جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد الفيصل: «كارثة جدة» لن تكون ملعباً لتصفية الحسابات

بدوره، أكد محافظ مدينة جدة الأمير مشعل بن ماجد أن جميع الجهات المعنية استنفرت من أول ساعة لوقوع حادثة الأمطار، موضحاً أن السيول بدأت في دخول مدينة جدة الساعة 11 صباحاً، وتم توزيع المهام، وتشغيل غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة.
ولفت إلى أنه تمت الاستعانة بقوارب مطاطية من سلاح حرس الحدود «وكانت عمليات الإنقاذ جوية وبحرية، ولكن كانت كميات المياه كبيرة جداً».
وقال: «للمواطن حق في الاستنكار ولكن الحدث كان كبيراً على رغم تعاملنا معه منذ الدقائق الأولى».مؤكداً أن تضافر الجهات الحكومية أسفر على إنجاز العمل خلال فترة وجيزة. مؤكداً أن ما حدث فيه تنبيه مستقبلي فلا بد من الحذر لأن أرواح السعوديين غالية لدينا.
من جانبه، قال المدير العام لمديرية الدفاع المدني الفريق سعد التويجري: « نحن لا نعاني من نقص في المعدات أو الكوادر البشرية، وعملنا على وضع مركزين مساندين للطوارئ تم إنشاؤهما في جدة لتفادي مخاطر الكوارث والأمطار التي حصلت في جدة، أو التي يمكن حدوثها مستقبلاً».
وأشار إلى أنهم اجتهدوا لمواجهة الحدث، ولكن لابد من وجود سلبيات أثناء تلك المواجهة، «ولكننا عملنا على تجهيز مواقع متخصصة للطوارئ». في المقابل، وصف أمين مدينة جدة عادل فقيه المشكلة التي مرت على جدة ب «الكارثة» مشيراً إلى أن التعامل معها كان وفقاً للتعامل مع الكوارث، «وتعاملت الأمانة على هذا المبدأ، إذ تتطلب الأمر معالجة الدمار الذي حدث في جدة». بدوره، أوضح المدير العام للدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة اللواء عادل زمزمي ل «الحياة»: «أن عدد بلاغات المفقودين في جدة وصل إلى 24 بلاغأ، ويتم التعامل معها». لافتاً إلى وجود خطة متكاملة من الجهات المعنية في جدة للتعامل مع الكوارث.
وذكر أن الجهات الحكومية تعمل على تحديد الأحياء المتأثرة البالغ عددها تسعة، مشيراً إلى أن التأثرات تتفاوت من حي لآخر.
وأوضح أن أحياء شمال شرق جدة هي الأكثر تأتيراً خصوصاً حي السامر، مؤكداً أن مدينة جدة لم تتأثر بالأمطار لوقت طويل أذ تم تنظيف الشوارع وشفط مياهها، وترميم الشوارع ونقل السيارات المنتشرة في الشوارع، والآن تم تشغيل الشوارع في جدة كافة. وكان الأمير خالد الفيصل جال صباح أمس على أحياء جدة المتضررة، لمدة ثلاث ساعات بتفقد نفق طريق الملك عبدالله الذي تم رفع مياه السيول منه وفتحه أمام السير.
ثم توجه إلى مركز الإسناد والطوارئ الاحتياطي لقوات الدفاع المدني الذي أقامته المديرية مؤخراً في المطار القديم للتدخل وقت الحاجة لمساندة فرق قوات الدفاع المدني الأخرى العاملة حالياً بالمواقع المتضررة.
واستمع إلى تقرير مفصل عن الأودية الواقعة جنوب وشرق وشمال محافظة جدة ومساراتها من واقع الطبيعة والمسار والاتجاه الذي سلكته السيول الجارفة من هذه الأودية ودخولها إلى أحياء وشوارع المناطق الواقعة جنوب وشرق مدينة جدة. كما استمع إلى تقرير مفصل عن الجهود التي بذلتها قوات الدفاع المدني حتى ظهر أمس والمتمثلة في إنقاذ 2379 شخصاً وإيواء 3246 شخصاً منها 650 أسرة وانتشال 106 من الجثث وتلقي 24 بلاغاً عن مفقودين يجري التعامل معها. بعد ذلك توجه الأمير خالد الفيصل إلى طريق الحرمين السريع وتفقد المنطقة الواقعة شرق الجامعة ومنطقة طريق مكة القديم من الكيلو 9 إلى الكيلو 14 وأحياء القويزة وحي الصواعد وأبرق الرغامة والجامعة واطلع سموه على حجم الأضرار والآثار التي خلفتها السيول في تلك المناطق وتفقد سير عمل الأجهزة المختلفة في تلك المناطق لإزالة الأضرار وفتح الطرق الرئيسة والشوارع الفرعية أمام السير.
وشملت جولته جولة تفقدية لبحيرة الصرف الصحي بالطائرات العمودية التابعة لإدارة الدفاع المدني للتأكد على أوضاع بحيرات الصرف الصحي وخاصة بحيرة المسك وعلى الجهود التي تبذلها الأمانة وقوات الدفاع المدني والأجهزة ذات العلاقة في مراقبة ومتابعة منسوب المياه بالبحيرات على مدار الأربع والعشرين ساعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.