اختبار جاهزية الاستجابة لأسلحة التدمير الشامل.. في التمرين السعودي - الأمريكي المشترك    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    قصة القضاء والقدر    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإبداع في الخزف مرتبط بقدرة الفنان على التنوع في الشكل والمضمون
في محاضرة ألقتها د. نجية عبدالرازق:
نشر في الجزيرة يوم 10 - 01 - 2002

على شرف صاحبة السمو الأميرة الجوهرة بنت فيصل بن تركي واصل مساء الأربعاء الماضي، المعرض الأول للتشكيليات السعوديات المواطنات والمقيمات بالمملكة العربية السعودية بصالة الأمير فيصل بن فهد التشكيلية بمعهد العاصمة النموذجي نشاطه الثقافي بمحاضرة عنوانها «الخزف بين القديم والحديث» ألقتها الدكتورة نجية عبدالرازق عمر أستاذ مساعد الخزف كلية التربية جامعة الملك سعود تضم محاورها:
البدايات الأولى للخزف.
المفهوم التقليدي لفن الخزف.
الاتجاهات الحديثة في الخزف المعاصر.
القيم الفنية الكامنة وراء التوليف في مجال الخزف الحديث.
عرض وتحليل لأعمال بعض الخزافين العرب والأجانب ترتكز على التوليف بين الخامات كأحد الاتجاهات الحديثة في الخزف.
إن فن الخزف من الناحية التاريخية من أقدم الفنون التي ظهرت على الأرض، وهو أحد المصادر التي من خلالها يؤرخ لتاريخ وحضارات الشعوب، وقد صنعت أقدم الأواني من الطين الخام، وذلك تلبية لحاجة الإنسان إلى نقل ما يحتاج إليه من طعام وسوائل من مكان إلى مكان، أو الاحتفاظ به من زمان إلى زمان.
وقد ارتبط فن الفخار بشكل الآنية، فلفظ الفخار عندما يقع على مسمع الإنسان مهما اختلفت ثقافته يستدعي في الذهن شكل الآنية، وإن كان هناك اختلاف بين أشكال الأواني في هذا الميدان وما يرتبط بها من مسميات مختلفة، كأن يكون ذلك الشكل طبقاً أو قدراً أو قارورة أو فنجاناً إلى غير ذلك، فلا تخرج هذه الأشكال بمسمياتها عن كونها أواني تسمح باحتواء الأشياء أو لحفظها.
ولقد ارتبط الإبداع في مجال الخزف بمدى قدرة الفنان على التنويع في أشكال تلك الأواني بغرض إثراء المجال، بتقديم حلول تشكيلية جديدة للآنية، وكذلك بغرض الإبهار أو الخروج بالمستهلك عن حالة الملل التي قد تصيبه لو كانت أشكال الأواني متشابهة، إلا ان الفنان كان يهدف إلى كفاءة الآنية بالنسبة إلى وظيفتها.
ولان هدف الخزاف كان متمثلا في النفعية والزينة حيث كان يقسم هذا المجال عادة بأنه فن صناعة الأواني فإنه كان يعد من الفنون الدنيا التي لاترتقي إلى مصاف الفنون العليا كالنحت والتصوير، اللذين ينتميان إلى المجال نفسه، وهو مجال الفن التشكيلي. وربما يتضح ذلك في الفصل بين الفنون حيث يعد الخزف من الفنون التطبيقية شأنه شأن الحرف الأخرى كصناعة الزجاج والأثاث وما إلى ذلك، بينما يعد التصوير والنحت من الفنون الجميلة، نرى لذلك الفصل مظهرا واضحا في الفصل بين التخصصات في كلية الفنون التطبيقية وكلية الفنون الجميلة.
إلا أنه في العصر الحديث خرج الخزف عن شكل الآنية، ومن ثم عن الوظيفة التي ارتبطت به منذ القدم، وقد كانت المراجع والكتب المؤلفة في مجال الخزف وكذلك المعارض التي تطل على الفكر الغربي، تسمح بالتعرف عليه كالبيناليات وكذلك البعثات العلمية لمعلمي الفن في الكليات المتخصصة، كل ذلك كان له دور في طرح تساؤلات بين العاملين في مجال الخزف، والتي خرجت به عن وظيفته التي اضطلع بها فترات زمنية طويلة.
