أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء، بديوان إمارة المنطقة    "تعليم الرياض" تنهي الاستعداد لاختبارات الفصل الدراسي الثالث    مفتي المملكة ونائبه يستقبلان رئيس جمعية إحسان    اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    وصول أول فوج من حجاج السودان    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    "كدانة" تعلن عن توفر عدد من الوحدات التأجيرية للأسر المنتجة خلال موسم الحج    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصحفي المشاكس فيصل الغامدي يقول:


إعداد : سامي اليوسف
السلطة الرابعة.. زاوية أسبوعية نستضيف فيها أحد الزملاء الإعلاميين ونطرح عليه عددا من الأسئلة حول الأحداث والشخصيات والأندية والمواقف.
قد نتفق أو نختلف معه ولكن تبقى آراؤه تمثله شخصياً وضيفنا اليوم «الصحفي المشاكس فيصل الغامدي» فماذا قال..
* بدأت مع الزميل عبدالله الشيخي بمجلة النادي، وانتقلت معه للبلاد ثم الوطن وافترقتما بعد أن حطت رحالك في شمس.. قرابة (13) عاما أمضيتها صحافيا.. بماذا خرجت من تلك المحطات؟
- عندما يعتزل اللاعب لا يبقى له سوى هتاف المدرجات بعد الاعتزال، وبرغم الفارق في النجومية بين اللاعب والإعلامي تظل علاقتك ببعض الجماهير هي أميز ما تخرج به من الوسط الإعلامي.
أعتقد بأن رصيدي في المعرفة هو المكسب الحقيقي لي في مشواري، وأنا في ذلك أساير الأولين بقولهم (معرفة الرجال تجارة)، وبالطبع لن تكون آخرهم ياسامي.
* نلحظ في تنقلاتك الصحافية اسما ثابتا وهو عبدالله الشيخي.. هل كان لعلاقتك الوطيدة معه سبب في الفرص الصحافية التي تحصلت عليها؟
- وأيضا هناك قينان الغامدي صاحب التجربة الأميز في بلاط صاحبة الجلالة، وهناك منصور عثمان المدير التحريري لصحيفتكم العريقة.
صدقني عبدالله الشيخي متعب عملياً واسأل من عملوا معه، ولو لم يكن فيصل الغامدي يستحق أن يسير إلى جواره لما منحني هذا الشرف، وعلاقتي بالشيخي علاقة تلميذ بمعلمه ولمعلوميتك تركت منصب مساعد رئيس القسم في الاقتصادية وعملت في البلاد وبراتب أقل تكريما لهذا الرجل.
* لعل ما يثبت أن علاقتك الشخصية مع الشيخي كانت عنوانا لتنقلاتك الصحافية خروجك من شمس حيث لم تعمر طويلا لعدم وجوده مساندا من حولك؟
- بالعكس تجربتي في شمس ثاني أطول تجربة في مشواري الإعلامي، ولكن لا أخفيك عانينا كثيرا في شمس من مغادرة الأسماء الإعلامية المميزة كخلف الحربي ومسلي آل معمر.
الصحفي الجيد يبحث عن مساحة وهذا ما كان يفعله مسلي وخلف وهذا ما لم يفعله غيرهما في شمس.
أعطني المساحة وارمني مع القلم، هذه السياسة التي أبحث عنها ويبحث عنها كل مهني حقيقي.
* هل كان قرار (القطعة) السبب الرئيس في اختلافك مع رئيس تحرير شمس الزميل خالد دراج؟
- الوضوح قبل أي شيء آخر، وأعتقد بأن مكتب رئيس التحرير يجب أن يكون مفتوحا للجميع، وخالد دراج كما نما لعلمي بعد مغادرتي يفضل أن تمر علاقته بالمحررين عبر وسيط، ورئيس التحرير حق مشاع للجميع منسوبين وجماهير وهذا ما يجب أن يكون عليه كل رئيس تحرير. وأنا بطبعي أرفض العمل مع رئيس التحرير الذي يرفض فتح مكتبه لمحرريه، والرد على اتصالاتهم.
