تهديدات إسرائيلية بحرق لبنان    الصحة: نسبة تحصينات حجاج الداخل بلغت 99% وإلغاء تصاريح 150حاجًا    وحدات "الأمراض المعدية" المتنقلة في المشاعر المقدسة    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    هل يعبّد الاتفاق الأمني الأمريكي الأوكراني الطريق نحو «الناتو»؟    يستمر التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    ارتفاع أسعار النفط إلى 82.75 دولار للبرميل    حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية    ارتفاع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسة    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    القادسية يتحرك لضم حارس منتخب مصر    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    قبضة أمنية حازمة على المداخل لمنع دخول غير النظاميين    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كشف الشبهات في كتاب «الوحشيات» لأبي تمام ( الحلقة الثالثة)


تحقيق: الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالرحيم عسيلان
أستاذ الأدب والنقد
رئيس مجلس أمناء مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية
ورئيس نادي المدينة الأدبي
من منشورات نادي المدينة المنورة الأدبي
المدينة المنورة 1436ه/ 2015م
وقد تتبعت هذه الزيادات ووجدتها في الأماكن الآتية:
في حين يذكر محققا الكتاب؛ د.أبو شوارب و د.غريب (ص37 من نشرتهما) أن عدد الزيادات في نسخة (يزد) تصل إلى 55 بيتًا.
ولعل في ما أحصاه الأستاذ يوسف السناري في «المستدرك» على هذه الطبعة، المنشور على موقع الألوكة، مافيه الكفاية، خاصة وأنه عزز إحصائيته بتصوير أماكنها في المخطوط، وهذا توثيق مابعده توثيق، وكُتِب بلغة راقية جميلة.
ز. وأنتقل بعد هذا إلى ماسبقه من الاستدراكات:
سأبدأ بالمستدرك الذي وضعه العلماء الثلاثة: الميمني وشاكر والسيد يوسف، وأُلْحِق بآخر الوحشيات (307-326) وأذكر منه نماذج:
المقطوعة الأولى، البيت الأول صفحة 45:
«نَجَّاك جَدٌّ يَفْلِقُ الصخر بعدما»
استدرك عليه الميمني ص37، فذكر جواز ثلاث روايات له:
( «جَدٌّ» و «جِدٌّ» و «حَدٌّ» وكلها متجهةٌ)
وأهمل د.عسيلان ذكر تلك الروايات في حاشيته.
المقطوعة الثانية، البيت السادس صفحة 47:
ذكر الدكتور السيد يوسف رواية أخرى لصدره:
قال: (في الخالديين 287: فلولا الليلُ والمُهْرُ ...)
وأهمل الدكتور عسيلان ذلك.
المقطوعة 68 صفحة 109 في الحاشية استدرك الدكتور السيد يوسف فقال:
(يزاد في الحاشية: الأبيات 2، 3، 5 في الخالديين 349 لعبدالله بن الحُميِّر العُقيلي؛ أخي توبة ابن الحُميِّر، وفيه: في البيت 3 «بربِّ» كما قرأها الميمني، وفي البيت 5: يومَ وّجّ» يوسف).
وقرأ د.عسيلان الحاشية هكذا: «... لعبدالله في توبة بن الحُميِّر» بدل أخي توبة» وأهمل رواية «برب» ورواية «يوم وَجَّ».
المقطوعة 255 الحاشية: قال الميمني: (يزاد في الحاشية: الأبيات سبعة في الفاضل للمبرد 67، وعشرة في التعازي والمراثي للمبرد (مخطوطة) 158، 159 «شاكر»).
وأهمل د.عسيلان عدد الأبيات في الفاضل للمبرد وأهمل استدراك (شاكر) واكتفى بقوله: «والتعازي له».
المقطوعة 299 الحاشية: قال الدكتور السيد يوسف: (يزاد في الحاشية: حماسة ابن الشجري 64، ومعاني العسكري 2: 171، والنويري 4: 204).
وأهمل د.عسيلان هذه الإضافة.
وأكتفي بهذا واشير إلى أن مثل تلك الملحوظات متوقعة الحدوث عند كل محقق.
أما بقية المستدركات والمعلومات فلم يلتفت إليها د.عسيلان على الإطلاق.
بقي أمران أود الإشارة إليهما قبل أن أذهب إلى التحقيق وأتتبع ما رأيته من ملحوظات:
الأمر الأول:
في مقدمة الأستاذ الدكتور عسيلان عن أبي تمام وحياته العلمية (10-16) - وهو من عايش الشاعر وخبره عن قرب عندما حقق كتاب الحماسة – تحدث عن مختاراته الشعرية، وذكر من بينها كتابًا باسم «اختيار شعراء الفحول» وقال: «.... ولم يصلنا من هذه المختارات سوى كتاب الحماسة وكتاب الوحشيات أو الحماسة الصغرى ص 15 من المقدمة.
