ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القول الجلي..في جهات الليث وحلي
ماذا تعرف عن متنزهات الليث بين مرتفعاتها وسهولها وساحلها..؟
نشر في الجزيرة يوم 19 - 02 - 2005

* حلقات أعدها - حمّاد بن حامد السالمي - عليان آل سعدان - عبدالعزيز القرمطي - وصورها: حمّاد بن حامد السالمي
تمتاز محافظة الليث بالتنوع الجغرافي والمناخي البديع فهي بحرية سهلية جبلية، وهي مشتى ومصيف ومتربع ولهذا وجدنا الباحث علي المهداوي يقول لنا هنا عن متنزهاتها ومتنفساتها ما يغرينا بساحلها وسهلها وجبلها وعيونها وآثارها الكثيرة.
متنزهات الليث: متنزهات الليث من الأماكن التي لها طابعها المميز في نفوس سكان الليث والقادمين إليه لما تحمله من ذكريات طيبة في نفوسهم ويعتبرونها متنفسا لهم، ولا يزال الناس يرتادون متنزهات الليث وهي:
1 - الماء الحار: وهي عين ماء تتدفق من قلب جبل يبعد عن مدينة الليث خمسين كيلو مترا (50كم). 2 - جبل الليث. 3 - وادي غميقة ونخيلة وشجر الأراك. 4 - وادي عليب. 5 - بعض البساتين المنتشرة في الليث. 6 - شاطئ البحر. 7 - الآثار التاريخية المنتشرة في المناطق التابعة لليث. 8 - جبل عفف.
والآن سنتناول الحديث عن هذه المنتزهات بشيء من الاختصار:
* الماء الحار: وهذا المنتزه عبارة عن عين جارية تنبع من جبل، ولهذه العين مياه شديدة الحرارة وكما يقال: لو وقع فيها جمل لنضج من شدة حرارتها وتعتبر هذه العين منتزها طيبا لما يتميز به موقعها فهو يقع في الشمال الشرقي لمدينة الليث.
هذا ويوجد بجانب العين نهر تسيل مياهه مع مياه العين فتلطف من درجة حرارتها. وقد اجتمع مع ذلك جمال الطبيعة حيث تحيط الجبال بها وتحتضنها أشجار السدر والأراك. ومن الجدير بالذكر ان هذه العين تعتبر مياهها شفاء لكثير من الأمراض مثل:
أمراض الشيخوخة والجلد وآلام الظهر والعظام.
* جبل الليث: هذا المنتزه بديع في موقعه، فريد في تكوينه، فهو عبارة عن جبل في جزيرة في وسط البحر، ويقع في الجنوب الغربي من الليث.
هذه الجزيرة صالحة للزراعة بجانب احتوائها على بعض آثار المباني الحجرية كل هذا أكسبها من السحر والجمال ما لم يكن لغيرها، حيث جذبت الأمطار إليها وسيطرت على العقول ببهائها وموقعها الخلاب.
* وادي غميقة ونخيلة، وأشجار الأراك: وادي غميقة هذا هو أحد فروع أو روافد وادي الليث، ويحتوي هذا الوادي على أشجار الأراك وأشجار النخيل، وتتغطى معظم أرضه بالمساحة الخضراء مما أكسبه رونقا بجذب العيون.. ويحتوي وادي غميقة على آثار مدينة غميقة التي جرفها السيل عام 98ه.
وقد كانت هذه المدينة تضاهي مدينة الليث الأم في الحركة التجارية وتعداد السكان.
ومما يذكر ان هذا السيل جرف مدينة غميقة بأكملها ولم يترك إلا بعض جدران البيوت، وبعض حطام المساجد، والسكنات العامة، ويستطيع الزائر لهذه المنطقة أن يشاهد هذه الرفات المتبقية لهذه الحادثة المفجعة التي راح ضحيتها بعض الأبرياء نسأل الله أن يجعلهم من الشهداء في الفردوس الأعلى.
