ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    «هيئة الطرق»: 10 طرق تربط الدول المجاورة بمكة المكرمة    أونانا حارس مانشستر يونايتد يدعم تن هاج قبل نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي    جامعة الملك خالد تحقق المركز ال 111 بين الجامعات الشابة وفق تصنيف التايمز العالمي 2024م    تدشين معرض "تقبلوني كما أنا" بالأحساء لطرق التعامل مع مصاب التوحد    أبناء تعقد الجمعية العمومية ببريدة    مدير عام هيئة الأمر بالمعروف بنجران يزور محافظ شرورة    حلقة نقاش عن استعدادات الرئاسة لموسم حج 1445ه    145 عيادة افتراضية سخرتها شبكة القطيف الصحية لخدمة المستفيدين    بأغلبية 13 صوتاً.. محكمة العدل الدولية تطالب إسرائيل بوقف اجتياح رفح    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    أمطار رعدية على أجزاء من 4 مناطق    خطيب الحرم: أمن الحرمين خط أحمر ولا شعارات بالحج    أزمة بين إسرائيل وإسبانيا    «الموارد»: إنشاء مركز لنظر الاعتراضات على عقوبات مخالفات العمل المقدمة من المخالفين    رسميًا.. القادسية يتعاقد مع ناهيتان نانديز لاعب كالياري    استشهاد 15239 طفلاً في غزة    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    تقرير الطريس يُهدد لابورت بالغياب عن لقاء الهلال    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللغات وخمسة أسداس اللغة
نشر في الجزيرة يوم 18 - 06 - 2016

لو تساءلنا عن أكثر نوع من أنواع الكلمات ضخامةً في متن أية لغة لكانت الإجابة بالتراتبية على النحو الآتي: الأسماء فالأفعال ثم الصفات ثم الحروف والأدوات. لك أن تتخيل أن ذلك صحيح فعلاً في الكم الساكن من اللغة، أما في الكم المتحرك المنعكس في الإنتاج فذلك لن يكون صحيحًا بالمرّة.
خذْ نصًا مكوناً من مليون كلمة، أو من عشرة ملايين كلمة، أو من مائة مليون كلمة، أو من مليار كلمة، واحسبْ كميات أكثر الكلمات فيها بحسب نوعها. الجواب الذي سيخرج لا محالة من أي نص ضخم سيقلب التراتبية على العكس، ولهذا القلب سرّ لافتٌ للانتباه.
إن عدد الحروف والأدوات في معظم اللغات الساكنة لا يعدو بالمتوسط أن يتجاوز المائة، بينما يتراوح عدد الأسماء تقريبا بين مائة ألف وسبعمائة ألف، وعدد الأفعال بين عشرة آلاف وسبعين ألف، وعدد الصفات بين ألف وعشرة آلاف، وبحساب الأكثر كمًا في أي نص ضخم متحرك غير ساكن يكون التراتب الكمي للأول -كما أشرنا آنفًا- من نصيب الحروف والأدوات (خمسة أسداس النص تقريبًا).
لك أن تتخيل أن ما يقارب الخمسة أسداس في أي نص ضخم يتضمن الحروف والأدوات، وفي ذلك سر منطقي بسيط يتعلق بما وراء الإجهاد اللغوي الذي تقوم به هذه الحروف والأدوات في تنظيم السكون من الناس والمواد، والحركة من الأفعال، والأشكال من الهيئات. فالأسماء الساكنة تضفي لها الأفعالُ السيرورة والصيرورة والكينونة، وتضفي لها الصفاتُ طبيعةَ أشكالها وأحجامها وسلوكياتها وحركاتها، ولهذه المكنة اللغوية الضخمة تروسٌ معدودة من الحروف والأدوات تساعد على ضبط خمس وظائف مهمة: المكان والزمان والحركة والسببيّة والأثر، وقد أثرى تيلور Taylor هذا المنهجَ التحليلي في كتابه علم الدلالة الإدراكي (cognitive semantics (2006)، إلا أنه لم يوظف منهجه هذا على نص رقمي ضخم، الأمر الذي أفقد منهجه بريقَ حقيقة الحروف والأدوات في اللغة.
