تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» قادمة من ماليزيا

وصلت صباح أمس إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة أول رحلة مبادرة ( طريق مكة ) لحجاج بيت الله الحرام لهذا العام قادمة من ماليزيا والتي تعد أول رحلة تم إنهاء إجراءات دخولها من مطار كوالامبور ضمن مبادرة طريق مكة. وكان في استقبالهم بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي مدير جوازات منطقة المدينة المنورة العميد بدر بن معيوف المطيري ومدير جوازات مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي العميد فواز الفقير و قنصل ماليزيا بالمملكه وعدد من المسؤولين في المطار.
خدمات وتسهيلات
أوضح مدير عام التنسيق والإشراف الميداني في وكالة الحج والعمرة لشؤون الزيارة بالمدينة راكان السباعي التوجيهات الصادرة في تسخير الإمكانيات والخدمات لجميع الحجاج صادرة من مقام خادم الحرمين الشريفين وولي العهد -حفظهما الله - معالي الوزير دائماً يناشد منسوبي وكالة الحج والعمرة لشؤون الزيارة بتسخير كافة الإمكانيات لخدمة الحجاج سواء في مبادرة «طريق مكة» أو غيرها من الرحلات القادمة للمملكة لأداء فريضة الحج أو العمرة وبين أن مبادرة طريق مكة وما تقدمه من خدمات وتسهيلات لمرور الحجاج والارتقاء بمستوى الخدمة أمر مميز وقال نتوقع -إن شاء الله- زيادة الاعداد في الأعوام المقبلة وزيادة الدول التي تدخل في هذه المبادرة مستهدف في 2030 رؤية المملكة 4 ملايين حاج وقال لن نصل إلي هذا العدد المستهدف إلا بمبادرة من هذا النوع مبادرة راقية تخدم الحجاج وتقلل الزمن في عملية خدمتهم في المطارات.
مراحل الخدمة
تهدف المبادرة إلي تسهيل رحلة الحج بإنهاء كافة إجراءات سفر الحجاج ودخولهم المملكة في مطارات دولهم وذلك عبر مسارات إلكترونية موحدة يعمل عليها فريق سعودي متكامل بإشراف وزارة الداخلية ومشاركة الجهات ذات العلاقة وذلك عبر تجهيز صالة مخصصة في مطارات محددة في بلدان الدول المستفيدة من مبادرة خدمة «طريق مكة» تحت إشراف فريق عمل سعودي ، ثم بعد ذلك التحقق من توافر الاشتراطات الصحية إلكترونيًا ، عقب ذلك يتم إصدار تأشيرات الدخول ، و في المرحلة الرابعة ترميز وفرز الأمتعة ، وفي المرحلة الخامسة إنهاء إجراءات السفر من بلد الحاج ، وفي المرحلة التالية صالات مخصصة عند القدوم في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة ومطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة دون مرورهم بأي إجراء ، وفي المرحلة السابعة وجود حافلات مخصصة لنقلهم إلي مقر السكن سواء في مكة أو المدينة عبر مسارات مخصصة ،أما المرحلة الأخيرة الوصول لمكان الإقامة واستلام الأمتعة.
لا تتجاوز 10 دقائق
قال مدير جوازات المدينة المنورة العميد بدر بن معيوف المطيري أن هذه المبادرة وجه بها وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وبمتابعة من رئيس اللجنة الإشرافية لمبادرة طريق مكة مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى.
واضاف انه يتم إنهاء إجراءات الركاب عن طريق بلد المغادرة وتسجيل بياناتهم في الحاسب الآلي وأخذ الخصائص الحيوية لهم كذلك التأكد من سلامة الوثائق وعند وصولهم إلى مطار المدينة يتم مرورهم عبر المسارات بصالة الحج حتى صعودهم للحافلات وبين أن الوقت المستغرق لا يتجاوز 10 دقائق وهو وقت وجيز ، وأضاف: إنه في هذا العام تم زيادة عدد الدول المستفيدة من مبادرة طريق مكة وهي خمس دول: باكستان وبنجلاديش وماليزيا وأندونيسيا ، وبين أن أولى الرحلات التي وصلت عبر مبادرة طريق مكة لمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي هى من دولة ماليزيا وكان على متن الرحله 483 حاجًا وحاجة، أما الرحلة الثانية وهي من دولة باكستان ويبلغ عددهم 363 حاجًا وحاجة، أما الرحلة الثالثة من ماليزيا وعلى متنها 483 حاجًا وحاجة، وأكد المطيري أن المبادرة استفادت منها خمس دول.
سرعة الإجراءات
من جانبه أثنى حجاج دولة ماليزيا وباكستان القادمين عبر مبادرة ( طريق مكة ) التي تنفذ هذا العام على حجاج دولة باكستان وبنجلاديش وتونس وماليزيا وأندونيسيا والمتمثلة في إنهاء إجراءات دخول الحاج من بلاده دون الحاجة للانتظار داخل صالات المطار لعدة ساعات .
وقال أحد الحجاج من دولة ماليزيا عقب وصول أولى رحلات مبادرة خدمة طريق مكة لمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة أنه خضع لهذه التجربة المميزة ولم يكن يتوقع سرعة تقديم الخدمة دون الانتظار في مطار المدينة مشيداً بهذه الخطوة الإيجابية وعن الخدمات المقدمة قال الحاج اقبال خان من دولا باكستان: إن الإجراءات كانت سريعة في مطار المدينة وقد تم إنهاء إجراءات المرور في باكستان وعند وصولنا للمملكة وبالتحديد لمطار المدينة كانت الخدمات سهلة جدًا من سرعة الدخول للصالة حتى الصعود للحافلات استعداداً لنقلنا إلى مقر سكننا وكذلك المميز لا يوجد انتظار بينما يتم خدمتنا بشكل مميز من حيث نقل العفش إلى السكن وهذا أيضا أمر مميز مقدماً شكره لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده على ما يوجهان به من توفير خدمات جليلة لراحة حجاج بيت الله الحرام من جميع أنحاء العالم الإسلامي.
مبادرة طريق مكة في سطور
تستهدف تقليل ساعات المكث والإقامة في المطارات
إنهاء إجراءات الجوازات والجمارك داخل الدول المستفيدة عبر مسارات إلكترونية موحدة
الدخول إلي الأراضي السعودية وكأنهم في رحلة داخلية
الارتقاء بخدمات الحجاج وتسهيل وتيسير أدائهم للفريضة
خمس دول مستفيدة من المبادرة
تشمل خدمات إنهاء إجراءات الجوازات والجمارك
التحقق من توافر الاشتراطات الصحية
ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن
استلام أمتعة الحجاج المستفيدين من المبادرة ونقلها إليهم في الدور السكنية
الجهات المشاركة
* وزارة الداخلية
* وزارة الخارجية
* وزارة الصحة
* وزارة الحج والعمرة
* الهيئة العامة للجمارك
* هيئة الطيران المدني
* مركز المعلومات الوطني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.