حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مختصون: الإجراءات الاستثنائية بالمملكة حدت من انتشار كورونا
نشر في المدينة يوم 20 - 03 - 2020

أثنى عدد من المختصين الصحيين على الإجراءات الاحترازية الاستثنائية التي فعلتها الجهات الصحية بالمملكة، للسيطرة والحد من انتشار فيروس كورونا الجديد،في خطوات استباقية لمنع انتشار الفيروس، والتوعية بمخاطرة.
وأكد استشاري الباطنية والأمراض المعدية بصحة نجران الدكتور علي بن ظافر آل سويدان، أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة السعودية في وقت مبكر من إعلان تفشي الوباء لتعزيز الإجراءات الوقائية والاحترازية للسيطرة على الفيروس ومنع انتشاره في خطوة تثبت حرص القيادة الحكيمة على سلامة المواطنين والمقيمين في المملكة، وتحتم على جميع أفراد المجتمع التكاتف مع الدولة وقطاعاتها للمكافحة المرض ،وممارسة العزل المنزلي الاختياري والاهتمام بغسل اليدين والتعقيم المستمر.
من جانبه شدد أخصائي الأمراض المعدية بمستشفى خالد بنجران الدكتور خالد الحاج، على التعاون مع الجهات الصحية المعنية ولتحقيق الأهداف الوقائية للسيطرة على الفيروس ومنع انتشاره، والتحقق من المعلومات في وسائل التواصل الاجتماعي وأخذها من المصادر الرسمية، وعدم الهلع والانسياق مع الشائعات وتداولها، واقتصار لبس الكمام لمن يعاني من أعراض تنفسية في حال خروجه من البيت للضرورة، إضافة إلى دعم الصحة العامة للجسم بالأكل الصحي المتضمن الخضار والفواكه والنوم الكافي لما يعزز المناعة ضد الفيروسات،
منوهًا بالتعامل الحكومة السعودية بإدارة الأزمة وتطبيق الخطط والإجراءات الاحترازية الوقائية بكل سرعة بما ساهم في السيطرة على الفيروس والحد من انتشاره،الأمر الذي يتطلب من أفراد المجتمع إدراك الإجراءات الوقائية وخطورة انتشار الفيروس بالتقيد بالتعليمات وتجنب التجمعات البشرية.
فيما أشاد أخصائي الأمراض المعدية الدكتور شريف خورشيد، بالإجراءات الوقائية التي يطبقها مركز القيادة والتحكم بصحة نجران من خلال تفعيل الفرز البصري في جميع المنشآت الصحية لاكتشاف الحالات مبكرا، وإنشاء نقاط فرز ومراقبة في مداخل منطقة نجران بهدف الاكتشاف المبكر للحالات المشتبهة، ونشر التوعية عن المرض وطرق الوقاية منه في المجتمع وجميع الدوائر الحكومية، موضحًا أن الاستجابة لتوجيهات وإرشادات وزارة الصحة حول المرض وبعدم الخروج من المنزل خلال الفترة المحددة ،والحرص على تنظيف الأيدي جيدًا، وعدم لمس الأسطح ثم لمس الفم أو العين أو الأنف دون التعقيم المناسب من خلال استخدام مطهر بسيط بمقدار 1ملم لكل100ملم ماء لتطهير الأسطح بالمنازل بشكل مستمر.
وقالت الدكتورة عفاف عبدالله الجبير من مؤسسة البحث والابتكار بجامعة الأميرة نورة سابقًا : لدينا كمجتمع متعلم مسلم الوعي الكافي للالتزام وأخذ الحيطة والحذر، كما ساهمت القوانين السريعة والحازمة، التي فرضتها الدولة مشكورة كتعليق الدراسة وتشجيع العمل عن بعد في زيادة الوعي وهذا ملاحظ في حركة الطرق وفي الاماكن العامة كالمستشفيات وغيرها.
وبينت بأن الأسرة عليها دور كبير في توعية الأبناء من خطورة المرض وعليها تقع مسؤولية توفير البيئة الآمنة صحيًا من حيث النظافة وتوفير الرعاية اللازمة دون تهويل يخيف الأبناء، مع توفير بدائل منزلية كجلسات عائلية ومناقشات هادفة ومسابقات على القراءة وأيضًا المساهمة في المهام المنزلية والاستفادة من فترة الحجر المنزلي بما يعود بالفائدة على الأبناء، مع ربط ما يحدث من تفشي للمرض في بعض الدول الأخرى وما يحققه الالتزام بقوانين الدولة من وقاية وأمان.. كما أن التزام الشخص بالقوانين كتجنب المصافحة مثلا هو أسلوب قوي ومؤثر لالتزام الشخص الآخر بهذه القوانين واقتداء الأشخاص المحيطين به، حيث إن لكل فرد أسلوبه في توعية أهله ومجتمعه.
ومن جهتها قالت الدكتورة لطيفة المزروع، أستاذ مساعد بجامعة الملك سعود سابقًا: نعم لدينا المهارات والوعي الكافي للالتزام بدقة بالوقاية والاحترازات والبعد عن الإسراف في التنقل والتجمعات.. وخصوصا أن هذه الجايحة ليست مرتبطة بمكان معين ولا عمر معين وإنما هي تصيب الجميع دون استثناء، ولذا الحذر منها واجب والبعد عن مكان تواجدها غنيمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.