نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة 8 سنوات في مواقف إدارة أوباما من القضية الفلسطينية
نشر في المدينة يوم 27 - 12 - 2016

حاول الرئيس الأمريكي باراك أوباما اتباع سياسة متوازنة فيما يتعلق بقضية السلام في الشرق الأوسط، فبدأ ولايته الأولى بزيارة تركيا ومصر، (وهو ما أثار انتقادات واسعة له من قبل إسرائيل)، وبدأ ولايته الثانية بزيارة إسرائيل.. لكنه فشل في نهاية المطاف بالقيام بهذا الدور، كما سيتضح من هذه القراءة، التي تتناول تطور هذه المواقف وما حفلت به من منعطفات وتناقضات.
* ضعف الصلة بين أوباما وبين نتنياهو انعكس توترا في العلاقة بين تل أبيب وواشنطن.
* أوباما هدد في 2015 بأن واشنطن ستمتنع عن استخدام الفيتو لحماية سياسات الاستيطان الإسرائيلية، وهو ما حدث قبل أيام.
* واشنطن استمرت في دفاعها عن اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين ضد الفلسطينيين بتبرير «حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها».
على إثر الإعلان عن التوصل إلى تشكيل حكومة وفاق وطني في 28 من مايو 2014، برئاسة الدكتور الحمد الله وجهت واشنطن دعوة له لزيارة الولايات المتحدة، فيما اعتبره المراقبون بأنه بمثابة رفع للفيتو الأمريكي على المصالحة بين «فتح» و»حماس»، التي أمكن التوصل إليها في أبريل 2014 في مخيم الشاطئ في غزة.
وقد توترت العلاقات الأمريكية –الإسرائيلية بشكل كبير في ولاية أوباما الثانية.. ويعزو المراقبون جزءًا من الأزمة إلى ضعف الصلة بين الرئيس أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو.. وقد ازدادت تلك الأزمة حدة في فبراير 2015 على إثر الدعوة، التي وجهها رئيس مجلس النواب في الكونجرس الأمريكي جون بينر لبنيامين نتنياهو قبيل نحو أسبوعين من الانتخابات الإسرائيلية بإلقاء خطاب أمام الكونجرس (من خلف ظهر الرئيس أوباما)، وهو ما اعتبرته صحيفة «هاآرتس» لعبا بالسياسة من أجل مصالحه (أي مصالح نتنياهو) الشخصية على حساب العلاقات الإستراتيجية بين إسرائيل والولايات المتحدة.. ووصل هذا التوتر إلى ذروته في شهر يونيو الماضي على إثر قبول نتنياهو دعوة الحزب الجمهوري- أثناء حملته الانتخابية- لإلقاء خطاب مشترك أمام مجلس الشيوخ.. واعتبر العديد من المراقبين أن خطاب نتنياهو في الكونجرس كان بمثابة تحريض للأمريكيين ضد الاتفاق النووي مع إيران بشأن برنامجها النووي.
وجاء هذا الحدث على إثر فشل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في تحقيق انفراج في عملية السلام. وكان أوباما قد أجرى حوارًا مطلع ذلك الشهر (يونيو) مع القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي ذكر فيها أنه إذا لم يحدث تقدم نحو السلام، فإن ذلك سيؤثر على طريقة الدفاع عن إسرائيل على المستوى الدولي فيما يتعلق بالشأن الفلسطيني.. وأشار أوباما خلال اللقاء إلى أن الولايات المتحدة لا يمكن بالضرورة أن تعرقل أي جهد أوربي لعرض حل للمشكلة الفلسطينية على مجلس الأمن بالأمم المتحدة.. بي بي سي (العربية)، 19/6/2015
ووصل الأمر إلى درجة تهديد إدارة أوباما بأن الإعلان عن بناء استيطاني جديد، سيدفع واشنطن إلى الامتناع عن استخدام حق النقض (الفيتو) ضد قرار يصدر عن مجلس الأمن يصف المستوطنات في الضفة الغربية بأنها غير قانونية.. وهو ما حدث بالفعل في 23/12/2006 عندما امتنعت الولايات المتحدة عن استخدام الفيتو ضد مشروع القرار، الذي قدمته فنزويلا ونيوزلندا وماليزيا والسنغال لمجلس الأمن، والذي يدين الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية.
