مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مشروعات غطاء نباتي ومكافحة التصحر.. أمير الشرقية يدشن منتدى «الاستثمار البيئي»    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    «رؤى المدينة» و«هيلتون» يوقعان اتفاقية لافتتاح ثلاثة فنادق    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    "القروض الخضراء" لتمويل المشروعات صديقة البيئة    "تاسي" أخضر و7 صفقات خاصة ب318 مليونا    الاحتلال يواصل قصف المدن الفلسطينية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    القيم تتصدع في غزة    موسكو تدرج زيلينسكي في قائمة المطلوبين    في مؤجلة من الجولة ال 28.. الأهلي يستقبل الهلال في كلاسيكو الجوهرة    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    في انطلاق الجولة 31 من " يلو".. القادسية يسعى للصعود من بوابة " أحد".. والبكيرية يواجه العدالة    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    باسم يحتفل بعقد قرانه    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    «الجوازات»: صلاحية جواز السفر 3 أشهر للدول العربية و6 لبقية الدول    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "زرقاء اليمامة".. نهاية رحلة فنية زاخرة    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    طريقة عمل كروكان الفواكه المجففة بالمكسرات وبذور دوار الشمس    الهلال ينهي تحضيراته لمؤجلة الأهلي من الجولة 28 في دوري روشن    الدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي: "ندعوا دول العالم إلى ضرورة التحرك لوقف جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني"    محمد عبده سافر قبل"11"يوم .. وتماثل للشفاء حسب التقارير الطبية    منافسات الجولة ال31.. تنطق غداً بثلاث مواجهات    معارك السودان تستمر    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    المملكة تستضيف اجتماعيّ المجلس التنفيذي والمؤتمر العام ل"الألكسو"    كلوب: مدرب ليفربول المقبل لن يواجه صعوبات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام هيئة التراث بالمنطقة    ميسي يسجل ثلاثة أرقام قياسية جديدة في الدوري الأمريكي    20 ألف مستفيد من خدمات مستشفى الأسياح    تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    توقعات بهطول أمطار رعدية خفيفة على معظم مناطق المملكة    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مبادرات جميل» تُطلق بيت «الفن جميل» ب100 مليون ريال هدية لفناني السعودية
نشر في الحياة يوم 10 - 02 - 2014

أطلقت مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية مبادرة «الفن جميل» والتي ستقوم بتأسيس وإنشاء أحد أهم المنشآت الدولية التي تجمع الفنانين بشكل خاص ومحبي الفن في السعودية بشكل عام وزوار جدة بشكل خاص وذلك في مكان واحد يطلق عليه اسم «بيت الفن جميل»، راصدةً لهذا المشروع 100 مليون ريال.
وسيكون «بيت الفن جميل» نقطة التقاء الفنانين بمختلف تخصصاتهم، وسيهدف إلى المساعدة في تطوير قدراتهم ودعم وترويج أعمال الفنانين في مختلف القطاعات ويتكون «بيت الفن جميل» من قاعة متخصصة لأعمال جائزة جميل للفن الإسلامي، كما ستكون هناك قاعة للمعارض الدولية الزائرة والمعارض المحلية، كما سيتضمن قاعات للتدريب ومكتبة متخصصة في المجال الفني، إضافة إلى قاعة محاضرات كبرى ومسرح فني ومعامل فنية، وكافتيريا، ومحلات تجارية، ومتحف مفتوح لعرض المجسمات الجمالية والمنحوتات وقاعات أخرى لإقامة فعاليات متنوعة، كما سيضم كافة أنواع الفن المرئي وفي مقدمته الفن المعاصر وكذلك الفنون المستوحاة من الحضارة الإسلامية بما في ذلك الرسم والتصوير والخط والتصميم وغيرها من الفنون المعاصرة.
وأوضح رئيس مبادرات عبداللطيف جميل الدولية فادي محمد أن «مبادرة «الفن جميل» ستضم كافة البرامج الفنية والثقافية والتي سبق أن أطلقتها مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية سابقاً ومنذ فترة تصل إلى 10 أعوام تحت مظلتها لتكون الوجهة التي تتبنى كافة البرامج الفنية والثقافية، كما إن «باب رزق جميل» وهو أحد مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية يتبنى كافة البرامج التي تهدف إلى خلق فرص العمل».
كما أفاد السيد فادي أن «الهدف الأساسي من مبادرة «الفن جميل»، هو دعم الفنانين السعوديين وخصوصاً الشباب والشابات واكتشاف أبرز المواهب الموجودة لديهم والمساعدة في تطوير مستواهم الفني وإتاحة الفرصة لهم للتعريف بأعمالهم وإبداعاتهم محلياً ودولياً». مشيراً إلى أن «بيت الفن جميل» سيقدم منح دولية للتدريب للفنانين السعوديين ليتم تدريبهم في أكبر مراكز التدريب الفنية العالمية ومع أشهر الفنانين، داعياً رجال الأعمال للقيام بمبادرات أفضل لدعم الفنانين في كل أنحاء المملكة، كما قدم شكره لكل من وزارة الثقافة والإعلام وجمعية الفنانين .
وأوضح المدير العام التنفيذي لمبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية الدكتور إبراهيم محمد خلال المؤتمر الصحافي الذي عُقد بهذه المناسبة أنه «تم شراء الأرض الخاصة ب«بيت الفن جميل» في شمال مدينة جدة، وجاري إعداد المخطط الخاص به بعد أن تم اختيار إحدى أفضل الشركات العالمية للقيام بتصميمه»، مؤكداً أن مساحة الأرض الخاصة بالمشروع سبعة آلاف متر مربع، سيتم البناء على كامل مساحتها.
وأشار إلى أن «إدارة «بيت الفن جميل» ستكون مستدامة -غير هادفة للربح- بحيث يتم تغطية مصروفاته التشغيلية من أول عام، كما ستكون هناك فعاليات وبرامج فنية طوال العام».
ويعود تاريخ البرامج الفنية والثقافية لمبادرة «الفن جميل» إلى ما قبل 10 أعوام تقريباً، عندما بدأ تطوير الصالة الإسلامية في متحف فكتوريا والبرت الشهير بلندن، وذلك في العام 2004، والتي تم تسميتها بعد التجديد صالة جميل للفن الإسلامي في المتحف، وما تبعها بعد ذلك في عام 2006 من إطلاق لجائزة جميل العالمية للفن الإسلامي وهي في دورتها الثالثة، كما سبق أن أطلقت جائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي إضافة إلى تأسيس مركز للفنون في مدينة دبي وبرنامج الإصدار الأول للفنانين والمثقفين، إضافة إلى دعم بعض المبادرات الفنية كمبادرة إيدج أوف أرابيا ومبادرة أجنحة عربية، والأولمبيا الفنية والتي أطلقت هذا الفصل لطلاب محافظة جدة، إضافة إلى مشروع تطوير المجسمات الجمالية في مدينة جدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.