حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الضريبة علينا» على مدى شهر كامل في جدة    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    الأمن العام: لا حج بتأشيرة الزيارة    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    اكتمال وصول ملاكمي نزالات "5VS5" إلى الرياض    القادسية يُتوّج بدوري يلو .. ويعود لدوري روشن    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    «مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية»: بلوغ نسبة مبادرات رؤية 2030 المكتملة والتي تسير على المسار الصحيح 87%    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    بطاقات نسك    إرتباط الفقر بمعدل الجريمة    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    ولاء وتلاحم    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التجريب في القصة القصيرة,, 4
هكذا فهد العتيق
نشر في الجزيرة يوم 31 - 08 - 2000

* قلنا في المقالة السابقة انه يفترض ان يشارك القارئ الكاتب في اتمام النص الأدبي الابداعي المفتوح دائما على كل الاحتمالات الفنية والموضوعية، دون أن يفكر كثيرا في مسألة هدف الكاتب أو مغزى النص، لأن النص القصصي الحديث تجاوز السرد التقليدي الذي كان أساس القصة في الماضي وتجاوز المنطقية في القصة التي كانت تهدف الى ان يمسك القارئ بالقصة حتى لا تفلت منه فلا يستطيع فهمها، أصبح النص القصصي الحديث يقدم صورا متعددة الدلالات والايحاءات تستعصي على الفهم أو الادراك المباشر وتحتاج الى مجهود ذهني من القارئ لكي يقرأ ما بين السطور كما يقال أو لكي يقترب من مسافاتها ودلالاتها ومفاتيحها المتعددة والمبدعة.
ولهذا نأمل أن يكون كتاب النص القصصي الحديث على مستوى الطموح الفكري لهذا النص المتقدم، لأنه لا يكفي حتى الرغبة في العودة بالنص القصصي الى واقعه ورائحة وتاريخ أمكنته، فهذا النص بحاجة الى كاتب ذي وعي اجتماعي وفكري واسع وخلاق وهذا لا يمكن صناعته أو لا يمكن توفره على كل حال في كل تجربة قصصية تسعى الى التجديد الفني والموضوعي أيضا، وكل هذا لا يمنع الكاتب من تجريب أدواته، وتحدث عن أهمية التجريب في النص الأدبي الكثير من النقاد، وهنا نلتقط رأيا للأستاذ أسامة الملا نشر في هذا الملحق قبل فترة يقول فيه: ان التجريب يعد أداة نصية يقوم به العمل الروائي لفتح أبعاد سردية مبتكرة للخروج من نمطية مألوفة الى أخرى أكثر جدة تتهيأ للاشتغال بآفاق المتخيل من خلال الانعتاق من متن نمطي متراكم ومكرس عبر المألوف في خلفيتنا القرائية، لذا كان التجريب بوصفه فعلا نصياً خالصا يبتعد عن كونه تقليعة اختلافية سرعان ما يخفت صوتها ويذهب بريقها ليصبح استراتيجية نصية للولوج الى منطقة محفوفة بالمغامرة والتجاوز .
إذاً فإن النص الأدبي بحاجة الى أن يجرب أدواته الفنية، ويُفترض ان تستمر المحاولات بشكل جاد وواعٍ ومدروس كما أكدت الزميلة ريمة الخميس، لأن الهدف ليس استعراض لغة أو صور غريبة أو صور طلسمية، الهدف أسمى وأبعد من ذلك كثيرا، وهو ببساطة محاولة لكسر حدة النمط والتقريرية في النص الأدبي ومحاولة الانطلاق به الى آفاق رحبة وجديدة قادرة على خلق الصور الابداعية المتعددة الدلالات والايحاءات، لهذا نرى انه لا يمكن أن ينهض نص أدبي حقيقي بدون لغة متمكنة وابداعية ولا يمكن أيضا للكاتب الجاد أن يقبض على هذه اللغة قبل أن يدخل في حوار وجدال ومغامرة معها حتى يتمكن منها ليكون قد امتلك جزءا كبيرا من أدواته الفنية لإبداع نص قصصي عالي التقنية قادر على تناول مضامين أكثر عمقا تتداخل مع اسئلة وهموم الواقع, وربما هذا يقودنا الى ملاحظة ان نسبة كبيرة من نصوص القصة المحلية والخليجية وبنسبة أقل العربية التي قرأناها في العقدين الأخيرين وحتى الآن كانت فقيرة أو أقل من طموح المتلقي على مستوى المضمون أو الأفكار أو المواضيع التي تعالجها، لهذا نرى ان اقتراب النص القصصي العربي القصير في السنوات الأخيرة من اسئلة الواقع بجرأتها وطموحها سوف يكشف أو يعري التجارب القصصية المحلية والخليجية والعربية المتواضعة على المستوى الفكري أو الموضوعي.
