رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ماذا نعرف عن الصين؟!    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهمية الاستمرار بتحديث مناهج كليات الصيدلة في الوطن العربي
مؤتمر ومعرض الصيدلة الدولي التاسع يختتم جلساته ويصدر توصياته:
نشر في الجزيرة يوم 28 - 12 - 2005

أنهى مؤتمر ومعرض الصيدلة الدولي التاسع يوم الأربعاء الماضي 19-11-1426ه الموافق 21- 12-2005م آخر جلساته التي امتدت من 15-19- 11-1426ه الموافق 17-12-2005م. كما أقيم الحفل الختامي وإعلان التوصيات في مساء نفس اليوم على شرف معالي مدير جامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد الفيصل.. وقد بدأ الحفل بالقرآن الكريم ثم كلمةٍ لعميد كُلية الصيدلة رئيس اللجنة العليا للمؤتمر رئيس اللجنة التنفيذية للجمعية العلمية لاتحاد كليات الصيدلة في الوطن العربي الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد البكيري، حمد الله فيها على نجاح المؤتمر وبعد ذلك قام بقراءة التوصيات التي جاءت كما يلي:
أولاً: أهمية الاستمرار في تحديث مناهج كليات الصيدلة في الوطن العربي بما يتلاءم والتوجهات الحديثة في الخطط الدراسية وطرائق التدريس لكليات الصيدلة وذلك بزيادة المحتوى العلمي المتعلق بالمريض مباشرة وذلك من خلال ما يلي:
- استحداث درجة دكتر صيدلي pharm.D في كليات الصيدلة التي تفتقر لمثل هذه الدرجة.
- استحداث سنة امتياز تدريبية بعد التخرج.
- استحداث برامج زمالة مهنية تخصصية للصيادلة الممارسين.
- أهمية إيجاد هيئة علمية للاعتماد الأكاديمي للتعليم الصيدلي في الوطن العربي.
ثانياً: أهمية قيام الشركات الدوائية في العالم العربي بالاستثمار في التقانات الحيوية الصيدلانية سواء ب:
- اكتشاف أدوية جديدة.
- تطوير طرق إيصال حديثة.
- أهمية التنسيق في البحث العلمي في علوم العقاقير والمنتجات الطبيعية والكيمياء الدوائية وعلم الأدوية والتركيبات الصيدلانية وغيرها سعياً لتعزيز البحث العلمي الصيدلي في اكتشاف مركبات دوائية جديدة.
ثالثاً: أهمية قيام الصيدلي بدور ريادي في المجتمع وتقديم رعاية صيدلانية مميزة تعتمد على مفاهيم العلاج المثبت بالبراهين، والعمل على منع المشكلات الناتجة عن التعامل غير السليم مع الأدوية وتقليل الأخطاء الدوائية من خلال ما يلي:
- برامج ترشيد استهلاك الدواء (الاستخدام الأمثل للدواء).
- الاستفادة من دراسات اقتصاديات الدواء فيما يتعلق بطرح المناقصات أو العطاءات واستخدام الأدوية في المؤسسات العلاجية.
- استخدام المدونات العلاجية Treatment Guidelines ودلائل الأدوية الوطنية. National Formularies
- تعزيز أنظمة تسجيل الأدوية بما يكفل تداول الأدوية ذات الفعالية والمأمونة والجودة في العالم العربي.
- التأكيد على برامج رصد الآثار الجانبية للأدوية ودراسات ما بعد التسويق.
- استحداث مجالس علمية مهنية في الصيدلة لترخيص واعتماد التخصصات المختلفة في الصيدلة، على غرار المعمول به في المملكة العربية السعودية.
تلا ذلك كلمة الوفود المشاركة وألقاها نيابة عنهم سعادة الأمين العام للجمعية العلمية لاتحاد كليات الصيدلة في الوطن العربي الأستاذ الدكتور محمد بن عامر المارديني الذي ذكر فيها أهمية التبادل العلمي بين كليات الصيدلة في الوطن العربي وأثر مثل هذه المؤتمرات في دعم أطر التعاون بين العلماء والباحثين العرب وأهمية تعريب العلوم الطبية بشكل عام وخاصة ما يتعلق بالعلوم الصيدلية، وذكر جهود الجمعية العلمية لاتحاد كليات الصيدلة في الوطن العربي في هذا المجال ودعا إلى تفعيل التعاون في مجال الترجمة والتعريب.
بعد ذلك قام معالي مدير الجامعة بتسليم الدروع والشهادات للمتحدثين والسادة عمداء كليات الصيدلة في الوطن العربي.
