400 ألف غرامة 5 متسترين.. وإبعاد مقيمين من المملكة    السودان ثالث بلد عربي يوقع اتفاقاً مع إسرائيل في 2020    خطيب الحرم يحذر من استخدام «التواصل» في استغلال جهل الضعفاء    الأهلي يجبر «الكاف»على استضافة مصر النهائي    الاتفاق يخشى العين.. والنموذجي يهدد العميد    خطوة في مسار السلام    WHO: نحن في مرحلة حرجة.. الأشهر القادمة صعبة    ٦٧٠ مستفيدة من معرض التوعية ب #سرطان_الثدي ب #النعيرية    تأسيس جمعية "نساء المستقبل الأهلية"    القيادة تهنئ رئيس زامبيا بذكرى الاستقلال    «السعودية» تعلن جدول التشغيل التدريجي ل 33 وجهة دولية    «إيجار» توضح شرطاً مهماً لإلغاء تجديد العقد تلقائياً عبر منصتها    أمير جازان يدشن مشروعات تنموية بمحافظة بيش بأكثر من 41 مليون ريال    «مرور جدة» يضبط قائد مركبة كان يقود بسرعة متجاوزة    تركي بن طلال يطمئن على منسوبي الدفاع المدني المصابين إثر حريق تنومة    فهد بن منصور رئيساً لاتحاد رواد الأعمال الشباب وللقمة الافتراضية للاتحاد 2020 لدول مجموعة العشرين    #تفاؤل ” في محطتها الرابعة ” الرحلة آمنة.. #افحصي_الآن ” لتوعية ب #السرطان    «كتاب الشارقة» يستضيف نخبة من الأدباء والكتاب والمفكرين العرب في دورته ال39    اعتراض وتدمير طائرتي «درون» مفخختين    ترامب: مصر قد تفجر سد النهضة    تسجيل 383 إصابة مؤكدة وتعافي 397 حالة    120 مليون جائزة كأس السعودية للجياد    بلعمري يقترب من الاتحاد.. وجادسون خيار ثان    الغيابات تؤرق النصر قبل الأهلي    "زيت البندق" فوائد مذهلة..لن تتوقف عن استخدامه    مدرب الشباب يصدم الجماهير حول نوعية إصابة خالد الغامدي    رؤيتنا وبناء الإنسان وتنمية المكان    ترامب: فوز بايدن سيؤدي إلى كساد غير مسبوق    أمير عسير يقف ميدانياً على جهود إخماد حريق تنومة    تكليفات المعلم ومدرستي    رصد حضور الطلاب يوميا عبر نظام «نور»    «حدود جازان» يقبض على مواطن حاول تهريب 180 كجم من القات    بلدية عنيزة تنهي استعداداتها لاستقبال موسم الأمطار    التايمز: حماس تستخدم قاعدة إلكترونية بتركيا لاستهداف خصومها    اليمن يدعو بقية دول المنطقة لاتخاذ موقف من «عدوان إيران»    باكستان تدعم السعودية وترفض التقرير الإعلامي الكاذبة عن فريق مجموعة العمل المالي (FATF)    ستظلُّ راية موطني خفاقة    أديب أم إذاعي؟    لا تستهن بإنجازاتك الصغيرة!    ابن حثلين : آلية العبث الجديدة في الإبل الأولى من نوعها عالميًّا    رحمك الله ياصديق العمر    إيران وفيلم «محمّد رسول الله»!!    الاختلاف بين القبول والرفض    الخلافات الزوجية في مناهج الثقافة الإسلامية في جامعاتنا (1)    المملكة تدعو لحوار مفتوح في الفساد العابر للحدود    قلق فقدان الوظيفة    للمرة الأولى.. أوروبا تسجل أكثر من 200 ألف إصابة يومية    الصحة تحذر من موجة ثانية ل«كورونا»    رافعة لنقل شاب وزنه 318 كجم للمستشفى    كلمات عن التفاؤل والامل والنجاح    د. المعيقلي: الستر نعمة وهِبَة من الخالق    تبادل الخبرات والاستفادة من التجارب المميزة بين إمارات المناطق    مسؤولون بمنطقة عسير: حملة التوعوية للحد من ظاهرة التعديات بعسير خطوة في طريق للتنمية    مهرجان رمان القصيم الرابع يواصل فعالياته    المرور يوضح شروط استبدال لوحات مركبتين والرسوم المطلوبة    سمو الأمير سلطان بن سلمان يرأس اجتماع مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء الأربعاء المقبل    آل مذهب رئيسا لجامعة أم القرى    صناعة السعادة الروحية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الصين: فيروس غامض يشبه السارس ينتقل بين البشر
نشر في المدينة يوم 20 - 01 - 2020

ذكر خبير حكومي، اليوم الاثنين، ان فيروسًا غامضا يشبه ذلك الذي يتسبب بالمتلازمة التنفسية الحادة "سارس" وانتشر في الصين وامتد الى ثلاث دول اسيوية أخرى، ينتقل بين البشر، ما يثير مخاوف من انتشار وباء تزامنا مع احتفالات رأس السنة الصينية التي تشهد تنقل الملايين. كما أعلنت الصين اليوم الاثنين وفاة شخص ثالث جراء إصابته بالفيروس الغامض الذي بدأ بالظهور الشهر الماضي. ووصل المرض الذي ظهر في كانون الأول/ديسمبر في سوق في ووهان (وسط الصين)، إلى ثلاثة بلدان آسيوية أخرى هي اليابان وتايلاند وكوريا الجنوبية، وبلغ عدد الإصابات به التي تم التأكّد منها 221 حالة، بينها 218 في الصين.
