تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سرطان الثدي يصيب 80% من النساء اللاتي تجاوزن سن الخمسين!!
الفحص المبكر هو أفضل وسائل الوقاية
نشر في الجزيرة يوم 06 - 01 - 2003

أورام الثدي تمثل 25 30% من إجمالي حالات الأورام للسيدات وقد وجد أن 27 حالة وفاة لكل 000 ،100 شخص تحدث سنوياً بسبب سرطان الثدي بالرغم من التقدم العلمي في أساليب العلاج وتصاب به 80% من النساء اللاتي تجاوزن سن 50 عاماً وهذا يتطلب منا معرفة أهم أسباب سرطان الثدي وكذلك أحدث الأساليب العلمية للكشف المبكر عن أورام الثدي، فالوقاية خير من العلاج والطب الوقائي ليس فقط باستخدام الأمصال واللقاحات لمنع الأمراض المختلفة ولكن بالفحص المبكر عن الأورام يتم اكتشاف الأورام في مراحلها الأولى مما يزيد من فعالية العلاج ونسب الشفاء التام بإذن الله.
*ما هو سرطان الثدي؟.
سرطان الثدي هو الورم الذي يصيب خلايا أنسجة الثدي حيث يبدأ بإصابة خلية واحدة بأضرار جينية تتسبب في انقسامها ونموها وتكاثرها على نحو عشوائي خارج إطار سيطرة الجسم إلى أن تظهر بؤرة أو كتلة نتيجة هذا النمو.
وقد يكون خبيثاً أو غير خبيث.
بالنسبة للأورام الخبيثة قد تنتقل وتصيب باقي الجسم كالعظم والكبد والرئتين والدماغ.
*ما هي أعراض سرطان الثدي:
وجود كتلة في أحد الثديين.
تغير في حجم الثدي أو في شكل الحلمة «انقلابها إلى الداخل»، أو ظهور أي إفرازات من الحلمة.
انكماش أو وجود طفح جلدي في جلد الثدي.
وجود انتفاخ وغدد ليمفاوية في منطقة الإبط.
ولكن وجود أي من هذه الأعراض لا يعني بالضرورة الإصابة بأورام الثدي.
ما هي أهم الأسباب التي تؤدي لسرطان الثدي:
الاستعداد الوراثي نتيجة وجود طفرات جينية على كروموسومات الخلايا والتي يمكن الكشف عنها بالفحص الجيني قبل حدوث الورم بعدة سنوات، تعد من أهم الأسباب فقد وجد الجين الأول لسرطان الثدي وبروتين «بي 53» على كروموسوم 17 والجين الثاني لسرطان الثدي على كروموسوم 13 يعد من أهم الجينات المسؤولة عن سرطان الثدي فوجود طفرة في هذه الجينات تجعل السيدة الأكثر تعرضاً للإصابة طوال فترة حياتها بنسبة تصل 95% وغالباً ما يحدث الورم في سن مبكرة «أي قبل سن 40 عاماً» وقد يصيب الثديين مع وجود احتمالات أخرى للإصابة بسرطان المبيضين أو القولون أو الدم أو أورام الأنسجة الرخوة وبالأبحاث العلمية تم التوصل إلى بعض العوامل التي وجد لها علاقة بزيادة احتمالات الإصابة بسرطان الثدي ومنها التدخين حتى إذا كان سلبياً.
هل تناول الأطعمة الدسمة له علاقة بسرطان الثدي؟
نعم السمنة والإفراط في تناول الأطعمة الدسمة يعد من أحد الأسباب التي تزيد احتمالات الإصابة نتيجة تخزين هورمون الأستروجين الأنثوي بالخلايا الدهنية تحت الجلد.
* هل الرضاعة لها علاقة بسرطان الثدي؟
نعم عدم الرضاعة الطبيعية تزيد من معدلات الإصابة فقد وجد أن الرضاعة الطبيعية لمدة عام تقلل الإصابة بنسبة 11% أما لمدة حولين كاملين كما ذكر في القرآن الكريم فتقل الإصابة بنسبة 25%.
