رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة المشارك في المؤتمر السادس للبرلمان العربي    مواقع التواصل تحتفي بمغادرة خادم الحرمين الشريفين المستشفى    ⁠87% من مبادرات رؤية المملكة 2030 مكتملة    الأمير محمد بن ناصر يرعى حفل تخريج الدفعة 19 من طلبة جامعة جازان    نائب وزير الخارجية يجتمع بالوزير المستشار لرئيس نيكاراغوا للسياسات والعلاقات الدولية ويوقعان مذكرة تفاهم    نائب وزير الخارجية يلتقي رئيس البنك المركزي في نيكاراغوا    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    "رسائل الأمل" من أطفال السعودية إلى غزة    استقرار أسعار النفط    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    فهد بن سلطان يتسلّم شهادة اعتماد تبوك مدينة صحيّة    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواية «الطلياني» تناولت حقبة من التاريخ التونسي الحديث
المبخوت في وحدة أبحاث السرديات:
نشر في الجزيرة يوم 02 - 02 - 2016

نظمت وحدة أبحاث السرديات بجامعة الملك سعود لقاءً مفتوحاً استضافت فيه الأكاديمي والروائي الدكتور شكري المبخوت رئيس جامعة منوبة التونسية الفائز بجائزة البوكر 2015م.. يوم الثلاثاء 9/ 4 /1437ه الموافق 19/ 1/ 2016م.
وفي مستهل اللقاء الذي أداره الدكتور معجب العدواني والدكتورة بسمة عروس.. بدأ المبخوت محاضرته وفي ذهنه سؤال الحضور: من سيتحدث: شكري المبخوت الأكاديمي.. أم شكري المبخوت المبدع؟
ففرضت عليه الرؤية الثنائية التي يحفل بها الوجود عامة والرواية خاصة كثنائية المبدع والأكاديمي والفكري والجمالي والواقعي والخيالي، فشرع يتحدث عن تحوله من العالم الأكاديمي إلى عالم الإبداع الروائي والقصصي من دون رغبة منه في هذا التحول.
ثم قدم الروائي المبخوت شهادة روائية عن روايته أشار فيها إلى أنه في روايته «الطلياني» تناولت حقبة من التاريخ التونسي الحديث، عكس فيها حياة طالب يساري سماه عبد الناصر الطلياني، جسّد من خلاله طموحات جيله وخيباته في فترة عرفت صراعاً أيديولوجياً داخل تونس، وقال المبخوت عن روايته، إن خروجها متأثر بالأحداث التي عرفتها تونس في الفترة الأخيرة، وإن موضوعاتها وعوالمها المتخيلة فرضت نفسها في سياق تاريخي واجتماعي وسياسي في تونس.
وقد طرح تساؤلاً حول ما يردده الكثير من المهتمين بالسرد كيف يمكن لرواية أولى من تأليف باحث جامعي مختص أو يتوفر فيها هذا السحر ومتعة النص والقدرة على التأثير في القارئ؟
ورده على هذا التساؤل أجاب يقوله: إن الكتب الجيدة التي نقرأ قارئها هي الكتب التي تكون في المجال الأكاديمي جامعة بين موضوعية العلم وذاتية الفن كما في كتب الدكتور طه حسين مثلاً أو تكون في المجال الإبداعي.. جامعة بين لذة العقل والشعر والذوق الرفيع كما كتب الأستاذ محمود المسعدي مثلاً.
وأكد المبخوت أنّ من مميزات روايته هو حضور الثقافة التونسية في متن الرواية التي تعبّر عن خصوصية محلّية لها عمق إنساني لا يخفى عن قارئها، وأن سر نجاح «الطلياني» في روحها التونسية وعمقها الإنساني بمعناه العام.