* وادي عليب: ويقع وادي عليب في الجنوب الشرقي من الليث ويبعد ذلك الوادي عن منطقة الشاقة بخمسة وعشرين كيلو متراً، وتنتشر في هذا الوادي الأشجار المختلفة كأشجار الأراك والسدر والأثل، ولهذا الوادي جماله وحسنه الخاص.
* بعض البساتين المنتشرة في الليث: :تنتشر في مدينة الليث المزارع والبساتين نظرا لخصوبة أرضها، ووفرة مائها مما جعل خيال الشعراء يهم في جمالها وروعتها ومن ذلك يقول شاعر الليث الشعبي:
كانت تصدر للحجاز الحبوبي
هذه رسومي وأهل بلدي شهودي
وأهل اليمن كم شاهدوا بالوجودي
في ظنتي بالعلم ما قط يخفاك
ومن البساتين ذات الشهرة في مدينة الليث التي اعتاد الناس التنزه فيها بستان السيد مقبل، ويزرع في هذا البستان الحمضيات والحبوب، وبه أيضاً أنواع مختلفة من الطيور كالحمام والبط والأوز والرومي وغيرها.
إلى جانب هذا توجد بعض المزارع على جانب الطرق، ولعل من أهم البساتين في مدينة الليث الحديقة الكبيرة الموجودة بجوار الإدارة التعليمية.
فقد ساهمت البلدية في تحويل الحديقة إلى منتزه لقضاء الأوقات بين الخضرة والمشاهد الخلابة التي تسر العين، ويتجمع خلالها الشباب والأطفال في تجمعات عائلية جميلة.
* شاطئ البحر: اهتمت البلدية بردم شاطئ الليث وإكسابه الطابع المميز مما جعله مهيأ لاستقبال الأهلي والزوار في أوقات الإجازات.
* الآثار الإسلامية والتاريخية المنتشرة في قطاع الليث:
يشاهد الزائر لمنطقة الليث عددا من البيوت الأتربة القديمة ويلاحظ وجود آثار للأسواق الشعبية في القديم.
وتتجلى هذه المشاهد الرائعة عند زيارة عاصمة المنطقة وهي مدينة الليث حيث يرقب الزائر روعة الماضي أمام عينيه، فالأبنية القديمة كانت من القش أو الحجر الطبيعي ومع ذلك لا تزال آثارها شامخة وإلى جانب ذلك يلاحظ الزائر وجود السوق القديم الذي أخذنا إلى حضارة تمتد جذورها في أعماق التاريخ وما تزال باقية في عنفوانها.
هذا إلى جانب المستشفى العام في مدينة أضم الذي يضاهي كبرى المستشفيات في مدينتنا الحبيبة ومملكتنا العظيمة.
كما توجد بعض الآثار القديمة كالقلاع والآبار الموجودة في أعالي الجبال وبعض المقابر الأثرية.
ومن المشاهد أيضاً وجود بعض الرسومات والكتابات المختلفة والغامضة على الأحجار دليلاً على أن هذه المنطقة استقت من نبع حضارات مختلفة ومتميزة، وخرجت لنا هذه الحضارة الإسلامية شامخة عظيمة.
* جبل عفف: وهو من المناطق الثرية بجمالها حيث تعلوه البساتين والآبار ويزرع فيه النخيل والذرة والدخن والبرشومي والحبحب (البطيخ) ويقع هذا الجبل إلى الشرق من مدينة الليث على بعد خمسين كيلو مترا. وتعيش فيه النمور والذئاب والصقور والضباع والقردة.
ويوجد في هذا الجبل آثار دور سكنية قديمة، وبعض خلايا النحل القديمة الممنوعة من الخشب.
ويقال إن به بعض الآثار من عهد (أبي زيد الهلالي) وهذا الجبل يتميز ببرودته الشديدة. وتسكنه قبائل بني هلال.
* الليث.. في أحدث الدراسات: ظلت الليث إلى عهد قريب تفتقر إلى دراسات علمية معاصرة تقدمها برؤية حديثة لا تغفل بطبيعة الحال جهود الباحثين القدامى الذين اهتموا بمعالمها وآثارها ورجالها وأشعارها وهذا هو ما فعله الاستاذ إسماعيل البركاتي في بحثه القيم: (تاريخ الليث) القديم والحديث الذي صدرت طبعته الأولى عام 1425ه.
