فتح القبول للطلبة في الجامعات دون الحصر على المنطقة الإدارية    «مسام» يشارك في ندوة جهود نزع الألغام في جنيف    زوار المسجد النبوي يغرسون أشجار الإيتكس وكف مريم    22.7 % نمو قطاع التأمين في المملكة خلال 2023    أمير جازان يرعى فعاليات مهرجان الحريد في النسخة 20    نائب أمير مكة يقف على غرفة المتابعة الأمنية لمحافظات المنطقة والمشاعر    إيقاف نشاط تطبيق لنقل الركاب لعدم التزامه بالأنظمة والاشتراطات    إطلاق اختبارات "نافس" في المدارس الابتدائية والمتوسطة    «الجوازات»: 41 مليون عملية إلكترونية لخدمة المستفيدين داخل السعودية وخارجها.. في 2023    مناقشة أثر بدائل العقوبات السالبة للحرية على ظاهرتي الاكتظاظ السجني    جراحة ناجحة تٌعيد الحركة لطفل مُصاب بالشلل الرباعي ببريدة    سعود بن طلال يرعى الاحتفال بانضمام الأحساء للشبكة العالمية لمدن التعلم باليونسكو    هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية بحائل تنظم حملة للإصحاح البيئي    أمير تبوك يستقبل أبناء علي بن رفاده البلوي    نائب أمير حائل يزور "مركز انتماء"للرعاية النهارية ويطلع على تقارير أعمال الأمانة    إيقاف 166 متهماً بقضايا فساد في 7 وزارات    حظر تكبيل المتهم عند القبض عليه    أمطار الرياض تروي أراضيها لليوم الثاني    ارتفاع أرباح مصرف الإنماء إلى 1.3 مليار    الذهبان الأصفر والأسود يواصلان التراجع    سمو محافظ الخرج يكرم المعلمة الدليمي بمناسبة فوزها بجائزة الأمير فيصل بن بندر للتميز والإبداع في دورتها الثانية 1445ه    «العالم الإسلامي»: بيان «كبار العلماء» يؤصل شرعاً لمعالجة سلوكيات مؤسفة    النصر والخليج.. صراع على بطاقة نهائي كأس الملك    سعود عبدالحميد: الطرد زاد من دوافعنا.. وهذا سر احتفالي    تغريم ترامب لازدرائه المحكمة والقاضي يهدّد بسجنه إن لم يرتدع    مصر: استدعاء داعية بعد اتهامه الفنانة ميار الببلاوي ب«الزنا»    نائب أمير مكة: مضامين بيان «كبار العلماء» تعظيم لاحترام الأنظمة    انهيار صفقة الاستحواذ على «التلغراف» و«سبيكتاتور»    5 فواكه تمنع انسداد الشرايين    خسرت 400 كلغ .. فأصبحت «عروسة بحر»    النشاط البدني يقلل خطر الاكتئاب بنسبة 23 %    أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في سيجما    الأمم المتحدة تشيد بالدعم السعودي لمكافحة الإرهاب    فيصل بن نواف: دعم القيادة وراء كل نجاح    حق التعويض عن التسمّم الغذائي    نتانياهو: سندخل رفح «مع أو بدون» هدنة    طلاب تعليم جازان يستكشفون الأطباق الوطنية السعودية في معرض الطهي المتنقل    مجلس الوزراء: التحول الاقتصادي التاريخي رسخ مكانة المملكة كوجهة عالمية للاستثمار    في موسم واحد.. الهلال يُقصي الاتحاد من 4 بطولات    جيسوس يعلن سر غياب سلمان الفرج    بحث مع عباس وبلينكن تطورات غزة.. ولي العهد يؤكد وقوف المملكة الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني    في ختام الجولة من دوري" يلو".. ديربي ساخن في الشمال.. والباطن يستضيف النجمة    مرسم حر في «أسبوع البيئة»    الأساطير الحديثة.. نظريات المؤامرة    الانتماء والتعايش.. والوطن الذي يجمعنا    محمد عبده الأول.. فمن العاشر؟    في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.. حلم باريس سان جيرمان يصطدم بقوة دورتموند    السعودية تنضم للتحالف العالمي للذكاء الاصطناعي    ازدواجية الغرب مرة أخرى    «جوجل» تطلق شبكة تعقب الهواتف    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج    ينجو من فكي دب بفضل احترافه الكاراتيه    تعزيز الأمن المائي والغذائي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة "37 بحرية"    الهلال والأهلي في قمة مبكرة والاتحاد يلتقي الابتسام    إنقاذ حياة معتمر عراقي من جلطة قلبية حادة    أمير منطقة الباحة يشهد اتفاقية تعاون بين تجمع الباحة الصحي والجمعية السعودية الخيرية لمرضى ( كبدك )    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الانتهازية: قرين الشر وإهدار للحقوق (2-2)
« الجزيرة » تفتح ملف.. سلوكيات يرفضها الإسلام «36»
نشر في الجزيرة يوم 08 - 10 - 2004

الانتهازية سلوك مشين له عواقبه الوخيمة من إضاعة للحقوق، واستغلال لحاجة الضعيف، وتهديد لأواصر العلاقات السوية بين أبناء المجتمع، وفي الحلقة السابقة من سلوكيات يرفضها الإسلام، تعرفنا على ماهية الانتهازية، وصفات الانتهازي، وكيف تصدى الإسلام الحنيف لها.. وفي هذه الحلقة نرصد أبعاداً أخرى جديدة لهذا السلوك، وأسباب انتشاره في كثير من المجتمعات المعاصرة.
