أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    تحول تاريخي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشريف: رمضان أكبر حافز للتغيير.. و«الكيرم» لعبة الطيبين
نشر في المدينة يوم 15 - 06 - 2018

شهر رمضان أكبر حافز ل «التغيير» في حياة الإنسان، بسبب تغيير مواعيد الأكل والشرب والنوم، وبالتالي يمكن للانسان الانطلاق لآفاق أخرى عبر الشهر الفضيل.
هكذا قال علي إبراهيم علي الشريف مدير عام المختبرات وبنوك الدم بوزارة الصحة، الذي بدأ صوم رمضان في الصف الخامس ابتدائي، وكانت أيام شديدة الحر، لكنه يقول: إنه قرر التحدي في ذلك الحين وبالفعل كسب التحدي.
يرى أن الماضي له نكهته الخاصة وجماله الفريد وعاداته الرمضانية الرائعة، وحتى لا نغرق في الماضي وجماله علينا أن نصنع جمال الحاضر وفرحة اللحظة فنحن من نقرر دائمًا ونحن من يصنع الفرق. وفيما يلي نص الحوار:
لقبي أبوهاشم
ماذا تعني لك خصوصية شهر رمضان؟
خصوصية رمضان يصعب وصفها ولكن أشبهها بمحطة روحانية تقدم فيها خدمات لإعادة ضبط علاقة الإنسان بربه ثم بنفسه،وكذلك مع من حوله من البشر والمخلوقات جميعا. خصوصيته تكمن في إمكانية التغيير في عدة مسارات في الحياة لأن هذه الخصوصية تغذي الجانب الروحي فهي تتيح لنا الوقت في الانكفاء على ذواتنا وتهيئ لنا الفرصة في سبر اغوار علاقاتنا مع محيطنا الخارجي مما يعمق الفهم الحقيقي لهذه الحياة
متى بدأت الصيام في طفولتك؟
أتذكر بدأت وأنا في الصف الخامس ابتدائي، وكانت أيام شديدة الحر، ولكن طعم التحدي ذلك الحين ان تفطر مع اهلك وانت صائم له طعم آخر وشعور بالإنجاز.
هل سبق لك صيام رمضان خارج الوطن.. وكيف كانت التجربة؟
نعم.. أثناء فترة الابتعاث في بريطانيا كانت تجربة بطابع فريد تختلط فيها مشاعر الحزن والسعادة حيث يغلبني الحزن عندما أتذكر الإفطار في وطني وبين أهلي وتغمرني السعادة حين ترى روح التآلف والمودة بين المسلمين في رمضان وخصوصا وقت الإفطار كما انك في الغربة تشعر بلذة الصوم والتعبد لله إذ إنك صائم وغيرك يأكل من غير المسلمين فتستشعر عظيم منة الله عليك بأن جعلك من أمة محمد صلى الله عليهم وسلم.
أهم حدث لا تنساه في رمضان؟
حدثت وفاة صديق المرحلة الثانوية د. هيثم الطرباق وهو في كندا حيث كان يدرس التخصص في مجال جراحة المخ والأعصاب وذلك في منتصف شهر رمضان من عام 1432هجري غفر الله له ورحمه.
كيف ترى شهر رمضان بين الماضي الحاضر؟
دائما الماضي له نكهته الخاصة وجماله الفريد وعاداته الرمضانية الرائعة، وحتى لا نغرق في الماضي وجماله علينا أن نصنع جمال الحاضر وفرحة اللحظة فنحن من نقرر دائماً ونحن من يصنع الفرق.
هل تقرر ميزانية خاصة في شهر رمضان.. وتقوم بشراء احتياجاتك بنفسك؟
عادة لا أقرر ميزانية محددة لرمضان، أما ما يتعلق بالشراء والتسوق أقوم بها بنفسي لأن لها متعه خاصة.
ماهي أحب الوجبات المفضلة لديك في رمضان؟
شوربة الشوفان وخصوصًا (شوربة أمي) والسمبوسة
النادي المفضل لديك؟
لست شغوفًا بالكرة ولكن النادي الذي أميل إليه أكثر هو نادي النصر.
ما هو نجمك الرياضي المفضل؟
قديما ماجد عبدالله
ما أبرز رياضة تمارسها؟
المشي والسباحة وكرة الطائرة (اذا توافرت) في رمضان لها نكهه أخرى.
ما هي أبرز ملامح برنامجك الرمضاني اليومي؟
جمال رمضان بالعبادة وقراءة القرآن أولًا، وصلة وزيارة الأقارب في وقت المساء
هل ترون شهر رمضان محفز يزيد النشاط؟
جدا رمضان اكبر محفز للنفس حيث انه يبرهن لك انك تستطيع ان تغير من وضعك الحالي فأنت تغير مواعيد نومك، ومواعيد اكلك وتمتنع عن المباح لك في غير رمضان لمدة شهر كامل وهذا يعد من اهم المحفزات لأنه يشكل قناعة لديك وهي انك تملك القدرة على التغيير الى الأفضل.
