ولي العهد يعلن: استثمارات ب 700 مليار ريال لتنمية الاقتصاد الأخضر وخلق فرص العمل    «السعودية الخضراء»: «0» انبعاثات كربونية في 2060    وزارة الدفاع تعلن فتح باب التجنيد الموحد بدءًا من اليوم.. تعرف على الشروط    مطلوب وجهة الباحثين عن 14 منطقة ترفيهية بموسم الرياض    السعودية ترحب ببيان مجلس الأمن المندد بهجمات مليشيا الحوثي    «التحالف» ينشر صوراً للزوارق الأربعة المدمرة شمالي الحديدة    السودان: الأزمة تتفاقم.. ولا اختراق يمنع الانفجار    ولي العهد يبعث تهنئة للرئيس هيشيليما    بالاتفاق.. العالمي يبحث عن «النصر»    عروض فلكلورية تزين زفاف الشريف    7 جوائز لهيئة الإذاعة والتلفزيون بمهرجان العرب بتونس    ترموميتر كورونا في 24 ساعة: انخفاض الحالات الحرجة إلى 74    عودة حضورية كاملة للمدارس اليوم.. لا أنشطة صفية ولا مجموعات    مليار جرعة أولى من اللقاحات لسكان الهند    «تويتر» يتيح الدردشة الصوتية للجميع    بن فرحان: الرياض تدعم جهود تحقيق الاستقرار في ليبيا    د. طوله: البحر الأحمر يزخر بمشروعات تسهم في التنوع الاقتصادي    الصندوق السعودي: دعم مشروعات الطاقة النظيفة لإنتاج 42 ألف ميجا    الأميرة ريما: المشروعات البيئية الضخمة اعتمدت على وسائل التقنية الخضراء    مبولحي: لا مقارنة بين مستواي مع الجزائر والاتفاق            الشهيل نجم النزالات يشعل موسم الرياض        طقس الأحد.. سحب رعدية وضباب وعوالق ترابية تعيق الرؤية بعدة مناطق    رصد مخالفات للائحة الذوق العام بموسم الرياض    الداخلية: ضبط 16 ألف مخالف في أسبوع                    في مشهد مأسوي.. نجم هوليوود يقتل مديرة التصوير    «فندق الأقدار» إثارة وغموض ورعب بالرياض    القحطاني من «تيك شو» إلى «القرقمولا»    ندوة صحية عن سرطان الثدي    RUSH يزيد حماس اللاعبين ودهشة الحضور في يومه الثاني    الجزائر.. اللغة العربية بدلاً من الفرنسية في عدة وزارات    رئيس وزراء باكستان يزور المدينة        تعويضات من فيس بوك لتحالف صحف فرنسية    فرساني.. يكشف فيروس كورونا في الدم في عشر دقائق    أخطاء يرتكبها المشاهير في المهرجانات    (الفائزون)    رئيس الوزراء الباكستاني يصل جدة    وزير السياحة : المركز العالمي للاستدامة السياحية يهدف إلى تسريع وتيرة تحول قطاع السياحة إلى صافي الانبعاثات الصفري    تشيلسي يقسو علي نورويتش سيتي بسباعية كبيرة في البريميرليج    (رفقاً بالمشاعر)    وزير المالية: رؤية المملكة 2030 بُنيت على الاستدامة وتوفير الطاقة    رئيس وزراء باكستان يزور المدينة المنورة    نيجيريا تعلن مقتل زعيم تنظيم داعش في محافظة غرب إفريقيا    بالفيديو.. قصة إطلاق الرصاص أثناء تصوير فيلم أمريكي    تحذيرات من جائحة تشبه كورونا.. والسر في "حشرة" تمص دمك    " الأمثال .. خلاصة تجارب وفطنة "    مختص: الحساسية الزائدة تعرّض أصحابها لانخفاض ضغط الدم.. وهذه الأشياء تساعد على انتظامه    سمو أمير منطقة عسير يزور محافظتي بيشة وتثليث ويقف على جودة الخدمات التنموية ويلتقي بالأهالي    إمام المسجد النبوي يذكّر بضرورة اتباع السنّة والحذر من البدع    خادم الحرمين الشريفين يعزي الرئيس الأمريكي في وفاة كولن باول    أكبر من الكرسي!!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وداعًا معلمي وناصحي.. صقر بن سعيد
نشر في المدينة يوم 27 - 09 - 2021

لا يرد اسم (صقر) بين أهل جنوب المملكة إلا ويتوارد اسم عائلة (بن صقر) إلى الأذهان.. وهذه الأسرة الكريمة أنجبت شيوخاً رموزاً وعلماء أفاضل وإداريين بارزين.. الشيخ سعيد -يرحمه الله- وهو والد أستاذي أحد أبرز شيوخ قبائل غامد وزهران.. عاصر الملك المؤسِّس -يرحمه الله رحمة الأبرار- والتحق به وهو يحاصر مدينة جدة.. وقال لي أنه رأى في الملك عبدالعزيز زعيماً عربياً مسلماً بما يمتلك من حبّ لشعبه وأمته.. والملك عبدالعزيز يرحمه الله من جانبه رأى في سعيد بن صقر نجابةً ونخوةً فولاه مشيخة بني ظبيان، إحدى قبائل غامد.
