"أراامكو السعودية" تُوقِّعُ صفقة كبرى لشبكة أنابيب الغاز بقيمة 15.5 مليار دولار مع ائتلاف عالمي    صحة المدينة المنورة تُنفّذ 252 جولة تفتيشية للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية    توقيع 13 مذكرة تفاهم بين شركات سعودية وعمانية بقيمة 30 مليار دولار    صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    أمريكا تهدد روسيا ب "ثمن باهظ" بسبب أوكرانيا    شاهد.. طفل عُماني يؤدي التحية العسكرية لموكب ولي العهد في مسقط    العراق: مقتل إرهابيين بضربة جوية في صحراء الأنبار    شاهد.. مواطن عُماني يوثق لحظة وصول ولي العهد لقصر العلم في مسقط ويرحب به بهذه الكلمات    بالفيديو.. "أمن الدولة" يحيي مسيرة أحد القادة السابقين لقوات الطوارئ    رياح سطحية على الشمالية ومكة والمدينة    اشترى أرضًا وانتظر ليرتفع سعرها.. هل عليه زكاة؟ الشيخ عبد الرحمن السند يجيب    "الصحة العالمية" توصي بعدم علاج مرضى كورونا ببلازما دماء المتعافين        #أمانة_نجران تبدأ مبادرة تشجير لمنتزه ابارشاش بمشاركة عدد من المتطوعين    اللقاحات هل تحمينا ؟    الولايات المتحدة: تمرد الحوثيين وحّد العام ضدهم وندعم المملكة في مواجهة المليشيا الإرهابية    «الخثلان»: سنة يغفل عنها الكثيرون في «الركوع والسجود»    الوفد الإعلامي المرافق لولي العهد يزور وزارة الإعلام العُمانية    أغرب مكتبة حلزونية في الصين    الصحة العالمية تكشف عدد الدول التي عُثر بها على «أوميكرون»    وزير الخارجية المصري يبحث مع نظيرته السنغالية العلاقات الثنائية    كرواتيا ترصد أول إصابتين بمتحور "أوميكرون"    موعد عودة سفير لبنان إلى المملكة والعلاقات الدبلوماسية مع الخليج    الموارد البشرية بالجوف تُنفِّذُ مبادرة " تعال نساعدك "    الجواد ضرغام عذبة يُحقق كأس الجياد العربية الأصيلة في مهرجان الشيخ منصور بن زايد    أمير الكويت يتلقى رسالة خطية من أمير قطر    نائب وزير التعليم للجامعات يفتتح مهرجان مسرح الجامعات السعودية الأول    مجلس شباب حائل يطلق برامج سياحية للمشاركين في رالي حائل الدولي    الملحق الثقافي السعودي يشهد حفل تخرج مبتعثي ولاية فلوريدا الأمريكية    45 تشكيلياً من 20 دولة في «معرض حي»    صراع قمة بين الريال والإنتر.. ومصير ميلان بيد الليفر    أنظار العالم تتجه ل «رالي حائل الدولي» بحلة جديدة    ملك البحرين وولي عهده: العالم ينظر بإعجاب لتسارع التنمية والإنجازات السعودية    البرلمان العربي يدين استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية مدينتي الرياض وخميس مشيط بالصواريخ الباليستية    الخريف: «غير النفطية» سجلت أعلى قيمة بتاريخها.. ومنتجاتنا وصلت 178 دولة    الصحة تختتم الملتقى العلمي الثالث.. وتُكرّم الفائزين بجائزة الوزير للتطوع الصحي                                                            منح لقب "رسل أبطال السلام " للشابة للسعودية نورة الدبيب    #شرطة_تبوك : القبض على (4) مواطنين ومقيم ارتكبوا جرائم جنائية    أمير الجوف يستقبل المواطنين والمسؤولين في مجلسه الأسبوعي في دومة الجندل    السعودية وعُمان علاقات أخوية راسخة وتوافق في الرؤى    جامعة الأمير سلطان تحتفل بتخريج 1384 خريجة بملعب مرسول بارك    أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يقدم العزاء لإندونيسيا في ضحايا ثوران بركان سيميرو في جزيرة جاوة    "الشؤون الإسلامية" تؤكد ضرورة لبس الكمامة والتباعد الجسدي في المساجد للوقاية من كورونا وتحوراته        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بروفيسور يكشف 5 فوائد جديدة في ماء زمزم
نشر في المدينة يوم 25 - 09 - 2021

حدد بروفيسور متخصص في وظائف الأعضاء 5 فوائد لماء زمزم للإنسان والنبات.
