السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    مذكرة تعاون واجتماع مجلس الأعمال.. المملكة وتايلند تعززان العلاقات الاقتصادية والتجارية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتحاد يحافظ على الصدارة.. والشباب يزيح الزعيم ويستعيد الوصافة
لعبة الكراسي الموسيقية مستمرة بالدوري الممتاز بعد نهاية جولته الثالثة عشرة
نشر في الجزيرة يوم 19 - 12 - 2007

لا زالت لعبة الكراسي الموسيقية مستمرة في مسابقة الدوري الممتاز بعد نهاية جولته الثالثة عشرة, والتي ورغم غياب الاتحاد عنها بسبب تقديم مباراته مع الوطني والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله إلا أنه حافظ على صدارته ولم يتحرك عنها منذ أن تربع عليها بنهاية مباراة الجولة الثالثة ولا زال محافظاً عليها في مؤشر قوي على المنهجية التي يسير عليها الفريق والتي مكنته من الوصول للنقطة خمسة وعشرين يليه في الترتيب فريق الشباب الذي استطاع استرداد الوصافة بعد أن غاب عنها في الجولتين الماضيتين بعد فوزه المستحق على الطائي مستغلاً انتهاء (ديربي) العاصمة السعودية الرياض والذي جمع الهلال بالنصر وانتهى بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله وهذا نتج عنه تراجع الزعيم الهلالي إلى المركز الثالث وكذلك الحال لشقيقه العالمي النصراوي الذي تراجع للمركز الخامس وقفز (أبناء مكة) الوحدة مركزاً واحداً محتلاً المركز الرابع بعد فوزه الصعب والقوي على الحزم بهدف للاشيء وظل حزم الصمود في مركزه السابع رغم خسارته مستفيداً من تعثر منافسيه وغياب الوطني عن الجولة وجاء تعثر الاتفاق من الأهلي ليبقيه في مركزه السادس دون تحريك كما هو الحال بالنسبة لقلعة الكؤوس الأهلي الذي لم يستفد من فوزه بسبب تأخره النقطي فظل في مركزه التاسع وبقيت فرق المؤخرة نجران والطائي والقادسية في مراكزها دون تغيير يذكر:
رغم الغياب الاتحاد يتصدر
رغم غيابه عن الجولة الثالثة عشر إلا أن الفريق الاتحادي حافظ على صدارته التي تمسك بها منذ الجولة الثالثة وحتى نهاية الجولة الثالثة عشر بالرغم من أنه بدأ يفقد العديد من النقاط في الجولات الثلاث الماضية إلا أن الفارق النقطي وكذلك عدد المباريات التي لعبها شفعت له بالتربع على الصدارة التي يبدو وإذا ما استمر الفريق على هذا المنوال بالتفريط بالنقاط فإن الصدارة سوف تضيع منه ويسلمها لفارس جديد.
الشباب يستعيد الصدارة بثنائية الطائي
استعاد الفريق الشبابي مركز الوصافة بعد أن غاب عنها قسرياً جولتين إلا أن فوزه المستحق على الطائي بهدفين للاشيء جاءت بإمضاء هدافه ونجمه المتألق ناصر الشمراني والبرازيلي العائد من الإصابة كماتشو مكنته من العودة مجدداً لمركزه ويخطو بثبات نحو الصدارة التي بات منها قريبا فهو يسير بهدوء بعد أن هدأت العاصفة التي سيطرت عليه طوال الجولات الماضية والمتمثلة بإلغاء عقد المدرب الأرجنتيني أنزو هيكتور وهذا ما شتت لاعبي الفريق وأبعدهم عن جو المباراة لافتقارهم الثقة بهذا المدرب غير المرغوب به من قبل صناع القرار حسب ما أكدوه في أكثر من مناسبة ولكن وبعد ما أعطى الثقة ظهر الفريق وبان وأصبح يحصد النقاط تلو الأخرى بينما لم يستفد الطائي من فوزه على نجران بعد أن أعاده الليث لدوامة الخسائر مرة أخرى وعلى أبناء حائل تدارك وضع ناديهم قبل أن يقع الفأس بالرأس وبعدها لا ينفع الندم وشهدت المباراة طرد لاعب الشباب عبده عطيف من قبل الحكم مسفر الشريف.
