استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقد - قصص الياس فركوح تتخطى التصنيف
نشر في الحياة يوم 11 - 12 - 2009

تفارق الكتابة عند الروائي والقاص إلياس فركوح منطق الجواب، إلى حيرة السؤال، سعياً إلى تلك المناطق المخاتلة التي لم تألف الكتابة محاورتها ومجابهتها. تتبدى تجربة صاحب «الملائكة في العراء»، من ذلك النمط الذي ينأى عن التحديد والانضباط النهائي، ما يجعلها تتوافر على مداخل متعددة للناقد والدارس والقارئ، ليتابع جانباً مضيئاً من حركة السرد العربي.
تبدو عصية تجربة إلياس فركوح القصصية، التي يفرد لها الناقد الأردني محمد عبيدالله كتاباً كاملاً عنوانه «جماليات القصة القصيرة: قراءة في تجربة إلياس فركوح» (دار أزمنة عمان)، على التعريف، وبالتالي فليس هناك منهج جاهز أو مكتمل يمكن أن يكون صالحاً أو كافياً لمحاورتها، «وإنما يمكن اللجوء إلى منهج قرائي مفتوح، يقرأ النص بالنص، ويحاول أن يعنى باكتشاف آليات حركته وتركيبه ومساءلة ملامحه الأسلوبية من داخله، ووفق العناصر الجمالية التي يقترحها». ومن هنا قد تكون هذه التجربة، التي تعد من أكثر التجارب العربية تطوراً ونضجاً، صالحة لبناء مشروع نظرية قصصية عربية، كما يقول الناقد الأردني الشاب، فهي إلى جانب تجارب عربية مميزة، «يمكن أن تساعدنا في اكتشاف تلك القوانين المضمرة التي تتحكم في السرد، وتهيئ له فرصة الانفتاح على احتمالاته المختلفة، ويمكن أن تدلنا بعمق إلى كيفية تكون القصة الجديدة، وكيفية تعينها في مبناها السردي اعتماداً على تلك الاحتمالات الحيوية».
يدرس محمد عبيدالله المجموعات القصصية السبع، التي أصدرها إلياس فركوح حتى الآن، دراسة متأنية عبر أدوات نقدية تجهد في أن تكون جديدة ومرنة، وتنم عن خبرة ووعي في مراودة النصوص الإشكالية.
في المجموعة الأولى «الصفعة» (1978)، يلاحظ حضور المرجعيات الواقعية الواضحة، من ناحية الإشارات السياسية والاجتماعية. ويعثر فيها على ملامح المناخ السائد في تلك الفترة الزمنية المبكرة، كمراعاة مبادئ الالتزام والانطلاق من منظور طبقي. في «طيور عمان تحلق منخفضة»(1981) وهي المجموعة الثانية، يتأمل الناقد هيمنة المناخ العماني (من مدينة عمان) بما في ذلك الميل إلى التقاط التفاصيل الصغيرة، وإبراز الشخصيات الهامشية. تنهض القصص في هذه المجموعة، كما في قصص المجموعة السابقة، على شخصيات واضحة، وعلى محاورة الواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي. لكن عبيدالله يلتقط في هذه المجموعة عناصر تميز، تأخذ في التعبير عن نفسها، من خلال الانشغال الواضح بالتقنيات القصصية، وبكيفية تقديم المادة المحكية، إضافة إلى بروز المكان العماني والعناية بتفاصيله ومعالمه، على نحو جمالي. ومع ذلك تبقى صلة القصص بالواقع الخارجي الفعلي جلية، وأحياناً ترتبط بأحوال شخصيات وقائعية، أي، كما يذهب الناقد «متحققة فعلاً في الواقع». في هذه المجموعة أيضاً حافظ القاص على المستوى الفصيح في اللغة، «على رغم أن بعض القصص يقدم حوارات بين شخصيات أمية، في إطار واقعي يهيئ المجال لحوار يفيد من المحكية».
وتتوضح في مجموعة «إحدى وعشرون طلقة للنبي» (1982) مسافة أبعد في مفارقة الصوت الجماعي، إذ تتقصد الذهاب نحو نمط آخر من الاشتراطات الذاتية. في هذه المجموعة يجرب الناقد قراءة القصص، من خلال العتبات النصية، ثم يربط هذه العتبات الدالة بالنصوص، ليجد أن التوجه نحو الهامشي، أصبح من أبرز ملامح كتابة إلياس فركوح. كما يفحص نظام العنونة الذي يجده أكثر تطوراً وأشد لفتاً للانتباه في هذه المجموعة، «إذ يبدو محكماً، ومصاغاً بعناية ودربة، ودائماً يبني على اختيار دقيق وعلى رغبة في كسر أفق التلقي، وإثارة الأسئلة في ذهن القارئ». عناوين فيها ميل إلى الابتكار وإلى «تخزين المعنى» أو تكثيفه من دون البوح به، «كأن العنوان قمقم سحري ممتلئ بالغوامض، التي لا يمكن استجلاؤها بوضوح إلا إذا فضضنا خاتم القمم، أو قرأنا النص قراءة داخلية معمقة».