فما هي هذه الأبعاد والأسباب؟
جاء الإسلام ليخلص البشرية من أدران الجاهلية وأمراضها، ويقوم السلوك الإنساني ضد أي اعوجاج أو انحراف عن الفطرة السوية، ويقدم العلاج الشافي لأمراض الإنسان في كل العصور القديم منها والحديث، مما حملته العصور الحديثة بتقنياتها ومستجداتها، وهو علاج تقبله كل نفس سوية، ولا ترفضه إلا نفوس معاندة مكابرة، جاهلة، أضلها هوى، أو متعة زائلة.
وقد استوعبت الشريعة الغراء كل ما قد يقترفه الإنسان من ذنوب، أو محرمات في كل عصر، سواء كانت أقوالاً أو أفعالاً، أو حتى ما يعتمل في الصدور من مشاعر وانفعالات، وأبانت أسباب تحريمها جُملة وتفصيلاً في القرآن الكريم والسنة المطهرة، إلا ان الكثيرين مازالوا يسقطون في دائرة المحرمات هذه، إما جهلاً، أو استكباراً، أو استصغاراً لها، أو بحثاً عن منفعة دنيوية رخيصة واستجابة لشهوة لحظية، بل إن بعض هؤلاء يحاولون الالتفاف على حكم الإسلام الرافض لهذه السلوكيات، بدعاوى وأقاويل هشة لا تصمد أمام وضوح وإعجاز الإسلام في رفضه لهذه الموبقات التي تضر ليس مرتكبها فحسب، بل تهدد المجتمع بأسره.
و«الجزيرة».. تفتح ملف هذه السلوكيات المرفوضة، تذكرةً وعبرةً ووقايةً للمجتمع من أخطار هذه السلوكيات، وتحذيراً لمن يرتكبها من سوء العاقبة في الدنيا والآخرة، من خلال رؤى وآراء يقدمها أصحاب الفضيلة العلماء والقضاة والدعاة وأهل الرأي والفكر من المختصين كل في مجاله..
آملين ان تكون بداية للإقلاع عن مثل هذه السلوكيات التي حرمها الله، قبل ان تصل بصاحبها إلى الندم وسوء الخاتمة.. ولله الأمر من قبل ومن بعد.
فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم بن صالح الخضيري القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض يعرِّف الانتهازية بأنها استغلال لحاجة الضعيف، وامتصاص ماله أو جهده أو نفعه بأي صورة، ولهذا حرمها الله سبحانه وتعالى بقوله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ} ويقول سبحانه في كتابه العزيز: {وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ}، ونهى عن الرشوة، فقال عليه الصلاة والسلام: (لعن الله الراشي والمرتشي، وفي رواية والرايش بينهما)، وذلك لخطورة هذا السلوك، وضرره على الإسلام والمسلمين، وتتمثل الانتهازية في صور عديدة منها:
أن يتبوأ الإنسان مقعداً أو عملاً من أعمال المسلمين فيستغل ذلك بتقبل هداياهم، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما بالنا نستعمل الرجل على عمل به فيأتي ويقول هذا لكم وهذا أهدي إلي أفلا جلس في بيت أمه فينظر أيهدى إليه أم لا)، حرمه صلى الله عليه وسلم ومنع ذلك كله، وقال: (هدايا العمال غلول) وحرم على القاضي قبول الهدية من غير من كان يتهادى معه أو من أقاربه الأقربين، وذلك كله لتجنب الانتهازية أو النفعية التي قد يسلكها الإنسان ليضر بها غيره، وينفع بها نفسه، وجعل هذا لوناً من ألوان السلوكيات المذمومة في الإسلام، وحذر منها أشد تحذيراً لما فيها من الأضرار البالغة.
