"التجارة" تضبط 374 مخالفة في المدينة    انحفاض الإنتاج الصناعي 6.1% في أبريل    النفط يتراجع مع صعود الدولارالنفط يتراجع مع صعود الدولار    «التجارة»: عقوبة لكل من أخلّ بأداء واجبه في إيداع القوائم المالية    طاقم تحكيم إماراتي لإدارة مباراة الأخضر والأردن    الطقس : حاراً إلى شديد الحرارة على الرياض والشرقية والقصيم    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاجّ من غزة استثنائياً    تطوير مضاد حيوي يحتفظ بالبكتيريا النافعة    "ميتا" تزوّد "ماسنجر" بميزة المجتمعات    المنتخب السعودي للفيزياء يحصد 5 جوائز عالمية    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    "الرياض للبولو" يتوّج بطلاً لبطولة تشيسترز ان ذا بارك    400 مخالفة على الجهات المخالفة للوائح التعليم الإلكتروني    زوجة «سفاح التجمع» تظهر من لندن: نجوت من مصير الفتيات !    كيت ميدلتون.. قد لا تعود أبداً إلى ممارسة دورها الملكي    بعد ياسمين عبدالعزيز.. ليلى عبداللطيف: طلاق هنادي قريباً !    شريفة القطامي.. أول كويتية تخرج من بيتها للعمل بشركة النفط    «الداخلية»: انطلاق الجلسات العلمية لمنتدى الخدمات الطبية    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    استقبال 460 حاجاً من ضيوف خادم الحرمين من 47 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    «أرامكو»: 0.73 % من أسهم الشركة لمؤسسات دولية    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    شهد مرحلة من التبادل الثقافي والمعرفي.. "درب زبيدة".. تاريخ طويل من العطاء    الداخلية تستعرض خططها لموسم الحج.. مدير الأمن العام: أمن الوطن والحجاج خط أحمر    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    محافظ الأحساء يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    «فتيان الكشافة» يعبرون عن فخرهم واعتزازهم بخدمة ضيوف الرحمن    قيادات تعليمية تشارك القحطاني حفل زواج إبنه    90 % من أطفال غزة يعانون سوء التغذية    العطلة الصيفية واستغلالها مع العائلة    "السمكة المتوحشة" تغزو مواقع التواصل    تحديث واتساب يكشف حالة نشاط الأصدقاء    وزارة الحج تعقد دورات لتطوير مهارات العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    "هيئة النقل" تدشن سيارة الرصد الآلي كأول تجربة لها في موسم الحج    11 مبادرة تنفيذية لحشد الدعم الإعلامي للاعتراف بدولة فلسطين    القيادة تهنئ ملك الأردن    رسالة جوال ترسم خارطة الحج لشيخ الدين    الأمريكي" غورست" يتوج ببطولة العالم للبلياردو    الأهلي يفاوض كيميتش والنصر يتخلى عن لابورت    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    أمير الرياض يطلع على عرض لمركز صالح العسكر الحضاري بالخرج    رئيس جمهورية قيرغيزستان يمنح رئيس البنك الإسلامي للتنمية وسام الصداقة المرموق    وفد الشورى يطّلع على برامج وخطط هيئة تطوير المنطقة الشرقية    التخبيب يهدد الأمن المجتمعي    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    رئيس الأهلي!    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    فشل التجربة الهلالية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    أمير تبوك يواسي عامر الغرير في وفاة زوجته    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السماري: "العوجا" هي الدرعية ولا علاقة لها بالخيل المشهورة
نشر في الوطن يوم 09 - 02 - 2011

أكد أمين عام دارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد السماري أن كلمة "العوجا" المرتبطة بنخوة آل سعود وأهل العارض بنجد والمعروفة ب"حنا أهل العوجا" ذات دلالة مكانية ولا علاقة لها بانتساب لخيل مشهورة تعود أصولها إلى الخيل (أعوج) كما قيل في تفسيرها أو لقطيع إبل مشهورة، حيث يطلق على الإبل الضامر (عوجا) كما استدل بعض الباحثين والمؤلفين أو لجبل العارض المعوج التكوين حسب ما انتهي إليه بعض الباحثين. ويرى السماري أن ما قيل بأنها تعود إلى وصف للملة الحنفية لأنها "جاءت لتقوّم الملة التي ابتدعها ضالون على أنها الحنفية" أو الدعوة الإصلاحية في نجد "كما وصفها جهلاً معارضوها" مجرد تخرصات أو زيادات كيدية ألصقت حسب السماري بشكل تعسفي لا يتفق مع حال وواقع الملة الحنفية والدعوة الإصلاحية المستقيمة في مبادئها ودعوتها.