ما علاقة الدورة الشهرية بأورام الثدي؟
النساء اللاتي تبدأ دورتهن الشهرية قبل بلوغهن سن ال 12 عاماً أو اللاتي تجاوزت مرحلة انقطاع الطمث عندهن سن ال 50 أكثر تعرضاً لسرطان الثدي.
*هل استعمال حبوب منع الحمل له علاقة بسرطان الثدي؟
حبوب منع الحمل التي تحتوي على نسبة عالية من هرمون الأستروجين بدون إعطاء هرمون البرجسترون المضاد له علاقة بزيادة احتمال الإصابة بسرطان الثدي.
ولكن معظم الأنواع المستخدمة حاليا من حبوب منع الحمل تحتوي على نسبة صغيرة من الهرمون الأنثوي بالإضافة إلى هورمون البروجسترون المضاد مما لا يؤدي إلى زيادة نسبة الأورام كما نشر في معظم الأبحاث العلمية.
* هل إصابة أحد الثديين بورم سرطاني يحمي الآخر من هذه الاصابة
لا فالإصابة لأحد الثديين يجعل الثدي الآخر معرضاً بنسبة ثلاثة أو أربعة أضعاف للإصابة بسرطان الثدي.
*هل التهابات الثديين لها علاقة بسرطان الثدي؟
لا التهابات الثديين أو التليفات أو الأورام الحميدة ليس لها علاقة أو تأثير على معدلات الإصابة بالسرطان وكذلك تضخم الغدد اللبنية نتيجة الاضطرابات الفسيولوجية أو المصحوبة بارتفاع نسبة هورمون البرولاكتين لا تؤثر على معدلات الإصابة.
*ما هي الفحوصات اللازمة للكشف المبكر؟
الفحص الإكلينكي للثديين والغدد اللمفاوية المحيطة «تحت الأبطين وعند الرقبة» .
أشعة الماموجرام «ابتداء من سن الأربعين ثم سنوياً».
الموجات الصوتية على الثديين ودلالات الأورام بأخذ عينة من الدم.
فحص الكروموسومات لبيان وجود طفرات جينية.
وقد وجد أن هذا البرنامج يكتشف 70% من أورام الثدي في مراحله المبكرة ويقلل 30% من نسب وفيات سرطان الثدي فهذا المسح الشامل المبكر للأورام يعتبر خطوة أساسية نحو التقدم الصحي والاقتصادي.
ما هي العلاجات الخاصة بسرطان الثدي؟
العلاجات المعروفة تشمل:
العلاج الجراحي.
العلاج الإشعاعي.
العلاج الكيميائي أو الهرموني.
هل لا بد من الاستئصال الجراحي الكامل للثدي؟
عملية الاستئصال الكامل أو استئصال جزء من الثدي يتوقف على عدة عوامل أهمها:
حجم الورم مقارنة بحجم الثدي ودرجة ومرحلة نمو الورم.
وباتباع نظام الكشف المبكر يتم اكتشاف الورم في مراحله المبكرة ويكون صغير الحجم ويمكن إجراء جراحة لاستئصال الورم فقط والاستكمال بالعلاج الإشعاعي مع الكيميائي أو الهرموني حسب الفحوصات.
هل هناك ضرورة لإعطاء العلاج الإشعاعي أو الكيميائي أو الهرموني؟
مهم طبعاً فبالعلاج الإشعاعي يتم قتل والقضاء على الخلايا الورمية التي قد توجد مكان الاستئصال الجراحي للثدي أما العلاج الكيميائي أو الهورموني فيتم القضاء على أي خلايا سرطانية قد تكون منتشرة في الدم أو في خلايا الجسم.
هل العلاج الكيميائي دائماً له أثار جانبية شديدة؟
لا فإعطاء الجرعات المناسبة حسب الوزن والطول لكل مريضة وبإعطاء بعض العقاقير التي تقلل أو تمنع هذه الأثار الجانبية قد تم الحد من هذه المضاعفات الجانبية.
هل يؤثر العلاج الكيميائي أو الهورموني على خصوبة المرأة وقدرتها على إنجاب الأولاد؟
بعض العلاجات الكيميائية والهرمونية قد تؤثر بصورة مؤقتة أو حتى نهائية على قدرة المريضة على الإنجاب ولكن هذا يعتمد على عدة عوامل أهمها: نوع العلاج وعمر المريضة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.