انطلاق فعاليات الهاكاثون المصاحب للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    «سدايا» تنال شهادة مواصفة الآيزو «iso 42001» العالمية    الركن الخامس.. منظومة متكاملة    قرض تنموي سعودي بالسلفادور ب83 مليون دولار    المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة    كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟    كوبا تعلن أن غواصة نووية روسية سترسو في هافانا الأسبوع المقبل    القطاع الخاص والاستثمار في الفضاء الخارجي    ذبّاح نفسه ما ينبكى عليه    قلوبنا تدمي هنا وهناك    مصر تهزم بوركينا فاسو بثنائية في مباراة حسام حسن الأولى    البريكان الأعلى تقييماً في فوز الأخضر على باكستان    بن فرحان يبحث مع نظيريه السويسري والكندي مستجدات الساحة    بن نافل يُعلن ترشحه لرئاسة الهلال    الاتفاق يُحدد موقفه من فوفانا وجوتا    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    الموارد البشرية: إجازة العيد 4 أيام تبدأ من يوم عرفة    إنذار أصفر.. موجة حارة على الرياض    مع التحية إلى معالي وزير التعليم    التطوع والحج    منحة لدراسة الإبل ثقافياً واقتصادياً    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    هيئة الأفلام تكمل مشوار «ليالي الفيلم السعودي» بعروض جديدة في أستراليا    عمارة الحرمين.. بناء مستمر    بحضور وزير الاستثمار ومحافظ الزلفي.. وزير التعليم يرعى حفل جائزة الفهد لحفظ القران    أشهُرٌ معلومات    تجهيز 14 منفذاً صحيًا للحج    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    إنجازات رائدة    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء الهند بمناسبة فوز حزبه بالانتخابات التشريعية    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تدشن مسرحها الجديد بأحدث التقنيات المسرحية    لتوسيع نطاق الخدمات القضائية.. إطلاق النسخة المطوَّرة من تطبيق ديوان المظالم    أمير القصيم يكرّم البشري بمناسبة حصوله على الميدالية الذهبية    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    رئيس "كاكست" يطلق مبادرات طموحة لتوطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية بالمملكة    اختصار خطبة الجمعة بالحج لشدة الحرارة    سجن وتغريم 8 أشخاص لنقلهم 36 مخالفاً للحج    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    بجراحة دقيقة مركزي بريدة يستأصل ورما نادراً ضاغطا على الأوعية الدموية    "غوغل" تتخلى عن ميزة "سجل الخرائط"    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية تنمية الموارد المالية    البرلمان العربي: مسيرات الأعلام واقتحام الأقصى اعتداء سافر على الوضع القانوني والتاريخي    أمير القصيم يقف على جاهزية مدينة حجاج البر    تنديد فلسطيني بمجزرة مدرسة النصيرات التي تؤوي مئات النازحين    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    قائد النصر "رونالدو" يفوز بجائزة الأفضل لشهر مايو في دوري روشن    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رقاقة الرسوميات GeForce4 الجديدة
نشر في الجزيرة يوم 18 - 08 - 2002

منذ أن طرحت شركة Nvidia وموقعها www.Nvidia.com رقاقات GeForce4 الجديدة ما زال منتجو بطاقات العرض Display Cards يعتمدونها كمعالجات رسوميه لمنتجاتهم متضمنة أعلى المواصفات حيث يتباهون بملصق شعار GeForce4 على أغلفة منتجاتهم. ويعزز ذلك نتائج اختبارات أجراها خبراء التقنية على رقاقات GeForce4 وأظهرت تفوقها على منافسيها من حيث السرعة العالية ودعم عرض الصور الثنائية 2D والثلاثية الأبعاد 3D بدقة وبألوان رائعة مما جعل أي بطاقة تعتمد الرقاقة أفضل من بقية المنتجات، وقد ساعدت رقاقة GeForce4 على رفع أداء أجهزة الكمبيوترالشخصية PC's والمحمولة Notebooks خاصة مع أنظمة التشغيل المعتمدة للرسوم والصور كنظام Windows
فما هي رقاقة GeForce4 ؟
رقاقة GeForce4 هي عبارة عن معالج رسومي GPU متطور تقنيا تنتجها شركة Nvidia جاءت بعد إصدارات قديمة لرقاقات:
GeForce - GeForce256 - GeForce 2 - GeForce 3 ورقاقة GeForce4 هي شريحة صغيرة يستعين بها منتجو بطاقات العرض Display Cards بهدف تركيبها كمعالج رسومي.
