تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى علماء غرب إفريقيا يرسخ رسالة المملكة الإنسانية تجاه العالم
نشر في المدينة يوم 16 - 07 - 2017

رسخ ملتقى خريجي الجامعات السعودية من دول غرب إفريقيا الذي أقيم في غامبيا الإثنين والثلاثاء الماضيين برعاية الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، رسالة المملكة العربية السعودية الإنسانية تجاه العالم، مؤكدًا علاقتها الأصيلة مع القارة الإفريقية من خلال التعليم، بوصفه أكثر الأبواب رحابة وإنسانية، وكان أكثر من 1500 من كبار علماء الدين في إفريقيا - وصفهم مدير الجامعة الإسلامية الدكتور حاتم المرزوقي أنهم «سفراء سلام وسواعد بناء». قد أثروا ملتقى خريجي الجامعات السعودية الذي أقيم في غامبيا بأكثر من 30 ورقة وبحث وورشة عمل متخصصة، جاءت تلبية للوازع الديني الذي يدعو للتعاون من أجل البناء والتنمية لا الخراب والدمار.
نموذج عملي
الاهتمام الرسمي الكبير بالملتقى اتضح جليًّا في رعاية فخامة رئيس غامبيا للملتقى واستقباله الحافل لوفد الجامعة الإسلامية، وتواجد المسؤولين وعلى رأسهم وزير التعليم طيلة أيام المناسبة، حيث وصف مدير الجامعة الدكتور حاتم المرزوقي في تغريدة له ذلك الاهتمام بأنه «يفوق الوصف» وفي ذلك إشارات واضحة بقوة للعلاقة التي تربط البلدين، والتي عبر عنها الرئيس الغامبي في حديثه للوفد السعودي بأنه «سعيد بلقاء خادم الحرمين الشريفين في الرياض، والمشاركة في القمة الإسلامية الأمريكية» ومن ثم إشادته بمركز اعتدال، وشكر بلاده على اختيار غامبيا لإقامة هذا الملتقى الدولي. وقد نجحت الجامعة الإسلامية في أن تقدم نموذجًا إنسانيًا عمليًا فريدًا في مواصلة الارتباط، ليس بخريجيها فحسب، بل وخريجي بقية الجامعات السعودية من دول العالم المختلفة، بما يُسهم في نشر الدعوة الإسلامية الصحيحة وتعزيز الوسطية والاعتدال ومكافحة الإرهاب والتطرف، ودعم جهود الخريجين لخدمة مجتمعاتهم وتنميتها، وهي أهداف عالية تضع المملكة العربية السعودية في صدارة الدول التي لا تقتصر رسالتها عند حد معين، بل تواصل ركضها حتى ترى ثمار ما زرعت في كل مكان من عالمنا الإسلامي الكبير في إطار مسؤوليتها الدينية وموقعها الريادي.
تنمية المجتمعات
وفي حين قدمت الجامعة الإسلامية أكثر من 70 ألف خريج خلال تاريخها الطويل حسب إحصائية منشورة للجامعة في مختلف دول العالم، فإن هذه الجامعة العريقة وبقية شقيقاتها السعودية خرجت «على وجه التحديد» في 9 دول من غرب إفريقيا 2436 خريجاً من مختلف التخصصات الجامعية (بكالوريوس، دبلوم عالي، ماجستير، ودكتوراه).. وهذه الدول الأفريقية التسع هي (غانا، السنغال، بوركينا فاسو، ساحل العاج، غينيا كناكري، سيراليون، غامبيا، ليبيريا، غينيا بيساو)، وهي دول محورية لاستمرار الجهد البحثي والأكاديمي والحضاري من أجل توثيق التبادل الثقافي والمعرفي والدعوي والاجتماعي في بلاد وصل عدد سكانها مجتمعة إلى 170 مليونًا، منهم أكثر من 110 ملايين مسلم، حيث جاءت السنغال الأعلى من حيث عدد المسلمين بنسبة 94%، ثم غامبيا ب 90%، وغينيا كناكري ب 85%، وسيراليون ب 71.3%، وبوركينافاسو ب 60.5%، وساحل العاج ب 55%، وغانا وغينيا بيساو ب 50% لكليهما، وأخيرًا ليبيريا ب 12.2%
.
ثمار الخريجين
استعرض الملتقى تجارب ناجحة وعظيمة، ومنها إنشاء عدد من خريجي الجامعة الإسلامية في غامبيا جامعة أسموها «الإحسان» بنفس المنهج والتوجُّه الذي تعلموه في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.. وبشهادة الخريجين المشاركين أنفسهم في ذلك الملتقى نرى بوضوح ثمار التعليم الجامعي السعودي فيما قاله البروفيسور بابا سانكن سيسي، مدير جامعة الإحسان في غامبيا، إن 90 بالمئة من الجهود العلمية والمعرفية والخيرية في جمهورية غامبيا يقوم بها طلاب وخريجو الجامعات السعودية. كما أشار البروفيسور عبدالقادر سيلا، عضو هيئة تدريس جامعة غامبيا، إلى أن السعودية لها الريادة والسيادة في توطيد علاقات الشعوب الإسلامية بعضها ببعض وتوطيد الصلات بينها من خلال الروابط الدينية والعلمية والثقافية. مشيرًا إلى أن غامبيا تعد من أكثر الدول التي تخرج مواطنوها من الجامعات السعودية، حيث يصل عددهم إلى أكثر من 1000 طالب جلهم يعملون في مناصب قيادية ودبلوماسية كبيرة في البلاد. كما أشار الدكتور عباس شمس الدين إبراهيم، المحاضر في قسم اللغويات التربوية بكلية التربية وعلوم الاتصالات بجامعة وينيبا في غانا، إلى أن الخريجين أنشأوا المجلس الأعلى للدعوة والبحوث الإسلامية والذي يتولى رئاسته خيرة هؤلاء الخريجين. ولفت الدكتور فوفونا آدم عميد كلية الشريعة في جامعة الفرقان الإسلامية في ساحل العاج إلى أن جهود الخريجين في بلاده أثمرت عن تأسيس جامعة الفرقان الإسلامية.
30 ورقة
قدم الملتقى 30 ورقة علمية تؤصل لجهود أولئك الخريجين في بيان مفهوم الوسطية والدعوة إليها، والتحذير من التطرُّف وإيضاح سماحة الإسلام، وجهود الخريجين في مجال تنمية مجتمعاتهم المحلية مع عرض للتجارب والنماذج الناجحة، واستعراض لخبراتهم في هذا المجال، إلى جانب دورهم في تنمية علاقات دولتهم مع المملكة في مجال نشر العلم والمعرفة، وتعزيز التعاون والتواصل بين الخريجين، ونقل الخبرات فيما بينهم، والتواصل مع المؤسسات التعليمية والدعوية والاجتماعية، واستعراض التجارب الناجحة في هذا المجال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.