نقوش "حائل" الثمودية تروي لزوار "شتاء السعودية" تفاصيل الأمم السابقة    الحوثي يخترق هدنة ستوكهولم في الحديدة.. والأمم المتحدة تندد    أمانة عسير تُنفذ 37 جولة رقابية على المنشآت التجارية النسائية    أسواق الخليج الرئيسية تهبط اقتداء بالأسهم العالمية.. وصعود سعودي    التأمينات : يمكن للمتقاعدين المدنيين أو العسكريين الاشتراك في نظام التأمينات    جامعة الملك خالد تستضيف "ملتقى الأندية الطلابية للجامعات السعودية" منتصف رجب        12 تجربة سياحية في "شتاء السعودية".. لاستكشاف الحياة الفطرية بمحمية "سجا وأم الرمث"    مؤشرا البحرين يقفلان على انخفاض        بلدية #الخفجي ترفع أكثر من 18 ألف م3 نفايات وأنقاض خلال ثلاثة أشهر    #تعليم_سراة_عبيدة يعلن أسماء الفائزين والفائرات في مسابقة مدرستي الرقمية    «رصانة» يتصدر سعوديًا ويتقدم على مستوى مراكز الدراسات المتخصّصة        فيصل بن مشعل يتسلّم تقرير لجنة شباب عنيزة    «سبيد بوكس».. شركة ناقل تبتكر منتجاً لوجستياً بديلاً للشحن الجوي    النفط ينزل بفعل مخاوف الطلب وتعزز الدولار    استبدال 150 متراً مربعاً من رخام صحن الطواف بالمسجد الحرام    رئيس الوزراء العراقي يلتقي نظيره الأردني    الإمارات تسجل 3966 إصابة جديدة بكورونا    عمان: 133728 إجمالي حالات الإصابة بكورونا في السلطنة    تطوير للمباني TBC تفتتح باكورة مشاريعها في الطائف    المركز الوطني للأرصاد: أتربة مثارة وأمطار رعدية على منطقة حائل    جامعة نجران تبدأ الأحد القادم استقبال طلبات التسجيل في برامج الماجستير إلكترونياً    أمريكا: الحوثيون احتلوا صنعاء واستهدفوا حليفتنا السعودية    استطلاع رأي: أغلب الأتراك يريدون إجراء انتخابات مبكرة    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة مسبوقة برياح نشطة على هذه المناطق    إعتماد برنامج تمريض العناية المركزة في مستشفى #الملك_فهد العام ب #المدينة_المنورة    28904 مستفيدين من عيادات #تطمن في #حفر_الباطن    اهتمامات الصحف السودانية    السديس يتسلم تقرير خطة التفويج لموسم العمرة هذا العام    باريس يطلب لاعبين من الريال ضمن صفقة مبابي    أمريكا: المملكة قدمت مساعدات إنسانية كبيرة لليمن    بأمر الملك.. ترقية 27 قاضياً بديوان المظالم    لا تهاون مع المتسترين    سياسيو لبنان يئدون الحراك ويشوهون المطالب    السميري ينتقل للفيصلي بالإعارة    النصر يكون.. أو «ما يكون» ؟    كأس الملك تاريخ الخيل السعودية.. وإرث مجيد وحاضر زاهر    السعودية تساهم ب 100 ألف دولار لتجديد موارد الأمم المتحدة لبناء السلام    جائزة جدة للإبداع تستقبل 364 مبادرة    «الشعوذة» أشعلت شرار المشاجرة بين زلاتان ولوكاكو    القرعة تبتسم للهلال.. و«حديدية» للنصر والأهلي    تدشين العربات الكهربائية الجديدة بالمسجد الحرام    محمية #جزر_فرسان سياحة البر والبحر والأعماق في “شتاء #السعودية ”    #الهلال يوقع مع ” رديف و الجبيع ” واستعداد لمباراة السوبر    تحضيرات النمور تتواصل للاتفاق.. وسانوغو ينهي عقده    جمعية إعلاميي #عرعر تعقد إجتماعها الأول    «انتقام ميت» يطرح قضايا الأسرة الخليجية وتربية الأبناء    المبالغة في النظر إلى الفروق بين البشر    خالد الفيصل: الإنسان «2 - 2»    أمانة الشرقية تناقش المواصفات الهندسية لمشاريع الطرق    سمو أمير الحدود الشمالية يلتقي قائد قوة عرعر السابق    محمية جزر فرسان.. سياحة البر والبحر والأعماق في "شتاء السعودية"    تدشين خدمة العربات الكهربائية الجديدة بالمسجد الحرام    أمير تبوك يشدد: تنشيط الخدمات التنموية للمواطن والمقيم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"السعودية للفضاء" يوافق على دراسة تأسيس شركته ونظامها ولائحتها المالية
نشر في المدينة يوم 20 - 04 - 2020

