حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوحدة والهلال والكرامة في مهمة إعادة كأس أبطال آسيا إلى الخزائن العربية
بعد أن اقتصر الحضور العربي عليها فقط
نشر في الجزيرة يوم 25 - 05 - 2007

ستكون مهمة إعادة كأس دوري أبطال آسيا لكرة القدم إلى الخزائن العربية على عاتق الوحدة الإماراتي والهلال السعودي والكرامة السوري بعد أن اقتصر الحضور العربي عليها فقط في ربع نهائي النسخة الخامسة.
وترتبط مسابقة دوري أبطال آسيا منذ انطلاقها بحلتها الجديدة في موسم 2003 بعلاقة وطيدة مع منطقة غرب آسيا، وتحديداً مع الفرق العربية، التي بسطت سيطرتها عليها بشكل واضح فاحتكرت الألقاب الثلاثة الأولى، وافلت منها لقب النسخة الماضية عند المحطة الأخيرة.
وارتفعت وتيرة المنافسة لفرق شرق آسيا بشكل ملحوظ للقبض على البطولة، فذهب اللقب للمرة الأولى إلى شونبوك الكوري الجنوبي في النسخة الماضية على حساب الكرامة السوري بعد أن فاز عليه في سيول 2 - صفر وخسر أمامه في حمص (1 - 2).
وللتذكير فقط، فإن شونبوك انتزع اللقب رغم وجود خمسة فرق عربية في الدور ربع النهائي، وهي فضلاً عن الكرامة والاتحاد السعودي حامل اللقب في حينها، القادسية الكويتي والعين الإماراتي والشباب السعودي.. وبالتالي فإن المهمة في النسخة الحالية أمامه صعوبات كون الحضور العربي تراجع إلى ثلاثة فرق فقط، ستصطدم بمنافسة قوية من شونبوك الذي سيبدأ مشواره من ربع النهائي مباشرة حسب لوائح البطولة، وأوراوا رد دايموندز وكاوازاكي اليابانيين، وسيونغ نام الكوري الجنوبي وأصفهان الإيراني.
وافتقدت منطقة غرب آسيا هذه المرة أفضلية وجود حامل اللقب منها، كما أن أصفهان انتزع بطاقة المجموعة الرابعة من الشباب السعودي بعد أن تفوق عليه في المباراة الحاسمة بهدف للا شيء في إيران، وهي النتيجة ذاتها التي كان عاد بها من الرياض في مباراة الذهاب.
وقد يكون الخطر الأبرز على الفرق العربية من سيونغ نام الذي قدم عروضاً قوية في الدور الأول من المسابقة، كما أنه حقق 18 فوزاً متتالياً في الدوري الكوري الجنوبي ويتصدره بفارق ست نقاط عن أقرب منافسيه.
3 تحديات مختلفة
اللافت أن لكل من الهلال والوحدة والكرامة تحديه الخاص الذي يسعى إلى تحقيقه، فالهلال الذي فشل في الوصول إلى الدور النهائي للمسابقة حتى الآن، يريد التأكيد على أنه لا يقل عن مواطنه الاتحاد شأناً، وأنه قادر أيضاً على إحراز اللقب والمشاركة في بطولة العالم للأندية في كانون الأول - يناير المقبل.
وتوج الاتحاد بطلاً لأندية آسيا مرتين، عام 2004 على حساب سيونغ نام بالذات، و2005 بتغلبه على العين الإماراتي، وحصل في العام الماضي على فرصة المشاركة في بطولة العالم للأندية ممثلاً لقارة آسيا فحقق فيها إنجازاً بتأهله إلى نصف النهائي قبل أن يخسر أمام ساو باولو البرازيلي الذي فاز لاحقاً باللقب.
مدرب الهلال هو البرازيلي ماركوس باكيتا الذي استغنى الاتحاد السعودي عن خدماته بعد أن قاد المنتخب في كأس العالم في ألمانيا الصيف الماضي وخرج فيها من الدور الأول، ودورة كأس الخليج الثامنة عشرة في أبو ظبي في كانون الثاني - يناير 2007 وخسر فيها أيضاً في نصف النهائي أمام أصحاب الأرض (صفر-1).
والوحدة الذي يبلغ ربع النهائي للمرة الثانية يسعى بقوة إلى حذو حذو العين ومتابعة طريقه إلى الدور النهائي للبطولة أملاً في إحراز اللقب وخوض بطولة العالم للأندية.
والعين كان أول فريق يدون اسمه في سجلات البطولة في نسختها الأولى عام 2003 حين تفوق على تيرو ساسانا التايلاندي في الدور النهائي، الذي بلغه مرة ثانية عام 2005 قبل أن يسقط أمام الاتحاد السعودي.. ولا يزال الوحدة في السباق لاستعادة لقب بطل الدوري المحلي إذ يحتل المركز الثاني برصيد 42 نقطة، بفارق نقطتين خلف الوصل، وذلك قبل المرحلة الأخيرة المقررة الأحد المقبل، التي يحتاج فيها إلى الفوز وخسارة المتصدر لتحقيق هدفه.. ورفض الكرامة الخروج من الدور الأول للمسابقة بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من تسطير إنجاز تاريخي في الموسم الماضي بوصوله إلى الدور النهائي.
وكانت الأمور تميل لمصلحة نفيتشي الأوزبكستاني الذي تصدر المجموعة الثالثة معظم فترات الدور الأول قبل أن يقلب الكرامة عليه الطاولة في حمص حيث يحظى بدعم جماهيري كبير فحقق فوزاً مطلوباً بهدفين نظيفين في الجولة السادسة والحاسمة منتزعاً بطاقته إلى ربع النهائي.
وكانت كلمات مدرب الكرامة محمد قويض في محلها عندما قال: (نملك خبرة كبيرة في هذه البطولة إذ سبق أن لعبنا فيها مباريات قوية)، مضيفاً (كما أن لاعبي فريقنا يتمتعون بالموهبة).. الكرامة اختبر الطريق إلى الدور النهائي، وبالتالي فإن هدفه الجديد بات اجتياز الخطوة الأخيرة وإحراز اللقب.. وتُقام قرعة الدور ربع النهائي في 13 حزيران - يونيو المقبل في كوالالمبور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.