وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    أجواء ممطرة على معظم المناطق    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    الإمارات: تغريم امرأة سبّت رجلاً على «الواتساب»    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفجير في حي موالٍ للنظام في حمص ... وعشرات القتلى بغارات
نشر في الحياة يوم 22 - 01 - 2015

قتل وجرح حوالى أربعين شخصاً بتفجير سيارة في منطقة موالية للنظام السوري في وسط البلاد بعد يوم على جرح ومقتل 200 شخص بغارات شنتها مقاتلات النظام على منطقة في شمال شرقي البلاد. كما قتل أمس آخرون بغارات جوية.
وقال محافظ حمص طلال برازي أمس، إن سبعة أشخاص قتلوا و30 أصيبوا بجروح في انفجار سيارة مفخخة في حي عكرمة العلوي الموالي للنظام السوري في حمص وسط البلاد، مضيفاً: «وقع عمل إرهابي تم بتفجير سيارة مفخخة، ما أدى إلى سقوط سبعة شهداء مدنيين وإصابة 30 آخرين بجروح بعضهم في حالة حرجة». وأضاف أن السيارة انفجرت «بالقرب من محلات تجارية» في حي عكرمة.
وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» لاحقاً، بأن عدد القتلى ارتفع الى «10 بينهم 4 طلاب جامعيين»، لافتاً إلى أن «العدد مرشح للارتفاع بسبب وجود 5 جرحى على الأقل بحالات خطرة».
وكان حي عكرمة تعرض في بداية تشرين الأول (أكتوبر) الماضي لتفجيرين أحدهما انتحاري، استهدفا تجمعاً طلابياً وأسفرا عن مقتل 54 شخصاً بينهم 47 طفلاً.
ولم تتبن أي جهة حينها مسؤولية التفجيرين، اللذين حملا بصمات المجموعات المتشددة الناشطة في سورية، وعلى رأسها «الدولة الإسلامية» (داعش) و «جبهة النصرة»، كما أثار الهجوم موجة من الغضب في المدينة ضد المسؤولين الأمنيين ومحافظ حمص، وسارت تظاهرات في شوارعها طالبت بإقالتهم، ما دفع السلطات السورية إثر ذلك إلى إقالة كل من رئيس فرع الأمن العسكري في حمص العميد عبد الكريم سلوم ورئيس اللجنة الأمنية في المدينة اللواء أحمد جميل، إلا أن محافظ حمص رفض ربط قرار الإقالة بالهجوم.
وتسيطر القوات النظامية السورية منذ بداية أيار (مايو) على مجمل مدينة حمص بعد انسحاب حوالى ألفي عنصر من مقاتلي المعارضة من أحياء حمص القديمة بموجب تسوية بين ممثلين عنهم والسلطات، إثر عامين من حصار خانق فرضته قوات النظام على هذه الأحياء.
وتوصل ممثلو النظام وقادة المعارضة إلى اتفاق أولي لإدخال مساعدات غذائية وطبية الى حي الوعر المعارض في حمص، على أن تستأنف المفاوضات خلال أيام للتوصل إلى اتفاق نهائي.
وفي شمال البلاد، قال «المرصد» إن «خمسة رجال على الأقل قتلوا وأصيب ما لا يقل عن 13 آخرين، بجروح جراء قصف الطيران الحربي المنطقة الصناعية في بلدة تل رفعت بريف حلب الشمالي»، مضيفاً أن «عدد الشهداء مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة». كما قصف الطيران الحربي بلدة حريتان وقرية ماير في ريف حلب الشمالي ومناطق في بلدة حريتان ومناطق في محيط بلدتي نبل والزهراء، اللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية في ريف حلب الشمالي.
وبين دمشق والأردن، قصفت قوات النظام مناطق في بلدة الحراك في ريف درعا، وفق «المرصد» الذي تحدث عن «سقوط عدد من الجرحى»، إضافة الى «مقتل مواطن على الأقل في قرية المال بريف درعا، جراء تنفيذ الطيران الحربي عدة غارات على مناطق في البلدة». وارتفع إلى 4 عدد الغارات التي نفذها الطيران الحربي على مناطق في بلدة دير العدس ومحيطها بريف درعا، كذلك قتل شخص من بلدة تسيل جراء تنفيذ الطيران الحربي غارتين على مناطق في البلدة، وفق «المرصد»، الذي أفاد بأنه «ارتفع الى 43 على الأقل عدد الشهداء الذين قضوا (أول من) أمس جراء قصف جوي على مناطق في ريف بلدة تل حميس جنوب شرق مدينة القامشلي» في شمال شرقي البلاد.
وأشار مدير «المرصد» رامي عبدالرحمن إلى أن أكثر من 150 شخصاً أصيبوا أيضاً في هذا القصف.
وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى مقتل 27 شخصاً في هذا القصف الجوي الذي استهدف سوقاً للأغنام في المنطقة الخاضعة لسيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية».
وذكر «المرصد» أن القتلى هم من المدنيين، لكن وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) تحدثت أمس عن «قتلى في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية». وقالت إن «وحدة من الجيش والقوات المسلحة» قضت على «العشرات من إرهابيي تنظيم داعش في قرية الخنساء جنوب تل حميس في ريف الحسكة».
يشار إلى أن 12 شخصاً قتلوا في قصف لطائرات النظام أمس، أيضاً استهدف بلدتي سراقب وحزارين في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، وفق «المرصد».
وقتل أكثر من 200 ألف شخص في سورية منذ بداية النزاع الدامي فيها منتصف آذار (مارس) 2011 سقط عدد كبير منهم في الغارات اليومية التي يشنها النظام على مناطق تقع خارج سيطرته.
وقال «المرصد» إن طائرات النظام نفذت خلال الأشهر الثلاثة الماضية أكثر من خمسة آلاف غارة على مناطق مختلفة في سورية.
وغالبا ما يستهدف النظام السوري مناطق خاضعة لسيطرة «داعش»، الذي تتعرض مواقعه أيضاً لقصف من قبل طائرات تحالف دولي- عربي تقوده الولايات المتحدة.
وأعلن الجيش الأميركي أن مقاتلات التحالف الدولي- العربي شنت أمس 13 غارة على مواقع تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق وعشرة غارات قرب مدينة عين العرب (كوباني) شمال سورية وقرب حدود تركيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.