سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقع بدء الهجوم على الفلوجة خلال يومين
نشر في الحياة يوم 19 - 01 - 2014

بدأت عشائر الفلوجة جولة جديدة من المفاوضات مع المسلحين الذين يسيطرون على المدينة لإقناعهم بالانسحاب، كي لا يقتحمها الجيش.
واضطر سكان غالبية الأحياء الشرقية من الفلوجة إلى مغادرتها، بسبب استمرار القصف المدفعي، فيما قتل وأصيب ثمانية أشخاص بقصف استهدف مضيف شيخ قبيلة جميلة. وقال الشيخ أحمد الجميلي في اتصال مع «الحياة» أمس، إن «عشائر المدينة بدأت مفاوضات جديدة مع المسلحين لإقناعهم بالانسحاب وتجنيب الفلوجة اقتحام قوات الجيش».
وأضاف أن «المفاوضات تجري منذ ليل أول من امس في أحد أحياء المدينة»، ولفت إلى أن العديد من الفصائل المسلحة تشارك فيها، وبعض المسلحين يرفضون التخلي عنه (من دون الإشارة إلى هوياتهم).
وأكد نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار صالح العيساوي وجود المفاوضات، وقال ل «الحياة» إن «المجلس لم يتدخل فيها ولدينا اتصالات مع عدد من شيوخ ووجهاء الفلوجة وننتظر النتائج».
وأشار إلى أن «مجلس المحافظة أبلغ شيوخ الفلوجة أنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق وإنهاء المظاهر المسلحة في المدينة، فإنها ستخضع لعملية عسكرية تشنها القوات الأمنية وأبناء العشائر في الرمادي وأطراف الفلوجة».
ولفت العيساوي إلى أن «المفاوضات ما زالت مستمرة وننتظر النتائج، وحتى عصر اليوم (امس) لم نتسلم أي اتصال منهم»، وزاد أنه «إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق خلال اليومين المقبلين، فإن القوات الأمنية ستضطر إلى دخول المدينة».
وزاد أن «المعلومات التي وصلت إلينا تؤكد نزوح غالبية سكان الأحياء الشرقية من الفلوجة إلى وسط المدينة، أو قررت الخروج من الأنبار إلى المحافظات المجاورة».
أما المحافظ أحمد الذيابي فقال إن العمليات العسكرية ضد المسلحين ستبدأ في الفلوجة بعد انتهائها في الرمادي، ودعا رجال الدين وشيوخ العشائر إلى التعاون لمنع عودة تنظيم «القاعدة» إلى المدينة.
وأكد في مؤتمر صحافي عقده امس مع عدد من القادة الأمنيين، أن «الصولة الأمنية في مدينة الفلوجة ستبدأ بعد الانتهاء منها في الرمادي». وطالب الدليمي «رجال الدين وشيوخ العشائر بالتكاتف لاستعادة الأمن في عموم محافظة الأنبار».
وأفادت مصادر أمنية أمس، أن «عدداً من قذائف الهاون أطلقت من مقر للجيش سقطت بعد ظهر أمس على مضيف شيخ قبيلة جميلة رافع مشحن الجميلي في ناحية الكرمة، ما أسفر عن مقتل اثنين وإصابة ستة آخرين من أقارب الشيخ».
وقالت مصادر في بغداد إن قوة من وحدة مكافحة المتفجرات تمكنت امس من إبطال مفعول سيارة مفخخة كانت مركونة فوق جسر المثنى الذي يربط العاصمة بالمحافظات الشمالية بعد يوم على تفجير جسر يربط الأنبار بمحافظة كربلاء.
من جهة أخرى، أفادت وكالة «رويترز» أن مسلحين محليين ومن تنظيم «القاعدة» وجماعات أخرى، أحكموا القبض على الفلوجة، في تحدٍّ لمساعي الحكومة والعشائر إلى طردهم.
وعلى رغم حصار الجيش، يتدفق المقاتلون والأسلحة على المدينة التي كانت مسرحاً لعدد من أعنف المعارك التي خاضتها القوات الأميركية أثناء احتلالها العراق من عام 2003 إلى 2011.