وبفضل تفوقها فقد أصبحت تلبي متطلبات برامج تحرير الصور والألعاب الكبيرة بنمط عالي العرض وبدقه فائقة ودعم مرونة حركة الصور خاصة مع الألعاب الكبيرة ذات الصور ثلاثية الأبعاد 3D والتي تتطلب معالجا يواكب كافة حركات الصور والمشاهد السريعة.
وأيضا بفضل صغر حجم رقاقة GeForce4 فإنها أتاحت للمنتجين الاستفادة من مساحة لوحة بطاقة العرض لتركيب بقية المميزات الأخرى كالمنافذ السريعة وشرائح الذاكرة.
أنواع رقاقات GeForce4
تنتج شركة Nvidia سلسلة عديدة من رقاقة GeForce4 وتختلف فيما بينها بسرعة المعالج الرسومي GPU ومعدلات الخصائص التقنية، ولعل من ابرز ما وفرته سلسلة الرقاقة القدرة على دعم تقنية Anti-Aliasing لإزالة حدود تكسر الصور . وخاصيةT&L لتحويل عمليات معالج CPU الكمبيوتر إلى معالج بطاقة العرض GPU لمعالجةالصور مما زاد من قدرة معالج الكمبيوتر CPU لتشغيل التطبيقات الرسوميه . وكذلك دعم ذاكرة DDR SDRAM بسرعة تتراوح بين 8 ،2 NS إلى 5 ،5 NS ، ودعم تعدد شاشات العرض Multiple Display وتتوحد سلسلة رقاقة GeForce4 بسرعةمحول الصور RAMDAC البالغ سرعته 350 MHz مع تضمنها التقنيات التاليه:-Chip Core 256-bit -Chip Clock 250 MHz - Rendering Engine 4 -Texture per Pipeline 2 - Support Effect NSR Accuview and Full-Scene Anti-Aliasing, 2X, 4X, 4XS and Quincunx Lightspeed Memory Architecture (LMA) II
وتصنف سلسلة رقاقات GeForce4 على ثلاثة منتجات رئيسية لكل منها فئات وهي:-
المنتج الأول: رقاقة GeForce4 Titanium
ويرمز إليها برقاقة GeForce4 Ti ولها ثلاثة فئات كلها تدعم خاصية Rendering Pipelines بمعدل 4 ويعاب فيه أن بطاقات العرض التي تعتمدها تكون مرتفعة الثمن مما جعله منتجا موجها لمحبي التعامل مع الرسوم والصور، والأقسام الثلاثة لرقاقة GeForce4 Titanium هي:-
الفئة الأولى: رقاقة GeForce4 Ti 4600
تعتبر رقاقة GeForce4 Ti 4600 الأفضل لكونها الأعلى في خصائصها التقنية حيث إنها تعمل بسرعة 300 MHz وتدعم ذاكرة 128 MB وتصل سرعة الذاكرة MemorySpeed إلى معدل 650 MHz ومن خصائصها أن المعالج ذو سرعة عالية، مما يعطيها أداء لخاصية Fill Rate (millions of Triangles/sec.) بمعدل 1200 وتردد Bandwidth بمعدل 4 ،10 GB بالثانية الواحدة.
الفئة الثانية: رقاقة GeForce4 Ti 4400
تعمل رقاقة GeForce4 Ti 4400 بسرعة 275 MHz وتدعم سرعة الذاكرة 550 MHz وبسعةالذاكرة 128 MB، ويصل أداؤها لخاصية Fill Rate (millions of Triangles/sec.) إلى 1100 ومعدل تردد Bandwidth إلى 8 ،8 GB بالثانية الواحدة.
الفئة الثالثة: رقاقة GeForce4 Ti 4200
تعمل رقاقة GeForce4 Ti 4200 بسرعة 250 MHz وتدعم سرعة
الذاكرة 500 MHz عند تركيب سعة 64 MBوسرعة 444 MHz عند تركيب سعة 128 MB ويصل أداؤها لخاصية Fill Rate (millions of Triangles/sec.) إلى 900 ومعدل تردد Bandwidth إلى 0 ،8 GB بالثانية الواحدة.
المنتج الثاني: رقاقة GeForce4 MX
ان رقاقة GeForce4 MXموجه لبطاقات العرض - منخفضة الثمن - وتقل فيها التقنية عن المنتج الأول وهي مناسبة لمستخدمي برامج الألعاب القوية ذات الطابع الرسومي الثلاثي الأبعاد 3D وتصنف بأنها رقاقة من الدرجة الثانية، وتعمل كافة سلسلةرقاقة GeForce4 MX بخاصية Rendering Pipelines بمعدل 2، كما أنها تنقسم لثلاث فئات هي:-
الفئة الأولى: رقاقة GeForce4 MX460
تعتبر رقاقة GeForce4 MX 460 الأفضل في سلسلة GeForce MX والمعالج الرسومي GPU تبلغ سرعته 300 MHz وسعة ذاكرة 128 MB بسرعة ذاكرة Memory Speed بمعدل 650 MHz ويصل أداؤها لخاصية Fill Rate (millions of Triangles/sec.) إلى 600 ومعدل ترددBandwidth يصل إلى 8 ،8 GB بالثانية الواحدة.