وفند السماري في بحث جديد الآراء السابقة حول مدلول كلمة "العوجا" أصدرته الدارة حديثا تحت عنوان (أهل العوجا) إلى مدينة الدرعية السعودية، مبينا بالأدلة الشعرية والشواهد في كثير من قصائد شعراء في الجزيرة العربية أن العوجا ذات دلالة مكانية ولا علاقة لها بانتساب لخيل مشهورة حسب ما انتهي إليه بعض الباحثين وخلص إلى أن المقصود في هذه الجملة الحماسية (حنا أهل العوجا) هو مدينة الدرعية التي تقع على واد متعرج ومعوج فسميت ب(العوجا)، فجملتا (أهل العوجا) و(خيال العوجا) تعنيان أهل الدرعية وخيال الدرعية. مشيرا إلى أن الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ورث من أجداده مؤسسي الدولة السعودية الأولى هذه النخوة التي استخدمها لاحقا أهل العارض ونجد مثلهم في ذلك مثل كل القبائل في الجزيرة العربية التي كانت لها نخواتها الخاصة لشحذ الهمم وترسيخ مبادئ الوحدة بين أفرادها، ورد المعتدين، ودفع الظلم عن المظلومين، وإظهار أقصى طاقات النفس المكنونة للدفاع عن مبدأ أو عرض أو أرض، وكانت النخوة والعزوة من الثقافات الاجتماعية السائدة في تلك الأيام وما قبلها.
وأرجع السماري أسباب بحثه إلى توجيه وتكليف من أمير منطقة الرياض، رئيس مجلس إدارة الدارة، الأمير سلمان بن عبدالعزيز، حيث يقول في تقديمه لبحثه في الكتاب حول مصدر فكرة هذا البحث، وتوجيه سموه له بذلك البحث: ".. يأتي هذا التوجيه ضمن ما يشرفني به دوما سموه الكريم من أسئلة ونقاشات عديدة في جوانب تاريخية مهمة، والذي يميّز أسئلة سموه أنها تتجه نحو الموضوعات التي لم تحظ بالدراسة الكافية على رغم أهميتها، وهذا ما يثري تلك الموضوعات، ويسبر غورها من حيث البحث والدراسة والتحقيق".
وأشار السماري إلى أن هذا الكتاب المختص بإضاءة جانب ثقافي واجتماعي للحياة في الجزيرة العربية يهدف للرجوع إلى الحقيقة المدعومة بالأدلة الموضوعية لا الرأي القائم على الهوى والمبالغة، ويعد ثمرة من ثمرات قراءات سمو أمير منطقة الرياض، رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، الناقدة والفاحصة لموضوعات عدة في تاريخ المملكة العربية السعودية.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض، رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز قد حسم في فترة سابقة نقاشا صحفيا دار حول دلالة كلمة (العوجا) في نخوة آل سعود وأهل العارض في نجد التي ابتكرها آل سعود قبل بداية قيام الدولة السعودية الأولى بأنها تعود لمدينة الدرعية مستدلا سموه بأبيات شعرية معروفة ومشهورة لشعراء تلك الفترة التاريخية حين قيام الدولة السعودية الأولى، وبمعرفته الشخصية للمعنى من خلال حياته مع والده الملك المؤسس مستدلا بالأدلة القطعية، ليأتي هذا الكتاب الجديد توسعا في موضوع بحث الدلالة وفتح المسار لبحوث أطول تعتمد التوثيق الموضوعي المستند على أدلة واضحة لا على التخرص والتناقل دون تمحيص وتحقيق.
واستهل الكتاب الذي أعده السماري وأصدره مركز توثيق الأسرة المالكة بدارة الملك عبدالعزيز في باكورة إصداراته العلمية بالإيضاح الإعلامي لأمير منطقة الرياض، حيث جاء رأي سموه المدعم بالأدلة الشعرية بأن المقصود بالعوجا هو الدرعية وليس شيئا آخر. وقدم السماري بعد ذلك المدلولات اللغوية لكلمة العوجا من بطون المعاجم العربية وكتب التفاسير.
وسرد الباحث في الجزء الثالث آراء الباحثين المختلفة التي تطرقت لمدلول الكلمة، ومنهم خير الدين الزركلي، والشيخ عبدالله بن خميس ومقال في صحيفة أم القرى قبل أكثر من 80 عاما، وعضو مجلس دارة الملك عبدالعزيز عبدالرحمن بن سليمان الرويشد، وعبدالله بن محمد الخيال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.