وعن دوافع كتابته للرواية أشار بقوله: إلى أن دوافع الكتابة لا تتطلب شروطاً، فالإبداع لا يستشير والرواية أيضاً.. والسياق الذي كتبت فيه الرواية سياق فيه كثير من الآمال وأيضاً من المخاوف، هو سياق الفترة الانتقالية التي دائماً ما تكون صعبة في البلدان التي عاشت مثل هذه التجربة.
ما أهمّ من السياق هو أنّ الموضوع الذي أردت أن أتناوله لا تستوعبه في نظري إلا الرواية لأنها جنس أكول يهضم كل شيء ويقوم على الصراع والتحول لذلك فرض جنس الرواية نفسه باعتباره شكلاً للموضوع الذي اخترت تناوله في الطلياني. ويستطرد المبخوت بقوله :كنتُ قادراً على كتابة سلسلة من المقالات الصحفية أو الاكتفاء بمقال مطول ولكن كل ذلك ما كان ليكون كافياً للتعبير عن حاجة أساسية وهي كيف يرد الإنسان الفعل إزاء محيطه المضطرب والمُتبلبل، وكيف يدرك نفسه ويدرك الآخرين، فالطلياني كتبتها في فترة قصيرة دفعة واحدة.. يحيى حقي يقول عن إحدى رواياته خرجتْ كالطلقة نفس الأمر حدث ل الطلياني دفعة واحدة.
بعد ذلك فتح الحوار المفتوح الذي استمر ساعة ونصف الساعة تمحور حول مضمون وشكل الرواية الفائزة، ودارت التساؤلات حول كيف انتقل المبخوت من الكتابة الأكاديمية إلى الكتابة الإبداعية وثنائية الأكاديمي والجمالي والروابط بين الممارسة الأكاديمية والممارسة الإبداعية.
وفي السؤال الذي طرحه أحد الحضور عن إشكالية الراوي قال المبخوت إن اختيار الراوي مسألة لم تكن تقنية فقط فمن أسهل الاختيار لكتابة مثل هذه الرواية هو الراوي الكلاسيكي العليم الذي يعرف كل شيء. صادف أنْ تبيّن لي عند الكتابة أنّ الراوي لا يستطيع أن يكون إلا صديقاً لعبد الناصر وصديق زينة في الآن نفسه وذلك لإضفاء نوع من المصداقية على مصدر الخبر ولتحقيق لعبة أخرى، وهي التباعد بين الراوي والشخصية المنطمسة أو التي تقدم نفسها على أنها منطمسة لأن الراوي في الطلياني لديه خصوصيات.
ثم توالت مداخلات الحاضرين وردود المبخوت عليها وقد فجّرت تلك النقاشات في أذهان الحاضرين سؤال الالتزام في الرواية وسؤال المعرفة التي تقدمها، وقد أجاب عنها بأن الالتزام لا يعني قوالب الأدلجة ولا التوقع في منظورات سابقة ملزمة بل الالتزام (بأرشيف الوجع الإنساني) بجوهر الإنسان وبحثه عن حريته، وبأن لا تعارض بين الحقيقة والخيال، فالخيال قدرة تجعلنا نصل إلى الحقيقة، أما الواقع فشيء نبنيه وليس معطى جاهزاً؛ فنعبّر بالخيال عن الواقع؛ لنصل إلى الحقيقة.. أما إشكالية الانتقال من شخصية الأكاديمي إلى شخصية المبدع فانتقال ديمقراطي كما جاء على لسان المتداخلة بسمة عروس.
وتناولت بقية التساؤلات والنقاشات منها: ما إذا كانت الطلياني رواية سيرية؟، وموقع الرواية اليوم بين أجناس الأدب.. وقد رد عليها المحاضر.
وقد اختتم اللقاء بتكريم المحاضر،حيث قام كل من رئيس وحدة أبحاث السرديات الدكتور معجب العدواني، والدكتور خالد الحافي رئيس قسم اللغة العربية بمنح المحاضر الروائي الدكتور المبخوت شهادة تقديرية ودرع وحدة أبحاث السرديات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.