وتقترح هذه القصص طريقة جديدة في التعامل مع المدينة، جعلها تؤسس للحظة فريدة ومغايرة، في أفق العلاقة التي تربط عادة بين الكتاب ومدنهم، فنصوص فركوح لا تخاطب المدينة ولا تحاكيها من الخارج، «مثلما أنها لا تفزع منها، فليس هناك أية مؤثرات رومانسية في التوجه المديني، وإنما هو توجه نابع من توجه المدينة نفسها، وربما هذا ما أعطى القصص نكهة خاصة، مغايرة لكثير من أدب المدن وقصصها».
في مجموعة «من يحرث البحر» (1986) يتوقف الناقد عند تواريخ كتابة القصص، لما لها من أهمية ضمن آليات الكتابة وانتقالها من الكاتب إلى القارئ. وتبرز الإضافة التي تقدمها هذه القصص، في اتجاهها إلى تأمل أفكار إنسانية، كفكرة الزمن والشيخوخة ومشكلة العزلة. فالشخصيات، على رغم أنها تنتمي إلى أجيال وأعمار مختلفة، «تعيش في مكان متقارب، وفي لحظة زمنية واحدة، لكنّ كلاً منها في جزيرة معزولة». تتهاوى هذه الشخصيات تحت وطء رتابة الزمن وفساد العلاقات، التي تبدو أنها أكبر من يسيطر عليها الشخصيات المتضررة.
وتمثل مجموعة «أسرار ساعة الرمل» (1991) وتحديداً القصة التي تحمل المجموعة عنوانها، نموذجاً صارخاً في انتهاك الأنواع، إذ تثير هذه القصة تحديداً (34 صفحة) إشكالية تحديد النوع ومشكلات التجنيس، حين تعمد هذه القصة، بحسب عبيدالله، إلى تكسير النوع القصصي (القصة القصيرة) لمصلحة نوع مجاور يقترب من الرواية القصيرة، «ولكنه يظل أقرب إلى ما سمي بحلقات القصة أو المتتالية... ما مكّن الكاتب من صياغة نص سردي مطول نسبياً، ولكنه متماسك وشديد التكثيف. في هذه القصة يحضر الكاتب، بوصفه شخصية سردية وليس مؤلفاً، في ما يشبه محاكمة الكتابة لنفسها، «في صورة بليغة من صور (الميتا سرد).
تقدم هذه القصة، بصعوبتها على التصنيف، بعداً تجريبياً جديداً في عمل إلياس فركوح، فمن القصة القصيرة الخالصة، «إلى حدود مراوغة نحو نوع آخر لم تستقر له تسمية عربية أو غربية بعد، وما زال الخلاف حوله قائماً... أو نوع من القصة القصيرة، أم نوع من (النوفيلا) أم نوع من الرواية، أم نوع هجين؟».
يرصد الناقد محمد عبيدالله في المجاميع القصصية الثلاثة الأخيرة «الملائكة في العراء» و «حقول الظلام» (2002) إضافة إلى «أسرار ساعة الرمل» تراجع العناصر الحكائية. يكتب فركوح في مجموعاته المتأخرة قصصاً متحررة من أية اشتراطات شكلية أو أجناسية مسبقة. قصص تجريبية مفتوحة على الاحتمالات، تتفلت من سرديتها، بأشكال شتى وتحاول أن تخلق بدائل «سردية» جديدة تعوض عن العناصر المستبعدة.
في قصص هذه المرحلة، لا يكتب إلياس الوقائع ولا ينشغل بها كنظام حكائي، «إنما بتأثيراتها التأملية وبما تتركه من أثر وما تخلفه من انطباع». كما تبرز في هذه المرحلة «الخاصية الشعرية» التي تمثل «ذروة من ذرى التجريب القصصي عنده». شعرية تتأتى من تكوين النص، وليس من استعاراته أو تشبيهاته». إضافة إلى ذلك فالمكان يخرج من حدود الموضوعي إلى فضاء المتخيل، إذ يميل المؤلف إلى «تحويل أمكنته إلى صور شبحية متخيلة، تختفي حدودها أو هويتها الأصلية ليضببها المتخيل بما ينضاف إليها من تأثيرات وصور وانطباعات».
وتتوسع في هذه المرحلة المهمة، وظيفة اللغة «عندما يغدو العالم بمكوناته وتفاصيله وأشيائه مادة مفتوحة أمام الكاتب، مادة متاحة لقراءاته واستبصاراته وتأملاته». يقرأ إلياس فركوح العالم، عبر لغة تتمرد على حدودها، «كي تغدو قادرة على نقل الرؤية الفردية الجديدة، التي تعاين الأشياء وترتبها في أنساق غير مألوفة، نظراً إلى المنظور الفردي غير المستند إلى أي من أشكال الوعي الكلي دينياً كان أم أيديولوجياً أم فلسفياً».
لعل قراءة محمد عبيدالله العميقة والمتأنية، تساهم في تقديم بعض المفاتيح لفهم تجربة إلياس فركوح، الذي يعبر بوعي وبقصدية عن لحظة إبداعية غنية ومتفردة، لها تأثيرها على جيل من الكتاب الشباب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.