خادم الحرمين الشريفين فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة    وزير الصحة الماليزي: نراقب عن كثب وضع جائحة كورونا في سنغافورة    مستشفى دله النخيل ينهي معاناة عشريني يعاني من خلع متكرر للكتف وكسر معقد في المفصل الأخرمي الترقوي    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية والرياض    موسيماني: ما زالت لدينا فرصة للبقاء في "روشن"    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    وادي "الفطيحة" أجواء الطبيعة الخلابة بجازان    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    خبير سيبراني: تفعيل الدفاع الإلكتروني المتقدم يقي من مخاطر الهجوم    «هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    طبخ ومسرح    مواقف مشرّفة    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    زيارات الخير    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دارة الملك عبدالعزيز تصدر كتاب (أهل العوجا) الذي ضم بحثاً في المدلولات اللغوية والجغرافية والدينية للكلمة
بتكليف من الأمير سلمان بن عبدالعزيز للتوسع في البحث المؤصل عن مدلول كلمة (العوجا)
نشر في الجزيرة يوم 08 - 02 - 2011

فنّد معالي الدكتور فهد بن عبدالله السماري الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز الآراء السابقة حول مدلول كلمة (العوجا) المرتبطة بنخوة آل سعود وأهل العارض بنجد المعروفة (حنا أهل العوجا)، و(خيال العوجا وأنا ابن مقرن) و(راعي العوجا وأنا ابن مقرن) التي كان الملك عبدالعزيز - رحمه الله - يبث بها الحماس في جيشه لرد المعتدين وينتخي بها قومه، وأرجع الباحث الدكتور فهد بن عبدالله السماري دلالتها في بحثه المستفيض الذي أصدرته دارة الملك عبدالعزيز حديثاً في إصدارها الجديد (أهل العوجا) إلى مدينة الدرعية السعودية مبيناً بالأدلة الشعرية والشواهد في كثير من قصائد شعراء في الجزيرة العربية إلى أن العوجا ذات دلالة مكانية لا علاقة لها بانتساب لخيل مشهورة تعود أصولها إلى الخيل المشهورة (أعوج) - كما قيل في تفسيرها - أو لقطيع إبل مشهور حيث يطلق على الإبل الضامر عوجا - كما استدل بعض الباحثين والمؤلفين - أو لجبل العارض المعوج التكوين - حسب ما انتهى إليه بعض الباحثين -، وأن ما قيل إنها تعود إلى وصف للملة الحنفية (لأنها جاءت لتقوّم الملة التي ابتدعها ضالون على أنها الحنفية) أو الدعوة الإصلاحية في نجد (كما وصفها جهلاً معارضوها) مجرد تخرصات أو زيادات كيدية ألصقت بشكل تعسفي لا يتفق مع حال وواقع الملة الحنفية والدعوة الإصلاحية المستقيمة في مبادئها ودعوتها، وانتهى الدكتور فهد بن عبدالله السماري إلى أن المقصود في هذه الجملة الحماسية هو مدينة الدرعية التي تقع على واد متعرج ومعوّج فسميت بالعوجا، فجملة أهل العوجا وخيال العوجا تعنيان أهل الدرعية وخيال الدرعية، وأن الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - ورث من أجداده مؤسسي الدولة السعودية الأولى هذه العزوى والنخوة الذين ابتدعوها واستخدمها لاحقاً أهل العارض ونجد مثلهم في ذلك مثل كل القبائل في الجزيرة العربية التي كانت لها نخواتها الخاصة لشحذ الهمم وترسيخ مباديء الوحدة بين أفرادها، ورد المعتدين، ودفع الظلم عن المظلومين، وإظهار أقصى طاقات النفس المكنونة للدفاع عن مبدأ أو عرض أو أرض، وكانت النخوة والعزوة أحد الثقافات الاجتماعية السائدة في تلك الأيام وما قبلها.
