دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخبار قصيرة - موسكو تشكك في تبني شيشانيين الهجوم على القطار
نشر في الحياة يوم 03 - 12 - 2009

موسكو تشكك في تبني شيشانيين الهجوم على القطار السريع
موسكو – رائد جبر
 أعلنت مجموعة انفصالية شيشانية أمس، مسؤوليتها عن هجوم على قطار موسكو – بطرسبورغ السريع قبل أيام، في تزامن مع حديث سلطات التحقيق عن «مشتبه بهم ذي ملامح قوقازية» .
وفي مقابل تبني متمردي القوقاز الهجوم، تراجعت فجأة الفرضية الأساسية التي دارت حول قيام منظمة قومية متعصبة متهمة بتفجير خط سكة القطار، ما أسفر عن مقتل 26 شخصاً الأسبوع الماضي، لتحل محلها رواية جديدة نقلتها الأجهزة الأمنية عن شهود يسكنون قرية قريبة من موقع التفجير، أفادوا أن أربعة أشخاص ملامحهم قوقازية سكنوا القرية خلال الأسبوع الأخير قبل الحادث، وأعدت الجهات المعنية رسماً تقريبياً لاثنين من المشتبه بهم أحدهما اسمه أحمد .
وتزامن هذا التطور مع نشر بيان على شبكة الإنترنت حمل توقيع دوكو أوماروف وهو رئيس ما يعرف ب «إتشكيريا» (الاسم الذي يطلقه الانفصاليون على الشيشان). وأكد البيان الذي نشر موقع «صوت القوقاز» القريب من الانفصاليين نسخة منه، «عزم المجاهدين على تصعيد عملياتهم العسكرية في عمق الأراضي الروسية».
لكن مصدراً أمنياً تحدث إلى وسائل إعلام روسية أمس، فضل «عدم التسرع في الحكم على التطور»، معتبراً أن المعطيات الجديدة حول «الأثر القوقازي» (البيان وظهور مشتبه بهم) تؤدي إلى «تعقيد التحقيق وحرفه عن مساره الأصلي». وشكك المصدر في قدرة مجموعة أوماروف على إعداد هجمات كبيرة «ليس في عمق الأراضي الروسية وحسب بل وداخل الجمهورية الشيشانية ذاتها».
وكانت عبوة ناسفة يدوية الصنع تزن نحو سبعة كيلوغرامات من مادة «التروتيل» الشديدة الانفجار، وضعت على سكة الحديد وانفجرت قبل لحظات من وصول القطار ما أدى إلى اهتزازه بقوة وخروج أربع عربات عن مسارها.
وقال ناطق باسم سكك الحديد أمس، إن تأخر وصول القطار عن موعده لأقل من دقيقة واحدة جنب روسيا «كارثة كبرى»، في إشارة إلى أن التفجير كان سيخلف أضراراً مضاعفة لو وقع لدى مرور القطار مباشرة.
سويسرا: تظاهرة احتجاجاً على منع بناء المآذن
 جنيف، أنقرة، القاهرة - أ ف ب - تظاهر آلاف الأشخاص في المنطقة السويسرية الناطقة بالفرنسية، احتجاجاً على منع بناء المآذن الذي أُقر في استفتاء الأحد الماضي.
وجمعت مسيرة في لوزان وتجمع في جنيف حوالى 7 آلاف شخص، فيما شارك عشرات في سهرات إضاءة شموع في مدن عدة. وفي لوزان سار المتظاهرون من ساحة الكاتدرائية حتى المسجد، هاتفين: «لا للاستبعاد» و «لا للتمييز» و «من أجل سويسرا متضامنة» او «نحن جميعاً مسلمون».
وامام المسجد تعاقب ممثلون للجالية المسلمة على الكلام لشكر الكانتونات الاربعة (بال، جنيف، فو، نوشاتيل) التي صوتت ضد حظر المآذن.
وفي جنيف تجمع اكثر من ألفي شخص في ساحة الكاتدرائية حيث نُصبت مئذنتان مصنوعتان من الخشب والورق. ودعا نائب جنيف اليساري ريمي باغاني الى إلغاء الحظر في الدستور، معتبراً أنه «الإجراء الوحيد المقبول».
في غضون ذلك، قال وزير الدولة التركي ايغيمين باغيس وهو كبير المفاوضين في محادثات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، انه «متأكد من ان التصويت سيدفع إخواننا في الدول الاسلامية الذين يدخرون اموالهم في مصارف سويسرية ويستثمرون في سويسرا، الى إعادة النظر في ذلك». ونقلت صحيفة «حرييت» عنه أن «ابواب القطاع المصرفي التركي مفتوحة دائماً امامهم».
في القاهرة، اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن الاستفتاء على منع بناء المآذن في سويسرا «يمس بحقوق المواطنين والمقيمين الذين يدينون بالدين الاسلامي»، معرباً عن امله في «معالجة هذا الموقف باللجوء الى الجهات المسؤولة والمحاكم المعنية بحقوق الانسان».
اما وزير الاوقاف المصري محمود حمدي زقزوق فأعرب عن قلقه من إمكان انتقال هذا الإجراء الى دول اوروبية اخرى، قائلاً إن «الآتي اعظم».
مانيلا تمهد ل «تحقيق محايد» في المجزرة والحكومة والمتمردون الإسلاميون يستأنفون المحادثات
 مانيلا – رويترز – أعلنت الشرطة الفيليبينية أمس، انها أمرت بسحب ألف شرطي من محافظة ماغينداناو الجنوبية حيث قُتل 57 شخصاً الشهر الماضي، في جريمة مرتبطة بالانتخابات الاشتراعية المقررة في أيار (مايو) المقبل.
وقال الناطق باسم الشرطة ليوناردو اسبينا إن سحب عناصر الشرطة يعني التمهيد لإجراء تحقيق محايد في المجزرة، بعد الاشتباه في تورط شرطيين في عمليات القتل التي شملت 30 صحافياً محلياً.
وسيطر مئات الجنود على منزلين لعائلة امباتوان النافذة في المحافظة، والتي اتُهم عدد من أعضائها بالتورط في الجريمة.
الى ذلك، قدمت ايميلدا ماركوس سيدة الفيليبين الأولى سابقاً أوراق ترشيحها لشغل مقعد في الكونغرس، لتنضم بذلك الى شخصيات أخرى بينها الرئيسة الفيلبينية غلوريا ماكاباغال أرويو وبطل العالم في الملاكمة ماني باكياو.
وقال داني روبيو محامي ايميلدا: «انها جادة جداً في ترشحها ولن تتراجع». وأضاف انه سلم أوراقها في ايلوكوس نورت معقل زوجها الراحل فرديناند ماركوس.
وتخوض ايميلدا (80 سنة) الانتخابات لتحل مكان نجلها فرديناند ماركوس في مجلس النواب، بينما يسعى هو الى الفوز بمقعد في مجلس الشيوخ، فيما تنافس ابنتها الكبرى ايمي على منصب حاكمة ايلوكوس نورت.
من جهة أخرى، اتفقت الحكومة الفيليبينية ومتمردو «جبهة مورو الإسلامية للتحرير» على استئناف محادثات السلام في كوالالمبور يومي الثامن والتاسع من الشهر الجاري.
وأصدر الطرفان بياناً مشتركاً أفاد بتشكيل «مجموعة اتصال دولية» تضم اليابان وتركيا وبريطانيا و3 منظمات غير حكومية، لمساعدتهما على إنجاز اتفاق ينهي 4 عقود من النزاع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.