ماهي هوايتك بعيدًا عن عملك أو احترافك؟
المسرح سابقا وتقديم برامج تلفزيونية ذات طابع اجتماعي وكذلك طبية (توقفت عنها لاحقا) كما أحب القراءة في كتب تطوير الذات باللغة الإنجليزية.
ما هي أوجه الترفيه التي تنحازون إليها تحقيقًا للمتعة وتقديرًا لروحانية الشهر؟
الجلوس مع الزملاء بعد صلاة التراويح واحياناً لعبة الطيبين (الكيرم) اذا توافرت فلها ذكريات جميلة مع شهر رمضان.
ماهو الوقت المميز لك خلال شهر رمضان؟
كل أوقات رمضان لها نكهتها الخاصة فالقلب يعشق كل دقائقه وثوانيه
هل أنت عصبي في تعاملاتك أثناء الصوم؟
بل أشعر بسكينة وهدوء أعصاب وقت الصيام ولله الحمد
أهم عمل أنجزته وتفتخر به؟
لا اذكر شيئًا بعينه ولكن الفرح بالإنجازات البسيطة يعطي الحياة طعمًا آخر أوصي نفسي والقراء ان نتعلم فن الفرح بالإنجازات الصغيرة لأنها تحفزنا لمزيد من النجاحات.
أفضل صفة محببة إلى نفسك؟
المرونة في التعامل مع المصاعب وكذلك فن التغافل عن أخطاء الآخرين
من أكثر الأشخاص تأثيراً في حياتك؟
بشكل عام الشخصيات ذات العمق المعرفي والمشاركة المجتمعية.
من هو مثلك الأعلى أو قدوتك في الحياة؟ ولماذا؟
قدوتي هو أخي الأكبر عبدالرزاق الشريف حيث عشت معه منذ نعومة أظافري تحت سقف غرفة واحدة فنهلت من معين خلقه وادبه وحبه للقراءة وكسب المعرفة.
كيف ترى الحراك الرياضي هذه الأيام ؟
ممتاز خاصة في الأدوار الإيجابية التي تقوم بها هيئة الرياضية.
ترى ما أبرز أسباب التعصب الرياضي؟
قد يكون للإعلام والإعلاميين دور في ذلك..لكن التعصب الرياضي مع الأيام سوف يتلاشي تتدريجيا.
ماهي توقعاتك للمشاركة في المونديال؟
بإذن الله يحقق المنتخب نتائج إيجابية ويفرح الوطن بالانتصارات
ما رأيك في قرار دخول العوائل للمدرجات؟
قرار يتيح فرصة لمشاركة الراغبين في الحضور وفق القيم الدينية والمجتمعية
لو كنت رئيسا لهيئة الرياضة ماهو قرارك الاول؟
إنشاء أكاديميات رياضية تعنى بمختلف الفئات العمرية حيث تساهم في رفع مستوى التأهيل العقلي والبدني لتعزيز دور النشاط الرياضي وجعله ضمن الممارسات الحياتية للافراد مما ينعكس ايجاباً على المستوى الصحي للمجتمع.
ديون الأندية ظاهرة، ترى ما هي الأسباب من وجهة نظرك؟
ربما بسبب المبالغة في عقود اللاعبين السعوديين والأجانب !
هل لديك حسابات في وسائل التواصل الاجتماعي؟ وأي منها تفضلها ونشط فيها ؟
نعم لدي وأفضل برنامج تويتر لأن عدد الأحرف قليلة والأفكار يسهل استيعابها بشكل اسرع من غيرها من برامج التواصل الأخرى التي قد تركز على الفيديو او الصورة.
إذا ربحت 10 ملايين ريال ماهو أول شيء ستفكر في عمله؟
اذا أتت فهناك قائمة من المشروعات تنتظرها علي مستوى التطوير الشخصي والتجاري والأسري.
أكثر السلوكيات التي تريد تغييرها في المجتمع؟ ولماذا ؟
هو الاهتمام بالنفس وعدم متابعة الآخرين ونقل أخبارهم والدخول في تفاصيل حياتهم لأن من تتبع الناس مات هما.
ماهي أكثر السلوكيات التي تتمنى بقاءها؟ ولماذا؟
التكاتف ومساعدة المحتاج لأنها صمام أمان المجتمعات
ما هو الشيء الذي يفتقده مجتمعنا في رمضان وتتمنون أن تحقيقه؟
مع التقدم الحضاري لمجتمعنا ضعفت علاقة الجار بجاره وأصبح هناك نوع من القطيعة والفجوة المخيفة ولعل رمضان وقت مناسب لرأب هذا الصدع وردم الهوة.
إذا كنت تتابع السينما من هو نجمك المفضل؟
للأسف لا أتابع
من هو مطربك المفضل، قديماً وحديثاً؟
ليس لدي اهتمام
كيف ترون أمسيات رمضان في جدة.. وماذا ينقصها؟
ليتني من أهل جدة فرمضان جدة غير
أي شيء يزعجك في السلوك العام خلال شهر الصوم؟
المبالغة في المظاهر والماديات
المسلسلات الرمضانية.. هل تحرصون على متابعتها.. أم لكم أنشطة أخرى؟
وسائل التواصل الاجتماعية زاحمت وبشده البث التلفزيوني فنادراً ما نجلس أمام الشاشة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.