«مكافحة المخدرات» تقبض على شخص بجازان لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    زيدان يقترب من تدريب بايرن    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهالي الرياض بصوت واحد: العيد يتألق فرحاً بالهدايا
نشر في الجزيرة يوم 06 - 11 - 2005

جاء العيد فرح الجميع وجاءت هداياه معه.. وهدايا العيد تعني الكثير والكثير، وهي أحلى ما في العيد.. ولا تزال ذاكرتنا تختزن أغلى وأجمل هدية تلقيناها من والدينا أو من أحد الأقارب أو الأصدقاء.
واليوم أصبحنا نحن الطرف الآخر.. فنحن نهدي إلى الآخرين سواء لأبنائنا، لإخوتنا، لأقاربنا.. لزملائنا، لأصدقائنا وبينما كانت تقتصر العيدية (هدية العيد) في السابق على المادة، فالآن تعددت أشكالها فأصبحت لعبة العيد للأطفال أو إحدى أدوات الزينة للنساء، أو طبق الحلوى للعائلة أو قارورة عطر للزوج.. ولم تستطع مظاهر المدينة القضاء على هذه العادة الاجتماعية الأهلية التي تحمل في جوانبها معاني الحب والوفاء.. ولعل الأطفال هم الأكثر احتفالا بالعيدية وتشوقا إلى قدوم العيد. وفي هذا التحقيق التقينا في الرياض الأطفال والنساء والرجال وسألناهم فكانت إجاباتهم هكذا:
تقول الطفلة غدير الرفاعي: إن أغلى هدية أتلقاها في العيد هي هدية والدي، وقد تعودت أن أتلقاها منذ سنوات، وقد اشترطت علي أمي صوم رمضان لأختار هدية العيد، وقد استطعت الصيام ولله الحمد.. وقد اخترت هديتي في العيد بنفسي وهي سرير جميل ومكتبة.
أما الطفل محمد أزموز فيقول: قد أتنازل عن مكافأة نجاحي أو المناسبات الأخرى ولكني لن أتنازل عن عيديتي التي يقدمها إلي والدي وأقاربي؛ فهدية العيد لها طعم خاص، ولا بد من (العيدية) بشكل مادي.. فلها قيمة معنوية لدي لأنني أحتفظ بها لوقت الحاجة. وقد احتفظت في العيد الماضي بما يقارب ال700 ريال من والدي وإخوتي وأقاربي.
أما الطفل بلال أزموز فيقول: العيدية مهمة جدا ولا بد أن أحصل على (هدية وعيدية) من والدي وجدتي التي تشتري لي ملابس العيد والهدايا والألعاب، وآخذ العيدية من والدي وأذهب معهم إلى الحدائق والملاهي لنرى ملامح العيد على وجوه الآخرين.
الطفل أحمد عايدية يقول: أفضل النقود على الهدايا لأشتري ما أشاء رغم أنني أتحايل على أمي لتشتري لي هدايا العيد أيضا عدا عن ملابسي الجديدة.
وتقول نورة القاضي: العيد فرحة وهداياه جميلة فأنا أفرح بثوب العيد الجديد، الذي تشترية لي والدتي، وبالعطور والأكسسوارات أيضا، بينما أختي لا تريد غير الذهب وأنا أكتفي بثوب جديد.
واعتادت الطفلة رباب إبراهيم أن تخرج سنويا في ليلة العيد مع والدها لتختار هديتها، وتقول: إنها ضرورية جدا وإنها تحب أن تختار الألعاب الجديدة لتتمتع بها طوال أيام العيد قبل الدراسة.
أما الطفلة راوية إبراهيم فتقول: إنها تحب العيد؛ لأنها تختار العديد من الألعاب والأنواع المختلفة بنفسها عندما تذهب إلى محلات الألعاب مع والدها لاختيار اللعبة التي تفضلها.
