محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفاء الطجل: لا مستقبل لمقولة «اصرف ما في الجيب» بعد كورونا
نشر في المدينة يوم 09 - 05 - 2020

«كورونا» التي اجتاحت العالم قاطبة احدثت تغييرا شاملا في العديد من العادات والبرامج والخطط والتقاليد الحياتية التي تسير عليها الشعوب وخاصة في العالم الاسلامي الذي له طقوس خاصة في الشهر الكريم وفي كل يوم نستضيف شخصية نحاول من خلالها رصد بعض التغيرات التي حدثت في حياتهم وبرامجهم الرمضانية المعتادة في الاعوام الماضية.. وضيفنا اليوم د. وفاء بنت محمد الطجل المؤسس والرئيس التنفيذي ل»التربويون» للنشر التربوي المختصص.
* ماهي أهم المتغيرات التي حدثت في برنامجك الرمضاني هذا العام مقارنة بالأعوام الماضية؟
رمضان هذا العام لا يشبه أي رمضان عشناه أو عرفناه، تباعدت المسافات وتقاربت القلوب وتعمقت العلاقات، فأصبح القريب والبعيد يسأل عنك ويطمئن عليك، كنت في كل رمضان انتظر الوليمة لأرى الأهل وأسلم عليهم وربما يفوتني وسط الزحام أن أسأل عن أحد أو أجلس معه، خاصة أن وقت الإفطار ضيق وهذا العام تمكنت أن أتواصل معهم فردًا فردًا...
وأتحدث معهم فعرفت أخبارهم جميعا، في كل رمضان كنت أخرج لصلاة القيام وحدي في المسجد، هذا العام جهزت مسجدًا في بيتي وصرت أصلي مع زوجي وأبنائي لأول مرة نجتمع في صلاة قيام في رمضان ففي العادة هم في المسجد مع الرجال.
* هل ترين ان الحظر ولزوم المنزل عاد عليك بفوائد لم تكن تتحقق في السنوات الماضية؟
رغم الضيق والخوف السائد على الجو العام إلا أن الحظر أعطانا فرصة كأسرة صغيرة للاقتراب من بعضنا، وأجبرنا على أن نبتكر سويا ما نتسلى به ونكسر الروتين، وقد كنا قبل الحظر ننشغل في أعمالنا ونتسلى مع رفاقنا وحين اضطررنا على الجلوس مع بعضنا اكتشفنا أننا يمكن أن نتسلى مع بعضنا وتعلو ضحكاتنا، كما أن خوفنا من التلوث الغذائي جعلنا نبدع في عمل الخبز وتقليد الأكلات التي كانت تطلب من المطاعم، هناك غرف في البيت لم تكن تستخدم، ومع الحجر ولكسر الروتين كأننا أعدنا التعرف على بيتنا، البقاء في البيت مع الجائحة كان فرصة لإعادة تنظيف وترتيب كل شيء فيه تقريبا.
* يرى البعض أن ما بعد « كورونا» ليس كما كان قبلها من وجهة نظرك ماهي الدروس التي يمكن نخرج بها من هذه الأزمة؟
للمرة الأولى في التاريخ تأتي جائحة تعم الكرة الأرضية، والتزام الإجراءات الاحترازية وأهمها التباعد الجسدي مؤلم للنفس البشرية أن تتعامل مع من حولك وأنت تشك فيهم وتشك في نفسك وهم ينظرون إليك بنفس نظرة الشك تلك، ولا تستطيع أن تلمسهم أو يلمسوك...
فكم أنا مشتاقة لاحتضان أهلي وأحبابي، بالتأكيد ما بعد كورونا لن يكون كما قبلها فالاهتمام بالتعقيم والنظافة سيبقى هاجسا باعتقادي، و قياس الحرارة سيكون شرطًا لدخول الأسواق وربما والمطارات، الاضطرار للعمل عن بعد سيُضيف قوانين وقواعد جديدة في الموارد البشرية،، وفيما يخص التدريب عن بعد سيُحدث نموا متسارعا أما المدارس والتعليم فأتوقع تطورا في عالم البرامج التعليمية الرقمية لمختلف الأعمار، وفي الجانب الاقتصادي بالتأكيد بعد هذه الجائحة لن يعتمد أحد مقولة «اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب» بل حسن التدبير ووضع مثل هذا الظرف في الحسبان سيكون السلوك المتبع.
* كيف ترين تعاون المواطنين مع الإجراءات الاحترازية ؟ وكيف نغرس في المواطن حب النظام؟
أطال الله عمر ملكنا الغالي خادم الحرمين الشريفين وسيدي ولي العهد الأمين، وأعز الله هذا الوطن وحفظه من كل شر وجزى حكومتنا عنا خير الجزاء على كل ما بذلوه وبيض الله وجوه المسؤولين عنا فقد رعوا الأمانة وفعلوا ما يتوجب عليهم فعله ... في نظري المواطن السعودي ضرب مثالاً رائعًا في الالتزام وتحمل المسؤولية والدليل النسبة التي أعلنتها وزارة الصحة ما يزيد عن 80% من المصابين وافدين و15% من السعوديين، وهذا دليل على التزام المواطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.