خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البدري: 14 موقفاً لمركبات المعتمرين وضوابط لدخول «المركزية»

أكد العقيد الدكتور باسم بن أمين البدري مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة حجز 6295 دراجة نارية مخالفة منذ مطلع العام وحتى الآن بالإضافة إلى تسجيل 936 مخالفة تحميل ركاب «كدادة» وتحميلهم في الصندوق مشيراً في حوار مع «المدينة»: إلى وجود 7 نقاط للتحكم والسيطرة بالمنطقة المركزية و14 موقفا داخليا وخارجيا لمركبات المعتمرين والمصلين، مضيفاً أنه سيتم منع المركبات من دخول المنطقة المركيزة في رمضان قبل الصلوات وبعدها، وكشف عن استحداث غرفة مراقبة تلفزيونية بإدارة مرور العاصمة المقدسة لهذا العام وسيتم العمل عليها خلال شهر رمضان الكريم. وفيما يلي نص الحوار:
ما هي أبرز ملامح خطتكم المرورية لموسم رمضان؟
في ظل التطور العمراني بالعاصمة المقدسة ومشاريع التوسعة للحرم المكي الشريف ولما هو متوقع من زيادة في أعداد المعتمرين لهذا العام 1438ه وحرصاً منا على سلامة قاصدي بيت الله الحرام وتمكينهم من الوصول للحرم المكي الشريف لأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة تم إعداد الخطة اللازمة ونتمنى أن تكلل أعمالنا خلال الشهر الكريم بالتوفيق والنجاح.
كم عدد نقاط السيطرة والتحكم حول المنطقة المركزية وما هي آلية عملها هذا العام؟
هناك 7 نقاط للتحكم والسيطرة حول المنطقة المركزية لتنظيم وتسهيل الحركة المروية لقاصدي بيت الله الحرام في تقاطع مسجد بن لادن ونقطة أبوالعلا ونقطة بخش وتقاطع فندق أجياد مكارم وكذلك نقطة المظلات للقادمين من العزيزية وأسفل كوبري الخريق بالغزة ومدخل أنفاق طريق الأمير متعب بالمسخوطة.
ما هي الأوقات التي يمنع فيها دخول المركبات للمنطقة المركزية خلال شهر رمضان المبارك؟
الأوقات التي سيتم منع دخول المركبات فيها للمنطقة المركزية هي قبل أوقات الصلوات وبعدها لتمكين المصلين والمعتمرين من التحرك بسهولة ويعتمد في تحديد الوقت على حسب كثافة حركة المشاة على كافة المحاور.
5 مواقف داخلية
كم عدد المواقف الداخلية التي تشرف عليها إدارة المرور؟
تم تخصيص 5 مواقف داخلية تعمل خلال شهر رمضان المبارك وهي مواقف الزاهر وكدي والجمرات والقشلة وكذلك تم استحداث موقف شارع الضيافة بالزاهر مقابل الجوازات وذلك تسهيلا للمصلين ويتوفر بها حافلات للنقل العام تقوم بنقلهم من وإلى المسجد الحرام.
هل سيتم إيقاف العمل بجميع مشاريع المنطقة المركزية أم هناك بعض الاستثناءات ؟
جميع المشاريع القائمة في العاصمة المقدسة وخاصة المنطقة المركزية يتم قبل وأثناء تنفيذها عقد اجتماعات مع الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لبحث كافة الجوانب التي من شأنها تحقيق ما يصبو إليه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل ورؤية سموه بما يحقق راحة المعتمرين على حد سواء وتحقيق الأمن والسلامة لكافة مرتادي الحرم المكي الشريف.
الدراجات النارية تشكل خطراً على المعتمرين والمصلين، ما هي خطة ملاحقتها ومنعها في المنطقة المركزية؟
سيتم متابعة قائدي الدراجات النارية المخالفة وتطبيق النظام بحق المخالفين كما هو معمول به طوال العام حيث إن العمل سيظل قائما خلال شهر رمضان المبارك لمتابعتها حيث تم من بداية هذا العام حتى الآن من حجز 6295 دراجة نارية وما زالت الحملات مستمرة في كافة العاصمة المقدسة لمتابعتها ورصدها وحجزها.