* وصفت دراج بأنه لم يكن واضحا في تعامله الصحفي هل قصدت تعامله الشخصي معك؟ أم في سياسته الصحافية ومهنيته؟
- يا سيدي الكريم من حق أي رئيس تحرير أن يضع السياسة التي يرغب بها، ولكن من حقنا عليه أن نكون على علم بذلك. والمحررون المتبقون في (شمس) على وعد منذ مقدم دراج الذي شارف على العام بعودة مكافأتهم وحتى هذه اللحظة لم يحدث أي شيء، وحتى تكون الصورة أكثر وضوحا مكتب صحيفة شمس في جدة ليس به محرر متفرغ غير إحدى الزميلات.
وفيصل الغامدي ليس أول المغادرين وبالطبع في ظل السياسة الحالية لن يكون الأخير, والصحافي الجيد يبحث عن التقدير قبل (المادة)، وهذا ما أبحث عنه واسالوا عن ذلك جبر العتيبي؟!.
* ما سر خلافك الساخن مع الزميل عثمان مالي إبان مرحلة العمل في مكتب الوطن بجدة؟
- مشكلتنا في (الألوان) فقاتل الله التعصب!!
* هاجمت بحدة - بحكم أهلاويتك - إدارة المرزوقي وسكت قلمك عن انتقاد عمل إدارة العنقري رغم وقوعها في أخطاء الأجانب والخروج المرير من 3 بطولات لهذا الموسم؟
- آخر مقالاتي كشفت فيه بعض عيوب إدارة الأهلي بل وصل الأمر لمطالبة الإدارة الحالية بالاستقالة، وسبق لي أن انتقدت الإدارة في أكثر من مقال سابق وعودوا لأرشيف البلاد، ولكن ما فعله المرزوقي بالأهلي لم ولن يفعله أي رئيس آخر بناديه.
وبكل فخر انا الصحافي الأهلاوي الوحيد الذي تحدث عن القطبية في الأهلي، وسبق لي انتقاد رموز بحجم الأميرين محمد العبدالله وخالد بن عبدالله، وعندما امدح الأهلي امدح سبعين عاما من العمل ولا اختزل انتقادي ومدحي في الشخوص كما تفعل جل الأقلام الموجودة حاليا، هذا هو فيصل الغامدي وسيظل منذ اليوم الأول له في عكاظ.
* يقول الزميل خالد الدماك في وصف الصحافة الاهلاوية (إعلام راقي بلا فعالية).. إلى أي مدى كان محقا في وصفه؟
- كيف يكون راقيا وبلا فعالية، أخي الكريم هل شاهدت مسئولا في الهلال يمتدح صحافة النصر أو العكس.؟!
خبر عاجل: الأمير خالد بن فهد رئيس أعلى سلطة اتحادية يمتدح صحافة الأهلي ويصفها بالأفضل، وهذا دليل حي على أن إعلاميي الأهلي مؤثرون جدا وقوة إعلامية جعلت عددا من الزملاء أصحاب تجربة إعلامية كالدويش وجمال عارف التطرق في كتاباتهم لذلك.
في الأهلي صحافة حرة ليست صحافة مراهقة أو صحافة (شيوخ) أو تدار بالريموت، ولاحظ خروج الأهلي من الفتح الانتقادات التي طالت القرار في الأهلي وأصحابه، وما احدثه ذلك من ردة فعل اعقبها العديد من الاجتماعات الشرفية والإدارية والفنية. وبعد كل ذلك ياتي من يقول إعلام بلا فاعلية.
* يقول الزميل جبر العتيبي في مقاله (الأشباح أطاحوا بالأهلي) أن أجانب الأهلي من ماركة (أبو ريالين).. هل توافقه الرأي فيما ذهب إليه؟ وكيف يعود الأهلي إلى سابق عهده؟
- بالطبع هم ليسوا بريالين ولكن مبالغهم المالية لا تتوافق وطموح الأهلي كمؤسس حقيقي لمفهوم الاحتراف منذ زمن دابو والصغير.
* في الأندية الأخرى يتحدثون عن اليورو ولازالوا في الأهلي يتعاقدون بالريال؟
وبالنسبة لعودة الأهلي لسابق عهده، فالأهلي بحاجة لإدارة تتعامل مع الكرة ببساطة بعيدا عن التعقيد وتحميل الأمور أكثر مما تجب، وهذا ما ينقص الأهلاويين في هذه المرحلة تحديدا فالفريق المحلي مميز وما ينقصه دوما الفكر التدريبي المميز والعنصر غير السعودي المؤثر.
