وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    المملكة ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    انطلاق بطولة الروبوت العربية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران وتركيا تقرران تشكيل «مجلس أعلى للتعاون»
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 2014

أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أن أنقرة وطهران قررا تشكيل «مجلس أعلى للتعاون» بين البلدين، فيما دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى «عدم التدخل» في العلاقات بين إيران وتركيا.
ظريف التقى نظيره التركي في إسطنبول، كما اجتمع مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان. وأوردت وسائل إعلام إيرانية أن ظريف وأردوغان أبديا «ارتياحهما لتطوير العلاقات ورفع مستوى التعاون الثنائي في الأشهر الأخيرة»، مضيفة أنهما «تبادلا وجهات نظر» في شأن كيفية «تعزيز التعاون المشترك» قبل زيارة رئيس الوزراء التركي طهران أواخر الشهر.
وأشارت إلى أن أردوغان وظريف اللذين ناقشا «التطورات الإقليمية والأوضاع في العالم الإسلامي»، أكدا ضرورة «الاستفادة من الطاقات والإمكانات المتوافرة لدى البلدين، وإزالة العقبات التي تعترض طريق التعاون التجاري بينهما». وشدد الجانبان على «أهمية رفع مستوى التبادل التجاري بين طهران وأنقرة إلى 30 بليون دولار».
ولفتت وسائل الإعلام الإيرانية إلى أن ظريف وداو أوغلو ناقشا «التطورات الإقليمية وسبل المساعدة في تسوية الأزمات سياسياً»، وأكدا «ضرورة تسوية الأزمات في طرق مقبولة لدى الشعوب واحترام أصواتها».
وقال ظريف: «ضروري أن تمتنع دول أخرى عن التدخل في العلاقات بين الدولتين الجارتين إيران وتركيا، والتي تخدم مصالح شعبيهما والسلام والاستقرار في المنطقة، لكي تتنامي في شكل متزايد». وذكر في مؤتمر صحافي مع داود أوغلو، أن أردوغان سيقوم خلال زيارته طهران ب «تفعيل مذكرات تفاهم مبرمة بين البلدين». وزاد أن الرئيس الإيراني حسن روحاني سيزور تركيا، بعد زيارة أردوغان طهران.
ونسبت وسائل الإعلام الإيرانية إلى داود أوغلو قوله إن طهران وأنقرة «قررا تشكيل مجلس أعلى للتعاون»، مضيفاً انه اتفق مع نظيره الإيراني على رفع قيمة التبادل التجاري بين البلدين إلى 30 بليون دولار بحلول نهاية عام 2015، وإلى 50 بليوناً في السنوات المقبلة، علماً أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ 22 بليوناً في نهاية العام الماضي. وأعرب عن «ارتياحه» لنتائج المفاوضات بين إيران والدول الست المعنية بملفها النووي.
في غضون ذلك، أعلن مجيد تخت روانجى، نائب وزير الخارجية الإيراني، أن ظريف سيلبّي نهاية الشهر دعوة ألمانيا للمشاركة في مؤتمر ميونيخ الخمسين للأمن الدولي.
إلى ذلك، اعتبر رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسجاني أن الدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) «لن تحقق شيئاً في المفاوضات، إذا كان هدفها ابتزاز إيران». وأضاف: «حتى أثناء فترة العقوبات، استطعنا الحصول على التكنولوجيا النووية السلمية بجميع أبعادها، وعلى هذا الأساس ليس لدينا ما نخفيه وكل شيء واضح. إذا كان الغربيون حسني النيات، يجب الامتناع عن إطالة الموضوع وتعقيده».
في السياق ذاته، أعلن عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني انه سيلتقي هيلغا شميد مساعدة وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، في نهاية الأسبوع في مكان لم يُحدد بعد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.