سمو وزير الداخلية يهنئ سمو ولي العهد بمناسبة صدور الأمر الملكي بأن يكون رئيساً لمجلس الوزراء    أمير جازان يهنئ ولي العهد على الثقة الملكية بأن يكون رئيساً لمجلس الوزراء    خالد بن سلمان: سنمضي على نهج ولي العهد في وزارة الدفاع    وزير الثقافة يرفع التهاني لولي العهد بمناسبة الثقة الملكية بأن يكون رئيساً لمجلس الوزراء    رئاسة ولي العهد لمجلس الوزراء.. ثقة ملكية لعرّاب الرؤية    سمو أمير منطقة تبوك يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة صدور الأمر الملكي بأن يكون سمو ولي العهد رئيساً لمجلس الوزراء    سمو أمير منطقة الجوف يرفع التهنئة لسمو ولي العهد بمناسبة إعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة سموه    سمو أمير نجران: عهد الملك سلمان .. قفزات استثنائية عززت المكانة عالميًّا وحسنت جودة الحياة    بالإجماع.. السعودية رئيساً للجنة مصايد الأسماك بمنظمة «الفاو»    اختتام فعاليات الملتقى السنوي الأول للمؤسسات الأهلية    انطلاق المؤتمر والمعرض السعودي للحوسبة عالية الأداء    إيران بين احتجاجات «الخبز» و«الحجاب»    «واتساب» سيتوقف عن العمل على هذه الأجهزة.. الشهر القادم    معايير الغرب تجاه إيران والعرب    رئيسة وزراء السويد تشكر وساطة ولي العهد    رينارد يسجل رقم جديد لنفسه مع المنتخب السعودي    «الدوليون» ينعشون تدريبات الأصفرين قبل «الكلاسيكو»    القيادة تهنئ رئيس تركمانستان بذكرى الاستقلال    إعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد    احتفال العسيري والحربي بزواج حسن    آل شلبي يتقبلون التعازي في فقيدهم    «التعليم» ل«عكاظ»: ابتعاث طلبة التربية الخاصة.. بشروط    أسبوع وطني في المدارس والجامعات    الفيصل يدشّن استكمال مشروع «100 كتاب وكتاب»    معرض طلابي لمنجزات الوطن في إحدى مدارس القصيم    يقاوم اللقاحات.. اكتشاف فايروس جديد يشبه كورونا!    علاج واعد أخفى السرطان من مريض تماماً وقلص أورام آخرين    مؤتمر الناشرين يستكمل جلسات اليوم الأول بنقاش حول مصير "الحكاية" ومستقبل النشر    الدانة يستهل تحضيراته ل«الباطن»                المرأة تستحوذ على ربع القوى العاملة في الأمن السيبراني    حِكْمَة المملكة تَصْنَع السَّلام دولياً    مركبة فضائية تصطدم بكويكب لتحويل مساره                                                الدور الوطني للمسجد    سعوديون جعنا فصبرنا وشبعنا فشكرنا                نوابغ المستقبل    إنقاذ جنين ووالدته تعرضا لحادث دهس بجدة            المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون.. إطلالة على العالم من قلب الرياض    شعراء جازان في يومنا الوطني «وطن عالٍ وطن غالٍ»    نجوم الفن يضيئون يوم الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إحداثيات جدة» تعزز حضورها على خريطة الفن العالمي
نشر في الحياة يوم 03 - 02 - 2014

تنطلق فعاليات مبادرة «21,39» التي تستقطب رواد الفن الحديث والمعاصر اليوم في قاعة «قولدن مور» بحي الشاطئ في جدة، إذ تهدف إلى إلقاء الضوء على المشهد الفني المتنامي في السعودية والحفاظ على القيمة والموروث الفني والثقافي فيها.
وتشمل الفعاليات فئات المجتمع كافة من قدماء الفن بتسليط الضوء على أعمالهم في معرض «الماضي كمقدمة»، والشباب والناشئين بإقامة معرض «معلقات»، وتصاحب فترته الممتدة شهرين ورش عمل وزيارات بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم من المدارس، للاطلاع على الحركة الفنية التي تشهدها السعودية والتعريف بها.
وتستضيف الفعالية أقطاب ورواد الفن الحديث والمعاصر للمشاركة في الأسبوع الافتتاحي من الفعاليات الذي يقام حتى السبت المقبل، وتستوحي اسمها من الإحداثيات الجغرافية لمدينة جدة بعدد من المعارض والندوات والجولات داخل المعارض إلى جانب برامج تثقيفية وتعليمية عامة.
وتقوم المبادرة بتكريم الفنانة صفية بن زقر التي تعتبر إحدى أوائل الفنانات السعوديات، وستنظم مبادرة «21,39» جولة في دارة صفية بن زقر مع معرض سيتضمن مجموعة أعمالها ولوحاتها الفنية ونبذة عن تاريخ الحركة التشكيلية في المملكة. ويتميز البرنامج الأول للمبادرة بمعرضين سيتضمنان أعمالاً فنية لعدد من الفنانين الناشئين والمعاصرين، الأول بعنوان: «مُعلقات» يتضمن أعمال الفنانين منال الضويان، ودانيا الصالح، وناصر السالم، والجوهرة آل سعود، وعبدالعزيز عاشور، وأيمن يسري ديدبان، ومحمد الخطيب، ومها ملوح، وأحمد ماطر، وفيصل سمرة، وصديق واصل.
والمعرض الثاني بعنوان: «الماضي كمقدمة»، ويتضمن تقديم أعمال 24 فناناً من الأوائل الذين أسسوا وأثروا في الحركة التشكيلية في المملكة، وتضم مجموعة من الفنانين مثل عبدالحميد البقشي، وكمال المعلم، وعبدالجبار اليحيى، وصفية بن زقر، وعبدالحليم رضوي، وكذلك لمحة زمنية لتاريخ الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية خلال القرن ال20، ويسلط الضوء على الحالات الأولى التي مر بها الفنانون منذ الخمسينات وحتى اليوم وما حققوه من اعتراف وتقدير يستحقونه عن جدارة.
وقال نائب رئيس المجلس الفني السعودي محمد حافظ ل«الحياة»: «هذه الانطلاقة كانت من مجلس الفن السعودي الذي تترأسه الأميرة جواهر بنت ماجد، وأنشئ بغرض النهوض بالحركة الفنية السعودية ودعمها في شكل غير هادف إلى الربح ب15 عضواً، وكانت أول مبادراته (21,39) التي تتضمن سلسلة من الفعاليات التعليمية والتثقيفية، وتشمل ورش عمل للكبار والصغار ورحلات ميدانية إلى المنطقة التاريخية في جدة البلد، وعرض منحوتات عامة والتوعية بالفن الغرافيتي والتمييز بينه وبين تخريب الممتلكات العامة، إضافة إلى إمكان التسجيل في الأنشطة الخاصة بالفعاليات من طريق موقع المبادرة على شبكة الإنترنت».
يذكر أن مبادرة «21.39» فنية سنوية تقام في مدينة جدة، لإبراز تاريخ الفن الحديث المعاصر في المملكة، وتشجيع الاستثمار في الفنون ودعمها من الأفراد والمؤسسات والمجتمع، ودعم الفن والفنانين السعوديين من خلال برنامج فني متنوع وتعزيز التفاهم بين الثقافات الفنية المختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.