أسعار النفط تغلق على ارتفاع طفيف عند 81.92 دولار للبرميل    زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب بلدة بوان غرب كوريا الجنوبية    استشهاد 14 فلسطينياً في قصف للاحتلال على منازل بمدينة غزة    الأرصاد: أمطار رعدية على جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    الأخضر يخسر أمام الأردن    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    الرياض الخضراء    حج كل شهر    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الحجّ.. مشهديّة آسرة    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيري يبحث في سيول البرنامج النووي لبيونغيانغ
نشر في الحياة يوم 14 - 02 - 2014

التقى وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس، رئيسة كوريا الجنوبية وناقش معها البرنامج النووي الكوري الشمالي، فيما تواصل بيونغيانغ وسيول المفاوضات التي بدأت هذا الأسبوع، في ما يعتبر حدثاً نادراً في شبه الجزيرة الكورية.
وتشكل سيول المحطة الأولى لجولة يقوم بها كيري في آسيا، هي الخامسة خلال سنة في هذه المنطقة التي تعتبرها واشنطن «محور» سياستها الخارجية.
وسيزور كيري بكين وجاكرتا في إطار التوترات المستمرة في المنطقة بسبب مطالب الصين في بحر الصين.
وقال كيري خلال لقائه مع الرئيسة بارك غوين-هيي إن «كوريا الشمالية، وبالتأكيد الخطر الذي يشكله برنامجها النووي، ما زال موضوعاً جوهرياً على الصعيد الأمني».
وسيطلع كيري أيضاً على مضمون اللقاء الأربعاء بين وفدي كوريا الشمالية والجنوبية وهو الأول على هذا المستوى منذ 2007.
وأعلنت سيول أمس، عن لقاء جديد بين الجانبين اليوم، في قرية بانمونجوم الحدودية. وانتهى اللقاء الأول مساء الأربعاء من دون تحقيق تقدم ملحوظ أو صدور بيان مشترك.
ولا تجرى هذه المحادثات وفق جدول أعمال واضح. إلا أن الجنوب يريد أن تحصل اجتماعات لم شمل العائلات التي فرقت بينها الحرب الكورية (1953-1959) والمقررة أواخر الشهر الجاري.
أما الشمال فيأمل في إرجاء مناورات عسكرية مشتركة بين الجيشين الكوري الجنوبي والأميركي التي تحدد موعد بدئها أواخر الشهر.
وتعتبر بيونغيانغ هذه المناورات تدريباً على اجتياح لأراضيها. أما سيول وواشنطن فتؤكدان أنها مناورات «دفاعية».
ورفضت سيول طلب الشمال إرجاء المناورات بحجة أن لا علاقة لها بلم شمل العائلات.
وقال وزير التوحيد ريو كيل- جاي إن «الحكومة أعلنت صراحة أن الطلب غير مقبول».
وأوضح الناطق باسم الرئاسة الكورية الجنوبية مين كيونغ- ووك أن هذه المحادثات «تتيح لنا أن نطلع على نيات كوريا الشمالية. وهي أيضاً فرصة لنشرح مبادئنا بوضوح».
وتريد بيونغيانغ وحليفتها بكين، استئناف المفاوضات السداسية التي توقفت منذ أواخر 2008 والتي تهدف إلى إقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برنامجها النووي في مقابل الحصول على مساعدة ولا سيما على صعيد الطاقة.
وفي بكين، سيشجع كيري الحكومة الصينية على «استخدام النفوذ الفريد الذي تتمتع به» لإقناع بيونغ يانغ بإبداء رغبة حقيقية في إحياء المفاوضات السداسية التي تشارك فيها الكوريتان وروسيا واليابان والصين والولايات المتحدة.
إلى ذلك، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إنه سيزور اليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا والفيليبين في نيسان (أبريل) المقبل، بعد ستة أشهر من إلغاء رحلة إلى المنطقة، مما أثار تساؤلات في شأن التزامه تجاهها على رغم تزايد تأثيرها في العالم.
وأعلن البيت الأبيض الأربعاء أن من المقرر أن يجتمع أوباما مع زعماء الدول الأربعة كما يعتزم بحث قضايا ديبلوماسية واقتصادية وأمنية.
واشار البيت الابيض الى ان اوباما يعتزم اثناء وجوده في اليابان، بحث اتفاق الشراكة التجاري عبر المحيط الهادىء، اضافة الى قضايا اخرى مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي. واضاف ان الرئيس يهدف اثناء زيارته لكوريا الجنوبية الى التحدث مع رئيسة البلاد عن التطورات في كوريا الشمالية وقضايا اخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.