رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    جامعة الإمام عبدالرحمن تستضيف المؤتمر الوطني لكليات الحاسب بالجامعات السعودية.. الأربعاء    اختبار جاهزية الاستجابة لأسلحة التدمير الشامل.. في التمرين السعودي - الأمريكي المشترك    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    يايلسه: أرفع القبعة للاعبي الأهلي وفخور بهم    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجامعة تحشد دوليا لتطويق قرار ترامب
نشر في المدينة يوم 10 - 12 - 2017

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أمس السبت، ارتفاع عدد الذين قتلوا برصاص وغارات قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة منذ الجمعة إلى 4 فلسطينيين، بعد انتشال جثماني شخصين قضيا في قصف الاحتلال لموقع جنوب مدينة غزة فجر السبت. وقالت الوزارة: إن «حصيلة الأحداث الميدانية في قطاع غزة منذ يوم الجمعة، حتى أمس السبت: 4 شهداء و170 جريحاً»، وفق ما قالت الوزارة.
وأصيب عدد من الفلسطينيين، السبت، من جراء مواجهات اندلعت مع القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، غداة يوم الغضب. ونقلت تقارير عن الهلال الأحمر الفلسطيني إن فلسطينيين اثنين أصيبا بالرصاص المطاطي و10 آخرون بحالات اختناق، في مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية.
وكانت مسيرة طلابية سلمية قد خرجت في المدينة، تنديدا بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترماب، لكن قوات الأمن الإسرائيلية المتمركزة عند مدخل المدينة الشمالية قمعت المسيرة بالرصاص وقنابل الغاز والصوت.
وفي القدس المحتلة، قمعت القوات الإسرائيلية وعناصر الخيّالة مسيرة رافضة لقرار ترامب، حيث ألقوا قنابل الصوت والغاز تجاه المشاركين.
تشديد أممي.. وغضب دولي
اجتمع مجلس الأمن الدولي مساء الجمعة، في جلسة طارئة بدعوة من 8 دول لبحث قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعترافَ بشكل أحادي بالقدس عاصمة لإسرائيل. وحذر مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، من خطر حدوث تصعيد عنيف بسبب القرار. وقال ملادينوف لمجلس الأمن الدولي: «هناك خطر داهم من أننا قد نرى سلسلةً من التصرفات الأحادية التي من شأنها أن تبعدنا عن تحقيق هدفنا المشترك وهو السلام».
ومن أبرز التصريحات ما يلي:
مندوب فرنسا: لا نعترف بضم إسرائيل للقدس الشرقية ويجب احترام القانون الدولي وحماية حل الدولتين وتفادي التصعيد.
مندوب بريطانيا: سنواصل الضغط على الأطراف لتفادي أي إجراء يعرقل السلام.. وملتزمون باتفاق سلام فلسطيني- إسرائيلي وفق حدود 1967.
مندوب مصر: وضع القدس كمدينة محتلة لم ولن يتغير بعد القرار الأمريكي.
مندوب السويد: آثار قضية القدس تتخطى منطقة الشرق الأوسط بكثير، وبيان ترامب أحادي الجانب ويناقض موقف الكثير من الدول.
المندوبة الأمريكية: نيكي هيلي: حدود القدس يحددها الإسرائيليون والفلسطينيون عبر التفاوض.
قرار يقوض عملية السلام
أدانت اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان قرار الرئيس الأمريكي، مشددةً على أن هذا القرار يقوّض عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. وقال رئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان الدكتور أمجد شموط في تصريح له السبت: «إن القرار الأمريكي يتعارض مع المبادئ الدولية لحقوق الإنسان واتفاقية جنيف، ومع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية»، مشيرًا إلى أن قرار الرئيس ترامب يستفز مشاعر العرب والمسلمين.
حقوق الإنسان في المملكة: انتهاك صارخ
أعربت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في المملكة عن إدانتها واستنكارها الشديدين لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مبينةً أن هذه الخطوة تعد انتهاكًا صارخًا لحقوق الشعب الفلسطيني ولشعوب الأمتين العربية والإسلامية وللمواثيق والقرارات الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية. وأكدت الجمعية في بيان لها أمس السبت أن هذا القرار غير قانوني، ويتعارض مع قرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم، التي تؤكد على عدم شرعية القوانين الإسرائيلية حول القدس، وتدعو الدول التي لها بعثات دبلوماسية في القدس لإغلاقها.
وقالت: إن هذا القرار يمثل خرقًا لقرارات الشرعية الدولية التي كفلت حقوق الشعب الفلسطيني، وحظيت باعتراف وتأييد المجتمع الدولي والتي تدعو إلى الامتناع عن اتخاذ أي خطوات أو إجراءات من شأنها أن تمثل اعترافًا علنيًّا أو ضمنيًّا بضم إسرائيل للقدس التي تعد جزءًا لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1967م، وعدم جواز القيام بأي أعمال من شأنها تغيير الوضع القائم في هذه المدينة.
