حجاج بيت الله إلى صعيد عرفات    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    ضيوف الرحمن يقفون بصعيد عرفات    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اوباما في اوسلو «رئيس حرب» لتسلم جائزة نوبل للسلام
نشر في الحياة يوم 09 - 12 - 2009

واشنطن – أ ف ب، رويترز - يتسلم الرئيس باراك اوباما جائزة نوبل للسلام غداً الخميس، بصفته «رئيس حرب»، بعد قراره إرسال 30 الف جندي إضافي الى افغانستان، كما قال الناطق باسم البيت الأبيض روبرت غيبس.
ويتوجه الرئيس الاميركي الى اوسلو اليوم، ويتسلم غداً الجائزة التي منحت له في تشرين الأول (اكتوبر) الماضي.
وأحدث اختيار اوباما لهذه الجائزة مفاجأة لأنه لم يتسلم السلطة الا منذ اقل من سنة، ولأنه لم يحرز سوى نتائج هزيلة على صعيد السياسة الخارجية وورث حربين في العراق وافغانستان.
وقال الناطق باسم البيت الأبيض ان اوباما سيتطرق «بالتأكيد الى التزامن بين تسليمه جائزة نوبل للسلام وقرار إرسال تعزيزات الى افغانستان». وسئل غيبس: هل سيتسلم الرئيس اوباما الجائزة بصفته «رئيس حرب»، فأجاب: «بالتأكيد».
وأكد غيبس ان الرئيس الاميركي لن يتهرب من ذكر الحرب في افغانستان، بل «سيتناول بشكل مباشر الفكرة التي يتساءل الكثيرون بشأنها وهي الموقف المضاد لتوقيت جائزة نوبل للسلام مع تعهده بإرسال المزيد من الجنود الى افغانستان».
وتظهر بعض استطلاعات الرأي ان غالبية الأميركيين يتساءلون هل يستحق اوباما جائزة نوبل أصلاً نظراً إلى انه لم يحقق شيئاً يذكر في الأشهر التي انقضت على توليه منصبه.
وأعلن اوباما في مطلع الشهر الجاري، إرسال 30 الف جندي إضافي لتثبيت الاستقرار في أفغانستان، فارتفع العدد الإجمالي للجنود الأميركيين في هذا البلد الى حوالى 100 الف جندي.
وقرر عدد كبير من المنظمات المناهضة للحرب تسيير تظاهرات غداً، قرب الفندق الذي سينزل فيه اوباما في اوسلو، للاحتجاج على التدخل المتزايد في افغانستان. وسينتشر اكثر من الفي شرطي نروجي في مناسبة تسليم اوباما الجائزة. وقال بنجامين اندريه لارسن زعيم منظمة «فريدزينيشياتيفيت» التي دعت الى التظاهرة متوقعة ان يشارك فيها خمسة آلاف شخص: «نعتبر ان اوباما حصل على الجائزة قبل الأوان، ولكن بما انه حصل عليها الآن فعليه ان يبرهن انه اهل لها».
وأكدت شرطة اوسلو انها ستبذل ما في وسعها من اجل تمكين كل اصحاب الأراء من التعبير عنها على مرأى من اوباما، لكنها اعدت الفين من عناصرها، بينهم قنّاصة ووحدات من النخبة، لضمان أمن الرئيس الأميركي.
وخصصت الحكومة النروجية موازنة استثنائية بلغت 92 مليون كورون (10.9 ملايين يورو) لقوات الأمن التي ستنتشر خلال زيارة اوباما، اي ما يفوق 11 مرة قيمة الجائزة.
وفي منحها الجائزة لأوباما، أشادت لجنة نوبل به «لجهوده غير العادية لتعزيز الديبلوماسية الدولية والتعاون بين الشعوب»، وأشارت الى مسعاه بشأن نزع السلاح النووي واستعداده للتواصل مع العالم الإسلامي.
ويعتزم اوباما التبرع بأموال الجائزة التي تبلغ عشرة ملايين كرونة سويدية أي نحو 1.4 مليون دولار، لكن غيبس قال انه لم يتم حتى الآن اتخاذ قرار بشأن الهيئات الخيرية التي سترسل اليها.
ودافع امين سر لجنة نوبل غير لونديستداد عن منح اوباما الجائزة. وقال لإذاعة «ان ار كي» النروجية الاثنين، ان «غالبية الرؤساء الاميركيين عليهم ان يتعاملوا مع نزاعات لا بل حروب. الا ان ما حاول اوباما فعله هو التزامه سلوك طريق جديد في السياسية الخارجية عبر التركيز على التعاون الدولي والأمم المتحدة والحوار والتفاوض ومكافحة التغير المناخي ونزع الأسلحة، وهذا هو جوهر قرار لجنة نوبل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.