* تعالوا بنا نتجول مع الباحث في جيولوجيا الليث وفي مناخها ومياهها ومع نباتاتها وحيواناتها وطيورها ومحاصيلها الزراعية ثم نتعرف على أشهر أوديتها التي طالما ذكرتها وكالات الأنباء في مواسم الأمطار والسيول.
* التكوين الجيولوجي: تقع محافظة الليث بمنطقة قديمة التكوين وهي منطقة الدرع العربي التي تتألف من صخور القاعدة الأركية القديمة النارية والمتحولة والمختلطة بتكوينات بركانية وتسودها الانكسارات التي تجري عبر الوديان كما تخترقها سلسلة من الحافات، ولقد مرت منطقة الدرع العربي التي تقع فيها محافظة الليث بمراحل عبر فترات من الأزمنة الجيولوجية القديمة تكونت خلالها ملامح جغرافيا الليث. ففي خلال الزمن الأول تعرضت للغمر البحري مما نتج عنه تكون طبقات من الصخور الرملية التي شكلت بروزات ونتوءات وفي خلال الزمن الثالث قبل (30 مليون سنة) برزت بعض التكوينات البركانية ونتج الانكسار الأخدودي الذي فصل الجزيرة العربية عن شمال افريقيا وكون البحر الأحمر وصاحب هذا الانكسار مقذوفات بركانية أعطت السمة الجيولوجية لمحافظة الليث وفي الزمن الرابع الجيولوجي لمنطقة الدرع العربي ظهرت ملامح السهل الساحلي بسبب نقل المياه لكميات من الرسوبيات من المنطقة الجبلية.
ومن خلال هذه الأحداث الجيولوجية لمنطقة الدرع العربي التي تقع فيها محافظة الليث تكونت الملامح الجغرافيا لمحافظة الليث ومنها:
* السهل الساحلي: (يقع السهل الساحلي لمنطقة وادي الليث في الجزء الجنوبي الغربي من محافظة الليث وهو بذلك ينحصر بين حافة وادي الشاقة اليمانية الجنوبية جنوبا وحافة وادي السعدية شمالاً حيث الانكسارات مع وجود بعض القباب الملحية الناتجة عن التبخر في المناطق الشاطئية).
* سبخة الليث: تعد سبخة الليث كما يذكر الاستاذ خالد الحربي واحدة من أهم السبخات في غرب المملكة العربية السعودية حيث يبلغ طولها (9) كيلومترات وعرضها (1-2) كيلومتر وتنفصل عن سلسلة الجبال بسهول رملية حصوية وينحدر إليها بعض الوديان ويغلب على مكوناتها الرمل والطين مع تركز مرتفع للأملاح.
* نجود تهامة الليث: (تتوزع النجود في المنطقة الواقعة بين السهل الساحلي لمنطقة الليث وحافة السروات في بلاد بني مالك وبالحارث وبني سعد).
* الجبال: تضم محافظة الليث مجموعة من الجبال الشاهقة منها جبال أمول - بجالة - بني يزيد - جودة - لاحة - سودة - الحمر - رادعة - المسمى - أظلم - بكرين - عفف.
* الخبوت: هي أرض زراعية منخفضة وخصبة واقعة بين السهل الساحلي لمحافظة الليث والمرتفعات الجبلية.
* المناخ : يسود محافظة الليث مناخ قاري ففي الصيف ترتفع درجة الحرارة إذ تبلغ العظمى (41) درجة مئوية والصغرى (29) ومتوسطها (22) درجة مئوية يقول الاستاذ خالد بن مسلم الحربي تقع منطقة الليث في منطقة انتقالية تتوسط مناخين رئيسيين إقليم السهل الساحلي وينحصر بمنطقة السهل الساحلي ويشكل نهاية المنطقة المتأثرة بالرياح شبه الموسمية الجنوبية الغربية الصيفية القادمة من المحيط الهندي ونهاية منطقة الرياح الغربية الشمالية الغربية الشتوية القادمة من البحر المتوسط لذا فقد اتصف هذا السهل بالجفاف الشديد والرطوبة العالية.