أمر طبيعي
ويعتقد عبدالله محمد أن ارتفاع أسعار الألعاب والهدايا في العيد أمر طبيعي ومتوقع؛ نظرا لكثرة الإقبال والطلب ولحرص الأهالي على شراء هدية العيد لأطفالهم مما جعل أصحاب المحلات يرفعون أسعار الألعاب، فالأسعار تكون عادية طوال العام، لكنها تعاود الارتفاع في العيد. ويقول: أترك الفرصة لأبنائي الصغار لحرية اختيار الألعاب على الرغم من سعرها؛ فخروج الطفل من البيت إلى محلات الألعاب فرحة واختياره للعبة فرحة أيضا وعودته إلى البيت ومعه اللعبة فرحة كبرى وهذه الفرحة ترتبط بأيام العيد التي يعشقها الأطفال لأنها ارتبطت بذهابهم إلى محلات الألعاب.
وللمرأة عيدية
وتقول الحاجة أم خالد 65 عاما: حين كنت شابة لم تكن للمرأة عيدية إذا كانت من أسرة فقيرة أو متوسطة الحال، أما إذا كانت غنية فيكفيها ثوب جديد، أما الآن فأصبحت للمرأة عيدية أيضا، تتلقاها من والدها أو زوجها أو إخواتها.
وتقول منى الخالدي (معلمة): أفضل أن تكون هدية زوجي (كلمة لطيفة) وهدية والدي (الدعاء) وأولادي (الزيارة). وتعتقد الخالدي أن الهدية لا تكون بالضرورة مادية.. فالعيد مجاملة اجتماعية تشبع غريزة حب التقدير ودوام مودة الآخرين للشخص المهدي إليه.
أما فاطمة عمر (موظفة) فتفضل إهداء زوجها هدية بسيطة وغريبة (كاللعب المفزعة) وتهدي صديقاتها (العطور) والنقود لأبناء الجيران، وعن أجمل هدية تلقتها تقول: كانت خبر حملي بمولودي الأول الذي أخفاه عني زوجي مدة أسبوع وأخبرني به في أول أيام العيد.
بينما تقول هدى العتيبي: أفضل أن تكون هدية زوجي في العيد من الذهب ولا أنسى خاتم السوليتير الذي أهداني إياه في سنة أولى زواج.
تقول فايزة الخالدي: أحب هدايا العيد مهما كانت فلوساً - ذهباً - عطورات - ماكياجاً - ملابس جديدة.. المهم أن يهديني زوجي وإخوتي هدايا العيد فأشعر بفرح الطفولة المطلقة، فالهدية جميلة مهما كانت، فلماذا ينسى البعض تلك الهدية الرمزية ليرسم البهجة على نفوس الآخرين حتى ولو كان صديقا.
أما هانية عمر فتقول: يسألني زوجي عن نوع الهدية التي أريد، فأشترط أن تكون ذهبا، رغم أن الذهب متذبذب الأسعار والآن مرتفع، ولكن لا أرضى بغيره وهو يعلم ذلك ويوافقني على طلبي بكل سرور.
أما غادة المساعد ربة منزل فتقول: إن أفضل هدية كانت هدية من صديقتي بالعيد وتقول الكلمة الطيبة أجمل هدية خلال الهاتف أو الزيارة أو الرسالة البريدية أو الهاتفية إنها تعني الكثير الكثير للآخرين.
هدية الرجل
ولعل الرجل هو الأقل اهتماما بهدايا العيد من الطفل والمرأة بينما هو الذي يقوم بالإهداء باقتناع تام لدى البعض وكواجب ثقيل لدى البعض الآخر.
يقول حسين عمر (موظف): أحرص في كل عيد على تقديم الهدايا للعائلة فالأطفال لهم هدايا خاصة، والبنات كذلك، ولا أنسى أمي وأخواتي وزوجتي. وإن أمي وزوجتي وأختي لا ينسينني من الهدايا في الأعياد.. ولا أخفي عليكم كم أفراح بها وكأنني طفل صغير، فمكانتها كبيرة في نفسي وأعرف أنني في بالهن ولم ينسينني أبدا.