ودعت الجمعية الدول العربية والإسلامية وبقية دول العالم المحبة للسلام لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لدفع الإدارة الأمريكية إلى مراجعة موقفها؛ ليتوافق مع الإرادة الدولية التي تدعو إلى تمكين الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه المشروعة. وطالبت إسرائيل بالامتثال لقرارات الأمم المتحدة الصادرة بالتأكيد على بطلان كل إجراءاتها التشريعية والإدارية ومصادرة الأراضي والأملاك التي تهدف إلى تغيير الوضع القانوني في القدس، وأن تتقيد بأحكام اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949م، ومن ذلك قرار مجلس الأمن رقم 465 لعام 1980م، الذي أكد على أن جميع التدابير التي تتخذها إسرائيل لتغيير المعالم المادية والتركيب السكاني والهيكل المؤسسي في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس أو أي جزء من المدينة ليس لها أي سند قانوني.
مسؤول: عباس لن يلتقي نائب ترامب
أكد مجدي الخالدي مستشار الرئيس الفلسطيني السبت أن محمود عباس لن يلتقي نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس الذي سيزور المنطقة في النصف الثاني من ديسمبر الجاري، بعد قرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس، وقال الخالدي لوكالة فرانس برس: «لن يكون هناك اجتماع مع نائب الرئيس الأمريكي في فلسطين»، ويتوجه بنس إلى المنطقة في جولة أعلن عنها دونالد ترامب لدى اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.
من جهتها، قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط السبت: إن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اعتذرت عن استقبال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا الشهر بعد قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وجاء في التقرير أن الكنيسة اعتذرت عن استقبال بنس خلال زيارته المقررة لمصر في ديسمبر، وكان شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب قد قال في بيان مساء الجمعة: إنه يعتذر عن لقاء بنس وذلك على خلفية قرار ترامب.
قرقاش: قرار ترامب هدية للتطرف
قال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أمس السبت: «إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل بمثابة هدية للتطرف». وأضاف قرقاش خلال حوار المنامة، وهو مؤتمر أمني منعقد في البحرين، أن «مثل تلك القرارات تعتبر هدية للتطرف»، مشيرًا إلى أن المتطرفين والمتشددين سيستخدمون ذلك لتصعيد لغة الكراهية.
«إيسيسكو»: انتهاك للقانون الدولي
دعت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو» إلى تمكين شعوب العالم كافة من التمتع بحقوقهم كاملة غير منقوصة، وخاصة الشعب الفلسطيني الذي اغتصبت حقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف من قبل الاحتلال الإسرائيلي، ومن يدعمها من القوى الدولية، والذي لا يزال يرزح تحت نير الاحتلال الإسرائيلي، ويتعرض للظلم والحصار، وأوضح بيان صادر عن المنظمة من مقرها بالرباط، بمناسبة احتفال العالم في العاشر من ديسمبر باليوم العالمي لحقوق الإنسان، أن هذا اليوم يحل هذا العام بينما تتعرض حقوق الشعب الفلسطيني لانتكاسة جديدة بالغة الخطورة، باعتراف الإدارة الأمريكية بالقدس عاصمةً للاحتلال الإسرائيلي، وبنقل سفارتها إليها، في تحدٍّ سافرٍ للشرعية الدولية وانتهاك صارخ للقانون الدولي. وذكر البيان أن العالم الإسلامي لم يكن يومًا ما بمنأى عن المشاركة في تفعيل هذه المنظومة الحقوقية العالمية، والإضافة إليها وإغنائها، مما يعبر عن رؤية الحضارة الإسلامية إلى حقوق الإنسان الذي كرمه الخالق سبحانه.
مفتي موسكو يدعو إلى نقل مقر الأمم المتحدة إلى القدس
دعا رئيس الجمعية الروحية الإسلامية الروسية ومفتي مدينة موسكو، ألبير كرغانوف، إلى نقل مقر الأمم المتحدة من نيويورك إلى القدس التي تعتبر عاصمة الديانات السماوية الثلاث. وقال المفتي أمس السبت: إن «القدس هي العاصمة الفعلية للديانات السماوية الثلاث؛ حيث تجمع بين المسلمين والمسيحيين واليهود. كما ينبغي على الأمم المتحدة، من حيث المبدأ، توحيد جميع الدول والشعوب والثقافات. وإذا كان الجزء الأساسي من النظام العالمي مبنيًّا على اتباع البشر لديانة معينة، والتفاعل وقبول ما عداها من أديان، فإن القدس هنا، تمثل ما يمكن تسميته بالقبة لجميع هذه الأديان؛ لذلك يصبح نقل مقر الأمم المتحدة إلى هذه المدينة أمرًا منطقيًّا».
تحجيم القرارات المتسرعة
فى إطار التحركات العربية لتحجيم القرارات المتسرعة للإدارة الأمريكية، يبدأ اليوم وفد رفيع المستوى من البرلمان المصري في زيارة لبرلمان الاتحاد الأوروبي، تستغرق 4 أيام، لعرض تبعات قرار الرئيس الأمريكي ترامب على المنطقة العربية، كما يعرض الوفد الأزمة اليمنية لما بعد مقتل الحوثيين للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح. ويعقد الوفد لقاءات مع الأحزاب والتيارات السياسية المختلفة، وكذا لقاء مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية ولجنة المشرق في برلمان الاتحاد الأوروبي.
اجتماع الوزاري العربي
عقد مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، أمس السبت، اجتماعًا غير اعتيادي بناءً على طلب من فلسطين والأردن؛ لمناقشة تبعات اعتراف الرئيس الأمريكي. وذكرت مذكرة لمندوبة فلسطين، أن إعلان ترامب «خرق سافر للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة واتفاقية جنيف الرابعة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.