استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من إمارة الرياض أسس الملك سلمان الأنموذج القدوة في الإدارة والتعامل

* 9 مؤشرات رئيسة تقييمية و4 مراحل لإستراتيجية الجوف
* شركات استشارية عالمية ساهمت في عمل الإستراتيجية
* نستهدف 50 مليون شجرة ومنظومة صناعية تقوم على الزيتون
* هذه قصة ال (100) يوم ونعمل على بناء الهوية والحوكمة والمبادرات
* ستكون الجوف في رؤية 2030 إحدى ركائز الطاقة المتجددة في المملكة
في الطريق إليه تزاحمت في مخيلتي مجموعة من الأسئلة وتنافرت فيما بينها على خاصية «الأولويات»
هل يكون ( هو ) بدء؟
هل تكون سلة الزيتون بدء؟
أم الإستراتيجيات ؟ والخطط ؟ ومكونات الواقع ومقومات الغد؟
وفي النهاية وعلى الطاولة معه ومن خلال حديثه وجدت أن كل الأسئلة والاستفهامات تتحد وتتشكل في منظومة واحدة لايمكن الفصل بينها
فكلها البدء وكلها الخبر.
أنا ( هنا ) أتحدث عن جلسة حوارية مع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف التي تمت معه، كانت جلسة لا تنقصها الشفافية والوضوح وجاءت مضمخة بروح الطموح، وباستلهام القدوات من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وبمنهجيات العمل المستند على الفكر والتخطيط والتقييم والبناء.
فإلى هذا الحوار مع سموه الكريم.
الملك سلمان قدوة العمل الإداري
منذ تكليفي من قبل سيدي خادم الحرمين الشريفين ومن قبل سمو سيدي ولي العهد وأنا أحظى بالتوجيه لتحقيق آمال وتطلعات القيادة وأهالي المنطقة.
ومن اول ما كلفت في امارة الجوف فإن قدوتي ومثلي هو الملك سلمان عندما كان أميرا للرياض من حيث قربه من الناس وعدم إيجاد حواجز في التعامل بينه وبين الناس، وكذلك إدارته ومهنيته في العمل، وإدارته التنموية ووضع خطط التنمية ومتابعة تنفيذها.
أيضا سمو ولي العهد وكيف يريد أن يطور ويحدث ويستقطب كل الخبرات العالمية لتنمية المملكة، وعزيمته وإصراره ومثابرته في العمل، وكل هذا يمثل لنا نبراسا في العمل.
خطة 100 يوم
وحين باشرت عملي عملت خطة مدتها 100 يوم قمت خلالها بجولات وزيارات لمحافظات ومراكز المنطقة والتقيت فيها بكافة شرائح المجتمع من أهالي ومسؤولين ومشايخ وغيرهم، وتم خلال هذه الجولات رصد كامل لواقع المنطقة ومتطلباتها. ثم اتبعتها بزيارات للوزراء الذين لهم ارتباط تنموي بالمنطقة.
هذا جانب، والجانب الآخر يتعلق بالإمارة نفسها، أن نبني المؤسسات الداخلية في الإمارة وأن نضع أسس وأطر العمل وثقافة وأسلوب العمل وهو ما نطمح إليه.
نتائج الخطة
وكان من نتائج هذه الخطة:
1- خطة تطويرية للإمارة ارتكزت على تطوير عملها الداخلي وتحسين أدائها والإشراف على الإدارات الحكومية والتعامل معها والتنسيق فيما بينها بما يخدم مصالح المنطقة.
2- بناء إستراتيجية المنطقة.
مسارات الخطة
وفي أول لقاء لي بسمو ولي العهد بعد تكليفي كان حريصا -يحفظه الله- على الالتقاء بالناس والسماع منهم وتحقيق مطالبهم، وثانيا أن المنطقة مثلها مثل المناطق الأخرى يجب أن يكون لها مشاريع مركزة ومحددة ولها أهداف واضحة وترتبط مع تصور المملكة ككل من حيث التنمية وتنوع الاقتصاد وجودة الحياة وغيرها.
بمعنى أن يكون لمنطقة الجوف خطة أو خارطة طريق رئيسة. وهذا ماعملنا عليه، وقد اعتمدنا في هذه الخطة على مسارين:
1- تحديد القطاعات والجوانب التي تتميز فيها الجوف والتي يمكن أن تبرز فيها.
2- ربط هذه القطاعات تنمويا مع برامج الرؤية.