أليس غريباً ذلك الإجهاد وكل هذه الطاقة الإنتاجية اللغوية التي تنظمها الحروف والأدوات؟ أليس عجيباً أن نقف أمام نص لغوي يتضمن نصف مليار كلمة، فنجد أن عدد الأسماء والأفعال والصفات يُشكل ما يقارب الخمسين مليون تقريبًا، والبقية الكثيرة من حظ الحروف والأدوات. ويكمن الأكثر عجبًا ودهشةً في الإجابات المتلاحقة لأي بحث سببي عن ذلك، فالعبرة الفاعلة والوظيفية في اللغة ليست في الأسماء بشكل أساس، بل في تلك التروس المعدودة التي تُحدّد الكيفية كمًا لعمل مَكَنتها، وأسرار ارتباطها، وأسباب استعمالاتها، وحقيقة مسبباتها، ونتائج أثرها.
ولتنظيم هذه الوظائف الخمس الأساسية من الحروف والأدوات دوافعُ لغوية بنيوية مدنيّة، فلطغيان المكان على الزمان سبب، ولطغيان الحركة والسببية دون الأثر سبب ثانٍ، ولطغيان الأثر عليها جميعاً سبب ثالثٍ، ولكل رجحان من هذه الوظائف على الأخريات بأي تقليب سبب رابع وخامس وسادس... وتلك حكاية أخرى عن طبيعة المنتَج اللغوي، فلطغيان الزمان على السببية والأثر علة مرتبطة باهتمام منتجي اللغة بالذكريات على سبيل المثال، ولطغيان السببية والأثر على الزمان علةٌ مرتبطة باهتمام منتجي اللغة بالمنطق والحقائق والموضوعية.. وقد تتداخل استعمالات الحروف والأدوات بقدر يُغيّر من علل تلك الوظائف، أو يعطي قدرًا مزيدًا من التعليل السببي، أو يكون مؤشرًا لعموم الأسماء مع خصوص أفعالها أو لتبيان عموم الأفعال مع الأسماء المنضوية خلفها.. وهلم جرّا.
ومن مزية هذه الحروف والأدوات المعدودة كشفها لحقيقة النص، فوجودها يغطي واقع النص وتميزه من عدم تميزه، ولو حذفت الخمسة أسداس (أو الثلاثة أرباع أحيانًا) من الحروف والأدوات من أي نص لرأيت بالعين المجردة جسدَ النص الحقيقي بعد تجريد ثياب حروفه وأدواته التطريزية، وأطرافَ هذا الجسد من الكلمات الرئيسة من الأسماء والأفعال ثم الصفات. ولا أخفيكم سرًا بأني قد قارنتُ نصًا عربيا عاديًا بنصٍ عربيٍّ قانونيّ فوجدت طبيعة كل واحد منهما متشابهة، فلا العادي اعتيادي ولا القانوني مختلف.. وقد تكون النتيجة على عكس ذلك مع اتساع النص أو تغييره.
هذا التفسير القائم على تعليل طبيعة اللغة مُجرّدٌ تماماً من الانطباعية التعليلية لأي نص لغوي. وقد يسأل سائل: لماذا هذا الضغط التعليلي على نص منتجٍ اعتباطًا أو مكتسَبٍ بشكل طبيعي؟ الاعتباطية بذرة كل مكونات الطبيعة؛ ثم تنتفي هذه الانطباعية بعد نضوج تلك البذرة وظهور نتاجها بسبب دخولها عالمَ التفاعل البَيْنيّ، ويتحتم حين التفاعل والتعامل أن تكون منعكسة بتفسير معين من تلك الوظائف الخمس (المكان والزمان والحركة والسببية والأثر)، أو من غيرها من الوظائف كوظيفة نوعيّات «العلاقة».
إنه لسرّ جميل أن تكون الحروف الأدوات أسَّ علامات الارتباط بين كل ما هو ساكن ومتحرك ومتشّكل في الحياة، وأن تكون أُسًّا لصُوريّات واقعية من ألوان مُنتجيها في رياضياتهم الح ياتية. الحروف والأدوات ببساطة مثل الألوان المعدودة، والأسماء والأفعال ثم الصفات مثلُ الرسومات اللامتناهية، وكل رسمة بلا شك ستجد الأبهتَ منها سكونًا أو الألمعَ منها حَرَكةً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.