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء مؤخراً، الاجتماع الثاني لمجلس إدارة الهيئة، عبر تطبيق إلكتروني طورته الهيئة واعتمدته للعمل عن بعد. وفي بداية الاجتماع، ثمن المجلس الجهود المتواصلة التي تقوم بها الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - أيده الله - لمواجهة جائحة فيروس كورونا، وجعل سلامة المواطنين والمقيمين أولوية في كل الإجراءات التي تتخذ لتجاوز المرحلة، ودعا أعضاء المجلس الله عز وجل أن يعجل برفع هذه الجائحة عن البلاد والعالم أجمع. إثر ذلك أطلع سمو رئيس المجلس الأعضاء على مسار الإستراتيجية الوطنية للفضاء التي أقرها مجلس إدارة الهيئة، ورفعت للدولة بتاريخ 26 / 6 / 1441ه، وتطلع المجلس لسرعة اعتمادها وتوفير الممكنات لها لتكون منطلقاً لأعمال الهيئة وتطوير قطاع الفضاء في المملكة. وناقش المجلس عددًا من الموضوعات المتعلقة بالهيئة وقطاع الفضاء المدرجة على جدول أعماله، واتخذ حولها القرارات التالية:
1- الموافقة على دراسة تأسيس "الشركة السعودية للفضاء" ونظامها، والرفع بها للدولة للموافقة على تأسيسها وإشهارها، وذلك وفق ما نص عليه قرار مجلس الوزراء رقم (209) وتاريخ 25/4/1440ه بأن " تكمل الهيئة ما يلزم لتأسيس الشركة السعودية للفضاء لتكون ذراعا تنفيذيا لها "، وما تضمنته الدراسة من تحديد أهداف الشركة والفرص الاستثمارية وسبل التمويل والعوائد على الاستثمار، ومراحل عمل الشركة وهيكلتها.
2- الموافقة على مشروع نظام الفضاء الذي أعدته الهيئة بالتعاون مع المؤسسات الحكومية ذات العلاقة بقطاع الفضاء، ورفعه للدولة لإقراره، وقد خضع هذا النظام لدراسة وافية واستطلاع لأبرز التجارب الدولية في أنظمة الفضاء، والعمل مع بيوت خبرة محلية ودولية في مجال القوانين والأنظمة، ومراجعة جميع الأنظمة المعتمدة حالياً ذات العلاقة بقطاع الفضاء، وصولاً لصياغة النظام بما يتكامل مع الإستراتيجية الوطنية للفضاء التي أقرها مجلس إدارة الهيئة في جلسته الأولى، ورفعت للدولة.
3- الموافقة على اللائحة المالية ولائحة الموارد البشرية للهيئة، والتي نصت على الترتيبات التنظيمية للهيئة المعتمدة بقرار مجلس الوزراء وتفويض مجلس إدارة الهيئة باعتمادها بعد الاتفاق مع وزارة المالية.
4- اطلع المجلس على عدد من تقارير الأداء وأبرز الأعمال المنجزة خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 1441 - 1442 ه (2020م)، وسير العمل في برنامج تنمية رأس المال البشري في قطاع الفضاء "أجيال الفضاء"، والذي تتبناه الهيئة بالتعاون مع عدد من المؤسسات الحكومية، وتقرير عن العلاقات الدولية، والذي يرصد علاقة الهيئة بالوكالات والهيئات المختصة بقطاع الفضاء في الدول المتقدمة في هذا المجال، ومشاريع التعاون المبرمة معها، واتفاقيات الشراكة والتعاون بين المملكة وتلك الدول.
وعقد الاجتماع الافتراضي برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز وعضوية: صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد، ومعالي الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، ومعالي مساعد رئيس أمن الدولة الأستاذ عبدالله بن عبدالكريم العيسى، ومعالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالهادي بن أحمد المنصوري، ومعالي مساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية الدكتور خالد بن حسين البياري، ومعالي مساعد وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ خالد بن سعود الشنيفي، ومعالي نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار الدكتور حاتم بن حسن المرزوقي، ومعالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد بن سعود التميمي، ورئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور أنس بن فارس الفارس، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع المكلف سعود بن نصار الحازمي، ومساعد وزير المالية للشؤون المالية ثالب بن علي الشمراني، والأستاذة رانيا محمود نشار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.