النصر يعطل الهلال بتعادل غير عادل
عطل فريق النصر منافسه التقليدي الهلال من مواصلة مطاردته للصدارة الاتحادية التي توقفت بعد تعادل غير عادل ساهم فيه بقوة حكم المباراة سعد الكثيري الذي احتسب للنصر ركلة جزاء أشبه بالخيال ولا تمت للقانون بصلة وهي ما أثرت على نتيجة المباراة التي كان الهلال متقدماً فيها بهدف جاء عن طريق تسديدة قوية من الظهير المتألق محمد نامي ارتطمت بالمهاجم القناص ياسر القحطاني الذي غير من اتجاهها لتلج المرمى النصراوي كهدف أول للهلال لم يدم طويلاً حتى عكرته صافرة الكثيري بركلة جزاء اعترف هو شخصياً بعدم صحتها وأنه أخطأ وقدم اعتذاره لكافة الهلاليين عن هذا الخطأ الذي لم يقدم أو يؤخر بالنسبة للجماهير الهلالية التي سلب منها فوزاً كان في متناول فريقها لولا تلك الصافرة التي أطلقها الكثيري وجاء الهدف النصراوي عن طريق هداف الفريق سعد الحارثي الذي تابع الكرة التي تصدى لها حارس القرن الآسيوي محمد الدعيع من ركلة الجزاء (الظالمة) التي سددها التونسي عصام المرداسي إلا أن براعة الدعيع كانت لها بالمرصاد اتبعها الحارثي غير المراقب ليهز الشباك الهلالية معلنة هدف التعادل للنصر وشهدت المباراة حالة طرد للاعب النصر مشعل المطيري.
الوحدة يوقف مغامرة الحزم
أوقف أبناء مكة المغامرة الحزماوية عند حدها بعد أن كسبوه على أرضه بهدف للاشيء سجل عن طريق هداف الدوري عيسى المحياني صاحب التخصص من المرمى الحزماوي في مباراة مملة لم ترتقي للمستوى المتوقع ساهم مدرب الحزم مورايس في خسارة فريقه بأخطائه الفادحة بدءاً بالتشكيل ومروراً بالتبديلات المتأخرة وركنه للاعب الوسط فهد السبيعي ونتج عن هذه الخسارة القرار القوي والمتأخر من قبل مسؤولي الحزم بإقالة المدرب جوزيه مورايس وإسناد المهمة للتونسي عمار السويح الذي يحق له أن يطلق عليه المدرب (الرحالة) لكثرة تنقلاته في الأندية السعودية والخليجية.
الأهلي يصحو بالاتفاق
حقق فريق الأهلي فوزاً مهماً وقوياً على فريق الاتفاق بهدفين لهدف ليجلب السعادة لجماهيره التي تنفست الصعداء وذاقت طعم الانتصار بعد غياب إجباري دام طويلاً وبات يقلق محبي الفريق الذين تذمروا من مستويات الفريق الذي غير جلده وألغى عقد بوكير وأعاد نيبوشا ورغم ذلك واصل الضياع حتى استفاق بالدمام وكسب الاتفاق بهدفي معتز الموسى وتيسير الجاسم بينما جاء الهدف الاتفاقي عن طريق راشد الرهيب من ركلة جزاء احتسبها الحكم علي المطلق الذي أشهر البطاقة الحمراء للاعب الاتفاق بدر الخميس.
القادسية يفطر بنجران
بعد ثلاثة عشرة جولة تذوق أبناء الخبر (القادسية) طعم الانتصار الذي غاب عنهم طويلاً جاء عبر البوابة النجرانية محققين أول انتصار لهم بالدوري الممتاز لهذا الموسم ويتزود بالنقاط ليصلوا إلى الخامسة من تعادلين فقط وفوز وتسعة خسائر مني بها الفريق والذي بات موقفه صعباً جداً رغم ما يملكه الفريق من نجوم كبار قادرين على إسعاد جماهيرهم التي تنفست الصعداء بعد أن تم كسر الحاجز النفسي الذي تغنى به العجلاني كثيراً ووضعه كشماعة عندما أكد في الكثير من لقاءاته أن فريقه يحتاج لانتصار لكي ينطلق وها هو الفريق يفوز بهدفين لهدف جاءت عن طريق محمد السهلاوي ويوسف السالم وسجل لنجران هدافه الخطير الحسن اليامي من ركلة جزاء احتسبها الحكم منصور الشمري.