أما أبو بلال محمد فيقول: لا يهم سعر الهدية ولكن يكفي أنها تعبير عن المحبة والإخلاص، ونحن معشر الرجال دائما نقدم الهدايا للغير، وما أجمل أن يفاجأ أحدنا بهدية من عزيز عليه، وهذا ما تفعله والدتي كل حين حيث تفاجئني بهدية منها أشعر فيها بالرضا والسعادة.
ويقول محمد نصر: يعتقد البعض أن المستفيدين من الهدية هم المهدى إليهم ولكن مع ارتفاع سعر الهدايا أصبح أصحاب المحلات التي تبيع الهدايا هم المستفيدون من حركة الإهداء.
وحول شراء الهدايا يقول محمد خان (عامل في محل بيع بطاقات معايدة): يقبل الناس على شراء الهدايا في بداية شهر رمضان وتزداد في العشر الأواخر، وزبائننا من أصحاب الشركات والمؤسسات حيث يقوم المديرون بشراء كميات من البطاقات لإرسالها إلى أصدقائهم أو عملائهم، وهناك الأفراد الذين يشترونها لإرسالها إلى أهليهم وأصدقائهم. وعن أسعار البطاقات قال: تتراوح ما بين 3 - 15 ريالا ولا أنسى أن النساء يشترين البطاقات المرتفعة الثمن لإرسالها إلى الأهل والصديقات.
ويقول منصور الغانم: إن المرأة حريصة على شراء الحلويات بأنواعها المختلفة كالشكولاته والكعك والبيتي فور والموالح والسكاكر إذ يصل سعر أفضل نوع من الحلويات إلى 250 ريالا للكيلو الواحد. ويهتم الكثير من الزبائن بديكور علبة الهدية في العيد من حيث التنسيق والديكور وطريقة الصف واختيار الألوان.
بينما يرى محمد حسن (عامل في محلات ألعاب): إن مناسبة العيد هي فرصة المحلات الخاصة بالألعاب لتعويض فترة الركود التي تمر بها طوال العام لتحقيق مكاسب هائلة من خلال عرض ألعاب جديدة ومختلفة تجذب الأطفال في أيام العيد، فهذه المحلات تقدم عروضا مختلفة لجذب الأطفال حيث يبدأ العمل من ليلة العيد حتى الصبح ثم تستمر بعد صلاة العيد؛ لأن الكثير من الآباء يصبحون أولادهم بهدايا العيد من الألعاب. وقال: إن الدراجات الهوائية هي أكثر الألعاب اختيارا للأبناء والعرائس للبنات.
الأطفال والملاهي في العيد
وفي العيد يحب أطفالنا اللعب في الملاهي ويفضلون العيدية المادية حتى يصرفوها في الملاهي.. فمنهم من يحب الألعاب التقليدية ومنهم من يريد اقتناء الألعاب الإلكترونية ومنهم من يمارس هواية الكمبيوتر وما يستجد فيه من ألعاب تتفق مع اهتمامات الأطفال وزيادة المشاريع السياحية، والمدن الترفيهية خاصة أنها مظهر من مظاهر العيد حيث ارتبط اسمها بالأعياد.
وفي اعتقادي أن هدية الدفاع المدني وأصحاب الملاهي للأطفال في العيد هي: الصيانة ثم الصيانة ثم الصيانة والمتابعة، والحرص للحفاظ على أرواح هؤلاء الأطفال أثناء ممارستهم لهواياتهم ولعبهم البريء؛ ليقضوا العيد دون حوادث. ونرجو من الدفاع المدني المتابعة ومن أصحاب الملاهي الصيانة الأولية ووضع مشرفات خاصات ومتدربات ومتأهلات للحفاظ على أرواح الأطفال في العيد وفي غيره.. لئلا ينقلب العيد إلى أحزان وبكاء.
