وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الرياض يتعادل إيجابياً مع الفتح في دوري روشن    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    رحلة نجاح مستمرة    الحزم يتعادل سلبياً مع الأخدود في دوري روشن    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    تألق سانشو لم يفاجيء مدرب دورتموند أمام سان جيرمان    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القراءة تحدث تغييرات بيولوجية في الدماغ
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 2014

يبدو أن للقراءة فوائد أخرى غير زيادة ثقافة الشخص وشحذ خياله، إذ يقول فريق من الباحثين في جامعة «إيموري» الأميركية إن الدماغ يتلقى خلال الأيام التي تلي قراءة الشخص رواية ما، تغييرات بيولوجية على مستوى الوصلات العصبية ويزداد نشاط بعض أجزائه.
وتفيد دراسة نشرها هؤلاء في مجلة «برين كونيكتيفيتي» بأن قراءة رواية تؤدي إلى تغييرات مهمة في الدماغ، وتوضح أن «الروايات تؤثر على حياتنا، وفي بعض الأحيان تساعدنا على تعريف أنفسنا، وكان هدفنا معرفة كيف تدخل هذه الروايات إلى دماغنا وماذا تفعل له».
وأكدت أن دراسات سابقة أظهرت أن القراءة قادرة على نقل القارئ إلى بيئة شخصيات الرواية وحتى جعله يشعر بالأحاسيس نفسها التي تشعر بها. وتضيف: «فإذا كان ممكنا ان أمراً بسيطاً مثل قراءة كتاب قد يعطي الشخص انطباعاً بأن حياته تغيرت، فمن الممكن ايضاً ان يكون له تأثير على عمل الدماغ وبنيته».
وللتأكد من ذلك، أجرى الباحثون دراسة على 21 متطوعاً خلال 19 يوماً متتالية. وخلال الأيام الخمسة الأولى لم يفعل هؤلاء شيئاً، وجرت مراقبة أدمغتهم بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي. لكن في الايام التسعة التالية طلب منهم قراءة تسعة مقاطع كل منها مؤلف من ثلاثين صفحة من رواية «بومبايي» لروبرت هاريس، وهو نص يجمع بين أحداث وهمية ودرامية. وفي هذه القصة يكتشف البطل الرئيسي الذي ابتعد عن مدينته (بومبايي) وجود دخان بركاني، فيحاول العودة في الوقت المناسب لإنقاذ المرأة التي يحب، في حبكة روائية قوية.
وجرى بعد ذلك توزيع أسئلة على المشاركين للتأكد من قرأوا المقاطع جيداً، ثم اخضعوا لجولة جديدة من التصوير بالرنين المغناطيسي، وقورنت الصور بتلك الأولى التي أخذت قبل القراءة.
وخلال الفترات الصباحية التي تلت فترات القراءة، لاحظ الباحثون زيادة في عدد الوصلات العصبية في منطقة القشرة الدماغية اليسرى، وهي متخصصة في ادراك اللغة. كما لاحظوا زيادة متصاعدة في منطقة الدماغ المتخصصة بتلقي الأحاسيس القادمة من الجسم. وتبين أيضاً أن هذه التغييرات استمرت ولم تختف مع توقف المشاركين عن القراءة، بل بقيت مدة خمسة أيام بعد قراءة الرواية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.