«ليوان» تطرح مفهوما جديداً في التطوير العقاري مواكباً مع نظام وافي المعزز لنشاط البيع على الخارطة    وصول الفوج الأول من حجاج دولة الهند إلى مكة المكرمة    اختتام النسخة السادسة من منتدى المشاريع المستقبلية 2024    بطاقة معان لخدمة كبار السن والأشخاص ذوي الاعاقة والجنود المرابطين    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    الصندوق الثقافي يٌشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستشارك النظامي
نشر في الجزيرة يوم 08 - 10 - 2002

* ماهو وضع المشترك في نظام التأمينات الاجتماعية الذي كانت له مدة اشتراك في ظل النظام السابق لم يصرف عنها اية مستحقات؟
ج - لقد شمل النظام الجديد ولائحة تعويضات فرع المعاشات المشتركين الذين سبق لهم الاشتراك وتوافرت لديهم مدد مسجلة ولكن لم يصرفوا عنها اية مستحقات، نعرضها على النحو التالي:
المشترك الذي انتهت مدة اشتراكه قبل بدء العمل بالنظام الجديد، ولم يكن قد تسلم التعويض المستحق عنها نظاماً، كما لم يستحق عنها معاشاً بموجب احكام النظام السابق، يحق له الحصول على معاش بالشروط ووفق الاحكام المبينة فيما يأتي:
1- المشترك الذي توافرت له مدة اشتراك قدرها مائة وعشرون شهراً على الاقل، وبلغ سن الستين او تجاوزها قبل بدء العمل بالنظام او بعده، يحق له طلب الحصول على معاش تقاعد، ويصرف المعاش في هذه الحالة من تاريخ بلوغ سن الستين على ألا يسبق ذلك تاريخ 1/1/1422ه.
2- المشترك الذي توافرت له مدة اشتراك قدرها ثلاثمائة شهر على الاقل قبل تاريخ بدء العمل بالنظام، يحق له طلب الحصول على معاش متقاعد مبكر.
3- المشتركة التي توافرت لها مدة اشتراك قدرها مائة وعشرون شهراً على الاقل، وبلغت سن الخامسة والخمسين او تجاوزتها قبل بدء النظام او بعده يحق لها طلب الحصول على معاش التقاعد.
4- المشترك الذي توافرت له مدة اشتراك قدرها مائة وعشرون شهراً من العاملين بالاعمال الشاقة او الضارة بالصحة وتوقف عن العمل قبل تاريخ بدء العمل بالنظام وبلغ سن الخامسة والخمسين يحق له طلب صرف معاش التقاعد.
ويراعى ان المعاش في الحالات «2،3،4» يصرف من اول الشهر التالي لتاريخ تقديم طلب صرف معاش التقاعد المبكر الا اذا كان المشترك قد بلغ سن الستين فيصرف المعاش من تاريخ بلوغه هذا السن على ألا يسبق 1/1/1422ه.
5- المشترك المسجون يحق لافراد عائلته الانتفاع بمزايا معاش التقاعد اذا استمرت فترة سجنه الى ما بعد العمل بالنظام ويصرف المعاش لافراد العائلة في هذه الحالة اعتبارا من 1/1/1422ه.
6- المشترك الذي بلغ سن الستين فأكثر قبل تاريخ بدء العمل بالنظام او يبلغها بعد العمل به ولمدة مدة اشتراك لا تقل عن ستين شهراً، ولم تبلغ مائة وعشرين شهراً، يحق له طلب ضم مدة اعتبارية بشرط ان يتقدم بطلبه خلال سنة من تاريخ بدء العمل بالنظام، او خلال سنة من تاريخ بلوغه سن الستين فيما بعد حسب الحال، ويصرف المعاش في هذه الحالة من 1/1/1422ه لمن بلغ سن الستين او اكثر قبل العمل بالنظام واعتباراً من تاريخ بلوغه هذه السن لمن بلغها بعد 1/1/1422ه.
7- المشترك الذي حدث له عجز غير مهني او توفي قبل العمل بالنظام الجديد، والمشترك الذي يحدث له عجز غير مهني او يتوفى بعد العمل به، يربط له او لافراد عائلته حسب الحال، معاش العجز او الوفاة المستحق بموجب النظام السابق، واذا لم تتوافر الشروط اللازمة لاستحقاق المعاش المذكور، يربط له اولهم - حسب الحال - معاش التقاعد المقرر لمن يصاب بعجز غير مهني او يتوفى بعد تركه العمل بمراعاة ضم المدة الاعتبارية ويصرف المعاش في هذه الحالة اعتبارا من اول الشهر التالي للتاريخ الذي تحدده اللجنة الطبية لثبوت العجز او من اول الشهر التالي للوفاة - حسب الحال -.
***
* ماهو وضع المشتركة في نظام التأمينات الاجتماعية التي لم تتوافر لها المدة المؤهلة لصرف المعاش ولم تبلغ بعد سن الستين؟
- المشتركة في هذه الحالة يحق لها التقدم بطلب صرف تعويض الدفعة الواحدة المستحق لها.
***
* كيف يتم حساب المستحق عن الفترة الاعتبارية التي يتم ضمها لاكمال المدة المؤهلة لصرف المعاش في نظام التأمينات الاجتماعية؟
- في حالة ضم مدة اعتبارية الى مدة الاشتراك الفعلية فإن هذه المدة يتم اولا حسابها على اساس متوسط الأجر خلال السنتين الاخيرتين من مدة الاشتراك الفعلية * المدة المكملة * «نسبة 18%».
- يتم حساب معاش المدة الاعتبارية على اساس انها مدة واقعة بعد بدء تطبيق النظام وفق المعادلة الآتية «متوسط الاجور خلال السنتين الاخيرتين * المدة المضافة * 5 ،2%» ويضاف ناتجها الى ناتج حساب المدة الفعلية ويحصل المشترك او افراد عائلته على معاش بمجموع هذين المعاشين.
***
* ماهو وضع المشترك الاختياري في نظام التأمينات الاجتماعية الذي يطلب التقاعد المبكر وتثبت عودته الى العمل او النشاط؟
- يشترط لقبول طلب المشترك اختياريا التقاعد المبكر قبل سن الستين ان يقدم للمؤسسة المستندات التي تثبت انهاء نشاطه او عمله الذي اشترك في النظام على اساسه مثل الغاء السجل التجاري او بيع المنشأة او تصفيتها، مع عدم مباشرة عمل او نشاط آخر من الانشطة او الاعمال التي يشملها النظام.
اذا تسلم المشترك اختياريا معاش التقاعد المبكر ثم عاد لمزاولة النشاط او العمل قبل بلوغه سن الستين، يعامل على النحو التالي:
أ- اذا عاد لمزاولة نشاط او عمل من الانشطة او الاعمال التي يمكن اشتراك من يزاولها اشتراكا اختيارياً يوقف صرف معاشه ولو لم يطلب العودة للاشتراك الاختياري، وفي هذه الحالة يستمر ايقاف معاشه حتى تاريخ تركه مزاولة اي نشاط من هذه الانشطة او حتى تاريخ بلوغه سن الستين. مع استمرار عدم رغبته الاشتراك من جديد في النظام - اي التاريخين اسبق.
ب - اذا عاد الى مزاولة عمل خاضع للنظام الزامياً فإنه يعامل معاملة صاحب المعاش الذي يعود الى عمل بعد صرف المعاش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.