المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيارة ولي العهد تحمل مضامين عدة وستوثق في صفحات التاريخ

تدون في صفحات التاريخ الخالدة سيرة ناصعة لأولئك العظماء من الزعماء والأمراء لتبقى محفورة في اذهان الأجيال جيلاً بعد جيل وتكتب تلك السيرة بماء الذهب وتسطر بأحرف من نور في بطون الكتب وأمهات المجلدات بما قدموه من أعمال جليلة وخدمات كثيرة لوطنهم وأمتهم.. ويعد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني واحداً من الزعماء القلائل والنوادر في هذا العصر والذي لن ينساه التاريخ ولن تنساه الأجيال بما يحمله بين جنباته من هموم شعبه ووطنه وأمته فالأدلة كثيرة والشواهد أكثر والأفعال تسبق الأقوال. فكل يوم يبرهن لشعبه بأنه واحد منهم يشغله ما يشغلهم ويهمه ما يهمهم يسعى لراحتهم ويعمل من أجلهم يوجه ويعمم يؤكد ويناشد كافة المسؤولين بالاهتمام بالمواطن والعمل على توفير سبل المعيشة والقضاء على كل ما ينغص عليه عيشه.. فلله درك يا أبا متعب يا من تخطيت دور المكاتب وحدود المراجعين ونزعت مشلحك وتوجهت بنفسك لتتفقد أحوال فئة من رعيتك فئة تعيش على الكفاف والتعفف عما في أيدي الناس ظلت صابرة ومحتسبة يمنعها الحياء من السؤال وفي زمن قل الناصر وفقد المعين.. تلك الفئة التي ظلت لا تسأل الناس الحافاً شح الغني بوجهه والثري بماله وتخلى القريب من رحمه، فكم لهجت لك الملايين بالدعاء ممن شاهدوا أو سمعوا جولاتك وخطواتك وأنت تتفقد أحوال فئة تعيش في وسط أحياء قديمة عفا الزمن عليها وطوى التاريخ آثارها فلا شوارع فسيحة ولا أرصفة جميلة ولا انارة كافية ولا نظافة متوفرة انه حي يفتقد كل مقومات الحياة العصرية وما أكثرها من أحياء جئت لتشاهد بعينيك وتسمع بأذنيك همومهم ومعاناتهم ومطالبهم تتنقل من منزل إلى منزل ومن غرفة إلى غرفة تحاور كبيرهم وتداعب صغيرهم وتسمع مطالب نسائهم في جو اخوي إسلامي يسوده رحمة الراعي برعيته وشفقة الوالد بأسرته.
وتلك الزيارة أعادتني إلى الوراء أربعة عشر قرنا لنتذكر قصة عطرة نقلتها كتب التاريخ لأحد أولئك الخلفاء الراشدين انه الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي يعد مثالاً فريداً في اسلوب زيارته وتفقد أحوال رعيته من باب الاطمئنان واخلاص العمل وتبرئة الذمة فله قصص كثيرة ومن أشهرها قصته مع أم الصبية التي تألم لحالها وحزن لمأساتها في ليلة ظلماء واشتد حزنه أكثر عندما سمعها تردد عبارة اين أعمر عنا؟ وما علمت ان عمر حمل الدقيق وطهى الطعام وأطعم الأطفال انها سيرة العظماء الأمناء الأوفياء.. لله درك يا أبا متعب تجاوزت حدود الاحتفال ومقار الاستقبال ومظاهر الاعلام لتقول «انني اليوم بين أهلي وقومي جئت لاتفقد أمورهم وانظر أحوالهم فليس السمع كالنظر فنحن مؤتمنون أمام الله جل جلاله تجاه كل فرد من أبناء الوطن وزيارتي هذه لا تحمل الرياء وأعوذ بالله منه ولكنها المسؤولية التي تحتم على كل مسؤول ان يدرك بأن دوره يتخطى المكاتب ويتجاوز حدود المراجعين» نعم والله صدقت انها الأمانة العظيمة والمسؤولية الجسيمة التي استشعرها قلبكم النابض بمخافة الله عز وجل وضمير حي يدفعه قول المصطفى صلى الله عليه وسلم «من ولاه الله أمراً من أمر امتي فاحتجب دون حاجتهم وخلتهم وفقرهم احتجب الله دون حاجته وخلته وفقره يوم القيامة» رواه ابو داود والترمذي وقال «ليس منا من لم يهتم بأمر المسلمين» ان تلك الزيارة التي وثقها ولي العهد على أرض الواقع تحمل مضامين عدة لتقول لكل مسؤول ان العمل لا يدار من خلال المكاتب الفخمة او اصدار القرارات الارتجالية أو الاعتماد على تقارير يكون أغلبها مخالفا للواقع ومغايرا للحقيقة أما آن لكل مسؤول ان يعي عظم الأمانة وجسامة المسؤولية تجاه من ولي على أمر من أمور المسلمين أما آن لمسؤولي الجمعيات الخيرية ومديريها ان يعيدوا واقع حالهم وحساباتهم مع أنفسهم من خلال اقتصار عملهم داخل أروقة المكاتب او الالتفاف على طاولة الاجتماعات سنويا لمناقشة الميزانيات فقط، بينما زيارة الأحياء الفقيرة وتفقد أحوال ساكنيها ليس من ضمن لائحة عمل الجمعيات الخيرية في عرفهم فوالله لا ترزق البلاد إلا بدعوات هؤلاء الضعفة أصحاب القلوب الصافية النقية.
وقبل الختام نزجي عظيم الشكر ووافر الامتنان لذلك النهر الفياض صاحب الأيادي البيضاء والمكارم العظام صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال على سرعة استجابته لنداء ولي العهد من خلال تبرعه السخي والمعتاد ببناء «10000» وحدة سكنية للفقراء في جميع أنحاء المملكة والشكر موصول لمنسوبي جريدة «الجزيرة» على تجاوبهم مع نداء الخير بتبرعهم بمرتب يومين ونناشد أهل الثراء والمال ان يسارعوا بالتبرع فما عندكم ينفد وما عند الله باق.
وختاماً نسأل الله العلي القدير ان يحفظ خادم الحرمين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني بحفظه ويكلأهم بعنايته ورعايته وان يجعل ما يقدمونه من خير في ميزان حسناتهم انه سميع مجيب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.