وأود أن أنبه الأستاذ الدكتور بأن كتاب «اختيار شعراء الفحول» كتاب موجود، واسمه الصحيح «كتاب فحول الشعراء» وتوجد منه نسخة فريدة في المشهد الرضوي في إيران برقم 38/أدبيات، وعدد أوراقه 193 ورقة، وقد كُتِبَت في القرن الخامس للهجرة، أي بعد قرنين من وفاة أبي تمام؛ ينظر عن ذلك: كوركيس عواد: «أقدم المخطوطات العربية في مكتبات العالم» الصفحات 175-176.
وقد وقف على هذا المخطوط الأستاذ محمد أسعد طلس كما ذكر ذلك في بحث له منشور في مجلة المجمع العلمي العربي، الجزء الأول، المجلد الرابع، 1949؛ يقول: «فحول الشعراء: هذا ديوان [لأبي تمام] سلك فيه مسلك الحماسة فرتبه على الأبواب التالية:
* باب الأضياف
* فباب السخاء
* فباب الأدب
* فباب المراثي
* فباب النسيب
* ثم الهجاء.
والنسخة خطها قديم ورقمها 83/ أدبيات (كوركيس 38/ أدبيات)، وهذه النسخة هي الفريدة من نوعها فيما يذكر بروكلمان».
قلتُ: وينظر بروكلمان 1: 209، والذيل 1: 372؛ يقول: «فحول الشعراء: وهو مجموعة من الأشعار لشعراء جاهليين وإسلاميين مرتبة حسب الموضوعات: مشهد 15: 29، 83/ رقم4».
كذلك فإن د.عسيلان اعتمد في تحقيقه -كما مر- على تحقيق الأستاذ الميمني -رحمه الله- والميمني يذكر هذا المخطوط في مقدمة تحقيقه، حيث يقول:
«وأما فحول الشعراء فيوجد منه نسخة بالمكتبة الرضوية في المشهد بطوس كما تُرى في فهرستها 3: 185، وهي فريدة على مابلغه علمي».
الأمر الثاني: الأوحد وكتاب الوحشيات:
مما مرَّ نعلم أن الدكتورين أبو شوارب وغريب بنيا نشرتهما على النسخة الإيرانية. وبما أن هذه النسخة غنية بالهوامش والتعليقات المنسوب بعض منها إلى «الأوحد» رواية عن الجواليقي فقد رأيا أن ما وجداه هو في الراجح شرح للوحشيات لمؤلف اسمه «الأوحد» لذا أدخلاه في صلب نشرتهما وسمياها «شرح كتاب الوحشيات».
ثم جاء الدكتور عسيلان (المقدمة: 23-27) فلامهما على صنيعهما وفند حججه الرافضة لرأيهما، وفي ما قال بعض الصواب.
ولعلي هنا أبدي رأيًا حول هذه التعليقات والحواشي الملحقة بنسخة (يزد):
أولاً: لا بد من التأكيد على أهمية تلك الحواشي والتعليقات وهو أنها إضافة علمية هامة تفسر كثيرًا من أبيات «الوحشيات» وإن كانت محدودة في أغلبها بين الورقات: 1/أ إلى 33/ب.
ثانيًا: أرى –والله أعلم- أن هذه التعليقات والحواشي تنقسم إلى قسمين:
* ما جاء في صلب المخطوط.
* ما جاء على الحواشي والهوامش.
أما الأول فلدي شبه يقين على أنه –رغم قلته- من أصل المخطوط وليس من وضع الشراح أو المعلقين أو مطالعي هذا المخطوط بغض النظر عن مؤلف هذه الشروح:
وسبب ميلي لذلك فنّيٌّ بحتٌ، إذ إن الناسخ إنما ينسخ ما أمامه وقد وجد هذه الشروح القليلة في صلب ذلك المخطوط فنسخها.
ومساحة الفراغ بين البيت والشرح المثبت له في تلك المساحة وبين البيت الذي يليه مسافة تصل أحيانًا إلى مامقدراه ستة أسطر. وهذا دليل شبه قطعي على ما أقول:
وينظر أيضًا:
ونسبة شروح بعض هذه الأبيات - تصريحًا أو ضمنًا- إلى «الأوحد» يرجح وجود شارح له هذا الاسم يروي عن الجواليقي نسبت إليه هذه الشروح.
أما التعليقات على الحواشي وبين الأبيات فما ينسب منها صراحة إلى «الأوحد» وهو بالخط نفسه، فالراجح أنه له، أما مايختلف خطه فلعلنا نضعه في هامش النص المحقق. على أني حقيقة أرى أن البت في هذه الحواشي يحتاج إلى إعادة نظر وتأمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.