هدافو الدوري سعوديون
لأول مرة يحدث بالدوري الممتاز السعودي ومنذ إقرار نظام مشاركة اللاعب الأجنبي من تاريخ الكرة السعودية للمرة الثانية أن تخلو قائمة الهدافين من اللاعب الأجنبي واقتصرت هذا الموسم على اللاعب السعودي بمنافسة شرسة بين أكثر من ستة لاعبين يتقدمهم لاعب الوحدة عيسى المحياني ولاعب الشباب ناصر الشمراني ثم يليهما لاعب الهلال ياسر القحطاني ولاعب النصر سعد الحارثي ولاعب الاتحاد محمد نور ولاعب نجران الحسن اليامي والشيء الملاحظ أن القائمة ضمت أغلى لاعبي الأندية المنتقلين وفي مقدمتهم ياسر القحطاني وناصر الشمراني وهذا ما يؤكد نجاح الاحتراف وباب الانتقالات التي بلا شك طورت اللاعب السعودي وأتاحت له الفرصة والاحتكاك واللعب مع الأندية الكبيرة وهذا أعطى للاعب الثقة وهو ما يصب في النهاية لصالح منتخبنا المستفيد الأكبر من بروز وتنفاس اللاعبين على صدارة الهدافين.
الأندية تعود لأرشيف المدربين
عادت الأندية السعودية هذا الموسم للأرشيف الماضي بتعاقداتها مع المدربين حيث طغت على المدربين الجدد فالاتحاد أعاد كاندينو قبل أن يلغي عقده والنصر بعد التجديد بالهولندي فوكي بوي اشتاق لقديمه فألغى عقده وتعاقد مع دانيال اساد والوحدة اختار الهولندي فيرسلاين والحزم ألغى عقد جوزيه مورايس واستعان بالرحالة التونسي عمار السويح والأهلي أعاد الوفاق مع قديمه نيبوشا والقادسية استنجد بالتونسي أحمد العجلاني ليصلح ما أفسده سابقه البرتغالي الينهو إلا أن ذلك لم يتم حتى الآن والسؤال الذي يطرح نفسه ألا يوجد في العالم إلا هذه النوعية من المدربين المستهلكين فالعالم زاخر بالمدربين ورغم ذلك الأندية السعودية ومسؤوليها يطبقون قاعدة (لا يوجد بهذا البلد إلا هذا الولد).
نجران يفك عقدتي الطائي والقادسية
فك فريق نجران عقدتي الطائي والقادسية اللذين حققا أول انتصار لهما بالدوري عليه بعد أن ظلا طوال الجولات الماضية دون أي انتصار حتى جاءت مباراة نجران ليتذوقا طعم الانتصار على التوالي.
قحطاني الهلال نجم الجولة
استطاع نجم آسيا الأول لعام 2007م ياسر القحطاني من خطف نجومية الجولة الثالثة عشرة بمستواه الراقي وأدائه العالي أمام غريمه التقليدي النصر فقد فعل ولد القحطاني كل شيء بالكرة فمرر وناور وصلح وفعل كل ما في وسعه وأمتع الجماهير بأداء راق يحسب له في مثل هذه المباريات الحساسة التي دائماً ما يختص بها النجوم كما حدث لنجمي الهلال والنصر ليلو وايلتون والنفطي إلا أن القحطاني أثبت أنه النجم الأوحد وإن كل ما دفع فيه من مبالغ يستحقها.
مقتطفات من الدوري
- رغم غيابه عن الجولة الثالثة عشر إلا أن الاتحاد حافظ على صدارته والقادسية لم يشفع له انتصاره على نجران من تذيل الترتيب.
- خمس مواجهات لعبت في الجولة الثالثة عشر بعد أن تم تقديم مباراة الاتحاد والوطني دون معرفة الأسباب حتى الآن في موقف غريب من اللجنة الفنية التي لم توضح لماذا قدمت تلك ا لمباراة الغريبة؟.