لا تساهل مع «الكدادين»
هناك من يستغل الشهر الكريم من أصحاب المركبات (الكدادة) هل هناك حملات لمتابعتهم؟
لا يخفى على الجميع ما يقدمه عموم منسوبي إدارة مرور العاصمة المقدسة من جهود جبارة لمتابعة المخالفات بمختلف أنواعها وتطبيق النظام بحق المخالفين على مدار العام ولن يكون هناك تساهل أو استثناء خلال شهر رمضان كما يعتقد بعض المخالفين حيث سيتم التعامل معهم بموجب نظام المرور وحجز المركبة المخالفة حيث تشير إحصاءاتنا إلى تسجيل 861 مخالفة تحميل ركاب (للكدادة) منذ بداية العام حتى تاريخ 1/6/ 1438ه بالإضافة إلى تسجيل 75 مخالفة تحميل في صندوق المركبة بنفس الفترة.
كم عدد مواقف سيارات الأجرة التي تم تخصيصها في المنطقة المركزية؟
لا توجد مواقف محددة في الشهر الفضيل للأجرة لكن يسمح لها بالدخول في غير أوقات المنع بالإضافة إلى أنه يمكن للمعتمرين والمصلين وقاصدي بيت الله الحرام استخدام حافلات النقل العام الترددي في عمليات تنقلهم من وإلى المسجد الحرام عبر المواقف التي تم تخصيصها مسبقاً.
تنسيق مع عمد المركزية
ما هي الحلول التي سيتم تطبيقها للتخفيف على الذين يسكنون ضمن المنطقة المركزية؟
عقدنا قبل فترة وجيزة اجتماعاً مع كافة عمد الأحياء الذين تقع مناطقهم ضمن المنطقة المركزية وتم التنسيق بهذا الخصوص بحيث يتم السماح للسكان الذين يسكنون ضمن المركزية بالدخول من نقاط المنع بعد التأكد من مواقع سكنهم وذلك حسب التنسيق المذكور مع عمد الأحياء.
ما هي الآلية التي سيتم التعامل من خلالها مع مركبات الإعاشة ونقل المواد الغذائية التابعة للفنادق بالمنطقة المركزية؟
في السنوات الماضية تم تحرير الحركة المروية بتوجيه الاتجاه في حي العزيزية ما ساهم في تخفيف الازدحام.
هل هناك مواقع أخرى سيتم التعامل معها بنفس الطريقة؟
سوف يتم في هذا العام أيضاً تحرير الحركة المرورية من خلال توجيه الاتجاه بحي العزيزية الجنوبية والشمالية بحيث تساهم في تخفيف الازدحام وتحرير الحركة فيها لمنع حدوث أي ارتدادات للمركبات خاصة المواقع التي تشهد كثافة مثل المجمعات والأسواق التجارية.
المواقف الخارجية
ماذا عن المواقف الخارجية التي تم تخصيصها للنقل الترددي خلال شهر رمضان ؟
تم تخصيص تسعة مواقع لتوقف المركبات وربطها بحركة ترددية عبر حافلات النقل العام لنقل المعتمرين والمصلين القادمين من داخل حدود العاصمة المقدسة وخارجها تشمل موقف الشهداء ويخدم محطة الزاهر وجرول وموقف كدي ويخدم ساحة الوقف ومحطة بخش وموقف الرصيفة وصولاً إلى محطة جبل الكعبة وموقف ربوة منى ويخدم محطة أجياد السد وموقف الأمير متعب ومواقف الجمرات ويخدم محطة ساحة باب علي وموقف دقم الوبر ويخدم المحطة الشمالية لجبل الكعبة وموقف الزاهر الشهداء مقابل إدارة جوازات العاصمة المقدسة إضافة إلى خمسة مواقف خارجية وهي موقف الشرائع طريق الطائف السيل وصولا إلي نقطة النهاية لمحطة باب علي وموقف طريق الطائف الكر وصولاً إلى نقطة النهاية بمحطة طريق الأمير متعب وموقف طريق المدينة المنورة وصولا إلى نقطة النهاية لمحطة جبل الكعبة وموقف طريق الليث طريق الساحل وصولا إلى نقطة النهاية لمواقف كدي وموقف الشميسي طريق مكة جدة السريع وصولاً إلى نقطة النهاية بمحطة طريق الأمير متعب حيث تم تخصيص محطات إركاب لجميع حافلات النقل العام حول المسجد الحرام لنقل المعتمرين وزوار بيت الله الحرام من وإلى المواقف المخصصة لهم حيث تم تخصيص الخطوط بنظام الحركة الترددية، لتقديم خدمة أسرع.