ونطاق الجبال ويتمثل بمنطقة الروافد العليا لوادي الليث حيث الحرارة المعتدلة والأمطار الموسمية الغزيرة نسبيا التي تسقط في فصلي الربيع والصيف وبالتالي فإن كلا الإقليمين على طرفي نقيض في الخصائص المناخية العامة.
* العواصف الترابية: تتعرض محافظة الليث لرياح شديدة تهب من الجهة الشمالية الغربية تحمل معها الكثير من الأتربة وهي من الظواهر الشائعة في السهل الساحلي للمحافظة وغالباً ما تهب هذه الرياح في شهر (يونيو) من كل عام فتسير الأتربة وهذه الظاهرة تعرف بمحافظة الليث باسم (الغبار).
* الأمطار: تسقط الأمطار وبشكل منتظم على محافظة الليث (معدل عشرة مليمترات) في أشهر (مارس - مايو) و(اغسطس - اكتوبر) من كل عام.
* الرطوبة: تصل نسبة الرطوبة في محافظة الليث إلى 50% وتقل كلما اتجهنا شرقاً حيث المرتفعات الجبلية.
* المياه: المياه السطحية- هي المياه التي تجري في أحواض الأودية عقب تساقط الأمطار بمحافظة الليث من الجهة الشرقية فتظهر على هيئة سيول جارفة مدمرة تهدد حياة الإنسان وتشكل عقبة في طريق تنمية مدينة الليث لعدم وجود سدود تتجمع فيها هذه المياه.
* المياه الجوفية: وهي المياه المتجمعة في طبقات القشرة الأرضية بعد تسرب مياه الأمطار عبر مسامات التربة وتعد المياه الجوفية بوادي الليث من المصادر المائية الوافرة حيث تمت الاستفادة منها بحفر آبار منها بئر الرياضة - بئر الكيبية - بئر الكوشان - بئر السرورية - بئر العمودية - بئر الجعفرية... وغيرها.
* الينابيع: توجد بوادي الليث ثلاثة مواقع رئيسية لوجود الينابيع وهي ينبوع بالقرب من قرية عميقة وتسبخ بوادي السادة.
* الينابيع الحارة: تقع في أعلى وادي الليث من جهة الشرق ينابيع تنبثق من باطن الأرض وهي عبارة عن ينابيع حرارية تنشأ بفعل قوى التمدد الحراري خلال قنوات ضيقة تحت السطح تصل إلى مستوى الغليان حيث تصل درجة الحرارة عند السطح في عيون دراكة ومركوب وجمة من (42) إلى (49) درجة مئوية وينحصر مجال الاستفادة من مياه الينابيع الحارة بوادي الليث في التداوي والمعالجة وهي من المعالم السياحية بمحافظة الليث.
* النباتات الطبيعية: - العرعر: من الأشجار المزهرة السريعة النمو تكثر في الجزء الشمالي من حوض وادي الليث.
- السلم: من أشجار المناطق الجبلية الدائمة ينتشر بالمنطقة على المنحدرات الجبلية والتلال وعند أطراف الأودية.
- السمر: من الأشجار الشوكية ينمو في مناطق الترب الرملية الخشنة والضحلة بمحافظة الليث.
- البشام: ينتشر بمحافظة الليث فوق المنحدرات الجبلية.
- السدر: ينمو بمحافظة الليث عند أقدام السفوح.
- نخيل الدوم: يوجد عند أطراف ووسط مجاري الأودية.
- المرخ: ينتشر عند أطراف ووسط مجاري أودية الليث.
- العشر: يعيش بمحافظة الليث عند أطراف الأودية وفي بطونها.
- الأثل: من الأشجار الدائمة يعيش بالليث في مناطق الترب الرملية العالية الملوحة.
- الأراك: ينمو في مناطق الكثبان الرملية وفي الأودية الجبلية. - العرفج: من النباتات الصحراوية الدائمة في محافظة الليث. - البردي: ينمو بالليث في بيئة المستنقعات المائية الضحلة. - الحمض: من النباتات العصارية الخضراء ينمو في مناطق متفرقة من أدنى وادي الليث على شكل مجتمعات نباتية كثيفة. وهناك نباتات كثيرة منها: السعد - والطرفاء والمعتم والعثرب وغيرها من النباتات التي تشتهر بها محافظة الليث.