بعد انتهاء فقرات الحفل الختامي للمؤتمر دعت اللجنة المنظمة معالي مدير الجامعة والسادة الحضور لمأدبة العشاء المعدة بهذه المناسبة كما شكرت كل من ساهم في إنجاح المؤتمر من اللجان المنظمة والجهات الأخرى داخل وخارج الجامعة.
تحتوي الوحدة على نوعين من آلات تصنيع الأقراص هما: آلة ذات مكبس واحد، وأخرى متعددة المكابس، حيث تستعمل هذه الآلات في تدريس الطلاب وكذلك تزويد بعض المستشفيات بالأدوية غير المتوافرة بالسوق المحلية، كما يوجد بالوحدة الأجهزة اللازمة لعمل اختبارات الجودة النوعية الخاصة بالأقراص.
وحدة تصنيع المستحضرات
السائلة وشبه الصلبة
يوجد بالوحدة خط آلي متكامل لتصنيع المستحضرات، وتشتمل مراحل التصنيع على عمليات الخلط والتعبئة ولحام الأنابيب المضغوطة ووضع الملصقات على العبوات. حيث يتم في هذه الوحدة بعض المحاليل الصيدلانية مثل الغسولات والأشربة، وكذلك تحضير المراهم والكريمات. كما يوجد بالوحدة جهاز تعبئة ولحام الأمبولات.
قسم علم الأدوية
يشتمل قسم علم الأدوية على تخصصين هما: علم الأدوية وعلم السموم، حيث يقوم القسم بتدريسهما من خلال تقديم ثمانية عشر مقرراً من مقررات علم الأدوية وعلم السموم ومتطلباتهما من علوم الكيمياء الحيوية ووظائف الأعضاء والتشريح لطلاب وطالبات مرحلة البكالوريوس في العلوم الصيدلية بكلية الصيدلة، كما يقوم القسم بتدريس مقررات علم الأدوية بكلية الطب.
كذلك يقوم القسم بتدريس مقررين في علم الأدوية لطلاب وطالبات مرحلة البكالوريوس في طب الأسنان وثلاثة مقررات في علم الأدوية لطلاب وطالبات مرحلة البكالوريوس في البصريات والتمريض والأسنان بكلية العلوم الطبية التطبيقية.
وبالنسبة للدراسات العليا فيوجد بالقسم برنامجان للماجستير في تخصص علم الأدوية وتخصص علم السموم، حيث يقوم القسم بتدريس ستة عشر مقرراً لطلاب برنامجي الماجستير كجزء من متطلبات الدرجة، بالإضافة إلى الرسائل العلمية التي يشرف عليها أعضاء هيئة التدريس بالقسم.
الوحدات التابعة لقسم علم الأدوية
مركز العناية بحيوانات التجارب
يحتوي المركز على 57 غرفة يتم فيها توالد وتربية حيوانات التجارب، كما يوجد به عدد من الغرف المزودة بإمكانات إجراء العمليات الجراحية للحيوان، ومختبر للجودة النوعية، ويعمل به فريق من المتخصصين في تربية الحيوانات والعناية بصحتها.
كما أن المركز مزود بأجهزة حديثة لتنظيف وتعقيم أقفاص الحيوانات وأجهزة للتحكم في درجات الحرارة والرطوبة ودورة الإضاءة. ويوجد بالمركز سلالات مختلفة من الجرذان والفئران، والأرانب والهامستر والوبر والكلاب.
ويقوم المركز بإمداد مختبرات التدريس والأبحاث بكلية الصيدلة باحتياجاتها من تلك الحيوانات، كذلك يقدم المركز خدماته إلى بعض كليات جامعة الملك سعود وإدارة التربية والتعليم وجامعة الملك عبد العزيز بجدة وبعض المراكز البحثية في الجامعات السعودية ووزارة الصحة.
قسم الكيمياء الصيدلية
يقوم قسم الكيمياء الصيدلية بتدريس مقررات الكيمياء العضوية الصيدلية والكيمياء التحليلية الصيدلية والكيمياء الدوائية.
وتعتبر المقررات في المجالين الأولين المذكورين دعامة يرتكز عليها كثير من المقررات الأخرى التي تدرسها أقسام الكلية المختلفة، إذ أنها تنافس الأسس التي تبنى عليها كثير من العلوم الصيدلية.
وتعالج المقررات المتقدمة في الكيمياء التحليلية الصيدلية طرق تحليل الأدوية والمستحضرات الصيدلية لمعرفة مدى مطابقتها للمواصفات العالمية، وتشمل هذه الدراسة معظم الطرق المعيارية المعروفة مع التركيز على الطرق الآلية الحديثة والتدريب على استعمال معظم الأجهزة الحساسة المتطورة لتحليل الأدوية.
