استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الانكماش السياسي للذات الأميركية في «تقرير بيو»
نشر في الحياة يوم 25 - 12 - 2013

هواجس مريرة تجتاح الذات الأميركية وشحوب وانزواء وانسحاب من الدور التاريخي وإعلان مؤسف عن نهاية التواصل الجبار مع العالم. انكماش كبير إثر أخطاء فادحة حالت المعالجات دون محوها، حين أرجعت هذه الذات دروس التاريخ الى تلك البربرية الإنسانية باعتبارها وحدها ممثلة لبداية التاريخ الفعلي ونهايته، بل باعتبار أن التاريخ ذاته أسلم لها القياد!
لكن هناك فارقاً هائلاً بين جموح الخيال وشذوذه ورصانة الحقيقة وجلائها، وقد يتجلى هذا الفارق في تلك الإحباطات غير العادية التي يستشعرها الخبراء والمحللون السياسيون والاستراتيجيون ويعايشها الجمهور الأميركي أيضاً، والتي فجرها أخيراً «تقرير معهد بيو الأميركي» بسؤاله المزلزل: هل تفقد أميركا نفوذها وسطوتها وتمارس سلطة أقل مما مضى في العالم؟ وبمعنى آخر هل يتقلص عنفوانها وتعود إلى صفوف الدول الأخرى مفتقدة الوصاية السياسية على مقدرات العالم بأسره؟ ولعل إرهاصات هذا التساؤل قد برزت في العقل الأميركي إزاء تعاطي السياسة الأميركية مع الأزمتين المصرية والسورية على اختلاف درجات الاتفاق بين الخبراء والجمهور، وما نتج من ذلك من كشف فاضح لتوجهات كانت ذات مردود سلبي على المكتسبات والمصالح الأميركية. وانطلق التقرير نحو أشد النقاط حساسية في تلك المنطقة الملغومة المسماة «الشرق الأوسط» وهي محكّات الديموقراطية أو الاستقرار، وكان مؤدى ذلك الطرح يتمحور بين وجود حكومات ديموقراطية مقابل تراجع الاستقرار أم وجود حكومات مستقرة ومستوى ديموقراطية أقل؟
وكان هناك ما يشبه التوافق التام بين الخبراء والجمهور على ضرورة وجود حكومات مستقرة ومستوى ديموقراطي أدنى وهو النسق السياسي الأمثل الذي يتلاءم مع طبيعة شعوب المنطقة وحكامها وظروفها ومتغيراتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، لكن هل ترتضي الشعوب العربية لا سيما بعد هالات ثوراتها أنظمة مستقرة مستكينة متضعضعة مضحية بالخيار الديموقراطي الذي سعت تلك الثورات لإقراره وترسيخه؟ وكيف ذلك وأميركا ذاتها لن تتخلى عن اتخاذ شعارات الديموقراطية وحقوق الإنسان ذرائع قوية عتيدة للتدخل السافر في شؤون المنطقة. أما القضية الشائكة التي يستعرضها التقرير فكانت الصراع العربي - الإسرائيلي، والتي تضاربت فيها الرؤية بين الخبراء الذين آثروا ثبات مستوى التدخل الأميركي في هذا الصراع، وكأن هذا الثبات حقق من قبل دافعية في المفاوضات أو حقق تسوية عادلة أو تعاوناً مثمراً لاستعادة الأرض المغتصبة، أو كأنه لم يستخدم حق الفيتو آلاف المرات، وبين الجماهير العريضة التي فضّلت تراجع الدور الأميركي وذلك نظراً إلى التحيز السافر واستمرار أمد الصراع لما يتجاوز نصف قرن من دون بلوغ هدف ما، أو تحقيق أطياف السلام أو لاستهانة إسرائيل بالطرف الأميركي الوسيط من طريق استمرارها في بناء المستوطنات، إضافة إلى كم الاتفاقيات والمعاهدات الجائرة.
من ثم لا بد أن تغلّ اليد الأميركية عن ممارسة دور الراعي السياسي الذي يغض الطرف عن أفعال حليفه الاستراتيجي. وعلى ذلك فمنظور الرأي العام كان أقرب إلى ضرورات الواقع السياسي والإنساني، فلما كانت المقدمات تقاس بنتائجها والأفكار بانعكاساتها مادياً وواقعياً طبقاً للمنطق البرغماتي، كان لزاماً على الدور الأميركي أن يتراجع أو يختفي من بؤرة هذا الصراع ما لم يستطع أن يحقق توازناً بين معطيات القوة وحتميات العدل، أو أن تقتصر جهوده على إصلاح الداخل الأميركي الذي يوشك على التداعي بعد ما قاربت مديونياته نحو عشرين تريليوناً من الدولارات وهو ما يحقق شماتة سياسية لمن كانوا في الساحة العالمية أقزاماً فصاروا عمالقة بفعل الانكفاء على الذات ومعاودة إصلاحها وتقويمها لتكون نموذجاً سياسياً واقتصادياً يُحتذى. فالحراك السياسي والحراك الحضاري أيضاً يعدان من المسموحات الدولية والفضائل القومية، لكن السقوط من مواقع النجوم سيظل له أثره المزعج في دورة الصعود التاريخي التي استغرقت قروناً، ثم أخذت مساراً مضاداً يهوي بها إلى المدارج الدنيا في أقل من عقود قلائل!
إن الخوف القاتل الذي استحوذ على أميركا نظاماً وشعباً كان مؤشره احتمالية الخروج إلى أفق التزحزح عن بانوراما السيادة بكل ما حوت من مفردات التحكم والهيمنة. نعم هي نقلة قومية مؤرقة يصعب استيعابها والتكيف معها، لكنها كانت حتمية منتظرة، فالتفوق العسكري غير ضامن بالضرورة للبقاء والاستمرارية وهو ما سجله مراراً تاريخ الدول والحضارات والإمبراطوريات، وليس أدل على ذلك من أن القوى العسكرية تعتمد منطقاً ابتزازياً من مقولة دوايت أيزنهاور من أن كل سلاح تم تصنيعه وكل سفينة حربية وكل صاروخ يتم اطلاقه ما هو إلا سرقة صريحة من كل جائع ومشرد يبحث عن الطعام والملبس في العالم. فعالم السلاح لا يستهلك المال فقط، ولكن عرق العمال وعبقرية العلماء وآمال الأطفال.
ان «تقرير بيو» هو صيحة مدوية أطلقها مركز أكاديمي من واقع دراسة امبريقية لا بد أن تُحترم نتائجها وتؤخذ ضمن الاعتبارات السياسية والاستراتيجية الفاعلة، ذلك إذا أرادت الذات الأميركية الإبقاء على ملامح هيبتها مستقبلاً!
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.