للشيخ سعيد ثلاثة أبناء أفذاذ أكبرهم أستاذي صقر الذي فقدناه في يوم الخميس السادس عشر من شهر صفر 1443ه وصلى الناس على جنازته بعد صلاة الجمعة السابع عشر من شهرنا الجاري في المسجد الحرام بمكة المكرمة ودُفِن في مقابر المعلاة، وأسأل الله أن يجزيه خير الجزاء عن طلابه وعنِّي وعن كل من استشاره أو طلب نصيحته.
تتلمذتُ على يديه -غفران الله له- في مدرسة بني ظبيان بقرية عرا.. وتعلمتُ منه المثابرة وفهم النصوص وحسنِ المنافسة.. ورأيته مراراً في حضرة والده -غفر الله لهما- يجلس في خشوع، يسأل بأبلغ وأرق العبارات، يرد على أسئلة والده بأدب، يذكر الله كلما جلس أو قام من مجلسه، ويحب العلم وطلابه ويحترم العلماء.
كان لي رئيساًً وعملتُ معه لسبع سنوات كان هو وكيلاً لمدرسة بني ظبيان وكنت مدرساً فيها.. يأتي للمدرسة مبكراً، ويحيي كل مدرس وكل من يعمل بالمدرسة. يحضر الطابور الصباحي، يبذل نصحه لكل طالب ويوجه تعليماته لكل مدرس بكل وضوح.. ما غرَّته علاقته بوالده الشيخ ولا ثقة مدير المدرسة فيه.. تسمعه يردِّد عبارة (استغفر الله) كلما أقبل علينا أو على ضيوفه وكلما قام من مجلسه.. وسمعت، نفس العبارة منه بعد تقاعده بسنوات عندما تشرفت بزيارته في منزله.
لا يتدخل في شأن معروض على والده، ولا في أمر يخص مدير المدرسة.. كان حقاً يؤمن بحرية كل إنسان ولكنه كان يعرف يقيناً أن (حرية) كل شخص تنتهي عند حديث الآخر أو عند مسؤوليته.
عهدته يصوم شهر رمضان في مكة المكرمة في كل عام حتى أقعدته الشيخوخة.. لا يتقدم على أي واحد من كبار أسرته.. بذل رعايته وتوجيهه لأخويه فيصل -يرحمه الله- وعبدالعزيز يحفظه الله.. هو أستاذي تبع والده في كل ما أوصى وحاكاه في ثبات القول وأكاد أجزم بأنه حاكى والده حتى في طريقة تعامله مع الناس بل وحتى في نبرات صوته.. في آخر اتصال لي به قبل عامين اعتذرت إليه عن تقصيري في عدم موالاة الاتصال به وفاجأني بقوله الحسن: ما فيك تقصير يا أبا محمد!
وإذا كنتُ فقدتُ في الشيخ صقر بن سعيد معلماً وناصحاً وأخاً كبيراً فإن لي شقيقه معالي الدكتور عبدالعزيز بن صقر وفي أبنائه الدكتور سعيد والدكتور عبدالعزيز والأستاذ إبراهيم خير عزاء فهم -مثل بقية آل صقر- يتحلون بنفس الأخلاق الحسنة التي عرفتها في عميد الأسرة وشيخ القبيلة الشيخ سعيد (أبو صقر) ابن عبدالعزيز بن صقر.
عزائي أقدمه لأسرة (ابن صقر) وفي مقدمتهم الوجيه المعروف الشيخ عثمان بن عبدالعزيز بن صقر، وشيخ القبيلة الحالي الشيخ عثمان بن عبدالله بن عبدالعزيز بن صقر، وأعزي أولاده وأفراد أسرته جميعاً.. وأعزي فيه جميع طلابه وجميع من عرفه وأوصي نفسي وأوصيهم بتقوى الله وبالدعاء له ولوالديه.
كثيرون مدحوا أستاذي في حياته -يرحمه الله- ومنهم صديق الأسرة ابن عمي الأستاذ الشاعر علي دغسان أبو عالي حيث قال مخاطباً والدهم الشيخ سعيد بعد موته (يرحم الله الجميع):
ليت عينك تناظر يا سعيد
وتشاهد ولدك (عبدالعزيز)
وترى التعليم والتنظيم (فيصل)
وتلاحظ سيدهم (صقر الصقور)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.