حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوروبا تعزز قدرات مراقبة حركة «زوارق الموت»... والإنقاذ
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2015

استنفار أوروبا قدراتها لمواجهة أزمة تدفق «زوارق الموت» للمهاجرين غير الشرعيين عبر المتوسط والذين غرق حوالى ألف منهم قبل أيام، وتوقع إيطاليا وصول 200 ألف مهاجر أراضيها بحراً هذه السنة، قررت قمة استثنائية عقدها الاتحاد الأوروبي حول المهاجرين في بروكسيل أمس، مضاعفة القدرات اللوجستية للمراقبة والإنقاذ قبالة سواحل ليبيا.
وتقدر مفوضية الأمم المتحدة للاجئين ب36 ألفاً عدد المهاجرين الذين عبروا المتوسط الى سواحل أوروبا الجنوبية هذه السنة، وب1800 عدد الغارقين. ويشكل السوريون معظمهم بحوالى 8865 مهاجراً، يليهم الأريتريون والصوماليون والأفغان والنيجريون.
وناقش القادة الأوروبيون إجراءات أمنية واستخباراتية وعسكرية قد تتطور إلى استهداف مهربي البشر في اليابسة، وتدمير زوارقهم في سواحل ليبيا قبل أن يستقلها المهاجرون. لكن تخوف بعض دول الاتحاد، مثل ألمانيا والسويد والنمسا، من أخطار الانزلاق في مغامرة التدخل الخارجي، دفع القمة الى تكليف وزيرة خارجية الاتحاد فيدريكا موغريني «بحث الجوانب القانونية والعملانية» للإجراءات التي تبقى نقاشاتها مفتوحة في انتظار ما ستؤول إليه محادثات الأطراف الليبية في المغرب.
وتحتاج المجموعة الدولية الى محاور رسمي في ليبيا يسمح لها بتقديم دعم أمني وعسكري لتأمين الوضع، خصوصاً حماية الحدود، علماً أن الحكومة الليبية الموازية التي تسيطر على العاصمة طرابلس حذرت من خطوات آحادية للاتحاد الأوروبي لمهاجمة مواقع يستخدمها مهربو البشر، وحضت الاتحاد على التشاور معها حول مواجهة الأزمة.
وأبلغت مصادر في طرابلس «الحياة»، أن هذا التحذير نابع من مخاوف أن تفاقم ضربات محتملة المشكلة بدلاً من حلها، كما قد ينعكس ذلك سلباً على الحوار عبر ربطه بملف المهاجرين.
وقالمحمد الغيراني، وزير الخارجية في الحكومة الموازية، بأن حكومته «عرضت مرات المساعدة في التعامل مع المهاجرين الذين ينطلقون من شواطئ تخضع لسيطرتها. والدول الأوروبية لا تستطيع أن تقرر أن تقصف وحسب، إذ كيف ستعرف أن هذه الضربات لم تصب شخصاً بريئاً أو صياداً. لذا الأفضل أن نفعل ذلك معاً».
وعلمت «الحياة» أن الاتحاد الأوروبي أوفد خبراء أمنيين الى تونس الأسبوع الماضي ل «بحث خيارات حماية حدود ليبيا»، وتقديمها إلى موغريني.
وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أمس: «إذا ظل العالم غير مبالٍ تجاه ليبيا التي تظل بلا حكم وتسودها الفوضى، لن تكفي زيادة قدرات المراقبة في البحر». وتابع: «يكمن الحل في تنمية الدول المصدّرة للهجرة، ما يتطلب إصلاح أخطاء ارتكبها آخرون».
وسيُعزز الاتحاد الأوروبي فوراً مهمات المراقبة والإنقاذ بحراً، مع مضاعفة موازنة وكالة «فرونتكس» التي تتولى مراقبة الحدود الأوروبية، من 3 إلى 6 ملايين يورو، تمهيداً لزيادة الموارد المخصصة لمهمة «ترايتن» البحرية في إيطاليا ومهمة «بوسايدن» في اليونان.
وأكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون، أن بلاده سترسل قطعاً بحرية بينها سفينتا مراقبة وثلاث مروحيات للمساهمة في أعمال المراقبة والإغاثة، «لكن شرط نقل الذين يجري إنقاذهم الى أقرب مكان آمن وهو غالباً إيطاليا، من دون أن يعني ذلك منحهم طلب لجوء إلى بريطانيا».
واللافت مطالبة وزير الاقتصاد الألماني زيغمار غابرييل ب «توزيع عادل» للاجئين على أوروبا. وقال خلال تفقده مركزاً للاجئين في مدينة ماغديبرغ (شرق): «ليس مقبولاً أن ترفض أكثر من 12 دولة عضواً في الاتحاد الأوروبي استقبال لاجئين. نريد أن نعرض على الناس القدوم إلى هنا في شكل شرعي كي لا يحاولوا الحضور من خلال عصابات تهريب يجب تدميرها».
وفي برلين، بدأت منظمة العفو الدولية احتجاجاً خارج مقر المستشارة أنغيلا مركل التي طالبتها بضمان «عمليات إنقاذ شاملة في البحر». وقالت سلمين كاليسكان، الأمينة العامة للمنظمة في ألمانيا: «الحقيقة أن إيطاليا متروكة وحدها في ما يتعلق باستقبال اللاجئين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.