«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حملة إعلانية للتوعية بالمرض الخبيث تثير ضجة في بريطانيا
نشر في الحياة يوم 13 - 02 - 2014

إذا ما خُيّر الإنسان فمن طبيعي أن يختار «أهون الشرّين»... أو أهون المصائب. وهكذا، عندما سُئلت الممثلة البريطانية الشابة كيري هارفي (25 سنة) عن «خيارها»، لم تتردد في الإجابة: «أتمنى لو أنني مصابة بسرطان الثدي». لماذا؟ لأنها مصابة بسرطان البنكرياس الذي يُعتبر أشدّ فتكاً بكثير من سرطان الثدي.
كان يمكن أن يُفهم كلام الشابة هارفي لو أنه جاء في إطار تصريح صحافي أو رأي خاص بها بين أفراد عائلتها وأصدقائها المقربين. لكنه جاء عنواناً لحملة إعلانية ضخمة في باصات النقل العام ومحطات مترو الأنفاق في لندن للتوعية في شأن مخاطر سرطان البنكرياس. حملت الإعلانات صورة هارفي حليقة الرأس وقد ظهرت فيه نتوء تشي بتفشّي المرض في أنحاء جسدها، وكُتبت عليها عبارة بالخط العريض: «أتمنى لو أنني مصابة بسرطان الثدي». تكررت هذه العبارة في إعلانات حملت صورة شخصين آخرين مصابين بسرطان البنكرياس «يتمنيان» لو أنهما مصابان بسرطان غير سرطان البنكرياس.
بالمعايير الإعلانية، ليس هناك شكّ في أن الإعلان حقق الغاية منه وهو لفت الأنظار إلى هذا المرض الخبيث، وهو ما كانت تريده الجمعية الخيرية «تحرّك من أجل سرطان البنكرياس». لكن الإعلان لقي، في مقابل هذا «النجاح»، حملة انتقادات شديدة، خصوصاً من الجمعيات التي تُعنى بضحايا سرطان الثدي والتي اعتبرت أنه يستهين بمعاناة المصابين بهذا المرض، ومنهم من لا أمل بشفائه. ووصل الاستياء من الإعلان إلى حدّ إطلاق حملة على موقعي «تويتر» و «فايسبوك» ضد الممثلة الشابة تتمنى لها الموت وبسرعة.
لكن كيري هارفي لا تبدو آبهة بالحملة التي تتعرض لها. تعرف أنها باتت قريبة جداً من الموت، إذ أبلغها الأطباء أنها لن تعيش أكثر من أربعة إلى خمسة أشهر، حداً أقصى. فقد تفشّى المرض في أنحاء جسمها ولم يعد في الإمكان علاجها. وانطلاقاً من هذا الواقع، تؤكد هارفي تمسّكها ب «تمنّيها» في شأن الإصابة بسرطان الثدي بدل البنكرياس. تقول في تصريحات صحافية: «لست نادمة على قولي: أتمنّى لو أنني مصابة بسرطان الثدي... في هذه الحال، كانت ستتاح لي فرصة أكبر لأعيش... لقد عنيت ما قلت وما زلت أعنيه».
وتضيف هارفي: «أعرف أنني أحزنت ناساً كثيرين بسبب ما قلت، لكنه صحيح. لو كنت مصابة بسرطان الثدي بدلاً من سرطان البنكرياس، فإن الأرجح في شكل شبه يقيني أنني لن أموت الآن. لكن بدل ذلك أُبلغت بأنه لم يبق لدي سوى أربعة أو خمسة أشهر لأعيش».
وتتابع: «آمل أن تقود الحملة (الإعلانية) إلى مزيد من المال الذي ينفق على أبحاث سرطان البنكرياس. هذا لن يساعدني أنا، لكنني آمل أنه سيعني أن آخرين ستكون لهم فرصة أفضل (في الحياة) من الفرصة التي أتيحت لي».
لكن تعليقات كيري لا تجد قبولاً من منظمي حملات التوعية من سرطان الثدي، والذين يقولون إن «من المضلل تماماً» الإيحاء بأن سرطان الثدي يمكن أن يكون نوعاً مرغوباً أكثر من أنواع السرطان الأخرى.
ومن بين المعترضين على الحملة الإعلانية لجمعية سرطان البنكرياس، المذيعة التلفزيونية المعروفة غلوريا هانيفورد التي ماتت إبنتها بسرطان الثدي عام 2004، والتي تقول إن إعلانات سرطان البنكرياس تكاد تُشعرها ب «الغثيان»، وتعتبرها «بلا إحساس بالمرة». وتضيف: «لقد شاهدت إبنتي تقاوم المرض على مدى سبع سنوات. لم تكن لتقول في أي وقت من الأوقات: أفضّل لو أنني كنت مصابة بنوع آخر من السرطان. لم تكن تريده (هذا المرض) بالمرة. لا يمكنك أن تضع نوعاً من السرطان (كنوع مفضّل) في مواجهة نوع آخر».
مثيرة للصدمة لكن ضرورية
ودافعت الجمعية الخيرية «بانكرياتيك كانسر أكشن» (منظمة العمل من أجل سرطان البنكرياس) عن حملتها الإعلانية، وقالت رئيستها آلي ستانت (وهي ناجية من هذا المرض): «كثير من المرضى يتم تشخيصهم في وقت متأخر جداً. نحتاج إلى تغيير أرقام المصابين بمرض سرطان البنكرياس من خلال توعية مزيد من الناس بعوارض المرض وجعلهم يعون اخطاره. نعمل من أجل زيادة توعية الناس بهذا المرض سواء من خلال الأشخاص العاديين أو الطواقم الطبية».
وتوضح هذه الجمعية أن 85 في المئة من المصابين بسرطان الثدي يمكنهم أن يعيشوا خمس سنوات بعد اكتشاف إصابتهم، بينما تنخفض هذه النسبة بين مرضى سرطان البنكرياس إلى 3 في المئة فقط. وما يزيد صعوبة علاج مرضى سرطان البنكرياس أن كشفه يأتي متأخراً (ليس في العيادات الطبية بل في المستشفيات). وقد احتاجت كيري هارفي إلى أربعة أشهر من الزيارات الطارئة إلى المستشفيات، وهي تشكو من آلام حادة في البطن كي يكتشف الأطباء أنها مصابة بسرطان البنكرياس. وعندما شخّص المرض، كان قد تفشى في أنحاء الجسم ولم يعد في الإمكان علاجه. وكل يوم في بريطانيا يتم تشخيص 23 شخصاً بأنهم مصابون بسرطان البنكرياس، وفترة حياتهم لا تتجاوز ستة أشهر.
لذلك، يمكن القول إن حملة التوعية من سرطان البنكرياس قد تكون بلا شك مثيرة للصدمة والاستياء، لكنها تبدو ضرورية، لعلها تؤدي إلى اهتمام أكبر بإيجاد علاج لهذا المرض. بالنسبة إلى هارفي، الوقت تأخّر جداً للاهتمام بمرضها، لكنها تبدو مصرّة على إكمال حياتها حتى الرمق الأخير. فهي تخطط لحفل عقد قرانها بشريك حياتها في الربيع... إذا بقيت حية حتى ذلك التاريخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.