وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    انخفاض أسعار الذهب إلى 2304.99 دولارات للأوقية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    أمير الرياض يُسلّم "جائزة الملك فيصل"    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رفع حد المساعدات المقطوعة للفرد إلى 3 آلاف
الملك يأمر بصرف 1,4 مليار معونة مالية لأسر الضمان الاجتماعي
نشر في عكاظ يوم 07 - 08 - 2012

صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بصرف معونة مالية قدرها 1.360.696.500 ريال لجميع الأسر المسجلة في نظام الضمان الاجتماعي من العجزة، وكبار السن، والأرامل، والمطلقات، والأيتام، والمهجورات، والمتغيب عائلهن، وذلك لإعانة الأسر الضمانية المحتاجة لمواجهة متطلبات شهر رمضان المبارك. صرح بذلك وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين وقال «إنه سوف يتم صرف هذا المبلغ لهذه الأسر المسجلة على نظام الضمان الاجتماعي فور إيداعه في حساب الضمان الاجتماعي». وذكر العثيمين في تصريحه أن هذه المعونة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين حفظه الله تأتي امتدادا لحرصه المتواصل على تلمس احتياجات المواطنين خاصة الفئات المحتاجة منهم. واختتم تصريحه بالدعاء لخادم الحرمين الشريفين بأن يمد الله في عمره ويجعله ذخرا للوطن والمواطن.
«عكاظ» تنشر ضوابط الصرف .. و30 ألفاً الحد الأعلى
3 آلاف ريال حد المانع الشهري للمساعدات المقطوعة في «الضمان»
عبدالله المقاطي (ظلم)
أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة في وكالة الضمان الاجتماعي التنظيمات الجديدة والقواعد التنفيذية لصرف المساعدات المقطوعة، والتي كشفت «عكاظ» عن تدارسها وقرب إقرارها في الخامس والعشرين من شعبان الماضي.
وتضمنت القواعد الجديدة رفع حد المانع الشهري للاستفادة من المساعدات المقطوعة بالنسبة للفرد الواحد إلى 3 آلاف ريال شهريا، فيما رفع حد المانع الشهري لمن تتكون أسرته من 15 فردا إلى 8670 ريالا، علما بأن حد المانع الشهري يعني مقدار ما يتوفر للشخص من دخل شهري ثابت سواء من الضمان الاجتماعي أو التأمينات.
وخفضت القواعد الجديدة عمر المستفيد من المساعدات المقطوعة من غير المشمولين بمعاشات الضمان الاجتماعي إلى 35 عاما، بينما كانت في السابق 40 عاما.
وشملت القواعد الجديدة ضوابط منها معاملة المتقدم أو المتقدمة بطلب المساعدة المقطوعة وفق الإجراءات التي يعامل بها كمتقدم بطلب المعاش الضماني كالدخول أو العمالة أو السجلات التجارية أو غيرها، إضافة إلى عدم النظر لأي طلبات تخص الديون، كما تضمنت القواعد مدد تكرار الاستفادة من المساعدات المقطوعة وفق نوع الحالات بالنسبة للمشمولين بمعاشات الضمان وغير المشمولين، حيث تقرر صرفها كل عام لمن ليس لديه دخل سوى المعاش الضماني بالنسبة للمستفيدين من الضمان، ومن ليس لديه دخل ثابت بالنسبة لغير المستفيدين من معاشات الضمان، فيما تقرر صرفها كل عامين لمن لديه دخل إضافي غير معاش الضمان بالنسبة للمستفيدين من معاشات الضمان باستثناء الأرملة والمطلقة مع اللتين تعولان أولادهن، وكذلك لمن لديه دخل ثابت من غير المستفيدين من المعاشات وذلك وفق المانع الشهري. وفيما يلي نص القواعد التنفيذية الجديدة:
أولا: قواعد صرف المساعدة المقطوعة للحالات المشمولة بمعاشات الضمان الاجتماعي:
1. يعامل المتقدم أو المتقدمة بطلب المساعدة المقطوعة وفق الإجراءات التي يعامل بها كمتقدم بطلب المعاش الضماني كالدخول أو العمالة أو السجلات التجارية أو غيرها، 2. لا ينظر لأي طلب يخص الديون لعدم علاقة الضمان الاجتماعي بذلك، 3. بحث الحالة المتقدمة من كافة الجوانب مع الاحتفاظ بجميع المستندات المؤيدة للصرف إلكترونيا ومستنديا للرجوع إليها عند الحاجة، 4. يجوز تكرار صرف المساعدة المقطوعة للحالات المشمولة بالمعاش الضماني على النحو التالي:4/1: صرف المساعدة المقطوعة كل عام لمن ليس لديه دخل سوى المعاش الضماني، 4/2: صرف المساعدة المقطوعة كل عامين لمن لديه دخل إضافي غير المعاش الضماني ويستثنى من ذلك الأرملة مع أولادها والمطلقة التي تعول أولادها والأيتام سواء من أسر طبيعية أو الأيتام من ذوي الظروف الخاصة، 5. يجوز للحالات المشمولة كعجز مؤقت التقدم للحصول على المساعدة المقطوعة لمرة واحدة خلال فترة العجز المؤقت وفق الشروط التالية: 5/1: أن يكون لصاحب معاش العجز المؤقت أسرة ضمانية .5/ 2: أن لا تقل مدة العجز المؤقت عن عام، 6. يكون صرف المساعدة المقطوعة بعدد أفراد الأسرة بحد أعلى (30.000) ريال.
ثانيا: قواعد صرف المساعدة المقطوعة للحالات غير المشمولة بمعاشات الضمان الاجتماعي:
1/ بلوغ عمر المتقدم من الذكور عند طلب المساعدة (35) عاما فأكثر، 2/ يعامل المتقدم بطلب المساعدة المقطوعة وفق الإجراءات التي يعامل بها المتقدمون للاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي كالدخول أو العمالة أو السجلات التجارية أو غيرها، 3/ لا ينظر لأي طلب يخص الديون لعدم علاقة الضمان الاجتماعي بذلك، 4/ لا يقبل طلب المتقدمة من النساء التي تكون في عصمة زوج ويتم النظر في وضع الأسرة مجتمعة وفقا لهذه الضوابط عدا أسرة السجين وأسرة المفقود والأسرة المهجورة وأسرة مدمن المخدرات، 5/ بحث الحالة ميدانيا من كافة الجوانب مع الاحتفاظ بجميع المستندات المؤيدة للصرف إلكترونيا ومستنديا للرجوع إليها عند الحاجة، 6/ يجوز تكرار المساعدة المقطوعة للحالات غير المشمولة بالمعاش الضماني والتي تنطبق بحقها الضوابط الموضحة أعلاه على النحو التالي:
6/1: صرف المساعدة المقطوعة كل عام لمن ليس لديه دخل ثابت.
6/2: صرف المساعدة المقطوعة كل عامين لمن لديه دخل ثابت وفق الحد المانع الشهري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.