واعلنت منظمة الصحة العالمية الاثنين انها ستعقد اجتماعا طارئا الاربعاء لتحديد ما اذا كان مناسبا اعلان "حال طوارىء صحية ذات بعد دولي"، وهو التدبير الذي يتخذ عادة مع الاوبئة الاكثر خطورة. وللمرة الأولى الاثنين، أعلنت السلطات الصحية الصينية إصابات جديدة بالفيروس خارج مدينة ووهان الكبيرة التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة، تشمل خمس حالات في بكين (شمال) و14 في محافظة غوانغدونغ الجنوبية المحاذية لهونغ كونغ. وخرج الرئيس الصيني شي جينبينغ عن صمته أخيراً إزاء انتشار المرض، مطالباً ب"الاحتواء الحازم لانتشار الوباء"، وفق ما نقل التلفزيون الرسمي مساء الاثنين. ووصل الفيروس أيضاً إلى كوريا الجنوبية، حيث كشفت السلطات الصحية المحلية إصابة امرأة صينية تبلغ 35 عاماً به، وصلت جواً من ووهان الأحد. وقالت السلطات الصحية الكورية الجنوبية إن المرأة زارت مستشفى في ووهان لإصابتها بالزكام، ووصف لها الأطباء أدوية قبل أن تصل الى مطار سيول حيث رصدت عوارضها، وتم وضعها في الحجر الصحي. ويثير الفيروس مخاوف متزايدة بعد وفاة شخص ثالث في عطلة نهاية الأسبوع منذ ظهور المرض، ومع ارتفاع ملحوظ بعدد المصابين الجدد في ووهان (140 حالة جديدة، 198 حالة بالإجمال)، بينهم تسعة حالاتهم حرجة.
ويسعى العلماء الى تحديد طريقة انتقال المرض. ويعتقد أن سوق الاطعمة البحرية في ووهان هو مركز انتشار المرض. إلا أن زهونغ نانشان، العالم المرموق في لجنة الصحة الوطنية والذي ساعد في الكشف عن نطاق انتشار السارس، اوضح ان المرضى يمكن أن يصابوا بالفيروس الجديد بدون ان يزوروا المدينة. وقال "حالياً، يمكن التأكيد ان هناك ظاهرة انتقال الفيروس بين البشر". ولفت الى أنه في غوانغدونغ، انتقل الفيروس الى مريضين من عائلتهما التي زارت ووهان. وأكد أن 14 عاملا طبيا ساعدوا في علاج مرضى فيروس الكورونا، اصيبوا بالفيروس الجديد، رغم أنه اضاف ان اكثر من 95% من الحالات مرتبطة بووهان. وكانت منظمة الصحة العالمية ذكرت سابقا انه يبدو أن مصدرا حيوانيا "هو المصدر الرئيسي الأكثر ترجيحا" للمرض مع "حدوث انتقال غير محدود بين البشر عند الاتصال القريب". - قلق في الخارج -يأتي انتشار الفيروس مع اقتراب الاحتفالات بعيد رأس السنة الصينية، وهي أكثر فترة تكون فيها وسائل النقل مكتظة في البلاد.
وبدأ مئات الملايين بالسفر في الحافلات والقطارات والطائرات لزيارة عائلاتهم قبل العيد في 25 كانون الثاني/يناير. ورغم خطر تفشي المرض، لم تفرض السلطات حتى الآن أي قيود على استخدام وسائل النقل العام. وينتمي هذا الفيروس الجديد إلى سلالة الفيروس كورونا التي تضم عدداً كبيراً من الفيروسات. وقد تسفر هذه الفيروسات عن أمراض غير مؤذية للإنسان، مثل الزكام، لكنها قد تؤدي أيضاً إلى أمراض شديدة الخطورة مثل "سارس" أي المتلازمة التنفسية الحادة. والفيروس المذكور معدٍ إلى حد كبير، وتسبب بوفاة نحو 650 شخصاً في الصين وهونغ كونغ بين عامي 2002 و2003.
وتشبه عوارض "سارس" تلك الناجمة عن أي التهاب رئوي عادي، مع ارتفاع في الحرارة ومشاكل في التنفس. وانتقدت منظمة الصحة العالمية الصين حينها لتأخرها في إصدار إنذار بشأن انتشار المرض. وبدأ القلق من الفيروس الجديد يظهر خارج الصين حيث تتخذ عدة تدابير وقائية. ومنذ الجمعة، تراقب الولايات المتحدة الرحلات القادمة من ووهان إلى مطاري سان فرانسيسكو وجون إف كينيدي الدولي في نيويورك، اللذين تصل إليهما رحلتان مباشرتان من ووهان. وتتخذ إجراءات مماثلة أيضاًُ في مطار لوس أنجليس. وعززت تايلاند التي رصدت فيها حالتان كذلك الإجراءات في مطاراتها. واتخذت سلطات هونغ كونغ إجراءات رقابة إضافية على حدودها مع الصين القارية حيث تستخدم خصوصاً أجهزة كاشفة لدرجة حرارة الجسد. وفي عطلة نهاية الأسبوع، شكك علماء من مركز أبحاث "إمبريال كولدج" في لندن، الذي يقدم استشارات لمنظمات مثل منظمة الصحة العالمية، في الأرقام الرسمية الصينية، ملاحظين أن عدد الإصابات تخطى الألف منذ 12 كانون الثاني/يناير. وأحصى الباحثون عدد الحالات التي كشفت حتى الساعة خارج الصين، واستنتجوا انطلاقاً منها عدد الأشخاص الذين قد يكونون مصابين فعلياً في ووهان، مستندين إلى بيانات الرحلات الدولية القادمة من مطار ووهان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.