كما أن الطالب يدرس في الكيمياء الدوائية والكيفية التي تتم بها فاعلية الدواء من الناحية الكيماوية ووسائل ارتباط الدواء بالمستقبل البيولوجي وأثر الخواص الكيماوية والفيزيائية للدواء على المفعول البيولوجي وكذلك طرق تشييد وأيضاً نماذج مختارة من مجموعات دوائية مختلفة. كما تتم دراسة طرق التحليل الكيفي للتعرف على المركبات الدوائية أو أي مركبات أخرى لها سمية أو لها علاقة بالصحة.
كما يقدم القسم برنامجاً للدراسات العليا للحصول على درجة الماجستير في العلوم الصيدلية (كيمياء صيدلية). ويتيح هذا البرنامج للطالب دراسات متقدمة نظرية وتطبيقية لكل ما استجد في المجال للارتقاء بأدائه المهني.
قسم الصيدلة الإكلينيكية
يقوم القسم بتدريس مقررات الصيدلة الإكلينيكية التي تهدف إلى إمداد الطالب بالمعلومات التطبيقية التي تؤهله إلى تقديم خدمات أفضل للمرضى مما يسهم في رفع مستوى الرعاية الصحية بصفة عامة وحسن استخدام الدواء بصفة خاصة، وتشتمل الصيدلة الإكلينيكية بمفهومها الواسع على قيام الصيدلي بدور أساسي ضمن فريق الرعاية الصحية، ومن هذه الأدوار مقابلة المريض، متابعة العلاج الدوائي، وتقديم النصح والإرشاد للمريض فيما يختص بالطريقة الصحيحة لاستخدام الدواء، والتأكد من عدم وجود تداخلات دوائية، كما يقوم الصيدلي بتزويد الطبيب والمريض وهيئة التمريض بالمعلومات الدوائية التي تساعدهم على أداء أعمالهم بصورة أفضل.
وتعتبر كلية الصيدلة - جامعة الملك سعود رائدة في تدريس هذا المجال في منطقة الشرق الأوسط، ونظراً لما يمثله ذلك من أهمية قصوى لتطوير ورفع مستوى الخدمات الصحية بالمملكة، فقد بادرت الكلية بتطوير هذا المجال عن طريق استحداث خطة دراسية تؤهل الدارس للقيام بدور فعال ضمن الفريق الصحي بعد التخرج وبما يتلاءم مع احتياجات وتطلعات المجتمع السعودي.
يقوم قسم الصيدلة الإكلينيكية بتدريس عدد من المقررات النظرية والعملية التي تهدف للآتي:
4 - إمداد الطالب بالمعلومات الأولية عن الأمراض ومسبباتها وأعراضها وتطورها وطرق الوقاية منها وعلاجها.
5 - التعرف على طرق علاج الأمراض ومناقشة التأثير العلاجي للأدوية المختلفة من خلال الفهم الصحيح لحركية الدواء والاختبارات الإكلينيكية والمقدرة على التعرف على الأعراض الجانبية والسمية للأدوية.
6 - تدريب الطالب في مجال الصيدلة الإكلينيكية وصيدلة المستشفيات ومراكز معلومات الأدوية والسموم من خلال برامج التدريب العملي المكثف التي يتلقاها الطالب في المستشفيات الجامعية.
الوحدات التابعة لقسم الصيدلة الإكلينيكية
1 - مركز معلومات الأدوية والسموم:
يعد مركز معلومات الأدوية والسموم التابع لقسم الصيدلة الإكلينيكية أول مركز من نوعه بالمملكة وتوجد به معلومات وفيرة عن الأدوية والسموم وطرق علاجها، كما أن المركز مجهز بمختلف الوسائل التي تمكنه من الحصول على أحدث المعلومات من مصادرها، ويقوم المركز بتقديم المعلومات والاستشارات الدوائية وطرق علاج الحالات السمية إلى جميع العاملين في القطاع الصحي والمواطنين إما عن طريق الهاتف واما الكتابة، ويصدر المركز نشرة شهرية عن الأدوية واستعمالاتها وأعراضها الجانبية، كما يقوم المركز بتدريب الطلاب في هذا المجال المهم من مجالات ممارسة الصيدلة.
2 - مختبر حركية الدواء
يقع هذا المختبر في مستشفى الملك خالد الجامعي، ويشرف عليه أعضاء هيئة التدريس بقسم الصيدلة الإكلينيكية بكلية الصيدلة، ويتابع هذا المختبر حركية الأدوية التي يتعاطاها المرضى وبالذات تلك الأدوية التي لها تركيز دوائي محدد (نافذة علاجية) ومثل هذه الأدوية تفقد فعالياتها لو نقص تركيزها في الدم عن حد معين، أما إذا زاد التركيز على حد معين آخر فقد ينتج سمية للمرضى الذين يستخدمون الدواء، ويسهم المختبر في منع كثير من الأضرار التي لو حدثت فإنها قد تكون غير قابلة للتصحيح - لا قدر الله -، فبعضها قد ينتج عن زيادة تركيزها العالية فشل كبدي.