* الحيوانات والطيور: يوجد بمحافظة الليث كثير من الحيوانات كالذئاب والضباع والثعالب والكلاب والأرانب وقديماً كانت توجد النمور والفهود والغزلان والضباء أما الطيور فأشهرها الصقور والعقاب والبوم والحداء والهدهد والقماري والعصافير.
* المحاصيل الزراعية: اشتهر وادي الليث والأودية المجاورة منذ القدم بكثرة المحاصيل الزراعية حيث كانت الزراعة مصدر الرزق نظراً لخصوبة واتساع هذه الأودية ومن أشهر المحاصيل الزراعية التي تم زراعتها بالليث:
النخيل - الخضار (الطماطم - الباذنجان - الفلفل - الفجل - الجرجير) الحبوب (الدخن - الذرة) الشمام - الحبحب - الشمام - وغيرها من المحاصيل الزراعية الموسمية.
* الأودية - وادي الليث: يعتبر وادي الليث من أكبر الأودية في الجزيرة العربية ومن الأودية ذات التكوينات الجيولوجية القديمة حيث يتألف هذا الوادي جيولوجيا من:
- صخور محولة. - تكوينات حصوية ورملية. - تكوينات نارية. - انكسارات.
ويعتبر حوض وادي الليث من الأحواض المهمة من الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية وينقسم هذا الوادي كما يشير الاستاذ خالد الحربي إلى ثلاثة أحواض فرعية هي:
الحوض الأعلى: ويضم مجموعة الروافد التي تندر من مناطق الجرف بارتفاعات تزيد على (2000) متر عن سطح البحر.
الحوض الأوسط: ويشتمل على الروافد الرئيسية المنحدرة من نطاقات جبلية أقل ارتفاعاً من الحوض الأعلى وبمناسيب تتراوح بين (300 و800) متر عن مستوى سطح البحر.
الحوض الأدنى: ويتمثل بمنطقة السهل التي يسيل فيها وادي الليث في البحر الأحمر موسمياً وتبلغ مساحة وادي الليث (2079)كم2 تتجمع فيه سيول (677) واديا تصب من جنوب الطائف.
* وادي الليث في المؤلفات القديمة: قال أبو عبيد الله البكري الأندلسي المتوفى سنة 487ه في (معجم ما استعجم) ليث - بكسر أوله وبالثاء المثلثة في آخره موضع قد تدم كره في اسم ايلي وهو مذكور في رسم سنمصير قال الشاعر:
قتلتم سداد الليث وابن سدادة
جهاراً قد أمسكتم بالخزائن
وقال أبو خراش:
وسدت عليه دولجاً ثم يممت
بني فالح بالليث أهل الخزائم
ويقول الإمام الحافظ محمد بن موسى المتوفى سنة 584ه في (الأماكن) ليث - باللام المكسورة والياء الساكنة المعجمة باثنين من تحتها والثاء المعجمة بثلاث فهو في شعر غاسل بن غزية:
ارجع حتى تشجعوا ويشاح بكم
أو تهبطوا الليث ان لم يعدنا لدد
قال السكري - ارجع أني لا أرجع حتى تشيعوا: تحدوا أو يعد بكم - والليث موضع - إن يعدنا لدد أي شيء يحبسهم عن بلدهم - أي يمنعهم.
ويقول شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت الحموي الرومي المتوفى سنة 626ه في معجم البلدان: الليث - بكسر اللام ثم الياء ساكنة والثاء المثلثة علم مرتجل لا أعرف له في النكرات أصلاً إلا أن يكون منقولاً من الفعل الذي لم يسم فاعله من لاث يلوث إذا ألوى - وهو واد بأسفل السراة يدفع في البحر أو موضع بالحجاز.