ويضيف الشيخ د. الخضيري: وللأسف قد بليت الأمة الإسلامية في هذا العصر بالانتهازية في أبشع صورها، وأصبحت ترى بين الناس في كل طبقاتهم إلا ما شاء ربك، وقليل ما هم، وأصبحت سماً زعافاً ينفث الفساد الإداري والعملي، فيؤثر سلباً في المجتمعات الإسلامية، دون وازع من ضمير أو حياء، والانتهازية أيضاً ذات مظاهر سيئة وصور ممقوتة، لعل من أبرزها الانتهازية باستغلال الضعفاء من اليتامى وغيرهم الذين يتولى عليهم، وهكذا النساء الذين يتولى عليهم آباؤهم وأولياؤهم فيأكلون أموالهم ظلماً وعدواناً ويبيعون ويشترون بزواجهم من أجل المال، وكل هذا من صور الانتهازية المذمومة المقيتة التي يسخر منها الإسلام، ولذلك يقول ربنا جل وعلا: {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا}، وقال جل وعلا: {يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ}، وقال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ}، فبين بذلك أن أعظم طرق الانتهازية أن يستغل الإنسان حاجة الضعيف على حساب دينه ودنياه ليرتفع بها نفعاً عارضاً.
سلوك غير مرغوب
أما د. رقية بنت نصر الله نياز أستاذة الدعوة والاحتساب المساعد ورئيسة قسم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية فتقول: الانتهازية صيغة من صيغ الفعل (نهز) والتي من معانيها: اغتنام الفرص والمبادرة إليها، فالشخص الانتهازي هو ذلك الذي يبالغ في اغتنام الفرص واستغلالها، يقال: فلان نهاز للفرص، أي مغتنم لها، مبادر إلى تناولها، واغتنام الفرص بحد ذاته لا يعد بلاء وشراً محضاً، وبالتالي فإن سمة الانتهازية بمدلولها اللغوي ليست شراً مطلقاً، لأنها يمكن أن تحمل بعض جوانب الخير، ومن ذلك حديث أبي الدحداح: (وانتهز الحق إذا الحق وضح)، وأيضاً قول الأزهري: (النهزة اسم للشيء الذي هو لك معرض كالغنيمة)، وبالتالي يمكن القول بأن الانتهازية قد تكون سمة مطلوبة مرغوبة، وذلك في مثل انتهاز الإنسان الفرصة في عمل الخير، أو في الوثوب على العدو، وأيضاً في مثل انتهاز الشخص مواسم الخير وفرص العمر، يؤيد هذا حديث ابن عباس رضي الله عنهما عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: (اغتنم خمساً قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل مماتك)، فهذه على سبيل المثال من مواطن الانتهازية المحمودة.
أما الجانب الآخر من الانتهازية، والتي تعرف بين الناس كمصطلح سلبي لسلوك غير مرغوب - ومع الأسف - شاع استخدام هذا المعنى وأصبح أكثر تداولاً من سابقه المحمود، فأصبحت كلمة الانتهازية يقصد بها تحين الفرص للانقضاض على المكاسب والحصول على المصالح الذاتية والفوائد النفعية الشخصية، كيفما كان، وكيفما اتفق، وعلى أي شاكلة، وبأي طريقة وأسلوب، دون مراعاة الآخر، سواء كان ذلك الخوف من الله تعالى، أو مراعاة الضوابط الشرعية، أو أعراف الناس وعادات المجتمعات الطيبة، وإنما أصبح الهدف أولاً وأخيراً هو تحقيق الذات، والحصول على أكبر المكاسب مادية كانت أو معنوية، أو جاه أو سلطان حتى وإن أدى ذلك إلى الإضرار بمصالح الآخرين أفراداً ومدخرات وموارد.
حب الذات والفوقية
وتضيف د. رقية نياز: والانتهازية في هذا الجانب القصد كل القصد منها أن يكسب الإنسان لحظته دون أي اعتبار للعواقب والآثار الجانبية لفعله أو قوله، ولو كانت على حساب غيره من البشر، وهي بهذا المفهوم تثمر الحسد والحقد وتحقق في صورتها عتمة من الأنانية، وحب الذات، والفوقية التي يشعر بها ذلك المنتهز أثناء قيامه بذلك التصرف بكل مكر وخديعة ودهاء شيطاني، لذلك وضح ديننا الحنيف مواطن المكر، فهي في الحرب ومع العدو الذي يعادي الإسلام والمسلمين، وفي الوقت ذاته أمر أتباعه المسلمين أن يكونوا يداً واحدة في مثل قوله تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ}، بل إن النصح الصريح في القرآن الكريم لتحقيق ذلك حيث يقول سبحانه: {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ}، وقرر عليه الصلاة والسلام هذا المبدأ في قوله: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه).