ويقوم المختبر بقياس مستوى بعض الأدوية التي ينتج عنها تسمم للأطفال خاصة لو تناولوا أدوية أهلهم أو الأدوية التي يستعملونها هم ولكن بكميات كبيرة، وبتحديد تركيز هذه المواد في الدم تتحدد الطريقة التي يتم بها علاجها ونوع التدخل اللازم لمنع الأضرار الناتجة عن هذه المواد، ويتبين مما سبق أن للمختبر دوراً حيوياً في المستشفى إذ يقدم خدمة متميزة ويسهم في تقليل أيام مكوث المريض في المستشفى مما يوفر آلاف الريالات التي تصرف على ذلك.
كما يقوم المختبر بتحاليل المياه، ومقارنة النتائج بالمواصفات العالمية ومعرفة مدى مطابقتها للشرب أو الاستعمال الآدمي، وتقدم خدمات تحليل المياه لإدارة جامعة الملك سعود وللمؤسسات والشركات والأفراد.
5- مختبر التحاليل الصيدلية الفيزيائية
يقوم المختبر بخدمات تحاليل الرقابة النوعية للأدوية التي تصل إليه من المستشفيات الجامعية أو وزارة الصحة أو مستشفيات الحرس الوطني وغيرها، وذلك بغرض معرفة درجة ثبات المستحضر والتأكد من فترة صلاحيته ومن تجانسه بالشكل الذي تنص عليه دساتير الأدوية والتأكد من إتاحته الحيوية. كما يشارك المختبر في دراسة بعض مشروعات مواصفات الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس، وفي داخل الكلية يقوم المختبر بالمشاركة في تدريب الطلاب على تجارب الرقابة النوعية، كما يساهم في إجراء البحوث وتحليل المواد الخام.
6- مختبر التحاليل الحيوية
يقوم هذا المختبر بإجراء التحاليل التي تستخدم فيها حيوانات التجارب وذلك بغرض تقييم السمية للعينات التي تصل إلى الكلية من مستشفيات وزارة الصحة والتأكد من خلو سوائل الحقن من الشوائب الضارة ودراسة فاعلية الأدوية ومدى ملاءمتها للعلاج. ويقوم المختبر بإجراء تجارب المسح الدوائي مثل خفض الحرارة، التسكين، خفض السكر، مضادات الالتهابات.. الخ. كما يشارك المختبر في برامج الأبحاث العلمي التي تقوم بها الكلية.
قسم الكيمياء الصيدلية
يقوم قسم الكيمياء الصيدلية بتدريس مقررات الكيمياء العضوية الصيدلية والكيمياء التحليلية الصيدلية والكيمياء الدوائية.
وتعتبر المقررات في المجالين الأولين المذكورين دعامة يرتكز عليها كثير من المقررات الأخرى التي تدرسها أقسام الكلية المختلفة، إذ أنها تناقش الأسس التي تبنى عليها كثير من العلوم الصيدلية.
وتعالج المقررات المتقدمة في الكيمياء التحليلية الصيدلية طرق تحليل الأدوية والمستحضرات الصيدلية لمعرفة مدى مطابقتها للمواصفات العالمية، وتشمل هذه الدراسة معظم الطرق المعيارية المعروفة مع التركيز على الطرق الآلية الحديثة والتدريب على استعمال معظم الأجهزة الحساسة المتطورة لتحليل الأدوية.
كما أن الطالب يدرس في الكيمياء الدوائية الكيفية التي تتم بها فاعلية الدواء من الناحية الكيميائية ووسائل ارتباط الدواء بالمستقبل البيولوجي وأثر الخواص الكيماوية والفيزيائية للدواء على المفعول البيولوجي وكذلك طرق تشييد وأيضاً نماذج مختارة من مجموعات دوائية مختلفة. كما تتم دراسة طرق التحليل الكيفي للتعرف على المركبات الدوائية أو أي مركبات أخرى لها سمية أو لها علاقة بالصحة.
كما يقدم القسم برنامجاً للدراسات العليا للحصول على درجة الماجستير في العلوم الصيدلية (كيمياء صيدلية). ويتيح هذا البرنامج للطالب دراسات متقدمة نظرية وتطبيقية لكل ما استجد في المجال للارتقاء بأدائه المهني.