وقالت المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة سامنثا باور أن امتناع واشنطن عن استخدام الفيتو مرتبط بالتزامها بأمن إسرائيل وحل الدولتين.
والواقع أن الدعم الأمريكي لإسرائيل في عهد الرئيس أوباما لم يتراجع بشكل كبير–بالرغم من التوترات في أجواء تلك العلاقات، التي ظلت تنشب بين الحين والآخر- ولا أدل على ذلك من أنه في خضم توتر تلك العلاقات بعد ما أثارته الزيارة وخطاب نتنياهو في الكونجرس، نلاحظ حرص وزير الخارجية جون كيري على مصلحة إسرائيل، وذلك من خلال اتصاله بالرئيس محمود عباس عشية انعقاد المجلس المركزي والطلب منه إعطاء فرصة جديدة لاستئناف محتمل للعملية السلمية بعد انتهاء الانتخابات الإسرائيلية، والتأكيد عليه بعدم اتخاذ أي قرارات من قبيل إلغاء اتفاقات سياسية أو أمنية أو اقتصادية مع إسرائيل «بهدف تجنب انهيار كامل في العلاقات». كما أننا لا ينبغي أن ننسى أن إدارة أوباما قدمت أكبر مساعدة عسكرية لإسرائيل في التاريخ تقدر ب 38 مليار دولار تغطي الفترة من 2019 إلى 2028.
كما أن كيري لم يتردد بين الحين والآخر وكلما تعرض الفلسطينيون إلى اعتداءات جديدة من قبل الجنود والمستوطنين اليهود، بترديد الأسطوانة، التي لم يمل من تشغيلها بالقول «من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها». كما جاء رد فعل الإدارة الأمريكية على اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثالثة (انتفاضة القدس/ بداية أكتوبر 2015) بخفض واشنطن للمساعدة، التي تقدمها للسلطة الفلسطينية وتحميل الرئيس محمود عباس مسؤولية التحريض على تلك الانتفاضة.
كما اعتبر تجاهل أوباما للقضية الفلسطينية في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة نهاية سبتمبر (2015) بأنها خيبة أمل أخرى أصيب بها الفلسطينيون والعرب بعد خيبة أمل خطابي اسطنبول والقاهرة اللذين عبر فيهما عن رغبته في اتخاذ موقف موضوعي لتحقيق تسوية عادلة في المنطقة تقوم على مبدأ حل الدولتين.
وقد لفتت الحفاوة البالغة، التي استقبل فيها الرئيس أوباما نظيره الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في ديسمبر 2015 أنظار المراقبين لما عكسته من أجواء حميمة خلال تلك الزيارة.
ويمكن القول في المحصلة، بأن أوباما خيب آمال الفلسطينيين حين لم يحقق ما وعد به في الخطابين الشهيرين، اللذين ألقاهما في جامعتي القاهرة واسطنبول في مستهل ولايته الأولى، وأن السبب الحقيقي في تراجع العلاقات بين واشنطن وتل أبيب ليس استمرار إسرائيل في سياساتها ضد الفلسطينيين، خاصة على صعيد مواصلة بناء وتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية، وممارساتها الاستفزازية، التي تمس المشاعر الدينية للفلسطينيين، وإنما لأسباب خلافات شخصية بين أوباما ونتنياهو وصلت إلى حد الإهانة، التي وجهها نتنياهو لرئيس أكبر دولة في العالم من خلال خطابه في الكونجرس، الذي حرض فيه الشعب الأمريكي ضد رئيسه، وأيضًا لسبب آخر لا يقل أهمية، وهو معارضة نتنياهو للاتفاق النووي الإيراني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.