رأي علم الاجتماع حول الهدية
وتقول الإخصائية سميرة هوساوي: إن للهدية دوراً كبيراً في تعميق المودة والمحبة؛ فقد قال - رسول الله صلى الله عليه وسلم -: (تهادوا تحابوا) وكان لا يرفض الهدية، وكان - صلى الله عليه وسلم - يشجع المسلمين على التهادي بعضهم إلى بعض. وتضيف الهوساوي: ليست الهدية في قيمتها المادية ولكن بقيمتها المعنوية فهي تولد المحبة وتزيد الألفة وتمحو الخلافات وتشيع أجواء من التعاطف والتناغم الوجداني في المجمع، وتنمي وجدان الطفل بمشاعر الألفة والتكافل الاجتماعي. وتقرب البعيد. والهدايا أنواع، ولكن علينا أن نختار الهدايا المناسبة للوالدين.. للأزواج.. للأبناء والبنات.. للأصدقاء.. لكبار السن.. للجيران؛ فكل منهم لا بد أن يقدم له ما يناسبه، واختيار الهدية المناسبة له تأثير كبير ووقع على نفس المهدى إليه. ولا بد أن أوضح للأمهات أن يحسنّ اختيار هدايا أطفالهن؛ لئلا تكون وبالا عليهم بدل الفرح بهم لا سمح الله.
وتتناول الحديث الإخصائية فاطمة محمد السلوم (رئيسة الخدمات الاجتماعية بمستشفى اليمامة) فتقول: تندرج الهدية عند علماء النفس والاجتماع تحت عناوين كثيرة وتدخل في فروع متعددة من علم النفس والاجتماع، فقد دخلت تحت اسم (التعزيز) ومن أشهر نظريات التعزيز (نظرية خفض الحافز) ويعتقد أصحاب النظرية أن التعزيز في هذه النظرية تشبع حاجة الإنسان أو تختزلها، وقد تزيل ظرفا منفرا أو تخفضه، فإذا كان قلب الإنسان مشحونا بحب المنافع فالهدية تجلب له الرضا فتفرحه وتشبع حاجته، وإذا كان قلب الإنسان فيه شيء من السخط ذهبت الهدية بهذه الأسباب أو خفضت من حدتها.
ويعتقد أصحاب نظرية (الاستثارة) القصوى أن لكل كائن حي حدا أقصى من الاستثارة وأن (التعزيز) هو حدث يساعد الكائن الحي في المحافظة على ذلك المستوى وتبديل سلوكه حتى يصل إليه، وتؤدي الهدية دور التعزيز في هذه النظرية. بينما يعتقد أصحاب نظرية (تغير المثير) أن الحدث أو الظرف المعزز هو بكل بساطة أي حدث يغير الموقف المثير ومن ثم يحول دون ارتباط أية استجابة أخرى بذلك المثير، وتؤدي الهدية دور الحدث أو الظرف المعزز في هذه النظرية. ويعتقد أصحاب نظرية (التدريب على التوقف) أن تقديم التعزيز عندما لا يأتي المتعلم بالاستجابة غير المرغوب فيها من شأنه أن يضعف قوة تلك الاستجابة حتى يتم التخلص منها، وتؤدي الهدية دور التعزيز في هذه النظرية أيضا.
ومن الناحية الاجتماعية تقول السلوم: إن الهدية تلعب دورا مهما في بحوث علم النفس الاجتماعي ودراساته ففي تلك البحوث هناك ما يطلق عليه اسم (الجماعات ثنائية الأفراد) وتتكون هذه الجماعات وتنمو بصورة تلقائية عن طريق التبادل الاجتماعي الذي يعني تبادل الأخذ والعطاء. وقد أثبتت تلك البحوث أن الهدية من أهم العوامل المؤثرة في هذا المجال.
إذن للجميع نقول بمناسبة عيد الفطر المبارك: العيد يتألق فرحا بهداياه.. فلا تنسوا الكبار والعجزة والمعاقين والأيتام والأرامل والآباء والأمهات والأطفال من هداياكم.. وكل عام وأنتم بخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.