السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    الجدعان: الرؤية السعودية تحقق الاستدامة    الابتكار ركيزة التحول الصناعي في المملكة    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    إبادة.. بعد 17 عاماً من الخنق والعزلة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة .. الهلال يواجه الأهلي والنصر يلاقي الاتحاد    مانشستر يونايتد يكسب نيوكاسل ليعزز آماله في التأهل لبطولة أوروبية    الهلال بطلاً لدوري روشن.. باقي كلمتان    توثيق من نوع آخر    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    شاهد | مانشستر سيتي يجتاز توتنهام ويزحف نحو اللقب    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    آل برعيه وآل بامطرف يتلقون التعازي في فقيدتهم    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    وزير الطاقة يجتمع مع نظيرته الأمريكية ويوقّعان «خارطة طريق» للتعاون في مجال الطاقة    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    القوات الأوكرانية تنسحب من بعض مناطق الهجوم الروسي    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    أمير منطقة تبوك يتفقد مبنى مجلس المنطقة وقاعة المؤتمرات    حالة رئيس وزراء سلوفاكيا حرجة بعد تعرضه لمحاولة اغتيال    افتتاح منتدى كايسيد للحوار العالمي في لشبونة    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    البدر الذي رحل    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أمير تبوك ينوه بالخدمات الراقية لضيوف الرحمن    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشهد العراقي قبل الانتخابات
جاسر عبدالعزيز الجاسر
نشر في الجزيرة يوم 14 - 12 - 2004

بتقديم الحزب الإسلامي لقائمته الانتخابية يكون أهم الأحزاب السنية الذي يتقاسم النفوذ مع هيئة علماء المسلمين ويتنافسان على أصوات الناخبين من المتدينين السنة، وتقديم قائمة الدكتور عدنان الباجي جي الذي يمثل حزبه شريحة كبيرة من السنة، يكملها نصير الجادرجي الذي قدم هو الآخر قائمة مستقلة يكون السنة ممثلين الى حدٍ ما في (المعركة الانتخابية) القادمة وبانتظار قائمة الوفاق برئاسة الدكتور إياد علاوي التي ينتظر إعلانها قبل يوم الاربعاء القادم، يكون القوميون الديمقراطيون والاحزاب غير المرتبطة بالجماعات الدينية قد دخلت هذه المعركة والتي يمكن تصنيف الاحزاب والجماعات المشاركة فيها إلى عدة تصنيفات منها:
1- الاحزاب الدينية وهي من شيعة مجلس الثورة الإسلامية برئاسة عبدالعزيز الحكيم وحزب الدعوة بجناحيه وحزب الله العراقي برئاسة المحمدي، ومن السنة الحزب الإسلامي الذي يمثل امتداداً للإخوان المسلمين.
2- الاحزاب العلمانية وهي من الشيعة حزب المؤتمر العراقي برئاسة أحمد الجلبي الذي يتملق للاحزاب الدينية الشيعية، ودخل معها في قائمة واحدة، وحزب الوفاق برئاسة الدكتور اياد علاوي، وهذا الحزب يضم خليطا من القوميين والبعثيين المعارضين منذ الثمانينيات لصدام حسين، ومعارضين كانوا يقيمون خارج العراق، ومعظمهم من السياسيين المتمرسين، ويعتقد أنهم أسسوا قواعد تنظيمية وانصارا سيرجحون كفتهم في الانتخابات ولاسيما ان حزبهم يضم شيعة وسنة وتركمانا ولا وجود للمذهبية والطائفية في هذا الحزب.
ايضاً من الاحزاب العلمانية الديمقراطية حركة الدكتور عدنان الباجي جي الذي يصف حركته بأنها تمثل الديمقراطيين المستقلين، وتضم النخبة السياسية من السنة في بغداد، وبعض المحافظات السنية خاصة في الموصل وصلاح الدين والرمادي.
إضافة إلى ذلك تبرز حركة نصير الجادرجي الذي تتركز حركته في محافظة بغداد، ولذلك فإنه قدم قائمة اقتصرت على محافظة بغداد.
وأخيراً يظل حزب الرئيس العراقي الحالي الشيخ غازي عجيل الياور الذي تحدث عن إنشاء حزب يحمل اسم (العراقيون) ولايعرف هل يقدم قائمة ويخوض الانتخابات بها أم ينضم الى إحدى القوائم الانتخابية خاصة وان القائمة الشيعية قد تحدثت عن ضم شخصيات من قبيلة شمر.
3- الاحزاب القومية الطائفية وهي الاحزاب التي تمثل الاكراد والتركمان والآشوريين والصابئة واليزيديين، وبعض الحركات القومية، للقوميين العرب.
ويبرز في هذا التصنيف الحزبان الكرديان الرئيسيان، الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود البرزاني والاتحاد الوطني الكردستاني الديمقراطي برئاسة جلال الطالباني، وهناك تجمع كردي اصولي يمثل بقايا أنصار الاسلام قد يدخلون الانتخابات تحت مسمى إحدى القوائم الكردية.
الى جانب الاكراد يتكتل التركمان خلف الجبهة التركمانية التي يتوقع ان تحصد مقاعد لابأس فيها في ظل تكاتف التركمان وتصويتهم لأعضاء قائمة الجبهة.
اما الآشوريون والصابئة واليزيديون فلا يستطيعون إنشاء قوائم خاصة بهم ولكنهم سيدرجون مرشحيهم ضمن القوائم الاخرى، حيث تضمنت القائمة الشيعية بعضاً من ممثليهم.
هذه الاطياف السياسية التي تكاد تمثل كل الشرائح الحزبية والاتجاهات المذهبية والطائفية والقومية، وتكون خارطة الانتخابات التي ستغيب عنها قوتان انتخابيتان اصوليتان إحداهما شيعية ونعني بها تيار مقتدى الصدر، وأخرى من السنة التي يمثلها هيئة علماء المسلمين ذات النفوذ القوي في محافظات الانبار وبغداد وديالى.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.