الأبعاد الزمنية والتنموية للإستراتيجية
بدأت الإستراتيجية بتوجيه من سمو ولي العهد لوضع خطة للمنطقة، وانطلقت أعمال هذه الإستراتيجية يوم الثلاثاء 6/‏2019 /‏18 وأبعاد الإستراتيجية تتمثل في:
1 - تقييم الوضع الراهن
2 - إعداد رؤية
3 - وضع إطار مؤسسي للموارد الطبيعية
4 - عمل نموذج تشغيلي مع تصميم هوية المنطقة
5 - إطلاق المبادرات
مؤشرات التقييم
استهدفنا في تقييمنا للوضع الراهن على مجموعة من المؤشرات ومنها:
1- الموارد الطبيعية
2- التركيبة السكانية
3- الثقافة والهوية التراثية
4- البنية التحتية
5- النشاط العقاري
6- الجوانب الاجتماعية
7- الجوانب الاقتصادية
8- الحوكمة التنموية
9- التخطيط الحضري
شركات عالمية وبيوت خبرة
شرعنا في استقطاب شركات استشارية عالمية كبرى لتقديم عروض فيما سيقومون به في مجالات الاستراتيجية.
وقد وقع الاختيار على شركة وتعمل تحت مظلتها مجموعة من الشركات في جوانب الرؤية المختلفة، الزراعية والصناعية والعقارية والتسويقية والإعلامية وغيرها. كما شارك معنا مكتب دعم الهيئات المدن بالرياض.
هذا انتهينا منه إلى اليوم
نحن انتهينا من خطوتين أساسيتين هما:
1- عمل تصور كامل للوضع الراهن
2- عملنا بداية تصور للركائز والمحاور التي سترتكز عليها المنطقة في المستقبل
وهي تشمل:
- الزراعة والإنتاج الغذائي
- الجوانب السياحية والترفيهية
- السياحة الريفية
الطاقة النظيفة والمتجددة
ولدينا ولله الحمد ثلاثة مشارع ضخمة للطاقة المتجددة في المنطقة، وستصبح المنطقة بإذن الله في رؤية 2030 إحدى ركائز المملكة في مجال الطاقة المتجددة.
ونحن سنعمل جاهدين في أن تكون مشاريع المنطقة الكبرى تغذي الاقتصاد المحلي.
وهذا ما بقي
يتبقى بعد ذلك المرحلة الثالثة من الإستراتيجية وتشمل:
- بناء الهوية للمنطقة
- وضع المبادرات
- وضع الخطة التنفيذية والحوكمة المناسبة
فيما سيكون في المرحلة الرابعة الإعلان وإطلاق الإستراتيجية
وإلى الآن لم نحدد موعد الإطلاق ولكن من المتوقع أن يكون خلال الربع الثاني من العام القادم.
ربط تكاملي للمبادرات
سيتم ربط مخرجات مبادرات المنطقة بمبادرات ورؤية المملكة 2030 ومن ذلك ربط النطاق العمراني والصناعي والزراعي والطاقة النظيفة وغيرها من المبادرات.
الجوف عمق إستراتيجي
الجوف تقع بين ثلاث مناطق، وهي منطقة حدودية وبها أكبر منفذ بري وهومنفذ الحديدة، أيضا في المنطقة أضخم مشروعين رعد الشمال ونيوم، ناهيكم عن المقومات التي تتميز بها من زراعة وآثار وغير ذلك وهذا كله جعل من الجوف عمقا إستراتيجيا هاما.
واحة الزيتون والسياحة العلاجية
الجوف اشتهرت بالزيتون وبزيت الزيتون ذي الجودة العالية، ولدينا الآن قرابة 13 مليون شجرة زيتون، ونحن نعمل على استهداف 50 مليون شجرة زيتون، كما أننا نستهدف أيضا إيجاد منظومة صناعية متكاملة تقوم على الزيتون مثل الصابون والمستحضرات وغيرها.
كما أن الجوف بمياهها ومناخها وتربتها سانحة لأن تكون مكانا للسياحة الطبية والعلاجية والنقاهة وهذا مجال كبير وسنعمل على تفعيل ذلك ضمن الإستراتيجية.
دورة اقتصادية كاملة
حقيقة نحن وفق الرؤية مقدمون على دورة اقتصادية كاملة تفوم على تنوع الاقتصاد وتوطين الصناعات وخلق الوظائف وتدوير الاقتصاد وخلق اقتصادات محلية وعدم الاتكال الدائم على الدولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.