* بنت الوطن والراقية.. قلمان نسائيان أهلاويان.. هل الأقلام النسائية تغرد خارج السرب أم أنها تؤثر وتتأثر بما يدور في الساحة الرياضية؟
- للأسف كلما ابتعدت عن مصدر القرار زادت مصداقيتك، وأعتقد بأن الأقلام النسائية تكون أكثر وضوحا وصدقا فيما تطرح في ظل عدم سيطرة العلاقة على لون الحبر الذي تكتبان به.
* بكل أمانة كيف رأيت الهجوم إلى حد الافتراء الذي شنَّه الصحافي المخضرم خالد قاضي على الحكم الدولي السابق عبد الرحمن الزيد؟
- أنت تتحدث عن أحد أقدم إعلاميي الوطن واعتقد بان تجربة المخضرم خالد قاضي تمنحه القدرة في أن يفرق بين الافتراء والمصداقية، واعطني فريقا حتى لو من فرق الدرجة الأولى تعرض لما تعرض له الأهلي من قبل الصافرة المحلية، وعندها طالب الاهلاويون بعدم الافتراء على الزيد الذي حتى وهو في قلب الإستديو يتعامل مع الأهلي بذات الطريقة التي طرد فيها حسين الشهري أمام الاتفاق قبل عقدين من الزمان.
* يقول الزميل الكاتب عبدالملك المالكي إن الإدارة السابقة في نادي الاتحاد السبب في تهييج الرأي العام ضد كل ما هو اتحادي.. هل توافقه الرأي؟
- لو لم يقل منصور البلوي غير (اتمنى تدهور) الأهلي لكفته في أن يكون المغذي الحقيقي لمشاكل الاتحاد مع الأهلي، وقس ما حدث للأهلي مع البقية أندية ولاعبين، وقتها ستعرف بأن المالكي محق فيما قاله.
* طالب الشيخ سعد البريك بمزاولة الرياضة البدنية في مدارس البنات مساء.. وقال (ليس ثمة ما يمنع منها شرعاً وعقلاً لبناتنا ونسائنا لتأمين الحد الأدنى من اللياقة لهن).. ما تعليقك؟
- يا سامي ماذا تريد من العبد الفقير لله أن يقول في فتوى أهل العلم والمعرفة؟!
* في كثير من مشاركات الأندية والمنتخبات الوطنية الخارجية والدولية نشاهد المرأة السعودية في المدرجات.. هل تؤيد تواجدها في المدرجات في البطولات المحلية بشرط توفير مدرجات خاصة بالنساء في ملاعبنا؟
- لنحل مشكلة (الصبة) أولا وبعدها لنفكر في قضية حضور المرأة للمدرجات، مشكلتنا الحقيقية تكمن وضع ما هو أول عاشر وما هو عاشر (أول)، لنفكر في الأهم ثم المهم وقتها ستؤجل هذا السؤال عقدا من الزمان ثم تفكر في طرحه عليّ.
* ماذا تقول لهؤلاء:
- الأمير خالد بن عبدالله: كتبتها وسأظل أرددها: (لأهلي في ركن الملعب)!
- جبر العتيبي: صحيفة في رجل، ورجل في صحيفة.
- عبدالملك المالكي: أشجع الرجال المحترمين في الصحافة الخضراء.
- منصور البدر: سرقه التلفزيون وخسرته الصحافة الحرة، صحافة النقد لا التمجيد.
- جمال عارف: عملت معه ولم أشعر في يوم من الأيام بأنني أهلاوي وبأنه اتحادي.
- منصور عثمان: عندما تبكي الصحافة تكون أنت (فرح) صاحبة الجلالة.
- عبدالرحمن بحير: اسألوا محمد عبده عنه؟!
بطاقة الضيف
الاسم : فيصل بن أحمد الغامدي
العمر : 29 عاماً.
الحالة الاجتماعية : متزوج.
المؤهل : بكالوريس تنظيم وتطوير إداري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.