قسم الصيدلة الإكلينيكية
يقوم القسم بتدريس مقررات الصيدلة الإكلينيكية التي تهدف إلى إمداد الطالب بالمعلومات التطبيقية التي تؤهله إلى تقديم خدمات أفضل للمرضى مما يسهم في رفع مستوى الرعاية الصحية بصفة عامة وحسن استخدام الدواء بصفة خاصة، وتشتمل الصيدلة الإكلينيكية بمفهومها الواسع على قيام الصيدلي بدور أساسي ضمن فريق الرعاية الصحية، ومن هذه الأدوار مقابلة المريض، متابعة العلاج الدوائي، وتقديم النصح والإرشاد للمريض فيما يختص بالطريقة الصحيحة لاستخدام الدواء، والتأكد من عدم وجود تداخلات دوائية، كما يقوم الصيدلي بتزويد الطبيب والمريض وهيئة المريض بالمعلومات الدوائية التي تساعدهم على أداء أعمالهم بصورة أفضل.
وتعتبر كلية الصيدلة - جامعة الملك سعود رائدة في تدريس هذا المجال في منطقة الشرق الأوسط، ونظراً لما يمثله ذلك من أهمية قصوى لتطوير ورفع مستوى الخدمات الصحية بالمملكة، فقد بادرت الكلية بتطوير هذا المجال عن طريق استحداث خطة دراسية تؤهل الدارس للقيام بدور فعال ضمن الفريق الصحي بعد التخرج وبما يتلاءم مع احتياجات وتطلعات المجتمع السعودي.
يقوم قسم الصيدلة الإكلينيكية بتدريس عدد من المقررات النظرية والعملية والتي تهدف للآتي:
1- إمداد الطالب بالمعلومات الأولية عن الأمراض ومسبباتها وأعراضها وتطورها وطرق الوقاية منها وعلاجها.
2- التعرف على طريق علاج الأمراض ومناقشة التأثير العلاجي للأدوية المختلفة من خلال الفهم الصحيح لحركية الدواء والاختبارات الإكلينيكية والمقدرة على التعرف على الأعراض الجانبية والسمية للأدوية.
3- تدريب الطالب في مجال الصيدلة الإكلينيكية وصيدلة المستشفيات ومراكز معلومات الأدوية والسموم من خلال برامج التدريب العملي المكثف التي يتلقاها الطالب في المستشفيات الجامعية.
مختبر حركية الدواء التابع
لقسم الصيدلة الإكلينيكية
يقع هذا المخبر في مستشفى الملك خالد الجامعي، ويشرف عليه أعضاء هيئة التدريس بقسم الصيدلة الإكلينيكية بكلية الصيدلة. ويتابع هذا المختبر حركية الأدوية التي يتعاطاها المرضى وبالذات تلك الأدوية التي لها تركيز دوائي محدد (نافذة علاجية) ومثل هذه الأدوية تفقد فعاليتها لو نقص تركيزها في الدم عن حد معين، أما إذا زاد التركيز عن حد معين آخر فقد ينتج سمية للمرضى الذين يستخدمون الدواء، ويسهم المختبر في منع كثير من الأمراض التي لو حدثت فإنها قد تكون قابلة للتصحيح لا قدر الله، فبعضها قد ينتج عن زيادة تراكيزها العالية فشل كبدي.
ويقوم المختبر بقياس مستوى بعض الأدوية التي ينتج عنها تسمم للأطفال خاصة لو تناولوا أدوية أهلهم أو الأدوية التي يستعملونها هم ولكن بكميات كبيرة، وبتحديد تراكيز هذه المواد في الدم تتحدد الطريقة التي يتم بها علاجها ونوع التدخل اللازم لمنع الأضرار الناتجة عن هذه المواد، ويتبين مما سبق أن للمختبر دوراً حيوياً في المستشفى إذ يقدم خدمة متميزة ويسهم في تقليل أيام مكوث المريض في المستشفى مما يوفر آلاف الريالات التي تصرف على ذلك.
الوحدات التابعة لقسم الصيدلة الإكلينيكية
1- مركز معلومات الأدوية والسموم
يعد مركز معلومات الأدوية والسموم التابع لقسم الصيدلة الإكلينيكية أول مركز من نوعه بالمملكة وتوجد به معلومات وفيرة عن الأدوية والسموم وطرق علاجها.
كما أن المركز مجهز بمختلف الوسائل التي تمكنه من الحصول على أحدث المعلومات من مصادرها، ويقوم المركز بتقديم المعلومات والاستشارات الدوائية وطرق علاج الحالات السمية إلى جميع العاملين في القطاع الصحي والمواطنين إما عن طريق الهاتف أو الكتابة. ويصدر المركز نشرة شهرية عن الأدوية واستعمالاتها وأعراضها الجانبية، كما يقوم المركز بتدرب الطلاب في المجال المهم من مجالات ممارسة الصيدلة.