* وطبعا على المستوى المحلي نعتز كثيرا بتجارب رائدة في النص القصصي الحديث الذي كتبه أدباء معروفون منذ نهاية السبعينات الميلادية ومنهم جبير المليحان وفهد الخليوي وعبدالله السالمي وعبدالعزيز مشري ومحمد علوان وصالح الأشقر وجارالله الحميد، ثم تواصلت التجربة من خلال الكثير من الكتاب والكاتبات الذين كرسوا لتجربة القصة الحديثة المحلية حتى الآن على اختلاف مدارسهم وعلى اختلاف مستوياتهم أيضا ولكن بعض هذه التجارب فقط استطاعت تجاوز النمط التقريري المباشر والسائد والأفكار العادية في كتابة القصة منطلقين من حقيقة أن القصة الحديثة يفترض ان تمثل انقلابا جذريا في المفهوم العام لكتابة القصة وليس مجرد تغيير في الشكل اذ تغيرت طبيعة السرد المتعارف عليها الى طرائق تعبير جديدة تستطيع ان تمنح النص دلالات وأفكارا متعددة لتعميق أبعاده، وهذه الرؤية تجعل مساحة الحرية تزداد مع الكتابة وهذا هو الأهم حتى لا تظل محدودة بإطار مرسوم سلفا، لهذا تأتي حرية الكتابة من أهم الروافد الفنية لإبداع نص قصصي مختلف ومتميز يستفيد من كل الأجناس الأدبية والمدارس الفنية مع الاحتفاظ بروحه القصصية.
** هنا تتوقف هذه التداعيات المفتوحة التي حاولت الاقتراب من القصة والتجريب خلال العقدين الماضيين.
هموم فنية ,.
** ولنا في الأسبوع القادم مداخلة صغيرة مع بعض الآراء التي حاولت وضع إطار خاص ومحدد سلفا من أجل كتابة رواية متميزة ، أحد الآراء يطالب الأديب العربي أن يحاول مزج العادات والتقاليد العربية في بوتقة واحدة من أجل الخروج برواية عربية جامعة مانعة ومتميزة، وآراء أخرى تطالب الأديب بأن يعيش مثلاً كل عام في دولة أو مدينة لكي تكون لديه تجربة الحياة والمعرفة والثقافة حتى يتمكن من كتابة رواية حقيقية، طبعا مثل هذه الآراء تقتل حرية العمل الروائي ولا تقدم له شيئا لأنها بكل بساطة تفرض عليه شروطا، والشروط ممنوعة في الكتابة الادبية التي تحتاج إلى الفن والأحاسيس المرتفعة والوعي الفكري والحرية دون شروط، لأن مثل هذه التنظيرات المتواضعة التي ترى انها تليق بعظمة الرواية، هي باختصار محاولة للقول ان هناك شيئا مثاليا في الأدب، بينما الحقيقة هي ان المثالية في الكتابة فقط الكتابة بحرية وفي أي مكان وأي زمان المهم مستوى هذا العمل في النهاية وماذا قدم,, أليس كذلك؟
* أيضا سوف يكون لنا محاولة للاقتراب من المجموعة القصصية الأولى لزميلتنا في جريدة الجزيرة الأستاذة أمل الفاران، انطباعات حول وحدي في البيت التي صدرت حديثا في الرياض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.