السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    «العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الضمان الاجتماعي يجيز للمستفيد امتلاك عقارات أو أراض في وقت واحد
نشر في المدينة يوم 20 - 07 - 2018

أجازت اللائحة التنفيذية الجديدة لنظام الضمان الاجتماعي للمستفيد أن يمتلك عقارات أو أراضي في وقت واحد وفق ثلاثة ضوابط، الأول أن تكون عقارا سواء كان سكنا أو أرضا سكنية بشرط ألا تكون معدة للتجارة، والثاني أرض سكنية واحدة لا تتجاوز مساحتها ألف متر مربع في أصلها منحة من الدولة، والثالث عقارات مشاعة آلت إليه عن طريق الإرث بشرط ألا تكون معدة للتجارة، ويتم التحقق من ذلك عن طريق البحث الميداني.
وأشارت إلى أنه لا يعد الشخص المقيم خارج المملكة مستفيدًا إلا إذا لم تتجاوز الأيام التي يقضيها خارج المملكة (90) يومًا متفرقةً أو متصلة، وذلك خلال الاثني عشر شهرًا السابقة للشهر المراد صرف الاستحقاق فيه. وأشارت إلى معاملة المتقدم بطلب المساعدات المقطوعة وفق الإجراءات التي يعامل بها كمتقدم بطلب المعاش، كالعمالة أو السجلات التجارية أو غيرها ولا ينظر لأي طلب يخص الديون لعدم علاقة الضمان الاجتماعي بذلك مع التأكد من وضع المستفيد وتحديث البيانات في حالة طرأ تغيير أو غيره.. ويجوز تكرار صرف المساعدة المقطوعة للحالات المشمولة بالمعاش.
وأوضحت اللائحة التي طلبت وزارة العمل مرئيات العموم بشأنها، أن موارد الضمان الاجتماعي ما تجبيه الدولة من أموال الزكاة، وما يُعتمد من خزينة الدولة وما يُقدم من زكوات وصدقات وتبرعات وهبات وأوقاف، وفقًا للقواعد المنظمة لذلك وعوائد استثمار ما يتم استثماره من أموال الضمان.
الفئات المستحقة وشروط الأهلية والاستحقاق
1- المرأة السعودية المتزوجة من أجنبي وأرملته وأبنائها
2- المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي وأرملته التي لها أولاد منه
3- المعوقون والأرامل ذوات الأيتام ممن لا تتوافر لديهم وثائق إثبات الجنسية السعودية ولديهم بطاقات تنقل.
4- الأيتام: يُعد اليتيم من أسرة طبيعية مستفيدًا إذا انطبقت عليه الحالات الآتية: أ- إذا كان المتقدم ذكرًا وتوفرت فيه الشروط الآتية: 1- ألا يتجاوز دخله الحد المانع. 2- ألا يتجاوز (26) عامًا.
3- ألا يكون له عائل مقتدر. 4- أن تنطبق عليه شروط وأهلية استحقاق المعاش.
5- أن يلتحق ببرامج التمكين المتاحة إذا لم يكن على مقاعد الدراسة. ب - إذا كانت المتقدمة أنثى
العاجزون عن العمل
أ- العجز الدائم: يُعد الشخص العاجز عن العمل عجزًا دائمًا مستفيدًا، إذا توفرت الشروط الآتية: 1. ألا يقل عمره عن (18) عامًا وألّا يتجاوز (59) عامًا، ويشترط للمرأة ألا تكون متزوجة. 2. أن يثبت العجز عن العمل بموجب تقرير طبي صادر من مستشفى حكومي ومعتمد من اللجنة الطبية، شريطة أن يُجدد كل أربع سنوات باستثناء الإعاقات الحركية والعقلية.. 3. ألا يكون له عائل مقتدر. 4. ألا يتجاوز دخله الحد المانع.
من بلغ سن الشيخوخة
أ- يُعد الشخص الذي بلغ سن الشيخوخة مستفيدًا إذا توفرت الشروط الآتية:
1. ألا يكون له عائل مقتدر.
2. أن تنطبق عليه شروط وأهلية استحقاق المعاش.
3. ألا يتجاوز دخله الحد المانع.