2- مختبر حركية الدواء
يقع هذا المختبر في مستشفى الملك خالد الجامعي، ويشرف عليه أعضاء هيئة التدريس بقسم الصيدلة الإكلينيكية بكلية الصيدلة، ويتابع هذا المختبر حركية الأدوية التي يتعاطاها المرضى وبالذات تلك الأدوية التي لها تركيز دوائي محدد (نافذة علاجية) ومثل هذه الأدوية تفقد فعاليتها لو نقص تركيزها في الدم عن حد معين، أما إذا زاد التركيز عن حد معين آخر فقد ينتج سمية للمرضى الذين يستخدمون الدواء، ويسهم المختبر في منع كثير من الأضرار التي لو حدثت فإنها تكون غير قابلة للتصحيح لا قدر الله، فبعضها قد ينتج عن زيادة تراكيزها العالية فشل كبدي.
يقوم المختبر بقياس مستوى بعض الأدوية التي ينتج عنها تسمم للأطفال خاصة لو تناولا أدوية أهلهم أو الأدوية التي يستعملونها هم ولكن بكميات كبيرة، وبتحديد تراكيز هذه المواد في الدم تتحدد الطريقة التي يتم بها علاجها ونوع التدخل اللازم لمنع الأضرار الناتجة عن هذه المواد، ويتبين مما سبق أن للمختبر دوراً حيوياً في المستشفى إذ يقدم خدمة متميزة ويسهم في تقليل أيام مكوث المريض في المستشفى مما يوفر آلاف الريال التي تصرف على ذلك.
مركز البحوث
تم تأسيس مركز البحوث بكلية الصيدلة - جامعة الملك سعود عام 1397ه (1977م) بعد صدور لائحة مراكز البحوث التي أقرها المجلس العلمي في 6-2-1397ه.
الهيكل الإداري للمركز:
1) مجلس إدارة المركز:
يتكون مجلس إدارة المركز من مدير مركز البحوث رئيساً للمجلس يتم تعيينه من بين أعضاء هيئة التدريس بالكلية بقرار من مدير الجامعة، بالإضافة إلى ذلك يضم مجلس الإدارة خمسة أعضاء يمثلون الأقسام الخمسة المختلفة ويتم تعيينهم بقرار من مدير الجامعة بناء على ترشيح الكلية، وذلك لمدة سنتين قابلة للتجديد.
2) مختبرات المركز والمشرفون عليها:
يشتمل مركز البحوث على مختبرات أو وحدات يتم الإشراف على كل منها بواسطة أحد أعضاء هيئة التدريس ويتم تعيينهم بقرار من مجلس إدارة مركز البحوث بناء على ترشيح من القسم المختص. أما مختبرات ووحدات المركز فهي كالتالي:
- المختبر المركزي للأجهزة.
- مختبر النظائر المشعة.
- مختبر التحاليل الكيميائية للأدوية والمياه.
- مختبر التحاليل الميكروبيولوجية.
- مختبر التحاليل الصيدلية الفيزيائية.
- مختبر التحاليل الحيوية.
يقوم مركز البحوث بتبني وتشجيع المشروعات البحثية المختلفة الخاصة بأعضاء هيئة التدريس بالكلية، ويشتمل التشجيع على الدعم المالي وتوفير التسهيلات الضرورية اللازمة لهذه المشروعات.
ويقوم المركز بتوفير بعض الخدمات المركزية في مجالات تحاليل الأغذية وتحاليل المياه وغيرها. كما يقدم الاستشارات العلمية للجامعة ولبعض القطاعات الحكومية والقطاع الخاص.
يوفر المركز متطلبات إجراء البحوث العلمية لأقسام الكلية المختلفة مثل الأجهزة العلمية والكيماويات ونفقات نشر البحوث العلمية والخدمات الأخرى ذات العلاقة.
وفيما يلي نبذة مختصرة عن الوظائف التي تقوم بها المختبرات والوحدات التابعة للمركز:
1) المختبر المركزي للأجهزة:
يشتمل هذا المختبر على بعض الأجهزة المتقدمة والتي يتم تشغيلها وصيانتها بواسطة فنيين متخصصين، يستفاد من هذه الأجهزة في الأبحاث الجارية في الكلية، وفي الدروس العلمية للطلاب. ومن هذه الأجهزة جهاز الرنين النووي المغناطيسي ومطياف الكتلة وغيرهما. وهذه الأجهزة تساهم في معرفة واستنباط التركيب البنائي للمواد الفعالة من النباتات الطبية التي تنمو بالمملكة، ومن المركبات المشيدة كيميائية.