ثمة وجه من أوجه الانتهازية التي تفشت في عصرنا الحديث، وأصبحت أمراً مقبولاً عند الأغلبية بمسميات مختلفة، ألا وهي الاحتيال والرشوة. حيث إن الانتهازي يحاول بكل وسيلة نيل مطالبه وتحقيق مصالحه حتى لو كان الاحتيال والرشوة مطيته وأسلوبه، فالانتهازية بهذه الصورة أو الصور المساوية أو المقاربة لها هي وجه من أوجه الظلم والبغي التي حرمها الله سبحانه وتعالى وشدد في النكير عليها لأضرارها الشديدة، ونتائجها الكريهة على الناس يقول سبحانه: {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقّ}، وفي قوله: {وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}، وفي قوله سبحانه: {إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ}، وهكذا حذر صلى الله عليه وسلم المنتهزين الذي يعملون على ظلم الناس حيث يقول عليه الصلاة والسلام: (إن الله ليملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته)، ثم قرأ: {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ}، وفي قوله في الحديث الشريف: (من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين).
فالإسلام بذلك النهي الصريح، والوعيد الشديد قطع دابر الانتهازية بأمثال النصوص السابقة، بل إن القرآن الكريم عاتب عتاباً ندياً أبا بكر الصديق رضي الله عنه الذي يزن إيمانه إيمان الأمة جمعاء، عندما أراد أن يمنع صدقة كان يؤديها لأقربائه بسبب قولتهم النكراء في مهجة قلبه عائشة رضي الله عنها في حادثة الإفك، حيث أمر الله تعالى في النص القرآني أبا بكر أن يصفح ويسمح ولا ينتهز هذه الفرصة في النيل من هؤلاء الذين أساءوا له ولأهل بيته في أغلى شيء يملكه بعد دينه ألا وهو (شرف عرضه) حيث قال سبحانه: {وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}.
ضياع المصالح العامة
وتتفق د. نور بنت حسن قاروت عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى مع الرأي السابق في أن معنى الانتهاز هو اغتنام الفرص، لذا قد يكون لها معنى إيجابياً وآخر سلبياً، فالإيجابي: ما تحقق للفرد أو لأحد من أسرته ونحوهم من خلاله نفعاً مادياً أو معنوياً دون أن يضر أحداً، والسلبي، بعكس ذلك، حيث يتحقق النفع ولكن بحصول نفع مادي أو معنوي دون أن يضر أحداً، وبالتالي فهي بالمعنى السلبي بلاء وظلم، والإيجابي ذكاء وصلة، وأسباب الانتهازية بمعناها السلبي يمكن تلخيصها في ضعف الوازع الديني، والأنانية وحب الذات، وعدم الحماس لما فيه مصلحة الأمة والوطن، ومن آثارها ضياع المصالح العامة، وظهور العصبيات القبلية والتي حاربتها الشريعة، وبينت فسادها، وتأخر الكفء وإحباطه، وتقديم غير الكفء وتسويده ويترتب على ذلك كثير من المفاسد العظيمة، من هدر للأموال وتهميش للقيم والمبادئ، وقتل للإبداع والإنجاز، وانتشار الفوضى وضياع أوقات العمل في التوافه، والتحايل على الأنظمة.
وتعدد د. قاروت بعض صور الانتهازية السلبية فتقول: منها استعمال الأدوات العينية الخاصة بالشركة ونحوها في المصالح الشخصية، والتساهل في أثمان الشراء أو البيع، وترك صيانة الأثاث ونحوه رغبة في استبداله بجديد، كذلك تقريب ذوي الأرحام والأصهار من غير الأكفاء والأمناء، واستغلال المنصب لتحقيق مصالح متبادلة مع جهات أخرى مقابل التغاضي عن الزلات، أو تبادل منافع غير مشروعة.
أما العلاج فيكون بالمتابعة الإدارية المكثفة لمن بيده سلطة التولية، واشتراط عدم دخول أحد عامودي النسب للمؤسسة أو الوزارة أو الشركة، فبعد توليه المدير ونحوه لا ينبغي له محاباة غير الأكفاء من قرابته، بل عليه تمحيص واختيار أفضل المرشحين وفق معايير دقيقة وضعها العلماء، وهي محفوظة في كتب الفقه وغيرها، ثم من المتابعة فسخ التعاقد مع من استغل منصبه الإداري وثبت عليه هدر مصالح الأمة، وكذلك استمرار تكثيف حملات توعية للمسؤولين والمسؤولات وتذكيرهم بموقف عمر رضي الله عنه عندما أشاروا عليه أن يولي ابنه الخلافة من بعده فقال كما ورد في الصحيحين: (وددت أني أنجو منها كفافاً، لا لي ولا علي، لا أتحملها حياً ولا ميتاً)، وفي الأثر (من قلد إنساناً عملاً وفي الرعية من هو أولى منه فقد خان الله ورسوله وجماعة المسلمين)، مع التذكير الدائم بعظم المسؤولية وتحمل الأمانة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.