قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    رئيس المركزي الأميركي يتوقع تراجع التضخم ولكنه أقل يقينا    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    عزم سعودي-بريطاني على إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    سفيرة المملكة لدى واشنطن تلتقي طلبة المنتخب السعودي للعلوم المشاركين في آيسف    أمير منطقة تبوك يدشن التمرين التعبوي (استجابة 14)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن نماذج وتصاميم لمساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    معرض الدواجن.. 20 اتفاقية ب4 مليارات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    في الإعادة إفادة..    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"كاوست" و"نيوم" يواجهان تحديات الطاقة والمياه والغذاء بأفكار 200 مبرمج ومبرمجة
نشر في المدينة يوم 17 - 09 - 2019

نظمت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) تحدي هاكاثون JUNCTIONxKAUST في حرمها الجامعي في الفترة من 12 إلى 14 سبتمبر، بمشاركة وحضور تنافسي كبير من قبل مئات المطورين والمصممين والمبرمجين ورواد الأعمال من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط بهدف تطوير تقنيات الجيل القادم في عدد من مجالات أبرزها الغذاء والماء والطاقة وذلك لمشروع نيوم العملاق. وسيقوم فريق إي فارمرز (eFarmers) الحائز على المركز الأول في هذا التحدي لهذا العام بالمشاركة في الهاكاثون الدولي في مدينة هلسنكي الفنلندية والذي سيعقد في شهر نوفمبر المقبل من هذا العام 2019.
وخلال الفترة الماضية تم استلام أكثر من 1200 طلب للمشاركة في هذا الهاكاثون ووقع اختيار لجنة التحكيم على 200 مشارك فقط للتنافس في هذا الحدث. وتم تخصيص أكثر من 25 موجهًا من قبل الجهات المشاركة وهم المجموعة السعودية للبيانات، إلى جانب حلقات المطورين في جدة (Developer Circles Jeddah)، ومجموعة مطوري جوجل جدة، وبالإضافة إلى وادي العباقرة (Geeks Valley) ويوداسيتي (Udacity)‍، ومختبرات كاوست المركزية.
وكان من بين الجهات المشاركة في هذا الحدث الشركة الرائدة في مجال تقنية المعلومات مايكروسوفت، إلى جانب شركة يونت إكس، الشركة الناشئة في كاوست، حيث قدمتا حلولًا تقنية إضافية، بما في ذلك منصتي الحوسبة الفائقة Azure وSentient. وصرح صالح الزيد، رئيس أعمال الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي في مايكروسوفت السعودية: "مهمتنا هي تمكين كل شخص وكل مؤسسة في العالم من الإنجاز والنجاح. لذلك، نحن في مايكروسوفت ندعم المبتكرين ورواد الأعمال في جميع أنحاء العالم.
واستطاع هذا الهاكاثون المتميز الذي تنظمه كاوست في حرمها الجامعي جمع أفضل المواهب والعقول في المملكة العربية السعودية واعطائهم الفرصة لاختبار وتجربة تقنيات وتطبيقات شركتنا.
الفرق الفائزة في هاكاثون JUNCTIONxKAUST :
المركز الاول: فريق إي فارمرز eFarmers ، وهي تقنية استشعار يمكنها تحديد مدى رطوبة باطن التربة للنباتات بدقة.
فيما كان المركز الثاني من نصيب فريق آركس Arks ، تقنية التعليم الآلي قادرة على كشف تسرب المياه في المنازل، وحصل على المركز الثالث فريق نوتراكس Nutrax ، وهو تطبيق قادر على مسح الأطعمة وتحديد جميع المعلومات الغذائية فيها بدقة.
وعبر عالم البيانات عبدالله الدهلوي من فريق إي فارمرز الفائز بالمركز الأول عن سعادته بهذا الانجاز وقال :"نحن متحمسون جداً للمشاركة في هاكاثون فنلندا، ونعتزم في الخطوة القادمة أن نواصل العمل على تطوير ابتكارنا هذا وان نرفع من إمكانياته بحيث يصبح جاهزاً للمنافسة في الهاكاثون القادم".
وأضاف الدهلوي أن مشروعنا جاء من منطلق أن الحاجة الأساسية للبشر هي المياه كان تركيزنا على المزارعين واستهلاكهم لكميات المياه وكان التحدي كيف يمكننا حل مشكلة هدر المياه لمساعدة المزارعين على تقليل كمية المياه المستخدمة في الزراعة، وأشار إلى أنها أول مشاركة للفريق في هاكاثون جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" ونوه إلى أن هذه المشاركة أثرتهم للاستعداد في مشاركتهم العالمية في مدينة هلسنكي الفنلندية خلال شهر نوفمبر المقبل من العام الجاري 2019، وأضاف الدهلوي أننا في الفريق كنا نهدف لإيجاد حلول عصرية للمشاكل التي تواجه ترشيد المياه لذا وضعنا على عتقنا كفريق العمل خلال الثلاث أيام الماضي لنخرج بهذه الفكرة التي قد تساهم في حفظ المياه.
وخلال هاكاثون JUNCTIONxKAUST طُلب من المشاركين وضع حلول لثلاثة تحديات مهمة ورئيسية لمستقبل تقنيات الطاقة والمياه والغذاء في مشروع نيوم.
