«العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في كتاب: لا تغضب


قراءة: حنان بنت عبدالعزيز آل سيف - بنت الأعشى -
كتاب (لا تغضب) للدكتور القدير والجهبذ النحرير، والشيخ الخبير، عائض بن عبدالله القرني - حفظه الله جل في علاه - كتاب لطيف المحمل، جيد المحضر، مادته جد جميلة، وماهيته جد مفيدة، وهو كتاب مدعم بأقوال السيف الصالح من الصحابة والعلماء والأدباء في التحذير من طبيعة الغضب، وشرح حقيقتها.
وطرح الحلول المناسبة لتفاديها ومن ثم القضاء عليها، فإن كنت سريع الغضب، خفيف الطيش، منهك الأعصاب، متهالك الإثارة، فعليك به، كيف لا وهو قائم على عمود وذروة سنام محمد صلى الله عليه وسلم حين نصح الصحابي المتسائل عن قمم الأخلاق، بقوله له: (لا تغضب) ورددها عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ثلاث مرات متتاليات متعاقبات وهو الذي لا ينطق عن هوى، إنما مشكاته وحي يوحى عليه السلام.
غضب على غضب ومثلي يغضب
ودم صبيب ثم نار تضرم
وإليك خمساً إن عملت بها تفز
فوزاً عظيماً وفي الجنان تنعم
حلم فصبر ثم غيظ كتمه
ثم التأني ثم عفو تغنم
يقول سماحة شيخنا النابه عائض بن عبدالله القرني في إرهاصة الكتاب الميمونة كلاماً جميلاً جاء فيه: (يأتي كتاب (لا تغضب) بعد كتاب (لا تحزن) فكتاب (لا تحزن) دواء للهموم، وكتاب (لا تغضب علاج للسموم، لا تحزن للمكدرات ولا تغضب للمشكلات، لا تحزن لما مضى وانقضى، ولا غضب لما حلَّ ونزل، لا تحزن حتى لا تخالف القدر، ولا تغضب حتى لا تقدم في الصبر، فدواء المحزون العلم، وعلاج الغاضب الحلم، ترك الحزن ثمرته السرور، وترك الغضب ثمرته الرضا، المحزون مريض مفجوع، والغاضب ثائر ناقم، وليكن قارئ الكتاب على بينة واضحة وهو أن الحديث في كتاب (لا تغضب) مختلف وغير مكرور لما جاء في الكتاب الذي سبقه (لا تحزن) {لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} (40) سورة يس، والسؤال المهم الذي يطرح نفسه على الشيخ الدكتور عائض القرني - حفظه الله - ما الذي يضمه الكتاب بين إهابيه؟ فتأتي إجابته أدبية سندسية مخملية حين قال: (أهدي لك المعاني الناضجة، والتجارب الصحيحة، والرأي الراشد عن المأساة الكبرى، (الغضب) وعن الأزمة العظمى (الغضب)، وعن الداء المزمن (الغضب)، فأقطف ما شئت من يانع الثمر، وجميل الزهر، فعندك آية محكمة، أو حديث صحيح، وقصة مؤثرة، وحكاية معبرة، وبيت شارد، وحكمة راشدة، فاهبط رياض المتعة الروحية والذهنية):
سهري لتنقيح العلوم ألذ لي
من وصل غانية وطيب عناق
وتمايلي طرباً لحل عويصةٍ
في الذهن أبلغ من مدامة ساقي
وصرير أقلامي على أوراقها
أحلى من الدوكاة والعشاق
وألذ من نقر الفتاة لدفها
نقري لألقي الرمل عن أوراقي
يا من يبالغ بالأماني رتبتي
كم بين منسفل وآخر راقي
أأبيت سهران الدجى وتبيته
نوماً وتبغي بعد ذاك لحاقي
هذا، وقد كان شيخنا الطُلعة يسوق قارئ الكتاب بذكاء شديد، وسلاسة وانسيابية، وحسن تأمل، وجميل تطلع بين جزئيات الكتاب، وقد عنونها بعناوين جذابة مشوقة مثل النفر الذي سوف يأتيك ويصلك بعد برهة من الوقت، حيث يقول - حرسه الله - (مفاتيح الغضب)، (الغضب عدو), (صفحتا التاريخ)، (الغضب الإلهي)، (إياكم وغضب الله)، (الأنبياء يغضبون)، (غضب الرسول صلى الله عليه وسلم)، (ذبح الغضب)، (دعاء الغضبان)، (والكاظمين الغيظ)، (والعافين عن الناس)، {وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}، (غضبة نابليون)، (المسامير)، (البرتقالة)، (هؤلاء ما غضبوا)، (هؤلاء عفوا)، (شكراً لهؤلاء)، (يعمي ويصم)، (عشرة في عشرة)، (خمس وخمس)، وأخيراً (رسائل إلى الغاضبين).
وهكذا استطاع الشيخ الداعية أن ينتقل من جزئية إلى أخرى، وأن يتنقل من تيار إلى نده، ولسان حاله يقول لك: (أحذر الغضب)، فهو خلق ذميم دميم، اجتمع الناس على كراهيته والنقمة على من يتسم به، وهو وسم على أديم شخصية صاحبه، يتجافاه القريب والبعيد، وينأى عنه الصغير والكبير، ويمقته الشريف والوضيع، أسلوب الكتاب أخاذ فهو يطفئ الغضب، ويشرح النفس، ويسكن القلب، ويبعد القلق حيث يقول للقارئ: دع الغضب وأبدأ الحياة، وحتى يقنعك بأن الغضب رزية لا كالرزايا، ومثلبة لا كالمثالب، ومنقصة لا كالنقائص، فهو يثير عقلك بجدل منطقي، لا تلبث إلا أن تسلم له بالفوز والربحان، وذلك فضل الله يمن به على من شاء واختار من عباده المؤمنين فمرحى له مرحى، هذا ويكتب الشيخ أسلوباً نثرياً أدبياً مدعماً بالشواهد الشعرية، والتي أضفت على الكتاب جمالاً على جمال، ورونقاً وحلاوة وطلاوة، وهذه الشواهد الشعرية وظفها الشيخ الدكتور في طرح حلول منطقية لمعالجة هذا الخلق، وطريقته في سياق الحوار سديدة كل السؤدد، أدبياته وتقسيمه وطرحه وجمعه يظهر التأثر القوي بشيخ الإسلام ابن قيم الجوزية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.