ويقول الليث موضع في ديار هذيل قال أبو خراش وكان قد أسر امرأة عجوز وسلما إلى شيخ في الحي فهربت منه فقال أبو خراش:
وسدت عليه دولجا ثم يممت
بني فالج بالليث أهل الخزائم
وقال صفي الدين عبدالمؤمن البغدادي المتوفى سنة 739ه في (مراصد الأطاع) الليث - بكسر اللام ثم الياء والثاء المثلثة واد بأسفل السراة يدفع في البحر، أو موضع بالحجاز وقيل موضع في أرض هذيل.
ويقول العلامة - حمد الجاسر رحمه الله:
(واد عظيم يصب في البحر الأحمر ينحدر أعاليه من السراة الواقعة جنوب الطائف قرب الدرجة (00 - 21عرضاً -شمالاً) (30 -40طولا شرقاً) حتى يصب في البحر الأحمر - بقرب الدرجة (12 - 15 - 40 طولاً) وعند مصبه يوجد مرفأ الليث أشهر الموانئ بين القنفذة وحدة).
وقال البلادي: يأخذ أعلى مساقط مياهه من السراة الواقعة جنوب الطائف ويأخذ سيل بحبله كجبل ابراهيم وجبل بني يزيد وحداب بلحارث وسراة بني سعد ثم يتجه غرباً فترة في مسيرة أودية كبار. ولوادي الليث روافد عديدة وذلك لطبيعة المنطقة، وهذه الأودية التي تسيل بوادي الليث كانت معروفة منذ الجاهلية من أهمها:
* وادي سلبة: قال البكري - سلبة بفتح أوله وثانيه بعده باء معجمة بواحدة وهو واد كبير يأتي بسيل جارف يصب في الليث من أعلاه جاء في (زاد المعاد) و(معجم ما استعجم) قال ابن القيم: روي أبو داود من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: جاء هلال أحد بني متعان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعشور نحل له، وكان سأله أن يحمي وادياً يقال له (سلبه) فحمى رسول الله صلى الله عليه وسلك ذلك الوادي. وترفد وادي سلبه أودية صغار منها واديا قطنا يصب في وادي سلبه من اليسار ووادي ثرب، وهما ثريان الأعلى والأسفل وكلاهما يصب في قطنا من اليسار.
* وادي رقية: واد يصب في أعلى الليث من اليمين، سكانه بنو فهم، قال الهجري (200 - 390ه) رقية من أرض فهم من دون الليث وأنشدني شيخ من أحلاف ثقيف لسفيان بن زيد الهلالي:
نظرت بعين الآدمي عشية
وقد كان قرن الشمس يغشى بصيرها
نظرت إلى برق يمان فشاقني
وخليت دمع العين يجري بديرها
فلولا ابنة الفهمي شماء لم أخل
مواقع صب يكفهر صبيرها
تهلل في شارفا رقية وبلة
فجلل جودي ذو غزال بيرها
* وادي أمول: واد يسيل من جبال أمول ثم يصب في أسفل وادي الليث قال ياقوت الحموي في (معجم البلدان) بفتح أوله على وزن فعول (من لفظ الأمل) قاله أبو الفتح وجاء في (شرح أشعار الهذليين) يوم حلية كان من شأن بني صاهلة انه غزا منهم سبعة نفر يريدون حيا من الأزد بحلية يقال لهم بنو ثابر حتى قاموا فتقبلهم ثابر إلا رجلاً منهم انفلت أحد بني ملاحي فبلغ ذلك بني صاهلة وهم بنخلة فغضب سلمى بن المقعد فقال:
رحال بني زبيد غلبتهم
جبال أمول لا سبقت أمول
* وادي نصوى: وادي سيل من يسار سلبه فيه قرى ومزارع.
* وادي القاع ووادي الرخام: وهما رأسا الوادي حيث يفترقان إلى شعبتين في ديار متعان ووادي قرية عن يمين سلبه ووادي المثينة في أعلى وادي سلبه للرياحين من متعان.
* وادي أتانة: واد كبير من أهم أودية الليث قال البلادي: الواد الثاني الرئيسي في روافد وادي الليث يسيل في صدرة سكانة بجالة.