وفي هذا السياق، قال البروفيسور مارك تستر، رئيس قطاع مستقبل الغذاء في نيوم: "نيوم هي أرض المستقبل. نحن نبحث عن أكثر الحلول ابتكارًا وتطوراً لمواجهة تحديات توليد الطاقة وتنمية مصادر الغذاء والماء. أظهر لنا هاكاثون كاوست أن الشباب السعودي يمتلك طموحاً وإمكانات غير محدودة ستقود المملكة العربية السعودية نحو المستقبل".
وأشار تستر في حديثة الذي خص به "عكاظ" أن النواة التي تبنى عليها نيوم من أساسياتها بناء قاعدة أساسات للتمويل ودعم الشركات الناشئة والمتوسطة على أساس أنه تستطيع بناء المستقبل وأخذ ذلك إلى مراحل متقدمة، وحول رؤيتهم عن الحلول والمخرجات التي أختتم عليها الهاكاثون أعماله ذكر تستر لعكاظ أنه لا يمكن تصديق الحلول المخرجات التي خرج بها الشباب السعودي في غضون ثلاث أيام عمل فقط هو عمل مذهل بكل تأكيد ونتطلع للعمل في حل المشكلات التي تواجه العالم في المياه والطاقة والغذاء من خلال إجراء مثل هذا الهاكاثون الذي يعمل على إيجاد حلول عصريه.
توليد الأفكار
فيما ذكر مدير مركز ريادة الأعمال في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية هتان أحمد أننا نعمل على أمرين رئيسيين في مركز ريادة الأعمال في كاوست أولا توليد الأفكار من خلال هاكاثونات أو معسكرات ابتكارية وذلك بهدف توليد الأفكار بشكل أساسي فنحن شاركا مع كل مع امارة منطقة مكة المكرمة في برنامج كيف تكون قدوة؟ بالإضافة إلى شراكتنا مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات فقد أجرينا ثلاث معسكرات ابتكارية خلال الصيف الماضي في كل من جدة والرياض والإحساء بالإضافة إلى تعاوننا مع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة الدرونز، وأشار أحمد في اللقاء الذي خص به عكاظ أن الهاكاثون يندرج تحت توليد الافكار لذا أقمنا هاكاثون هذه السنة بالتعاون مع نيوم وذلك لإيجاد حلول لأبرز المشاكل التي تواجه العالم بصفة عامة في الطاقة والمياه والغذاء، ووجدنا أن كثير من الحلول والمخرجات والأفكار التي خرجنا بها قابله للتطبيق والتطوير فنحن نطمح إلى أخذها وتطبيقها ونكمل عليها لتحويلها إلى المرحلة التالية سواء كانت من خلال شركة ناشئة أو من خلال تقنية تعمل عليه الجهات التي تواجه مشاكل في هذه التقنية لنساهم في صناعة المستقبل في السعودية والعالم، وحول التعاون بين كاست ونيوم ذكر هتان أحمد أن الشراكات تعتبر مهمة وذلك لتحقيق الأهداف المشتركة فتعتبر أهدافنا مشتركة وهي كيفية المساهمة في دفع عجلة التنمية ودفع عجلة التقنية وتحويل المخرجات العلمية والأفكار إلى منتجات وشركات يكون لها أثر كبير في المملكة في العالم.
وشملت التحديات التي ناقشها الهاكاثون ما يلي:
- مستقبل الغذاء في نيوم: كيف ستتمكن البشرية من إنتاج أغذية طازجة في الصحراء بدون ماء عذب؟ أو استخدام مياه البحر لإنتاج مياه عذبة؟
- مستقبل المياه في نيوم: على الرغم من امتلاك نيوم لشريط ساحلي يمتد لأكثر من 450 كم يتيح لها إمكانية الوصول إلى كميات هائلة من مياه البحر، إلا أنه لا توجد لديها مصادر للمياه العذبة. كيف تتمكن نيوم من استخدام طاقة متجددة ومنخفضة التكلفة وتطويع خبرات المملكة الواسعة في مجال تحلية مياه البحر لإنتاج مياه عذبة صالحة للشرب؟
- مستقبل الطاقة في نيوم: كيف ستسخر نيوم الطاقة الشمسية الهائلة في المملكة فضلاً عن طاقة الرياح المتجددة لتزويد أرض المستقبل بالطاقة؟
JUNCTIONxKAUST هو الهاكاثون الثاني من نوعه الذي تستضيفه كاوست كجزء من الجهود التي تقوم بها كل عام مع شبكة شركائها الاستراتيجيين لتصميم حلول مبتكرة للتحديات العالمية المشتركة. يقول كيفن كولين، نائب رئيس الجامعة للابتكار والتنمية الاقتصادية: "وضع حلول مستقبلية لقضايا الغذاء والماء والطاقة والبيئة هو في صميم رسالة كاوست. ونحن في الجامعة نُسخّر كافة خبراتنا ومواردنا ومرافقنا لدعم الأبحاث المتقدمة، ولابتكار منتجات وتقنيات جديدة تصب في هذا الاتجاه. توج هذا الهاكاثون شراكتنا المتميزة مع نيوم التي تهدف لابتكار حلول حقيقية للتحديات التي تواجه المملكة، وكان فرصة عظمية للطلبة والمبتكرين للعمل معًا من أجل مستقبل مستدام للمنطقة والعالم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.