2) مختبر النظائر المشعة:
وفي هذا المختبر يتم إجراء الاختبارات الكيميائية والحيوية باستخدام المركبات الدوائية الموسومة بالعناصر المشعة، كما أنه تم تزويد المختبر بكافة الإمكانات لضمان حماية العاملين من أخطار التعرض والتلوث بالإشعاع.
3) مختبر التحاليل الكيميائية للأدوية والمياه:
يعنى المختبر بالتحاليل الكيميائية للأدوية في أشكالها الصيدلانية المختلفة والتي تصل من داخل الكلية أو من خارجها لمعرفة كمية المواد الفعالة ومدى مطابقتها لدساتير الأدوية. كما يعنى المختبر بالتحليل الكيميائي والطبيعي لمختلف عينات المياه للتأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية وصلاحيتها للشرب والاستخدامات الأخرى. هذا بالإضافة إلى تحليل عينات المياه الخاصة بالأبحاث وغيرها.
4) مختبر التحاليل الميكروبيولوجية:
يتم في هذا المختبر إجراء التجارب والأبحاث الميكروبيولوجية اللازمة للأدوية والمياه وغيرها، ومن الاختبارات التي يتم القيام بها في هذا المختبر:
- تحديد قوة فعالية المضادات الحيوية والمستحضرات الصيدلية الأخرى.
- إجراء الاختبارات الميكروبيولوجية على خلاصات النبات وعلى المواد المشيدة كيميائياً.
- إجراء اختبار العقامة للمستحضرات الصيدلانية المختلفة.
2 وحدة كيمياء العقاقير:
تختص هذه الوحدة بتجفيف النبات وطحنه واستخلاص محتوياته الكيميائية وفصلها والتعرف عليها باستخدام طرق الكروماتوجرافيا المختلفة والاختبارات المطيافية اللازمة.
3 - وحدة الدراسات الحيوية والسموم:
ويتمثل عمل الوحدة في إجراء الاختبارات الحيوية لمختلف الخلاصات النباتية للمركبات الكيميائية المفصولة من النباتات لتحديد أهميتها العلاجية وذلك باستخدام التجارب والنماذج الحيوية المختلفة. كما تدرس الوحدة فاعلية النباتات المستخدمة في الطب الشعبي وتقدير سميتها وفقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية.
4 - وحدة الخلايا السرطانية:
يتم في هذه الوحدة دراسة مختلف الخلاصات النباتية أو المواد الكيميائية المفصولة منها لتحديد فاعليتها ضد الخلايا السرطانية. وهناك العديد من الوحدات الأخرى تحت الإنشاء وأهمها وحدة مضادات الحشرات، ووحدة دراسة الجينات والمناعة، ووحدة الصياغة الدوائية.
حديقة النباتات الطبية
أنشئت حديقة النباتات الطبية على مساحة قدرها 20.000 متر مربع، حيث تقوم بإمداد القسم بالنباتات الطبية والعطرية والسامة اللازمة للدروس العلمية والأبحاث، كما تقوم الحديقة بزراعة النباتات التي يتم إكثارها بواسطة زراعات الأنسجة بالإضافة إلى تدريب الطلاب على الطرق المختلفة لإنتاج النباتات الطبية.
وحدة طب الأعشاب والطب البديل
تعتبر الوحدة أول وحدة من نوعها بالمملكة وتوجد بها معلومات وفيرة عن طب الأعشاب والطب البديل وطرق العلاج. كما أن الوحدة مجهز بمختلف الوسائل التي تمكنها من الحصول على أحدث المعلومات من مصادرها وتقوم الوحدة بتقديم المعلومات والاستشارات العشبية وطرق استخدامها إلى جميع المختصين في القطاع الصحي والمواطنين إما عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني [email protected] أو الكتابة.
طب الأعشاب
من اكثر فروع الطب البديل استخداماً هو طب الأعشاب او الطب العشبي، فتعدد أنواع الاعشاب واستخداماتها وأغراضها فتوجد أعشاب تخص:
- حالات الطبية المرضية.
- صحة الطفل.
- صحة الرجل.
- صحة المرأة.
- التقدم في السن.
الإضافة إلى المصادر العشبية المتنوعة.
يلجأ المتخصصون في طب الأعشاب إلى استخدام كل جزء في النبات: الأوراق، السيقان، الزهرة، الجذور لعلاج الأمراض أو تخفيفها أو حتى تجنب الإصابة بها، وجميع العلاجات العشبية هي علاجات خاضعة للتجربة المعملية والأبحاث.