ب تعد من بلغت سن الشيخوخة مستفيدة إذا توفرت الشروط الآتية:
1. أن تكون غير متزوجة ( ليس لها عائل).
2. أن تنطبق عليها شروط وأهلية استحقاق المعاش.
تمكين مستفيدي الضمان الاجتماعي
1. تقوم الوزارة -في قرار قبولها بتصنيف المشمول بالضمان إلى إحدى الفئات الآتية:
أ‌- مستفيد قادر على العمل
ب‌- مستفيد قابل للتأهيل.
ت‌- مستفيد عاجز عن العمل.
2. تتخذ الوزارة جميع التدابير
اللازمة لتمكين المستفيد القادر على العمل وإيجاد فرص التدريب والتأهيل والتوظيف وإدماجهم في سوق العمل.
معايير أهلية المستفيد لبرامج التمكين :
1 - تكون الفئة العمرية من
18- 59 عامًا .
2 - أن يكون المستفيد قادرا على العمل ولائق طبيًا
ضوابط فصل المعاش
تشمل الأسرة مجتمعة بمعاش الضمان ولا تفصل أو تستبعد إلا في الحالات الآتية: 1 إذا كان العائل مستفيد وله ابنه بلغت (35) عامًا، فتفصل بمعاش مستقل بشرط ألا يتسبب ذلك إسقاط العائل
2 تستبعد الزوجة إذا كانت على رأس عمل أو كان لديها معاش تقاعدي يمنع الزوج من الشمول بالمعاش
3 إذا كان العائل متوفى ولديه أكثر من أسرة
4 إذا كان العائل له أكثر من أسرة وهو هاجر لهم، أو سجين، أو موقوف، أو متغيب، أو مدمن مخدرات
ضوابط استمرار الصرف
ضوابط استمرار الصرف للأبناء المشمولين ممن تجاوزوا ثمانية عشرعامًا:
1. يستمر الصرف للذكر إذا كان يواصل تعليمه حتى بلوغه السادسة والعشرين عامًا أو تخرجه أو عمله أيهما أقرب، أما الأنثى فيستمر الصرف لها مع أسرتها حتى زواجها أو توظيفها أيهما أقرب.
2. تعد برامج التمكين جزءا من التعليم.
حكم الأيتام
(مجهولو الأب أو الأبوين)
يشملون وفقًا للنظام وفق الضوابط التالية: 1 الأيتام دون الثامنة عشر يتم شمولهم ذكرًا أو أنثى وفقًا للفقرة (1) من المادة الثانية من الفصل الثاني. 1. يتم تقديم الطلب من قبل من يقوم برعاية اليتيم مع إرفاق ما يثبت أن اليتيم من مجهولي الأب أو الأبوين. 2. إذا (بلغ/ بلغت) سن الثامنة عشر (فيشمل/ تشمل ) بالمعاش بشرط ألا يتجاوز( دخله/ دخلها) ( 3.000 ) ثلاثة آلاف ريال، وعند بلوغ الذكر (26) عامًا يسقط من المعاش.
الأسر غير المعولة
أ. تستفيد الأسرة من معاش الضمان الاجتماعي وفق الشروط الآتية: 1. أن تكون مقيمة إقامة دائمة في المملكة. 2. ألا يتجاوز دخلها الحد المانع. 3. ألا يشمل بالمعاش من هو ملتحق بوظيفة. 4. أن تنطبق على الأسرة شروط وأهلية استحقاق المعاش. 5. الالتحاق ببرامج التمكين المتاحة. ب. تُعدّ أسرة المتغيب أو المفقود عائلها مستفيدة إذا توفرت الشروط الآتية: 1. إثبات تغيب أو فقدان العائل بموجب صك شرعي أو تقديم محضر بلاغ من الشرطة
النساء اللاتي لا عائل لهن
تستفيد المرأة من معاش الضمان الاجتماعي وفق الشروط الآتية:
1. أن تكون مقيمة إقامة دائمة في المملكة.
2. ألا يتجاوز دخلها الحد المانع.
3. أن تنطبق عليها شروط وأهلية استحقاق المعاش.
4. ألا تكون ملتحقة بوظيفة أثناء شمولها بالمعاش.
5. أن تلتحق ببرامج التمكين المتاحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.