وزادت حيرة العاملين في مجال الخزف وكذلك المتذوقين له عندما أدخلت خامات جديدة على الخامات الخزفية للشكل الخزفي، وأدى ذلك إلى العديد من التساؤلات حول قيمة ذلك بالنسبة إلى الخزف، وهل الشكل على هذا النحو يعد شكلاً خزفياً؟ ماهو دور الخزف في ضوء تلك المعالجات الحديثة؟
وقد حدث انقسام في مجال الخزف مابين مؤيد ومعارض لتلك الاتجاهات الحديثة في هذا مجال، وقد أدى هذا الانقسام إلى نوع من التشويش والبلبلة والتشكك في كل مايعتقد فيه بشأن الخزف والمنتج الخزفي، ولايزال هذا واضحاً الآن، ويمكن ملاحظته بين مشاهدي المعارض الخزفية التي تسمح بعرض تلك الاتجاهات.
وعندما اتجه الخزافون إلى إعلان رغبتهم في الخروج من حيز النفعية والزينة إلى حيز التعبير، أسوة بالفنون التي تتخذ هذا الاتجاه، كانوا يهدفون من وراء ذلك إلى الارتقاء بمستوى المجال الذي يعملون به.
ومن جانب آخر كانوا يهدفون إلى التمييز بين المنتج الخزفي الصناعي وفن الخزف، اعتبار ان الآخر لابد وان يكون معبراً حتى يسمى فنا، إلا ان طبيعة الشكل الخزفي كشكل ثلاثي الأبعاد عندما تعامل معه الخزافون كشكل معبر أدت إلى وجود خلط بين تلك الأشكال الخزفية والأشكال النحتية التي لها الطبيعة نفسها من حيث البناء والمحتوى، ولان كليهما شكل ثلاثي الأبعاد وكليهما يعبر، فكان من البديهي ان ينشأ ذلك الخلط بل يثير بناء عليه تساؤلات حول هوية الخزف.
إلا انه في العصور الحديثة تناول الفنان أشكاله الخزفية بغرض تحقيق قيمة تتعدى القيم النفعية المادية، وأصبحت أعماله تتضمن قيماً جمالية وتعبيرية تضاهي تلك الفنون إن لم تكن تتفوق عليها أحياناً.
ومن أبرز المشكلات التي أثارها الخزف الحديث بشكل عام، والتوليف في مجال الخزف بشكل خاص، وجود الخلط بين الخزف والنحت وينعكس في تساؤلات المهتمين به، وهل هذا خزف أم نحت؟ وإذا كان خزفاً ما الذي يميزه كخزف؟ خصوصاً عند وجود تلك الخامات الغربية على خامات الخزف.
وقد أثار التوليف كذلك العديد من المشكلات الخاصة بالتقنيات الخزفية والمتمثلة في اختلاف معاملات التمدد والانكماش للخامات المؤلف بينها، وكذلك توليف خامات لايمكن معالجاتها حرارياً.
كما وجدت مشكلات تتعلق بالوظيفة والهدف من وراء تحقيق المنتج على هذا النحو، الذي خرج عن وظيفته المرتبطة به كإناء، وقد ساهم التوليف على نحو بارز في تعميق ذلك الاتجاه.
والتوليف من الأساليب الفنية المتبعة في عصرنا الحديث، له جذور في الفنون القديمة كالفن المصري القديم، والفن الزنجي والذي يعد من الفنون التي لعب فيها التوليف دوراً مهماً، واستخدم الفنان الأفريقي شتى المواد والخامات في بناء عمله الفني.
ويرتبط التوليف بالخامة حيث انه يعنى في المقام الأول تألف وانسجام مجموعة متعددة من الخامات قد لاتجتمع في مدركات البيئة الطبيعية، وعندما تجتمع في العمل الفني تكون لتحقيق غرض فني محدد.
وهناك كثير من الصعوبات التي تواجه الفنان عند ممارسة التوليف الخزفي، لأنه يتطلب نوعية خاصة من الدراسة العملية المسبقة للخامات، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب منها على سبيل المثال وجود اختلافات في معاملات التمدد والانكماش للخامات المستخدمة في عملية التوليف، فالمعادن تتمدد بالحرارة والطينات تنكمش بالحرارة ومن ثم فإن التجريب العملي يؤدي إلى التعرف على الخصائص البنائية والتشكلية للخامات للتغلب على المشكلات المرتبطة بالمعالجات الحرارية للتوليف الخزفي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.