ويستخدم البعض منها في تركيبات الأدوية والعقاقير الطبية التي تباع في الصيدليات ومنها:
- عقار مضاد للأورام Vincristine
- منظم لضربات القلب (Digitalis)
- موسع للشعب الهوائية (Ephedrine)
فكل هذه العقاقير تم اكتشافها في الأصل من التجارب على الأبحاث.
يوجد على سطح الكرة الأرضية أكثر من 750.000 نبات والقليل منها فقط تم إجراء الابحاث عليه ودراستها ودائماً ما يتم التركيز على دراسة مكونات نشطة في النبات بدلاً من دراسة الخواص الطبية لكل نبات. ونجد ان الطب الطبيعي ليس مثل العقاقير المصنعة فهي تأخذ وقتاً أطول لكي تأتي بفاعليتها.
التحضيرات العشبية المختلفة
توجد الأعشاب في صور شتى فمنها في صورتها الأم أو المجفف أو التي توجد على هيئة كبسولات أو أقراص أو في صورة سائلة، يمكن أن تباع بمفردها أو في صورة مركبات (اكثر من نوع عشبي). وتعتمد جودة أي نوع من التحضيرات العشبية على جودة العشب الخام الذي صنعت منه هذه التحضيرات المختلفة.
وتنمو الأعشاب في صورتين: التي تنمو بفردها أو تزرع بفعل الإنسان، وقد يكون النوع الأول افضل حيث تكون الأعشاب بعيدة هنا عن تدخل الإنسان وتعرضها للمواد الكيميائية.. في حين أن النوع الذي يزرعه الإنسان إذا اعطي له اهتمام باستخدام السماد العضوي بعيداً عن استخدام المبيدات الحشرية فسيكون العشب صحياً.
اما صور التحضيرات العشبية فهي كالآتي:
- الأعشاب في صورتها الخام.
- الصبغات.
- المستخلصات.
- الكبسولات.
- الأقراص.
- حلوى مشتملة على مادة طبية.
- المراهم.
الصبغات
هي تحضيرات عشبية تحتوي على الكحول، حيث يلعب الكحول وظيفة المستخلص للخواص النشطة للعشب وتركيزها. كما أنه يعمل على حفظ الأعشاب. وبما أن الصبغات سهل امتصاصها عن طريق الجسم فتحضيرها هي طريقة فعالة لمركبات الأعشاب وتحضيراتها. ويظهر طعم العشب بقوة في هذا النوع وقد يكون مذاقه غير لذيذ (مر أو لاذع المذاق)، وهناك عامل مهم إذا تم استخدام الاعشاب للاطفال وحيث يوجد بها كحول فمن أجل تخفيف نسبة الكحوليات يضاف إلى الجرعة التي سيأخذها الطفل 1 - 4 كوب من الماء الساخن جداً وبعد مرور خمس دقائق ستجد تطاير الكحول حتى يبرد ويمكن للطفل تناوله.
المستخلصات (الخلاصات العشبية)
للحصول على خلاصات من العشب يكون ذلك عن طريق الكحول أو الماء إذا كان يباع في صورته السائلة وهذه الخلاصات تكون في صورة مركزة.
وعلى هامش المؤتمر قام أعضاء الجمعية العلمية لعمداء كليات الصيدلة في الوطن العربي وبعض المتحدثين يرافقهم رئيس اللجنة العليا لمؤتمر ومعرض الصيدلة الدولي التاسع رئيس اللجنة التنفيذية للجمعية العلمية لاتحاد كليات الصيدلة في الوطن العربي عميد كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور عبد الله بن محمد البكيري ووكيل الكلية للشؤون الإدارية رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور إبراهيم بن عبد الله السراء ومنسق الشؤون الإعلامية للمؤتمر خالد بن سليمان الخضيري بزيارة لكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود حيث أبدوا إعجابهم بما شاهدوه من تطور كبير ومذهل تشهده المملكة العربية السعودية في كل قطاعاتها، كما قامت اللجنة المنظمة بترتيب زيارات لكل من مركز الملك عبد العزيز التاريخي ومركز المملكة ومركز الفيصلية، وذكروا أن أهم التطورات التي تشهدها المملكة هو في الجانب الصحي من الكوادر الوطنية والتجهيزات العلمية والأكاديمية والأبحاث التي تتم في مجالات الصيدلة المختلفة، كما اطلعوا على المختبرات والمعامل والقاعات الدراسية في الكلية وشملت الزيارة تعريفا تفصيليا للأقسام والمراكز والوحدات التابعة لها.
وبدأ برنامج الزيارة بمجلس الكلية حيث تم عرض شرائح توضح تعريفات مهنة الصيدلة وتاريخ تطور كلية الصيدلة في جامعة الملك سعود، ثم قام الجميع بزيارة لجميع الأقسام والمراكز التابعة للكلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.