وأرجع الباحث الدكتور فهد بن عبدالله السماري أسباب بحثه إلى توجيه وتكليف من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز حيث يقول في تقديمه لبحثه في الكتاب حول مصدر فكرة هذا البحث، وتوجيه سموه له بذلك البحث: «.. يأتي هذا التوجيه ضمن ما يشرفني به دوماً سموه الكريم من أسئلة ونقاشات عديدة في جوانب تاريخية مهمة، والذي يميّز أسئلة سموه أنها تتجه نحو الموضوعات التي لم تحظ بالدراسة الكافية على رغم أهميتها، وهذا ما يثري تلك الموضوعات، ويسبر غورها من حيث البحث والدراسة والتحقيق « ويصف معالي الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز توجيهات سموه بالبحث والتكليف العلمي فيقول في تعريفه بالكتاب: « والجانب المميز الآخر لأسئلة سموه هو أنها تنطلق من قراءاته الواسعة للعديد من المؤلفات والمصادر والمراجع، فقراءة سموه تعد بمثابة الكنز الثمين للباحثين « وأشار المؤلف إلى أن هذا الكتاب المختص بإضاءة جانب ثقافي واجتماعي للحياة في الجزيرة العربية ويهدف للرجوع إلى الحقيقة المدعومة بالأدلة الموضوعية لا الرأي القائم على الهوى والمبالغة إنما هو ثمرة من ثمرات قراءات سمو أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز الناقدة والفاحصة لموضوعات عدة في تاريخ المملكة العربية السعودية.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز قد حسم في فترة سابقة نقاشاً صحفياً قد دار حول دلالة كلمة العوجا في نخوة آل سعود وأهل العارض في نجد التي ابتكرها آل سعود قبل بداية قيام الدولة السعودية الأولى بأنها تعود لمدينة الدرعية مستدلاً سموه بأبيات شعرية معروفة ومشهورة لشعراء تلك الفترة التاريخية حين قيام الدولة السعودية الأولى، وبمعرفته الشخصية للمعنى من خلال حياته مع والده الملك المؤسس - طيب الله ثراه - مسدلاً سموه بالأدلة القطعية مجادلة صحفية اعتمدت أغلبها على الأدلة الظنية، ليأتي هذا الكتاب الجديد توسعاً في موضوع بحث الدلالة وفتح المسار لبحوث أطول تعتمد التوثيق الموضوعي المستند على أدلة واضحة لا على الخرض والتناقل دون تمحيص وتحقيق.
واستُهل الكتاب الذي أعده معالي الأمين العام للدارة وأصدره مركز توثيق الأسرة المالكة بدارة الملك عبدالعزيز في باكورة إصداراته العلمية بالإيضاح الإعلامي لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز الذي نشر حول هذا الموضوع قبل عام ورأي سموه المدعم بالأدلة الشعرية بأن المقصود بالعوجا هو الدرعية وليس شيئاً آخر، بعد ذلك قدّم الباحث الدكتور فهد السماري المدلولات اللغوية لكلمة العوجا من بطون المعاجم العربية وكتب التفاسير، ثم في الجزء الثالث سرد الباحث آراء الباحثين المختلفة التي تطرقت لمدلول الكلمة ومنهم خير الدين الزركلي والشيخ عبدالله بن خميس ومقال في صحيفة أم القرى قبل أكثر من ثمانين عاماً، والأستاذ عبدالرحمن بن سليمان الرويشد عضو مجلس دارة الملك عبدالعزيز، والأستاذ عبدالله بن محمد الخيال، وقدم الباحث في الجزء الأخير من الكتاب الذي يقع في ما يقارب المائة صفحة الرأي الأرجح من خلال استعراض الآراء السابقة والمتداولة في هذا الموضوع ليؤكد أن العوجا تعني الدرعية وأن جهود السابقين من باحثين ومفكرين على ما فيها من الاجتهاد الذي يستحق الشكر أصابت المعنى اللغوي لكنها لم تعتمد الربط التاريخي والجغرافي في الدلالة فانحرفت عن المعنى الحقيقي لدلالة الكلمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.