نقاط الفرز والتحكم
هل هناك ترتيبات خاصة بالمنطقة المركزية من حيث التقسيم والفرز والتحكم؟
نعم تم تنظيم المناطق المحيطة بالمسجد الحرام في حدود الدائري الأول والثاني كما تم تقسيم نقاط الفرز والتحكم إلى نقاط داخلية وخارجية لمنع دخول المركبات حول المنطقة المركزية وذلك لاستقبال كثافة حركة المشاة العالية داخل حدود المسجد الحرام حفاظاً على سلامة قاصدي بيت الله الحرام.
هناك تخوف من قبل بعض أهالي مكة من تأثر الحركة المرورية داخل الأحياء والمخططات نتيجة التركيز على المركزية؟
حقيقة نحن معنيين بتنظيم وتسهيل الحركة المرورية بكافة المواقع بحدود العاصمة المقدسة ولن يتم الانشغال بالمنطقة المركزية على حساب المواقع والمناطق الأخرى علماً بأن جميع المحاور والتقاطعات يتم تغطيتها بالدوريات والتحدي الأكبر لنا هو إحداث التوازن المطلوب بين استقبال الحركة بكل انسيابية على المنطقة المركزية وبين تسهيل الحركة داخل المحاور خارجها.
ما مدى تنسيق العمل المروري الميداني مع غرفة العمليات الموحدة 911؟
هناك تعاون وتنسيق قائم بين العاملين بغرفة العمليات الموحدة والعاملين بالميدان بشكل دائم ومستمر حيث إن الغرفة تعتبر حلقة وصل ما بين المبلغ والدوريات بالميدان وهي جزء لا يتجزأ من منظومة العمل في خطتنا المرورية لشهر رمضان المبارك.
هل تتم الاستفادة من كاميرات المراقبة سواء داخل غرف العمليات أو في غرفة القيادة والسيطرة بالأمن العام بمشعر منى؟
يتم تغطية أغلب التقاطعات ومواقع الكثافة المرورية بالكاميرات لتسهيل رصد كثافة الحركة والمشاة والحوادث كما أنه تم استحداث غرفة مراقبة تلفزيونية بإدارة مرور العاصمة المقدسة لهذا العام وسيتم العمل عليها خلال شهر رمضان الكريم.
ما هي رسائلكم لأهالي وسكان مكة ؟
نرجو من قاطني مكة من مواطنين ومقيمين التعاون مع إدارة مرور العاصمة المقدسة للظهور بالمظهر المشرف أمام زوار البيت العتيق وتسهيل أداء مناسكهم وإعطائهم الفرصة الكاملة دون مزاحمتهم والحرص على الصلاة في المساجد القريبة من منازلهم والتخفيف من الرحلات اليومية داخل المحاور الطولية والعرضية من حدود العاصمة المقدسة وهذا المعهود منهم وهم شركاء النجاح بالنسبة لنا في جميع خططنا الميدانية.
الخطة المرورية لشهر رمضان المبارك:
7 نقاط للتحكم والسيطرة بالمنطقة المركزية
14 موقفا داخليا وخارجيا لمركبات المعتمرين والمصلين
6295 دراجة نارية مخالفة تم حجزها حتى الآن
936 مخالفة تم تسجيلها لتحميل الركاب والصندوق
%100 نسبة تشغيل المنسوبين والكوادر في مرور العاصمة خلال رمضان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.