وفي انتكاسة تحرج الدولة، سيطرت جماعة «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) والعشائر الحليفة لها على الفلوجة وأجزاء من مدينة الرمادي التي استعادت الدولة سيطرتها على معظمها، غير أن دعوات رئيس الوزراء نوري المالكي العشائر إلى طرد المسلحين لم تجد آذاناً صاغية. وبدلاً من ذلك قال مسؤولون محليون ومصادر أمنية وسكان وشيوخ عشائر، إن عشرات من مقاتلي «داعش» تسللوا إلى المدينة حاملين مختلف أنواع الأسلحة، من الصغيرة وقذائف الهاون حتى صواريخ غراد والمدافع المضادة للطائرات.
وقال مسؤول محلي كبير طلب عدم نشر اسمه: «مصادرنا في الفلوجة تشير إلى أن عدد المسلحين تجاوز 400 في الأيام القليلة الماضية، ووصلت كميات أكبر من المدافع المضادة للطائرات». ولم يتسن التحقق من هذا العدد.
وأشار مسؤولون أمنيون إلى أن المقاتلين والأسلحة تأتي في معظمها إلى الفلوجة من المناطق الواقعة إلى الجنوب الخاضعة لنفوذ عشائر تناصب الحكومة العداء. وقال الشيخ محمد البجاري، وهو زعيم عشائري ومفاوض في المدينة، عبر الهاتف إن «ولاء العشائر المنتشرة حول الفلوجة للحكومة المركزية صفر»، وأضاف: «الآن لا يسيطر (الجيش) على أي شيء، ولا يمكنه غلق أي طريق»، مشيراً إلى المداخل الجنوبية للفلوجة.
وأكد مسؤولون وشيوخ عشائر وسكان في الفلوجة، أن جماعات مسلحة عدة دخلت في تحالف واسع مع «داعش» أو سعت إلى فرض نفوذها منذ أن خرجت المدينة عن سيطرة الحكومة، ومن هذه الجماعات كتائب ثورة العشرين والجيش الإسلامي وجيش المجاهدين وجيش الراشدين وأنصار السنة وجيش رجال الطريقة النقشبندية الذي شكله عزت الدوري، النائب الأول لصدام حسين.
وعلى رغم قلة عدد مقاتلي «داعش» فإنها تسيطر على الفلوجة بتشددها وما تتمتع به من سمعة مرهوبة الجانب في ميدان القتال وخارجه، كما أنها كثيراً ما تلجأ إلى الهجمات الانتحارية في العراق وسورية، حيث انقلبت حتى على فصائل معارضة أخرى في صراع شرس على النفوذ.
وقال سكان في الفلوجة إن الجماعة وزعت منشورات الخميس تعلن تشكيل لجان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ما أعاد إلى الأذهان ذكريات المحاكم الشرعية التي شكلت في الفلوجة حين هيمن مجلس شورى المجاهدين على المدينة في أواخر 2005 وحتى 2006. واتهم عشرات من الشبان بالتعاون مع الاحتلال الاميركي آنذاك فأعدموا.
وعاد أحد قادة المجلس ويدعى الشيخ عبد ‬‬الله الجنابي، الذي كان عضواً بارزاً في جماعة «الدولة الإسلامية في العراق» إلى الفلوجة بعد يومين من سقوطها في قبضة المسلحين، وقال: «نقسم بالله العظيم ودماء الشهداء أن الجيش الصفوي لا يمكن أن يدخل المدينة إلا على جثثنا». وتولى نحو 200 مسلح ملثم في سيارات نهبت من الشرطة حراسة الطرق المؤدية إلى مسجد سعد بن أبي وقاص، حيث ألقى الجنابي خطبة الجمعة وجرى تفتيش المصلين قبل دخول المسجد.
وفي الأسبوع الماضي اتفق زعماء العشائر ورجال الدين ومسؤولو الحكومة على تعيين رئيس بلدية وقائد للشرطة. وردّ المسلحون بتفجير منزل قائد الشرطة وخطف رئيس البلدية لفترة قصيرة، وفرَّ الاثنان في ما بعد شمالاً إلى كردستان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.