الفئة الثانية: رقاقة GeForce4 MX440
تبلغ سرعة رقاقة GeForce4 MX440 إلى 270 MHz وتدعم سرعة الذاكرة 550 MHz وسعة الذاكرة 128 MB ويصل أداؤها لخاصية Fill Rate (millions of Triangles/sec.)إلى 540 ومعدل تردد Bandwidth يصل إلى 4 ،6 GB بالثانية الواحدة.
الفئة الثالثة: رقاقة GeForce4 MX420
تصل سرعة رقاقة GeForce4 MX420 إلى 250 MHz مع دعم سرعة الذاكرة 500 MHzبسعة 64 MB وسرعة 444 MHz لسعة 128 MB ويصل أداؤها لخاصية Fill Rate (millions of Triangles/sec.) إلى 500 ومعدل تردد Bandwidth يصل إلى 66 ،2 GB بالثانية الواحدة.
المنتج الثالث: رقاقةGeForce4 Go
دخلت شركة Nvidia سوق المنافسة مع منتجي رقاقات بطاقات العرض الموجه لأجهزة الكمبيوتر المحمولة Notebook في الوقت الذي تهيمن عليه شركتا ATI وS3 إذ قامت شركة Nvidia بإنتاج رقاقات GeForce4 وأطلقت عليها مسمى GeForce4Go وهي بمقياس 31x31 mm وضمنتها بتقنية حديثة تعرف بتقنية VPE اختصارا لعبارة Video Processing Engine بهدف تحسين أداء النظام العام من خلال معالجة المهام الكبيرة كالترجمة والمعالجة وبث مشاهد الفيديو Video خاصة بتقنية DVD بمعالج الرقاقة بدلا من معالج الكمبيوتر CPU، وأيضا ابتكرت تقنية Powermizer للمحافظة على عمر البطارية Battery وتصنيف رقاقة GeForce4 GOعلى فئتين هما:
الفئة الأولى رقاقةGeForce4 440 Go
تصل سرعة رقاقة GeForce4 440 Go إلى220 MHz وتعد الأفضل في الرقاقات النقالة Mobiles إذ يبلغ معدل تردد الذاكرة Memory Bandwidth إلى 7GB/sec، ومعدل Fill Rate (Texels/sec.) إلى 880M
الفئة الثانية GeForce4 420Go
تعمل رقاقة GeForce4 420 Go بمعالج GPU بسرعة 200 MHz ويصل تردد الذاكرة Memory Bandwidth إلى GB/sec. 2 ،3 ومعدلFill Rate (Texels/sec.) إلى 800M وإلى هنا نصل بالحديث عن الموضوع، وللمزيد من المعلومات نشير بأنه توجد مواقع متخصصة بشبكة الإنترنت تقوم بإجراء اختبارات على أداء البطاقات وتقدم بعضها مقارنة مع المنتجات الأخرى، فقد قام موقع www.xbitlabs.com/video/ geforce4 بإجراء مقارنة بين ثلاث بطاقات باعتماد الرقاقات التالية:-
رقاقة NVIDIA GeForce3 Ti500
رقاقة ATI RADEON 8500
رقاقة NVIDIA GeForce4 Ti4600
وللاطلاع على بعض عروض بطاقات العرض Display Cards برقاقات GeForce4 زيارةالموقع: http://sparkle-technology.co.uk/ html/
sparkle-vga-cards.
خلاصة القول: مما سبق ندرك مدى أن بطاقات العرض المعتمدة رقاقات GeForce4 تعتبر الأفضل لقدرتها على زيادة أداء الكمبيوتر، ودعم الناقل 4XAGP، وعند اقتناء أي بطاقة فيستحسن مراعاة مدى حاجة المستخدم بما توفره من منافذ Ports مفيدة وهي:-
S-Video in - S-Video out - Composite in - Composite out - DVI - D-SUB وتقدم بعض البطاقات دعما للمنافذ السريعة مثل USB 2 ،0/Firewire وقبل الختام نفيد بأنه وخلال طباعة هذا الموضوع أعلن موقع ATI عن طرح رقاقة عرض RADEON 9700 جديدة تصنف بأنها الأسرع حيث إنها تتضمن خصائص متطورة.، وسوف نخصص موضوعا للحديث عن هذه البطاقة.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.