- سجلت مباراة الهلال والنصر أعلى حضورا جماهيريا بهذه الجولة وهذا الموسم بل إن هذا الحضور لمباراة دورية لم يحدث منذ سنوات طويلة.
- حاز على نجومية الجولة لاعب الهلال ياسر القحطاني.
- التحكيم عاد للإخفاق وواصل انتكاسته بقيادة الحكم سعد الكثيري الذي يبدو أن كثرت تكليفه بمباريات الديربي أرهقته وشتت تركيزه لذلك كان الإخفاق نصيبه في مباراة الهلال والنصر.
- سجل الحكم سعد الكثيري نفسه كأول حكم سعودي يعتذر بشكل صريح عن احتسابه لركلة الجزاء وهذا يحسب له رغم أن المتضرر لم يستفد من هذا الاعتذار المعنوي فقط!!؟
- هدف معتز الموسى لاعب الأهلي في الاتفاق يعتبر من أجمل أهداف الجولة فقد سجل وسط جملة تكتيكية من النادر أن نشاهدها في الملاعب السعودية.
- عادت البطاقة الحمراء بالجولة بعد أن غابت في الماضية وظهرت ثلاث مرات لكل من أحمد عطيف من الشباب ومشعل المطيري من النصر وبدر الخميس من الاتفاق ليصل عدد البطاقات الحمراء بالدوري حتى الآن إلى عشرين بطاقة.
- احتسب قضاة الملاعب ثلاث ركلات جزاء كانت لصالح عصام المرداسي من النصر وتصدى لها الدعيع ولراشد الرهيبان من الاتفاق وسجلها والحسن اليامي من نجران وسجلها ليصل عدد الركلات إلى اثنين وثلاثين ركلة سجل منها خمسة وعشرين وأهدر سبع.
- في مباراة الهلال والنصر ظهرت مرة أخرى حكاية (الليزر) وما أدراك ما (الليزر) الذي وجه من المدرجات الصفراء صوب أعين محمد الدعيع حامي عرين الهلال للمرة الثانية وكانت الأولى في مباراة الدور الأول في موقف غريب من لجنة الانضباط التي لم تتخذ حتى الآن أي قرار..!!؟
- حقق فريق القادسية أول انتصار له بالدوري على حساب نجران.
- سقط مدرب الحزم البرتغالي جوزيه مورايس بهذه الجولة ليكون المدرب رقم سبعة الذي يودع الملاعب السعودية بعد كاندينو وخليلوفيتش من الاتحاد وفوكي بوي من النصر وبوكير من الأهلي وسيموندي من الطائي وألينهو من القادسية.
- بلغت أهداف الجولة أحد عشر هدفاً وهي أقل تهديفاً من الجولات الماضية.
- مباراة الهلال والنصر أجمل مباريات الجولة.
- الجولة الثالثة عشر شهدت أكثر حضورا جماهيريا بالدوري ممثلا بلقاء الهلال والنصر.
- الشباب أكبر المستفيدين من تعادل الهلال وعدم لعب الاتحاد فقد خطف الوصافة واقتربت من الصدارة.
- تشهد صدارة الهدافين منافسة حامية بين اللاعبين السعوديين بعد اختفاء اللاعب الاجنبي عن المنافسة لأول مرة ولا زال عيسى المحياني من الوحدة وناصر الشمراني من الشباب يتقاسمان الصدارة بثمانية أهداف.
- أكثر الفرق فوزاً الاتحاد بسبعة انتصارات وأقلها الطائي والقادسية بانتصار وحيد.
- أكثر الفريق تعرضاً للخسارة القادسية بتسعة خسائر وأقلها الهلال والاتحاد بواحد.
- بفوز القادسية على نجران كل الفرق تذوقت طعم الانتصار.
- أقوى هجوم الاتحاد ب(23) هدفاً والأضعف الطائي ب(9) أهداف.
- أضعف الفرق دفاعاً القادسية الذي دخل مرماه (29) هدفاً وأقواها الهلال ب(6).
- بنهاية مباريات يوم السبت 6-12- 1428ه يتوقف الدوري الممتاز أحد عشر يوماً ويستأنف يوم الخميس 17-12- 1428ه بمناسبة عيد الحج وكل عام وأنتم بخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.