وكشف البروفيسور حامد بن محمد عبدالقادر متولي الحاصل على الدكتوراة في علم وظائف الأعضاء من جامعة لانكستر البريطانية، والأستاذ بكلية العلوم التطبيقية في جامعة أم القرى عن التأثير العلاجي لماء زمزم اذا استخدم في استخلاص المادة الفعالة من النبات وكذلك آثاره على النمو النباتي.
وبين أن التجارب المعملية الأولية أثبتت أن المستخلصات الطبيعية المنتجة باستخدام ماء زمزم كمذيب للمواد الفعالة أعطت مؤشرات ونتائج واعدة لفاعلية هذه المستخلصات الطبيعية وزيادة قدرتها العلاجية مما يبشر بإضافة مساهمة كبيرة للمجتمع البحثي فى مجال المستخلصات الدوائية من منتجات طبيعية باستخدام ماء زمزم وكذلك زيادة فرص الاستثمارات فى هذا المجال لإنتاج مركبات دوائية عالية الكفاءة العلاجية.
الآثار المباركة لزمزم على النباتات
كما كشفت الدراسات وفقا للبرفسيور متولى عن ارتفاع محتوى الكربوهيدرات الذائبة والكلية ومحتوى الأحماض الأمينية (منفردة أو كلية) والبروتين وكذلك محتوى الأحماض الدهنية الكلي والدهون علاوة على محتوى بعض العناصر الغذائية الكبرى والصغرى وأخيراً النسبة المئوية للمحتوى المعدني لمحصول نباتي الفول البلدي والقمح المرويين بماء زمزم قد أعطيا أفضل النتائج يليه ماء الآبار بينما سجل الماء المحلى أقل النتائج.
وتعزى هذه النتيجة إلى سببين أحدهما تواجد أنواع كثيرة من العناصر الغذائية في ماء زمزم أما الثاني فيعود إلى نسبة تواجد هذه العناصر مع بعضها البعض مما جعل هذه العناصر تتآزر فيما ينفع النبات وتتضاد مع العناصر الضارة به. وقد اعتبر الباحثون هذا البحث خطوة مبدئية لإلقاء الضوء على الأهمية الفسيولوجية لماء زمزم بالنسبة للنبات.
العلاج النباتي
وأضاف:" كما هو متعارف عليه فإن استعمال النباتات كعلاجات طبية قديم وعريق ِقدم الإنسان نفسه فقد اتجه الإنسان الأول للنبات كمصدر للغذاء والدواء بحكم الفطرة والمشاهدة والتجربة وكما أنزل الله الداء فقد أنزل معه الدواء وجعله في متناول الإنسان وهناك مجموعة كبيرة من النباتات المتداولة التي لوحظ بالتجربة أن لها تأثيرات علاجية على بعض الأمراض الشائعة في المجتمع.
ويشير بروفسور متولي إلى أن الأبحاث الحديثة أثبتت أن هناك اختلافا بين استعمال النبات الطبي بحالته الطبيعية وبين استعمال المادة الفعالة المعزولة منه، فالنبات الطبيعي قد أوجد الله فيه المادة الفعالة مع مواد أخرى قد تعزز من مفعولها أو تخفف من الآثار الجانبية لها.
منجزات بحثية
وأكد بروفسور متولي أن العديد من الجهود العملاقة أنجزتها المؤسسات البحثية فى المملكة فى مجال الاستكشاف الدوائي وذلك لعلاج العديد من الأمراض، وقد تواكب اهتمام هذه المؤسسات مع الاهتمام العالمي المتمثل فى التوجه نحو استكشاف مركبات دوائية من المنتجات الطبيعية ويقع على رأسها العديد من النباتات تتميز بها المملكة، منوهاً إلى أن الجهود البحثية المبذولة في مجال الاستكشاف الدوائي من مصادر طبيعية ولتحسين جودة الكفاءة العلاجية لهذه المستخلصات وتقليل التأثيرات السمية وغير المرغوب بها، اتجهت للحصول على كامل المستخلص النباتي، باستبدال الماء العادي بماء زمزم كمذيب معملي لبيان اختلاف التأثير الدوائي.
أبرز فوائد ماء زمزم وفق الأبحاث
1- زيادة النمو النباتي
2- تأثير علاجي مفيد عند استخلاص المادة الفعالة من النبات
3- إنتاج مركبات دوائية عالية الكفاءة
4- ارتفاع محتوى الكربوهيدرات الذائبة والكلية
5- زيادة محصولي الفول والقمح المرويين بعد الري بماء زمزم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.