* وادي فرضام : وادي لبجالة يسيل في أعلى وادي الليث فيه قرى ومزارع.
*وادي مستنقع:واد كبير يسيل في أسفل وادي الليث كثيرة القرى والمزارع.
* وادي ذهب: واد صغير لبجالة فيه قرى يصب في وادي الليث من جهة الشرق.
* وادي تشيل: واد يسكنه بنو بنيوس من بلحارث فيه قرى كثيرة ومزارع يصب في أعلى وادي الليث.
* وادي مقسا: واد يسيل في الليث من رأسه مثله مثل فلح سكانه بالحارث.
* وادي عضمان: واد يصب في أعلى وادي الليث من يمينه سكان بنو فهم.
* وادي المطرق: يصب في أعلى الليث لفهم فيه قرى كثيرة.
* واد قرضام: واد يصب في الليث من أعلاه لبني فهم بن عمرو.
* وادي السادة: يصب في الجهة المقابلة لوادي سلبه كثير القرى لبني فهم بن عمرو.
* وادي ذرا:: يصب في الليث من اليمين كثير القرى والمزارع، فيه بعض بني فهم.
* وادي جذم : واد عظيم يصب في وادي الليث من جهة الشرق، قال ياقوت الحموي في معجم البلدان جذم بالذال المعجمة والتحريك، قال: والجذم القطع، أرض في بلاد فهم بن عمرو، قال قيس بن العيزارة يخاطب تأبط شراً:
أثابت لم تركن أختك عاتقاً
تجمع عند الحمو سمات أيورها
فلو جمعت خيراً ولا خير عندها
لكان لهم قليلها وكثيرها
وأخبرني أبو المضلل أنها
قفا جذم يهدي السباع زفيرها
* وادي تشبع: واد عظيم يأتي من جهات يلملم الشمالية فيصب في وادي الليث من أعلاه كان عامرا في العصر الجاهلي بقبائل فهم بن عمرو، قال البلادي وأدلفهم يصب في صدر الليث من الشمال يأخذ مياهه مما يلي يلملم فيه زراعة ومياه وقال البكري المتوفى سنة 478ه بفتح أوله والشين المعجمة المفتوحة والعين - بلد في ديار فهم وقال الحموي المتوفى سنة 626ه بلد الحجاز في ديار فهم قال السكري 290 - 312ه كان من حديث بني صاهلة أنهم خرجوا يريدون فهما فهربت منهم فالتمسوهم في ديارهم فوجدوهم قد هربوا ورجعوا ولم يصيبوا في تلك الغزوة شيئاً فقال في ذلك قيس بن خويلد:
أنا عامر أن بغينا دياركم
وأوطانكم بين السفير وتشبع
* وادي الروضة:واد يأتي من الشرق الشمالي فيصب في أسفل وادي الليث لبني يزيد من ثقيف.
* وادي شفا: واد يصب بوادي الليث من جهة الشرق سكانه بنو يزيد من ثقيف.
* وادي القدرة: واد لبني يزيد يسيل في أسفل وادي الليث.
* شعب النخل:: واد كبير لبني يزيد يصب بوادي الليث من جهة الشمال الشرقي.
* وادي الصفراء:: واد كبير سكانه بنو يزيد من ثقيف كثير القرى والمدارس.
* وادي سلامة:: واد صغير يصب أعلى وادي الليث سكانه بنو يزيد.
* وادي منسا: واد لبني يزيد كثير القرى يسيل بوادي الليث من جهة الشمال الشرقي.
* وادي الرصف: واد صغير سكانه لبني يزيد.
* وادي قطنا:: واد يسيل من أعلى جبال عفف فيصب بوادي الليث من جهة الجنوب الشرقي.
* وادي صدرة:: واد فيه قرى ومزارع لفهم، يصب في أعلى وادي الليث.
* وادي أظلمة: فيه قرى ومزارع لفهم - يصب في وادي الليث.
* وادي غزرة ووادي الحضر: وجميعها لفهم وهما واديان يصبان في أسفل وادي الليث لفهم بن عمرو
* وادي شريان: قال البكري المتوفى سنة 478ه شريان موضع مذكور في رسم سعياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.